جريدة رياضية يومية تصدر عن اللجنة الاولمبية الوطنية العراقية                                                                                                  صدر العدد الاول عام 1966                                                          رقم الايداع في دار الكتب والوثائق ببغداد 942 لسنة 2007

                   

    
القائمة الرئيسية
الاولــــــــى
ملاعب محلية
اخبار وتقارير
المحافظات
العاب اخرى
لقــــــاءات
بعد الصافرة
ملاعب اسبوعية
كتاب الملاعب
اخيرة الملاعب

القائمة الثانوية
الاتصال بنا
من نحن ؟
هيئة التحرير

 

 

 

 

 

 

 


 

الخميس 14/6/2018 العدد : 3040

مهدي جاسم .. من ساحة السدة إلى ملعب طهران

يعد اللاعب مهدي جاسم واحدا من اللاعبين المميزين الذين تألقوا في الملاعب الشعبية، وانطلقت شهرتهم بقوة الصاروخ بين اوساط الجماهير والفرق الشعبية قبل ان يرتدي فانيلة الفرق والاندية (الحكومية) في عقد السبعينيات , حيث برز اسم لاعب الوسط الاسمر القصير (الماكر) مهدي جاسم مع الفرق الشعبية في منطقة (الكيارة) في مدينة الصدر مع فرق نهضة الشباب والطالب الرياضي، ثم انتقل لفريق (المنتظر) تحت اشراف المدرب المعروف جاسم عباس ولعب الى جانب اللاعبين حسين لعيبي وسعد جاسم وعادل كاطع فيصل عزيز وغيرهم.. يتمتع مهدي جاسم بالمراوغة وتسجيل الاهداف الى جانب التمريرات الذكية في العمق الهجومي.
مثل فريق شباب الزوراء ومنه انتقل الى الفريق الاول مع النجوم الكبار حازم جسام وفلاح حسن وعلي كاظم وابراهيم علي وعادل خضير وحساني علوان وفتاح محمد وعليوي بطوش وعبد الاله عبد الواحد (رحمه الله ) وغيرهم.. حصل مع منتخبنا الوطني للشباب على لقب بطولة اسيا في طهران عام 1977 ، ونال مع الوفد العراقي تكريم الحكومة العراقية انذاك وهو سيارة نوع (لادا ) بيضاء الى جانب زميليه في الفرق الشعبية بمدينة الثورة / الصدر، جبار حميد وحسين لعيبي، حيث اصبح هؤلاء الثلاثة رمزا لكل الشباب، وبات حلم السيارة يراود الكبار قبل الصغار من اجل تحقيقه . كما مثل المنتخب الاولمبي في بطولة اولمبياد موسكو عام 1980 واستدعي للمنتخب الوطني، وخاض عدة مباريات وشارك في البطولات الخارجية والتصفيات الاسيوية .
مهدي جاسم واحد من اللاعبين القلائل الذين ارتدوا فانيلتي الفريقين الغريمين الزوراء والقوة الجوية، حيث مثلهما خير تمثيل وكسب حب واعجاب وتقدير جماهير وادارة الطرفين على الرغم من الحساسية والمنافسة القوية بينهما، الا ان جاسم كان محبوباً من قبل الجميع .. عمل مدربا مساعداً في البيت الازرق مع الكثير من المدربين، امثال صباح عبد الجليل وراضي شنيشل وايوب اوديشو، وتولى قيادة فريق القوة الجوية في اكثر من مباراة، ويعمل حاليا ضمن الكادر التدريبي لفريق القوة الجوية.
 

أكاديمية الزعفرانية.. خطوات لتأسيس
جيل كروي واعد

بغداد / الملاعب

تعد اكاديميةالزعفرانية لمواهب كرة القدم خطوة لتأسيس جيل واعد يتميز بمؤهلات فنية عالية مبنية على الثقافة والاحترام، وتأكيد ان الرياضة (حب وطاعة واحترام)، حيث يحرص المدربون فيها على اجراء تدريبات مع اقامة ورش تثقيفية للموهوبين لتعزيز الثقافة الرياضية، واطلاعهم على نقاط عدة تتلخص بحب الوطن والعمل يداً بيد من أجل الوصول إلى النجاحات والاحترام للمدرب، وكذلك الاصرار على التفوق الدراسي.
الاكاديمية تواصل عملها في ملعب الزعفرانية بواقع وحدتين أسبوعياً مراعاة لشهر رمضان المبارك وكذلك الامتحانات النهائية للموسم الدراسي الحالي 2017/2018، ويعمل فيها المدربون ( وعد صالح وحسام ناصر ونجم عبد وحامد فرحان)، فضلا عن معالج طبي ومدير ملعب.

 حي النصر ينتزع لقب بطولة الشهيد علي معيبد الرابعة

 انتزع فريق رواد حي النصر لقب النسخة الرابعة لبطولة الشهيد علي معيبد الكروية بعد فوزه في المباراة النهائية على فريق الزعيم (قطاع 19) بفارق ركلات الجزاء الترجيحية، وذلك في المباراة النهائية التي جرت بينهما مساء الاحد الماضي على ملعب الراحل ناطق هاشم في مدينة الصدر، وقدم لاعبو حي النصر مستوى مميزا بقيادة مدير الفريق الكابتن حسين لهمود، حيث نجح ابناء حي النصر في خطف اللقب من فريق عنيد وقوي كان قد سبق له وان فاز بلقب البطولة ثلاث مرات من قبل.. وقد تأهل فريق حي النصر الى المباراة النهائية بعد فوزه على فريق قطاع 61 بأربعة اهداف لثلاثة احرزها هداف الفريق عدنان ثجيل ، فيما سجل اللاعب حسين محسن الهدف الرابع، فيما تأهل فريق رواد 19 لمباراة شبه النهائي بعد الفوز على رواد المرحوم مجيد حميد بأربعة أهداف لهدفين، سجل أهداف الفوز مصطفى محمود هدفين وعلي سعدون ووليد كاظم، وسجل لرواد مجيد حميد كاظم عبد الرضا وعبد الحسين عباس، وقاد المباراة غالب جاسم ومصطفى لطيف.. هذا وقد شاركت في البطولة عدد كبير من الفرق الشعبية، من بينها فرق رواد حسين فنجان ورواد ناطق هاشم وفريق التحدي والشهيد مجيد حميد ورواد السادة وحي النصر والشهيد احمد نعمة ورواد لبنان وفرق قطاعات (19,32,33,71,77,79 )، واشرفت على البطولة لجنة ملعب الراحل ناطق هاشم والكباتن لطيف كريم ومحمد منور وغالب جاسم.
 

 الكفاح يحقق لقب بطولة المشخاب الرمضانية

حقق فريق شباب الكفاح لقب بطولة المشخاب الرمضانية في محافظة النجف، وذلك بعد فوزه على فريق الخورنق في المباراة النهائية بفارق ركلات الجزاء 5 - 4 ، بعد ان انتهى الوقت الاصلي للمباراة بالتعادل بثلاثة اهداف لكلا منهما. وقد حضر المباراة النهائية عدد من الشخصيات الرياضية ونجوم اللعبة في محافظة النجف، ومن بينهم الكابتن هيثم بعيوي مدرب المنتخب الوطني لكرة الصالات، وجمهور غفير من ابناء القضاء, وقد شاركت في البطولة فرق الكفاح والخورنق والمشخاب والملتقى والعزة والحمزة والتقدم والشهداء والرضوية وكتيبة المحاربين وغيرها.
 

هاشم لوفه .. من رواد السماوة

 السد العالي.. هاشم لوفه
للملاعب الشعبية في مدينة السماوة تاريخ كبير وعطاء لا ينضب في رفد الفرق والاندية السماوية باللاعبين والمدربين، ويعد هاشم لوفة (تولد 1955) احد نجوم الكرة السماوية وهو احد الفرسان الذين ساهموا بصعود فريق السماوة الى اول دوري للعراق موسم 1975 بقيادة شيخ المدربين في المحافظة المدرب الكبير مسلم علي، وحصل حينها الفريق على المركز السادس وهي افضل نتيجة في تاريخ النادي على مستوى الدوري العراقي، هاشم يلعب في مركز المدافع اليمين، بل يعده البعض الافضل في هذا المركز في نادي السماوة، وهو يجيد اللعب بشكل ممتاز واجادته العاب الهواء بشكل رائع، وتغطيته الرائعة وملاصقة الى لاعبي الفريق المنافس، وهو يشكل عقبة كبيرة امام مهاجمي الفرق الاخرى ومن الصعب اختراقه، لذا لقب بـ(السد العالي).. بعد اعتزاله اللعب درب عدداً من الفرق العسكرية.
 

    

الساعة والتأريخ

مواقع الرياضة الدولية

اللجنة الاولمبية العراقية

اللجنة الاولمبية الدولية

الاتحاد الدولي لكرة القدم

الاتحاد الدولي لكرة الطائرة

الاتحاد الدولي لكرة السلة

الاتحاد الدولي لكرة اليد

الاتحاد الدولي للتنس

الاتحاد الدولي للملاكمة

الاتحاد الدولي للتايكواندو

الاتحاد الدولي للمصارعة

الاتحاد الدولي للسباحة

الاتحاد الدولي للرماية

الاتحاد الدولي للدراجات

الاتحاد الدولي للفروسية

الاتحاد الدولي لألعاب القوى

الاتحاد الدولي للمبارزة
الاتحاد الدولي لرفع الاثقال
الاتحاد الدولي للريشة الطائرة
الاتحاد الدولي لكرة المنضدة
الاتحاد الدولي للجمناستك
الاتحاد الدولي للجودو
الاتحاد الدولي للجودو
الاتحاد الدولي للقوس والسهم
الاتحاد الدولي للإسكواش
اللجنة البارالمبية الدولية
الاتحاد الدولي للشطرنج
الاتحاد الدولي للبولينغ
الأتحاد الدولي للكاراتيه
الأتحاد الدولي لكمال الأجسام
المتحف الاولمبي لوزان
المجلس الاولمبي الاسيوي
الاتحاد الدولي للتجديف

القاموس

   

   جميع الحقوق محفوظة لحصيفة الملاعب 2010                                                               تصميم : غزوان البياتي - gazwanalbaity@yahoo.com