جريدة رياضية يومية تصدر عن اللجنة الاولمبية الوطنية العراقية                                                                                                  صدر العدد الاول عام 1966                                                          رقم الايداع في دار الكتب والوثائق ببغداد 942 لسنة 2007

                   

    
القائمة الرئيسية
الاولــــــــى
ملاعب محلية
اخبار وتقارير
المحافظات
العاب اخرى
لقــــــاءات
بعد الصافرة
ملاعب اسبوعية
كتاب الملاعب
اخيرة الملاعب

القائمة الثانوية
الارشيف
الاتصال بنا
من نحن ؟
هيئة التحرير

 

 

 

 

 

 

 


 

الخميس 25/5/2017 العدد : 2794

علي عطية.. جمولي إكتشف موهبته وعبد الإله إحتضنه
ومع المنتخب العسكري أثبت جدارته
 

يكتبها/ محمد نجم الزبيدي

الكتابة عن التاريخ تزيدني فرحاً وألقاً عندما اتذكر الاجيال من الابطال الذين قدموا كل شيء للرياضة العراقية، وكتابة التاريخ يراد من القائم على هذه او تلك الكتابة بالتأكيد لديه المقدرة والالمام عن شريحة الابطال التي اوفت بعهدها تجاه رياضتنا العراقية المتألقة، ولذلك ان من الواجب علينا ان نعطي دوراً مهماً وكبيراً لاعلاء شأنها ورفع رايتها بين الامم.. (الملاعب) تستذكر اللاعب والمدرب السابق علي عطية عبر صفحات من الماضي.

الانطلاقة الاولى

انطلق علي عطية في عام 1951 عندما كان تلميذاً ضمن المدرسة الابتدائية الواثقية التي كانت تقع في شارع طه في محلة الكسرة الشعبية المتخمة بنجوم كرة القدم العراقية امثال اللاعب المتألق السد العالي جميل عباس واسماعيل حقي وغني الجبوري ومجبل فرطوس وعلي حسين شهاب واخرين، بعد ذلك انتقل الى الدراسة ضمن متوسطة التحرير عام 1955، ومن الذكريات الجميلة لهذا اللاعب، حيث اشار بانه يتذكر المباراة المهمة التي جرت بين مدرسة الواثقية ومدرسة الاعظيمة الاولى، وكانت تلك المباراة التي حضرها المرحوم اكرم فهمي، عندما استطاع الطالب هشام عطا عجاج تسجيل الهدفين في مرمى الواثقية.

التطوع في سلك الجيش

بعد اكماله الدراسة الاعدادية في الثانوية المركزية عام 1956 وعندما تابعه الكابتن (جمولي) في احدى المباريات قال له: يجب ان تتطوع في الجيش وسوف يكون لك مستقبل واعد في مجال لعبة كرة القدم، وبالفعل وعند اكماله الخدمة الالزامية تطوع بصفة جندي متطوع في 20/4/1959 وبموافقة الراحل حماد شهاب الذي كان يشغل منصب ضابط ركن في قوات صلاح الدين البطلة (الفرقة المدرعة الثالثة)، وعندها احتضنه الكابتن عبدالاله محمد حسن ضابط الالعاب في تلك الفترة وقدم له الرعاية التامة، ومعه اللاعبون شامل فليح وشدراك يوسف وكوركيس اسماعيل وجبار رشك وانور مراد ونور ذياب وباسل مهدي واخرون، وكان العميد الركن محمد سعيد قائد الفرقة الثالثة يرعى اولئك الابطال من لاعبي كرة القدم في ذلك الوقت الجميل.

تمثيله المنتخبات العسكرية

اللاعب علي عطية مثل العديد من الفرق والمنتخبات العسكرية، وفريق الفرقة الثالثة الذي كان من اقوى الفرق في لعبة كرة القدم على صعيد دوري القوات المسلحة (دوري الجيش) ودوري المؤسسات، وكان ذلك اللاعب الذي قدم امكانات عالية، كونه يحمل من الصفات المهمة والاساسية للاعب، ومنها القوة والشجاعة والتفاني والسيطرة في مداعبته كرة القدم وكان مدافعاً صلباً وقوياً ومخلصاً للمنتخبات التي مثلها.
وعلي عطية بدأ حياته الرياضية في (محلة الكسرة) كلاعب يحب لعبة كرة القدم، وبعد دخوله الجيش، حيث تدرج الى ان اصبح (نائب ضابط) ضمن العاب (الفرقة الثالثة)، ومن ثم مثل منتخب الناشئين اي باسم ناشيء بغداد وكان يشرف على تدريبه مكتشف النجوم المرحوم الكابتن المدرب جرجيس الياس ابو غازي خلال عام 1962 ومعه مجموعة من اللاعبين امثال: شامل فليح – شدراك يوسف – باسل مهدي – نور ذياب – كوركيس اسماعيل – جبار رشك.

اعتزازه بضباط وزملاء ألعاب الفرقة الثالثة

يعتز كل الاعتزاز والاحترام للضباط الاشاوس من الذين عملوا ضمن العاب (الفرقة الثالثة) قوات صلاح الدين البطلة، امثال: المقدم محمد علي قاسم عام 1959 والملازم صالح المؤذن عام 1959 والمقدم مجيد العامري عام 1960 والعميد عبدالاله محمد حسن والعقيد عبدالحميد العقيدي واخرين. كذلك يعتز كثيراً باللاعبين امثال: جميل عباس – شامل فليح – حسين هاشم – نوري ذياب – حسن بله – جبار رشك – شدراك يوسف – عمو يوسف – باسل مهدي – صاحب خزعل – عبد كاظم – حامد فوزي – انور مراد – محمد ثامر – لطيف شندل – البرت خوشا – هشام عطا عجاج – عمو بابا – احسان بهية – يورا ايشايا – محمود اسد – عبدالصمد اسد واخرين.

العمل كمــدرب

بعد الاعتزال اتجه الى معترك التدريب، حيث دخل عدة دورات تخص تدريب كرة القدم، وعمل مساعداً لمدرب المنتخب العسكري ومدرباً لفريق نادي الصليخ وفرق اخرى، وكانت لديه موهبة وذكاء ميداني من جانب اختياره للاعبين عند اختبارهم، وحريص اشد الحرص على سمعة المنتخبات التي مثلها لاعباً ومدرباً.
هكذا نطوي هذه الصفحات مع اللاعب والمدرب علي عطية الذي صال وجال في سوح المستطيل الاخضر ورفع علم العراق عالياً خدمة للرياضة على صعيد القوات المسلحة الباسلة والرياضة العراقية.
 

هل تعلم

سيرجي بوبكا هو أسطورة القفز بالزانة، من مواليد 4 كانون الأول عام 1963، تم اختياره كأفضل رياضي عالمي لعدة مرات، ومثل الاتحاد السوفيتي حتى عام 1991، فاز ست مرات متتالية بالمركز الأول في بطولات العالم لألعاب القوى، وحطم الرقم القياسي لخمس وثلاثين مرة.
بوبكا هو الأول والوحيد الذي تعدى حاجز الستة أمتار في القفز بالزانة وقد حققه في تموز عام 1994 في إيطاليا، ويحمل كذلك الرقم العالمي داخل الصالات، وهو (6.15) م وقد حققه في شباط من العام 1993 في مدينة دونيتسك الأوكرانية.
احرز بوبكا بطولة العالم للقفز بالزانة ست مرات متتالية منذ عام 1983 حتى عام 1997، ولم يكن سيرجي بوبكا محظوظا في الأولمبياد أثناء مسيرته الرياضية، حيث قاطع الاتحاد السوفيتي أولمبياد لوس انجلوس عام 1984 وأحرز ذهبيته اليتيمة في سيول عام 1988، وفشل في برشلونة عام 1992 من الاستفادة من المحاولات الثلاث فتم استبعاده، وانسحب كذلك من أولمبياد أتلانتا بسبب الإصابة قبل أن تنطلق المنافسات، وتم استبعاده مرة أخرى في أولمبياد سيدني عام 2000 بعد فشله في تجارب للقفز على ارتفاع 5.70 م.
وتميز بوبكا كذلك بأسلوبه التقني المميز الذي ارتكز على التفكير بأعلى الزانة بدلاً من قاعدتها، تفكيره كان قائماً على إرسال الزانة لمسافة أعلى بدلاً من التركيز على ثنيها.
كنتيجة طبيعية لكل متفوق تم تكريم بوبكا بجائزة أمير استيورياس للرياضة عام 1991 مقابل إنجازاته.
ونال لقب أفضل رياضي سوفيتي ما بين 1984 و1986.وأفضل لاعب لنصف قرن في القفز بالزانة.
 

    

الساعة والتأريخ

مواقع الرياضة الدولية

اللجنة الاولمبية العراقية

اللجنة الاولمبية الدولية

الاتحاد الدولي لكرة القدم

الاتحاد الدولي لكرة الطائرة

الاتحاد الدولي لكرة السلة

الاتحاد الدولي لكرة اليد

الاتحاد الدولي للتنس

الاتحاد الدولي للملاكمة

الاتحاد الدولي للتايكواندو

الاتحاد الدولي للمصارعة

الاتحاد الدولي للسباحة

الاتحاد الدولي للرماية

الاتحاد الدولي للدراجات

الاتحاد الدولي للفروسية

الاتحاد الدولي لألعاب القوى

الاتحاد الدولي للمبارزة
الاتحاد الدولي لرفع الاثقال
الاتحاد الدولي للريشة الطائرة
الاتحاد الدولي لكرة المنضدة
الاتحاد الدولي للجمناستك
الاتحاد الدولي للجودو
الاتحاد الدولي للجودو
الاتحاد الدولي للقوس والسهم
الاتحاد الدولي للإسكواش
اللجنة البارالمبية الدولية
الاتحاد الدولي للشطرنج
الاتحاد الدولي للبولينغ
الأتحاد الدولي للكاراتيه
الأتحاد الدولي لكمال الأجسام
المتحف الاولمبي لوزان
المجلس الاولمبي الاسيوي
الاتحاد الدولي للتجديف

القاموس

   

   جميع الحقوق محفوظة لحصيفة الملاعب 2010                                                               تصميم : غزوان البياتي - gazwanalbaity@yahoo.com