جريدة رياضية يومية تصدر عن اللجنة الاولمبية الوطنية العراقية                                                                                                  صدر العدد الاول عام 1966                                                          رقم الايداع في دار الكتب والوثائق ببغداد 942 لسنة 2007

                   

    
القائمة الرئيسية
الاولــــــــى
ملاعب محلية
اخبار وتقارير
المحافظات
العاب اخرى
لقــــــاءات
بعد الصافرة
ملاعب اسبوعية
كتاب الملاعب
اخيرة الملاعب

القائمة الثانوية
الارشيف
الاتصال بنا
من نحن ؟
هيئة التحرير

 

 

 

 

 

 

 


 

الخميس 23/3/2017 العدد : 2754

 عبدالكريم عبود.. علامة بارزة في ركض المسافات الطويلة محليا وعربيا وقاريا

أنجبت العاب القوى العراقية لدينا في العراق العديد من الابطال الذين نالوا شرف المشاركات، خاصة العربية والقارية وحققوا انجازات منها في الاركاض الطويلة والمتوسطة والماراثون، امثال القاطرة البشرية قاسم مختار – طركي مصلح – محسن حافي – وشبيب داغر – وصبار حنتوش – وعلاوي حسين – محمود غركان – فيصل جاسم – ناجي عبدالامير – علي الدكتور – كاظم حسين واخرين، ولكن العداء الفذ الذي انطلق عام 1978 حقق هو الاخر انجازات وانتصارات رائعة في الاركاض الطويلة، ومنها الضاحية ونصف الماراثون والـ5000 آلاف متر والـ10000 آلاف متر، الا وهو البطل الدولي عبدالكريم عبود الذي التقته (الملاعب) عبر هذه الصفحات.

الانطلاقـــــة

حاله حال العدائين من الذين سبقوه في هذا المجال، حيث بدأ وانطلق من المدارس الابتدائية والمتوسطة في جانب الكرخ عام 1978 وباشراف فائق علي الشماع ونوري صادق وبالفعل حصل على بطولة سباق الـ800م ومحققاً رقماً قياسياً مدرسياً الذي أهله لكي يتواصل مع عروس الالعاب الرياضية متألقاً ومحققاً انجازاتها.

التطوع في سلك الجيش

ففي العام 1978 قدم طلباً للتطوع في سلك الجيش، وضمن نادي الجيش الرياضي وعمل معلماً في مدرسة التدريب الرياضي التي تقع في معسكر الرشيد عندما كان خالد توفيق لازم امرا لها، وبقي يتعلم الدروس النظرية والعملية ضمن المدرسة المذكورة التي كانت تحتضن ملاكات عملاقة من ضباط الالعاب وضباط الصف والجنود وتزجهم في الدورات المختلفة.

المشاركة في البطولات

كانت اول مشاركة لهذا العداء البطل عام 1979 في بطولة الخليج التي اقيمت في قطر وحصل على المركز الاول في سباق ركض 12كم وجاء محسن محمد بالمركز الثاني وناجي عبدالامير ثالثا، واما في بطولة العرب بدمشق عام 1980 في سباق ركض الضاحية لمسافة 12كم حيث حصل على المركز الثالث عندها جاء العراق بالمركز الاول مكررا بعد السودان والمركز الثاني من نصيب المغرب ، عندها احتل العداء ناجي عبدالامير المركز الـ38 وكذلك حصل على المركز الثاني في بطولة الماراثون في البطولة العربية عام 1979 بعد العداء القطري وبعد انسحاب العداء سعدون ناصر من السباق، وشارك في بطولة ارتباط الشرق الاوسط عام 1979 بقطر جاء بالمركز الثاني بعد العداء القطري مفلح وحل محسن محمد ثالثاً، وفي بطولة الشرطة العربية عام 1982 فقد جاء بالمركز الثالث في سباق 12كم وحل العراق ثانياً والجزائر بالمركز الاول.
وشارك كذلك في بطولة العرب في تونس عام 1981 فقد حقق رقماً قياسياً في سباق 10000م وقدره 13ر30 دقيقة محطماً الرقم القياسي الذي كان مسجلاً باسم العداء الفذ شبيب داغر، وفي بطولة الضاحية لمدن العالم في براغ عام 1982 فقد شارك في سباق 4كم وحصل على المركز الثالث فيما حل العداء العراقي سعدون ناصر بالمركز 58 وناجي عبدالامير جاء بالمركز 62، وفي بطولة العراق عام 1984 وفي سباق ركض 12كم جاء بالمركز الاول، فيما حصل على بطولات الجيش لاعوام 1983 – 1984 – 1985، وفي سباق ركض 12كم كان المنافس له العداء عبدالكريم خضير الذي حصل على المركز الثاني، وفي بطولة العالم العسكرية السيزم بتونس عام 1984 وفي سباق ركض 12كم جاء بالمركز الخامس.
وفي بطولة مجلس التعاون العربي عام 1984 حاز المركز الاول في سباق ركض 12كم، فيما حصل على المركز الثالث في بطولة الجيوش العربية عام 1990، وفي اللقاء الدولي الودي بين العراق وليبيا عام 1985 جاء بالمركز الاول في سباق 8كم.
الارقام القياسية التي سجلها
ففي عام 1981 سجل رقماً قياسياً في ركض 10000م مقداره 11ر30 دقيقة، وفي عام 1982 سجل رقماً قياسياً في ركض 12كم ومقداره 11ر35 دقيقة، وفي سباق ركض نصف الماراثون عام 1991 فقد سجل رقماً قياسياً وقدره 52ر64 دقيقة وافضل رقم عراقي عام 1986 في يوغسلافيا وفي سباق ركض 3000م حرة وقدره 16ر8 دقيقة، وفي 1500م سجل رقماً ومقداره 50ر3 دقيقة، وفي 5000م سجل رقماً قدره 21ر14 دقيقة، وفي 10000م سجل 11ر30 دقيقة.

ابرز العدائين في الاركاض الطويلة

وعن ابرز العدائين في الاركاض الطويلة خاصة من الذين جاؤوا بعد عدائي تلك الاركاض اي في منتصف الثمانينيات والتسعينيات امثال ثامر خلف – حسين كاظم – فليح الذي يعد من العدائين الذين سجلوا حضوراً رائعاً ومتميزاً في فعاليات الاركاض الطويلة وحاز على نتائج متقدمة على صعيد الجيش والعراق.

اعتزازه بالعدائين

يعتز كثيراً بالعدائين الذين كانوا يتسابقون معه امثال شبيب داغر – صبار حنتوش – حسين نصيف – حسين كاظم فليح – علي الدكتور ثامر خلف – عبدالكريم خضير – منعم صادق – صادق غانم – ناجي عبدالامير – اياد بنيان – سعدون ناصر – محمود غركان واخرين. ويعتز كثيراً بالمدربين خالد توفيق لازم – ارميناك سورين – مزهر مالك.

الاعتزاز بشخصيات عسكرية رياضية

واما على صعيد حبه واحترامه واعتزازه بشخصيات عسكرية رياضية قدمت الكثير من الانجازات للرياضة على صعيد القوات المسلحة الباسلة امثال اللواء نشأت ماهر السلمان – اللواء خالد توفيق لازم – العميد ماهر موسى برصوم – العميد رعد الشيخلي – العميد صاحب حسن عزيز – العميد عباس عبدالرحمن – العميد باسم الربيعي واخرين.
هكذا نطوي هذه الصفحات مع احد نجوم ورموز الاركاض الطويلة عبدالكريم عبود الذي رفع علم العراق عالياً مرفرفاً في الساحات العربية والقارية ونال اعجاب الجماهير الرياضية في ذلك الزمن الجميل محققاً للرياضة العراقية الانجازات والانتصارات، نعم انه عبدالكريم عبود البطل الذي لايقهر.
 

    

الساعة والتأريخ

مواقع الرياضة الدولية

اللجنة الاولمبية العراقية

اللجنة الاولمبية الدولية

الاتحاد الدولي لكرة القدم

الاتحاد الدولي لكرة الطائرة

الاتحاد الدولي لكرة السلة

الاتحاد الدولي لكرة اليد

الاتحاد الدولي للتنس

الاتحاد الدولي للملاكمة

الاتحاد الدولي للتايكواندو

الاتحاد الدولي للمصارعة

الاتحاد الدولي للسباحة

الاتحاد الدولي للرماية

الاتحاد الدولي للدراجات

الاتحاد الدولي للفروسية

الاتحاد الدولي لألعاب القوى

الاتحاد الدولي للمبارزة
الاتحاد الدولي لرفع الاثقال
الاتحاد الدولي للريشة الطائرة
الاتحاد الدولي لكرة المنضدة
الاتحاد الدولي للجمناستك
الاتحاد الدولي للجودو
الاتحاد الدولي للجودو
الاتحاد الدولي للقوس والسهم
الاتحاد الدولي للإسكواش
اللجنة البارالمبية الدولية
الاتحاد الدولي للشطرنج
الاتحاد الدولي للبولينغ
الأتحاد الدولي للكاراتيه
الأتحاد الدولي لكمال الأجسام
المتحف الاولمبي لوزان
المجلس الاولمبي الاسيوي
الاتحاد الدولي للتجديف

القاموس

   

   جميع الحقوق محفوظة لحصيفة الملاعب 2010                                                               تصميم : غزوان البياتي - gazwanalbaity@yahoo.com