جريدة رياضية يومية تصدر عن اللجنة الاولمبية الوطنية العراقية                                                                                                  صدر العدد الاول عام 1966                                                          رقم الايداع في دار الكتب والوثائق ببغداد 942 لسنة 2007

                   

    
القائمة الرئيسية
الاولــــــــى
ملاعب محلية
اخبار وتقارير
المحافظات
العاب اخرى
لقــــــاءات
بعد الصافرة
ملاعب اسبوعية
كتاب الملاعب
اخيرة الملاعب

القائمة الثانوية
الاتصال بنا
من نحن ؟
هيئة التحرير

 

 

 

 

 

 

 


 

الخميس 14/6/2018 العدد : 3040

نجم المنتخب الوطني الأسبق.. كريم صدام:بدأت الصيام بعد ارتداء قميص المنتخب الوطني

 عودناكم يومياً خلال شهر رمضان الكريم على استضافة عدد من الشخصيات الرياضية من خلال فقرة (قبل الفطور) التي نتعرف من خلالها على الوجه الاخر لضيوفنا الرياضيين وطقوسهم، وما ابرز الامور المحببة لديهم خلال الشهر الفضيل.
ضيف (الملاعب) اليوم سيكون النجم الدولي السابق، الكابتن كريم صدام، الذي سنتعرف من خلاله على أبرز العادات التي يحرص على ادائها خلال الشهر الكريم من خلال الحلقة الاخيرة.*في البداية حدثنا كيف تقضي نهارك هذه الايام، خصوصاً اننا نعيش أجواء شهر رمضان ؟
- بصراحة عدم وجود إلتزام صباحي جعلني أقضي البرنامج اليومي بالنسبة لي خلال ايام الشهر الفضيل بالنوم بعد اكمال العبادات وصلاة الفجر ، حيث احاول دائماً أن تبقى الاجواء الرمضانية حاضرة طيلة ايام الشهر الفضيل.
* كم عمرك وبدأت الصيام ؟
- بدأت أصوم شهر رمضان في وقت متأخر تقريباً وأنا في سن العشرين، وبالتحديد عندما كنت ألعب ضمن المنتخب الوطني خلال العقد الثمانيني، بعد أن كنت اراقب بعض اللاعبين اثناء صيامهم، حيث استغربت قوة تحملهم وكان التدريبات تحت أشراف الكابتن المرحوم عمو بابا، حيث لاحظت في حينها خلال فترة الاستراحة، الكباتن رعد حمودي والمرحوم علي حسين شهاب وحارس محمد وعدنان درجال، لا يشربون الماء انما يكتفون بغسل وجوههم فقط، بعدها بدأت بالصوم حتى أثناء مباريات الدوري، وكنت احرص على اكمال صيامي مهما كلفني الامر، ولم انقطع عن صيام شهر رمضان المبارك بفضل الله سبحانه وتعالى حتى يومنا هذا.
*ما الفرق في شهر رمضان بين الماضي والحاضر؟
- الفوارق كبيرة، حيث أن تقاليد الشهر الكريم بدأت تنقرض، وبالتأكيد هنالك الكثير من العادات الجميلة التي لم نشاهدها مثل السابق، منها تبادل الاطعمة بين الجيران والجلوس بعد الافطار في بيوت الاصدقاء، وربما للتطور التكنولوجي ووجود الكثير من الوسائل كان سبباً بذلك.
*حدثنا عن طبقك المميز الذي تحرص على تواجده يومياً على مائدة رمضان؟
- طبقي المميز خلال شهر رمضان والذي لا يفارقني طيلة ايام الشهر الفضيل في مائدة رمضان هو تشريب الدجاج الابيض لأنني أعده ملك المائدة بالنسبة لي.
*والعصائر اين نجدها في مائدتك الرمضانية ؟
- بالنسبة للعصائر فأحرص على شرب عصير التمر هند لانها من العصائر التي أشعر من خلالها بالانتعاش برغم تواجد اكثر نوع على مائدة الافطار، وذلك لكثرة الفوائد التي يضمها.
*ما أبرز المسلسلات والبرامج التلفزيونية التي تابعتها هذه السنة ؟
- لم اتابع مسلسلات والبرامج الرمضانية هذه السنة، وذلك لعدم وجود انتاج للدراما العراقية للاسف، لكنني حرصت على متابعة برنامج (بيت الرياضة) الذي يقدمه الاخ حسن عيال على شاشة العراقية الرياضية، والذي طرح فيه الكثير من المواضيع الساخنة والهادفة التي تهتم بالشأن الرياضي العراقي بصورة عامة.
*حدثنا عن ابرز الموقف التي مرت عليك خلال شهر رمضان وما زلت تتذكرها؟
- كثيرة هي المواقف التي حصلت معي ،لكن تبقى ذكرى مشاركتي الاولى بأول موسم لي في دوري الكبار، وصادفت حينها حلول شهر رمضان المبارك ، عندما كنت امثل نادي الصناعة، حيث كنت قلقا جداً وخائفا من المشاركة الاولى امام نادي التجارة، لكني توكلت على الله وتغلبت على خوفي، وقدمت مستوى أشاد به الجميع بعد تسجيلي هدف المباراة الوحيد لفريقي.
* شخص ظلمته خلال مسيرتك الكروية تطلب منه العفو خلال هذه الايام المباركة ؟
- لم اظلم أحدا لانني حريص جداً على عدم الاساءة الى أي شخص، ولا أرتضي ان يزعل مني أحد، ومع ذلك أطلب السماح بحق هذه الايام المباركة والعفو من أي شخص يشعر أنني ظلمته بدون أي قصد.
* قبل الختام ثلاث باقات ورد لمن تهديها في الايام الاخيرة لشهر رمضان المبارك؟
- الباقة الاولى الى جميع افراد عائلتي وزوجتي، وذلك للجهود الكبيرة التي بذلوها من اجل اسعادنا بهذه اللمة العائلية الجميلة خلال الشهر الفضيل، والثانية الى اصدقائي الذين نلتقي بهم بين الحين والاخر، وهم رواد المنتخب الوطني. أما الثالثة، فأهديها الى جمهور وادارة نادي الزوراء الحبيب، وكل من يعمل تحت خيمة هذا النادي الكبير.
*الاسطر الاخيرة لك ماذا تدون بها؟
- شكرا لصحيفة (الملاعب) على هذه الوقفة المميزة، ودعواتي مع اطلالة عيد الفطر المبارك ان يحفظ الباري عز وجل شعبنا العراقي الصابر من كل مكروه.
 

    

الساعة والتأريخ

مواقع الرياضة الدولية

اللجنة الاولمبية العراقية

اللجنة الاولمبية الدولية

الاتحاد الدولي لكرة القدم

الاتحاد الدولي لكرة الطائرة

الاتحاد الدولي لكرة السلة

الاتحاد الدولي لكرة اليد

الاتحاد الدولي للتنس

الاتحاد الدولي للملاكمة

الاتحاد الدولي للتايكواندو

الاتحاد الدولي للمصارعة

الاتحاد الدولي للسباحة

الاتحاد الدولي للرماية

الاتحاد الدولي للدراجات

الاتحاد الدولي للفروسية

الاتحاد الدولي لألعاب القوى

الاتحاد الدولي للمبارزة
الاتحاد الدولي لرفع الاثقال
الاتحاد الدولي للريشة الطائرة
الاتحاد الدولي لكرة المنضدة
الاتحاد الدولي للجمناستك
الاتحاد الدولي للجودو
الاتحاد الدولي للجودو
الاتحاد الدولي للقوس والسهم
الاتحاد الدولي للإسكواش
اللجنة البارالمبية الدولية
الاتحاد الدولي للشطرنج
الاتحاد الدولي للبولينغ
الأتحاد الدولي للكاراتيه
الأتحاد الدولي لكمال الأجسام
المتحف الاولمبي لوزان
المجلس الاولمبي الاسيوي
الاتحاد الدولي للتجديف

القاموس

   

   جميع الحقوق محفوظة لحصيفة الملاعب 2010                                                               تصميم : غزوان البياتي - gazwanalbaity@yahoo.com