جريدة رياضية يومية تصدر عن اللجنة الاولمبية الوطنية العراقية                                                                                                  صدر العدد الاول عام 1966                                                          رقم الايداع في دار الكتب والوثائق ببغداد 942 لسنة 2007

                   

    
القائمة الرئيسية
الاولــــــــى
ملاعب محلية
اخبار وتقارير
المحافظات
العاب اخرى
لقــــــاءات
بعد الصافرة
ملاعب اسبوعية
كتاب الملاعب
اخيرة الملاعب

القائمة الثانوية
الارشيف
الاتصال بنا
من نحن ؟
هيئة التحرير

 

 

 

 

 

 

 


 

الاربعاء 26/7/2017 العدد : 2833

رزاقـ فرحان يفتح النار هنا وهناك:
الطرق الملتوية وإستغلال العلاقات لأشباه المدربين قوضت من فرصنا التدريبية
الجماهير تتحكم بصناعة القرار في الأندية بسبب ضعف شخصية وفساد بعض الإدارات
 

بغداد / ماهر حسان

افصح اللاعب الدولي السابق المدرب الحالي رزاق فرحان عن انتهاج بعض المدربين طرقا غير مألوفة على الوسط الرياضي من اجل الحصول على فرص تدريبية, مشيراً الى ان التملق واستغلال العلاقات الشخصية من اشباه المدربين قوضا كثيراً من اتاحة الفرص التدريبية امام المدربين الشباب المتطورين فكرياً في تقديم الخدمات للكرة العراقية.

استيلاء وعلاقات

وقال فرحان لـ(الملاعب): المؤلم بشدة انني من بين اوائل المدربين الشباب الحاصلين على شهادة A في العلوم التدريبية وهناك شخصيات اعرفها جيداً استطاعت ان تستولي على المهمات التدريبية بحكم العلاقات والمحاباة وادخال شخصيات مؤثرة من خارج الوسط بالرغم من ان اغلبهم لا يمتلكون شهادات متقدمة.
مبيناً ان اسمه كان مطروحا للعمل بصفة مدرب مساعد مع المدرب عدنان حمد. مشيراً الى ان ذلك يعد شرفاً كبيراً ان اعمل مع احد الاعمدة التدريبية التي انجبها العراق ولكن لا يوجد حتى الأن عرض حقيقي.

محنة الشباب

فرحان اشار ايضاً الى واحد من اهم الاسباب التي جعلت المدربين الشباب لا يتحصلون على فرصة للتعبير عن امكاناتهم التدريبية والفكر التدريبي المتطور وهم المدربون الكبار الذين لا يطورون من فكرهم التدريبي، بل يرتكزون على ارثهم التدريبي لا اكثر، وبالرغم من ذلك تجدهم يتنقلون كل موسم من ناد الى اخر, لافتاً الى ان تخوف بعض الادارات من منح المدربين الشباب فرصة قيادة فرقهم الكروية اسهم هو الاخر بالمحنة التي يعشيها المدرب الشاب في الوقت الحالي.
وعن البيت الازرق الذي خدمه لسنوات طويلة قال: القوة الجوية لا ينسى ابناءه وساصبح افضل مدرب في العراق في حال تحصلت على الفرصة.

فرض الارادات

وحول تدخل بعض الجماهير في فرض ارادتها على قرارات ادارات بعض الاندية قال: بالفعل هناك العديد من تلك الحالات المشخصة التي تثير الدهشة بصراحة, فبعض الجماهير تتحكم بصناعة القرار في النادي مستغلين بذلك ضعف شخصية اعضاء الادارات والفساد المالي والاداري الذي يجعل من الاستمرار على كراسيهم في حالة عدم استقرار لذا يخضعون لفرض الارادات.
وبالمرور الى المنتخب الوطني تحدث فرحان قائلاً: مأساة الكرة العراقية بصورة عامة تتمثل بتنظيم الدوري الممتاز الذي يختلف عن جميع دوريات العالم بحكم طول مدته الزمنية وعدم وجود جدول ينظم مباريات المسابقة الامر الذي اثر بشكل كبير في انتاج اللاعبين الى المنتخب الوطني وبالمحصلة النهائية شاهدنا مستويات لا تليق بالكرة العراقية.

لاعبون مرتزقة

فرحان وصف بعض اللاعبين بـ”المرتزقة” الذين يطمعون بطرق غير مشروعة في الوصول الى المنتخب الوطني مستغلين في ذلك العديد من الامور من بينها التغيير المستمر على مستوى اللاعبين الامر الذي يمنح الفرصة في استغلال هذا الجانب لاقحام بعض الاسماء التي لا تمتلك ابسط مقومات لاعب المنتخب الوطني.
فيما اشار الى مستويات اللاعبين المغتربين بالقول: ان بعض اللاعبين المغتربين لم يقدموا الاضافة الفنية التي كنا ننتظرها منهم ولم يبلغوا سقف الطموحات, لافتا الى ان اللاعب ياسر قاسم استفاد كثيراً من المنتخب الوطني في العديد من الجوانب وابرزها الشهرة التي تحصل عليها وهو للانصاف لاعب جيد ولكن تصرفاته لم تكن بمستوى لاعب محترف.
 

اليس الا

 *اتحاد الكرة منظومة رياضية لا تختلف عن غيرها من منظومات الرياضة، مع اختلاف في التفاصيل واليات العمل المتبعة، والى غير ذلك من الأختلافات الجوهرية التي تفرض نفسها بحكم خصوصية كرة القدم. ومن البديهيات المعروفة في العمل الرياضي ان اللوائح والنظم التي تتحكم بمفاصل العمل موضوعة من أناس عاديين، وليس من صنف الأنبياء والملائكة، ومن ثم فأن احتمالية حضور الأخطاء والعيوب والثغرات تبقى واردة ومتوقعة في نصوص اللوائح والتعليمات، لكن المهارة والخبرة تتطلبان جدارة في تلافي مثل تلك الأخطاء، أو ضمان حضور الحد الأدنى منها في التطبيق العملي. ومناسبة هذا الكلام هو ما يثار حول الثغرات والعيوب في لوائح اتحاد الكرة، وعلى وجه التحديد ما يتعلق منها بالية مسابقة الدوري الممتاز، واسلوب المباريات وطريقة الصعود والهبوط، والى غير ذلك من التفاصيل سواء في الموسم الحالي أو المواسم التي سبقته، أو حتى ما يتردد حاليا ويشتعل حوله النقاش ويحتدم بشأنه الجدال حول صورة الدوري في الموسم المقبل. هذه اللوائح مقبولة بل وتنال الأشادة لدى ادارات الأندية عندما تنسجم والمصالح الخاصة لتلك الاندية، وتصبح هذه لوائح سيئة ومتخمة بالعيوب والأخطاء لدى قسم اخر من ادارات الاندية، وبسبب تقاطع أو تناقض هذه اللوائح والتعليمات مع مصالح تلك الاندية، والسؤال الذي يطرح نفسه هنا ألم تجري عملية مناقشة واقرار اللوائح والتعليمات بحضور ممثلي الأندية هذه، واتفاقهم بشكل نهائي على تفاصيلها والعمل بموجبها؟.
هذه النصوص المجسدة بشكل لوائح وتعليمات وتمنح الدوري الصفة الشرعية، هي ليست ايات قرانية منزلة من السماء، وأتمنى على الأخوة في اتحادنا الكروي وفي ضوء ما حدث في الموسم الكروي الحالي اعادة النظر بشكل جذري بتلك اللوائح، بعد المراجعة الدقيقة والموضوعية من خبراء متخصصين بكل مفرداتها الايجابية والسلبية، لأجل التوصل الى لوائح متكاملة تضمن لنا أفضل حد ممكن من النجاح، وأقل نسبة من الأعتراضات من المتضررين من مفرداتها.
 

رئيس التحرير

    

الساعة والتأريخ

مواقع الرياضة الدولية

اللجنة الاولمبية العراقية

اللجنة الاولمبية الدولية

الاتحاد الدولي لكرة القدم

الاتحاد الدولي لكرة الطائرة

الاتحاد الدولي لكرة السلة

الاتحاد الدولي لكرة اليد

الاتحاد الدولي للتنس

الاتحاد الدولي للملاكمة

الاتحاد الدولي للتايكواندو

الاتحاد الدولي للمصارعة

الاتحاد الدولي للسباحة

الاتحاد الدولي للرماية

الاتحاد الدولي للدراجات

الاتحاد الدولي للفروسية

الاتحاد الدولي لألعاب القوى

الاتحاد الدولي للمبارزة
الاتحاد الدولي لرفع الاثقال
الاتحاد الدولي للريشة الطائرة
الاتحاد الدولي لكرة المنضدة
الاتحاد الدولي للجمناستك
الاتحاد الدولي للجودو
الاتحاد الدولي للجودو
الاتحاد الدولي للقوس والسهم
الاتحاد الدولي للإسكواش
اللجنة البارالمبية الدولية
الاتحاد الدولي للشطرنج
الاتحاد الدولي للبولينغ
الأتحاد الدولي للكاراتيه
الأتحاد الدولي لكمال الأجسام
المتحف الاولمبي لوزان
المجلس الاولمبي الاسيوي
الاتحاد الدولي للتجديف

القاموس

   

   جميع الحقوق محفوظة لحصيفة الملاعب 2010                                                               تصميم : غزوان البياتي - gazwanalbaity@yahoo.com