جريدة رياضية يومية تصدر عن اللجنة الاولمبية الوطنية العراقية                                                                                                  صدر العدد الاول عام 1966                                                          رقم الايداع في دار الكتب والوثائق ببغداد 942 لسنة 2007

                   

    
القائمة الرئيسية
الاولــــــــى
ملاعب محلية
اخبار وتقارير
المحافظات
العاب اخرى
لقــــــاءات
بعد الصافرة
ملاعب اسبوعية
كتاب الملاعب
اخيرة الملاعب

القائمة الثانوية
الارشيف
الاتصال بنا
من نحن ؟
هيئة التحرير

 

 

 

 

 

 

 


 

الثلاثاء 25/7/2017 العدد : 2832

لاعبة النادي الأرمني بالمبارزة.. لوسين كرستيباور:نملك جيلاً جديداً يسعى إلى الحفاظ بكؤوس البطولات النسوية

بغداد/ فلاح الناصر

يملك النادي الأرمني، لاعبات متميزات برياضة المبارزة، حيث هنالك جيل جديد بدأ بالبروز بعد مشاركات ناجحة في نشاطات اتحاد اللعبة المركزي، واللاعبة لوسين كرستيباور، حققت نجاحات في البطولة الاخيرة لفئة الناشئات، اللاعبة مواليد 2004 طالبة في الصف الثاني المتوسط، هوايتها الرسم، فهي تشارك في معارض تقام على صعيد مدرستها، تنال لوحاتها اعجاب المشرفين، مما يمنحها الثقة لدخول كلية الفنون الجميلة وهو طموحها إلى جانب التفوق في رياضتها المفضلة، بحسب قولها.
لوسين، تمارس المبارزة منذ سنتين، باشراف المدير الفني، رعد الشيخلي، وهي تلقى الدعم والاهتمام من اسرتها، حيث يحرصون على تشجيعها من اجل الوصول الى النجاحات في فعالية الشيش.
تقول ان شقيقتها شوخيك، لاعبة بالريشة الطائرة، حاليا، فيما شقيقها ليفان كان لاعباً سابقاً بكرة القدم، وهذه الاجواء الرياضية في الاسرة وفرت لها مناخات ايجابية للمضي في مسيرة الرياضة واختيار لعبة المبارزة لانها وجدت فيها مقومات النجاح، فضلا ًعلى انها رياضة مناسبة للفتيات، كما ان للنادي الأرمني تاريخاً مشرفاً في رياضة المبارزة، بالتالي فان الحفاظ على ارث المبارزة في النادي من اولويات الجيل الجديد.
وتضيف انها تمارس رياضة المبارزة باليد اليسرى، وهي لاعبة تعد نادرة في اختصاصها، حيث هنالك قلة من اللاعبات يمارسن المبارزة باليد اليسرى.
تؤكد اللاعبة الناشئة، ان نادي الارمني بالمبارزة، يشترك في بطولات الاتحاد ويحقق نتائج ايجابية ويعتلي منصات التتويج كما في بطولة الاندية بالسيف العربي، وغيرها من الألقاب التي شهدت تألق لاعبات النادي الأرمني، مشيدة بدور امين سر النادي وارتان سركيس الذي يشجع اللاعبات على التفوق بمواكبته الميدانية للبطولات، كما ثمنت اللاعبة لوسين، حرص إدارة النادي على استقطاب اللاعبات الجدد للدفاع عن الوان النادي، والسعي الدؤوب إلى الاحتفاظ بألقاب وكؤوس المبارزة النسوية، بعد ان شهدت السنوات السابقة تحقيق النادي لبطولات عدة، برزت فيها لاعبات مثلن المنتخبات الوطنية في الاستحقاقات الخارجية.
وتقول: مؤخراً في بطولة ناشئات العراق اشترك النادي الارمني بتشكيلة ضمت اللاعبات ( مريم شانت ولوسين آليك ومي خالد وتمارا ميكاليكان ومريم آرتين ومريم كاسبريان ولوسين كرستيبارو) باشراف المدربة لالا ماتيوس، وجاءت النتائج إيجابية بعد النجاح في التتويج بكاس البطولة بجدارة.
وتضيف انها سعيدة باختيارها لتمثيل منتخب بغداد لفئة الناشئات في بطولة الجمهورية في المدة الماضية، ونالت اللقب في المنافسات التي اقيمت في المدينة الشبابية.
 

مبدعات من بلادي
مريم عبدالحميد

تعد بطلة الوثب العالي مريم عبدالحميد من اللاعبات اللواتي استطعن الحصول على الوسام الذهبي في البطولة الآسيوية للناشئين برقم 73ر10م وهذا بالنسبة لها ليس صعبا مادامت القيادة جيدة والاهتمام مبني على أسس صحيحة لها باع طويل في مجال العاب القوى .المدرب رعد عبدالله من المدربين الذين يعملون بصمت لصنع المجد لهذه البطولة الكبيرة التي اقيمت في مدينة بانكوك تايلند. ويسعى الاتحاد المركزي لالعاب القوى للحصول على الاوسمة العديدة في مختلف الفعاليات .استطاع بملاكاته الاكاديمية والخبرات الطويلة في ملاعب العاب القوى ان يبرز وينهض بواقع الرياضة النسوية وابرازها والبحث عن الامكانات والمهارات العالية برغم من تردي الوضع الامني وتقشف ميزانية الدولة بصورة عامة لكن الابداع قائم على تحقيق الانجازات الكبيرة والارقام القياسية بدأت تتحقق في هذا الوقت، علماً اننا افتقدناها منذ سنين طويلة لكن الاجيال الحالية نهضت وادركت ان هذه العملية يجب تنفيذها برعاية المدربين الاكاديميين الذين استثمروا امكانتهم لخدمة بلدهم وحب عملهم العلمي والعملي والمهارات .
 

اين هي الآن
 نعيمة زيدان

 تشارك الدكتورة نعيمة زيدان خلف حاليا في كلية التربية الرياضية والعلوم الرياضية للبنات جامعة بغداد عضوية لجنة مناقشة رسالة الماجستير الموسومة (تقويم معلمي التربية الرياضية في ضوء الكفاءات التدريسية من وجهة نظر المشرفين في محافظة ديالى). اضافة الى عملها مدرسة في الكلية كتدريسية وكحكمة في الدوري العراقي للكرة الطائرة .حققت الدكتورة نعيمة حضوراً كبيراً في مجال الرياضة والتدريس في آن واحد. مبينةً: ان الكفاءات التدريسية تهدف الى التخطيط والمعارف والاتجاهات اللازمة لجعل معلمي التربية الرياضية قادرين على التدريس في ضوء الامكانات والمناخ المتوفر في البيئة التعليمية. اكملت الدكتورة نعيمة دورة التغذية الرياضية والمكملات الغذائية التي اطلق عليها تسمية (دورة النصر) حيث نظمتها كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة للبنات بمشاركة نخبة من لاعبي الاندية الرياضية من مختلف المحافظات.
نضمت الدورة باشراف عضو المنظمة السويدية الدكتور سعد الشيخلي من اجل نشر الثقافة الغذائية لدى اللاعبين واللاعبات والتزامهم وتطبيقهم المعلومات التي تم اكتسابها من خلال الدورة لغرض الوصول الى الاداء المطلوب للمشاركة في البطولات الرياضية على جميع الاصعدة المحلية والخارجية.

تسنيم علاء.. لاعبة التنس الواعدة

بغداد/ عبدالكريم ناصر

تسنيم علاء موهبة جديدة بالتنس ستكون نجمة من نجمات العراق الكبيرات فمنذ اول ايامها مع اللعبة وهي تتمتع بعقلية كبيرة في كيفية اكتساب المعلومة من خلال استيعابها لمتابعات وتوجيهات مدربيها بدأت مع المدرب الدولي يوخنا كوركيس في نادي الصيد واستطاع ان يقدمها لاعبة تتمتع بصفات التنس الصحيحة ثم توالى المدربون المبدعون في الاشراف عليها فقدم لها المدرب الكبير عدي احمد جهاد خبرته لتضعها في الملعب واثقة من نفسها في تقديم موهبتها في البطولة الاخيرة التي جرت في ملعب الشعب الدولي في بطولة بغداد بالتنس التي رعاها اتحاد بغداد وحصلت على المركز الاول في فئتها 9 سنوات وكانت متميزة في الضربات الامامية والارسال ويعود ذلك للتوجيهات السديدة التي حصلت عليها من مدربيها المبدعين اضافة الى اشتراكها في المركز الوطني لرعاية موهبة التنس ومنه الى بطولات الاتحاد تحت اشراف المدربين مصطفى عبدالكريم وعباس سلمان ومع هذا العدد الكبير من المدربين الخبرة اصبحت بطلتنا تسنيم بطلة واعدة تستطيع ان تقدم موهبتها للتفكير في العالمية ولولا دعم الوالد والوالدة ومرافقتهما لها في تدريباتها وتوفير احتياجات لعبة التنس الباهضة الثمن من مضارب وكرات وملابس خاصة اضافة الى توفير النقل الذي هو مشكلة المشاكل للعبة التنس بل للرياضة عموما , نالت الدعم من قبل رئيس اتحاد بغداد الدكتورة بيداء كيلان التي قدمت لها بعض الاحتياجات والمهمة للاعب التنس وقد نظم اتحاد بغداد في العطلة الصيفية للاعبين واللاعبات بطولات ساهمت في تطوير المستوى والتعرف على ما وصل اليه اللاعب واللاعبة في مسيرته مع التنس ولا يتعدى الحال للبطولات الداخلية في حالة تفكير اللاعب او اللاعبة في العالمية ولكن عمل تحاد بغداد المنظم في تحقيق ولو بطولة خارجية ستساهم في تحسين اداء اللاعبين واللاعبات ومنهم بطلتنا الواعدة تسنيم علاء.
 

العداءة زينب علي: نيل أوسمة المقدمة يتصدر طموحاتي

بغداد/الملاعب

تعد زينب علي مواليد 2004، من العداءات الواعدات في عروس الألعاب، فقد برهنت على امتلاكها طاقة سيكون لها مستقبل كبير بعد تفوقها في منافسات الأندية عندما مثلت فريق المركز الوطني لرعاية الموهبة الرياضية وحلت في المرتبة الثانية بمنافسات 100 متر و400 متر حواجز.
التحقت بالمركز الوطني منذ سنتين وتتدرب تحت اشراف المدرب محسن حزام، حيث نجحت في الاختبارات التي اجريت لها مع مجموعة من العداءات الواعدات، لتواصل مسيرتها في التدريبات والمشاركة في المنافسات التي تجرى للموهوبين: منها المهرجانات الرياضية والبطولات التي يشترك فيها المركز الوطني، حيث تستعد للمشاركة في مهرجان التحرير الكبير الذي سيقام في المركز الوطني بمناسبة انتصارات القوات الامنية في الموصل وتحرير الاراضي العراقية من دنس الارهاب اللعين في اواخر شهر آب المقبل.
تقول العداءة زينب: بدات ممارسة ألعاب القوى في فرق التربيات، بدعم اسرتي، حيث مثلت فريق تربية الرصافة الثانية في بطولة تربيات العراق، وبعدها توجهت إلى الاختبارات التي تجرى للموهوبات، والحمد لله فقد نجحت في تأدية الاختبارات بشكل متميز بشهادة المدرب وإدارة المركز الوطني.
تؤكد الواعدة، زينب علي، انها نجحت في دراستها الى الصف الثالث المتوسط، وتامل ان تواصل تفوقها الدراسي بالحصول على ارفع الدرجات ودخول كلية الطب، وهذا يحتاج إلى مضاعفة جهودها في الدراسة والمواظبة والاجتهاد في تادية الواجبات.
واوضحت انها وجدت الاجواء ايجابية امامها لممارسة رياضتها المفضلة عروس الألعاب، حيث تعمل اسرتها على تعزيز حضورها والمحافظة على تدريباتها وانتظامها في الوحدات التدريبية والالتزام بها.
عن حضورها يقول مدربها محسن حزام: اللاعبة زينب تملك مؤهلات فنية عالية، تتطور بنحو واضح، مما يؤكد ان مستقبلها سيكون كبيرا على خطى نجمات عروس الألعاب اللواتي حققن نجاحات كبيرة في المشاركات المحلية والخارجية.
ويقول انه يشرف على تدريبها، إلى جانب رقية إبراهيم ومريم أحمد ومصطفى حسين وحسين أحمد، حيث ينتظمون في التدريبات التي تجرى في مضمار المركز الوطني لرعاية الموهبة الرياضية في المدينة الشبابية.
 

عبر الهاتف

سماح شاكر

وصفت اللاعبة سماح شاكر احدى لاعبات كرة القدم للنساء في نادي القوة الجوية في حديث لـ(الملاعب) عبر الهاتف: ان الغاء الدوري العراقي لكرة القدم للساحات المكشوفة الذي من المؤمل اقامته في آب المقبل بانه تم الغاء الدوري من قبل الاتحاد المركز لكرة القدم وتحديداً اللجنة النسوية. كان هذا القرار غير منصف للفرق النسوية في الاندية ، علماً ان فريق القوة الجوية للنساء وضع منهاجا جديدا لاعداد فريق نسوي متطور من خلال جلب لاعبات جدد باعمار صغيرة ووجهة جديدة وايضاً تواصل الفرق 3 وحدات تدريبية في الاسبوع باشراف الدكتورة رشا طالب ومدرب الفريق علي حسين عودة الذي يحرص على تحقيق المركز الاول في الدوري لكن قرار الغاء الدوري ليس بمحله لانه سيقضي على الكثير من اللاعبات اللواتي لهن الامل في مشاركتهن وابداء مهاراتهن امام الجماهير ومدربي المنتخب الوطني لكرة القدم وعازمين على ان الرياضة النسوية لكرة القدم ليست صعبة امام العطاء والامكانات لدى الفتيات لمختلف الاعمار ولجميع المحافظات فلماذا في كل سنة نشاهد قرارات غير مقنعة بحق الدوري النسوي؟ على الاتحاد ان يصب اهتمامه على خدمة الكرة النسوية وعدد الاندية كيف يزيد والاتحاد صعب في قراراته ومع ذلك ان فريقنا النسوي عازم على تجديد الامكانات وايضاً باقين نتمرن عسى ان يلغي الاتحاد قرارات التاجيل.

 

    

الساعة والتأريخ

مواقع الرياضة الدولية

اللجنة الاولمبية العراقية

اللجنة الاولمبية الدولية

الاتحاد الدولي لكرة القدم

الاتحاد الدولي لكرة الطائرة

الاتحاد الدولي لكرة السلة

الاتحاد الدولي لكرة اليد

الاتحاد الدولي للتنس

الاتحاد الدولي للملاكمة

الاتحاد الدولي للتايكواندو

الاتحاد الدولي للمصارعة

الاتحاد الدولي للسباحة

الاتحاد الدولي للرماية

الاتحاد الدولي للدراجات

الاتحاد الدولي للفروسية

الاتحاد الدولي لألعاب القوى

الاتحاد الدولي للمبارزة
الاتحاد الدولي لرفع الاثقال
الاتحاد الدولي للريشة الطائرة
الاتحاد الدولي لكرة المنضدة
الاتحاد الدولي للجمناستك
الاتحاد الدولي للجودو
الاتحاد الدولي للجودو
الاتحاد الدولي للقوس والسهم
الاتحاد الدولي للإسكواش
اللجنة البارالمبية الدولية
الاتحاد الدولي للشطرنج
الاتحاد الدولي للبولينغ
الأتحاد الدولي للكاراتيه
الأتحاد الدولي لكمال الأجسام
المتحف الاولمبي لوزان
المجلس الاولمبي الاسيوي
الاتحاد الدولي للتجديف

القاموس

   

   جميع الحقوق محفوظة لحصيفة الملاعب 2010                                                               تصميم : غزوان البياتي - gazwanalbaity@yahoo.com