جريدة رياضية يومية تصدر عن اللجنة الاولمبية الوطنية العراقية                                                                                                  صدر العدد الاول عام 1966                                                          رقم الايداع في دار الكتب والوثائق ببغداد 942 لسنة 2007

                   

    
القائمة الرئيسية
الاولــــــــى
ملاعب محلية
اخبار وتقارير
المحافظات
العاب اخرى
لقــــــاءات
بعد الصافرة
ملاعب اسبوعية
كتاب الملاعب
اخيرة الملاعب

القائمة الثانوية
الارشيف
الاتصال بنا
من نحن ؟
هيئة التحرير

 

 

 

 

 

 

 


 

الخميس 23/3/2017 العدد : 2754

علي ابراهيم جاسم .. من الفرق الشعبية للنجومية
 

 النجف الاشرف/ جواد كاظم عطية

تزخر الفرق الشعبية في محافظة النجف الاشرف بالعديد من الطاقات والمواهب الكروية وذلك قد ميز فرقها وبما انجبته الى فرق الاندية والمؤسسات الرياضية الاخرى بالعديد من اللاعبين ممن اخذوا طريقهم لتمثيل اكثر من منتخب عراقي وباعمار متعددة ..فريق اللقاء واحد من الفرق الشعبية النجفية البارزة في نتائج المشاركات وبما انجبته من لاعبين يتطلعون الى النجومية وتحقيق طموحاتهم على الساحة الكروية ومن بينهم لاعب خط الوسط علي ابراهيم جاسم الذي تحدث للملاعب عن مساره الكروي وما يدور في مفكرته وطموحاته المستقبلية قائلا: بدايتي مع فريق اللقاء باشراف المدرب ورئيس الفريق علي طالب ولاعب نادي النجف الاسبق والمدرب كريم يوسف..لقد ساهما بتطوير قابلياتي في الساحة واللعب باكثر من مركز في خط الاشباه وجناحي اليمين واليسار وضمن مشاركتنا في البطولات الشعبية استطعنا احراز العديد من المراكز الاولى منها: بطولة الانوار ونسور الكرامة وبطولة الجمهور وبطولة المشهد. وعن دور الفرق الشعبية في تفعيل الكرة النجفية اوضح علي ابراهيم : ان الفرق الشعبية في المحافظة تحظى برعاية خاصة من السادة المسؤولين في مقدمتهم فائز حسين شعبان رئيس لجنة الشباب والرياضة في مجلس محافظة النجف الاشرف الذي بذل جهودا كبيرة من خلال انشاء الملاعب الشعبية ذات الثيل والانارة والتي تكاد لاتخلو منها كل منطقة ومحلة نظرا لكثرة اللاعبين وانتشارهم .ان الملاعب كانت سببا في بروز وتنافس الفرق بينها مما شجع ابناء النجف والكوفة والمشخاب وغيرها وهي على اتم الاستعداد لرفد الاندية باللاعبين .وعن ابرز محاطاته الاخرى اشار الى انه مثل فريق شباب نادي نفط الوسط الرياضي صاحب الانجازات الكبيرة على الساحة العراقية والدولية . ومن اللعب ضمن فئة الشباب انتقلت الى نادي النجف ضمن فريق الرديف باشراف المدرب لاعب نادي الشرطة والنجف الاسبق محمد زغير وكذلك لاعب النجف ضياء فالح والكابتن عدي عمران وحاليا نمارس وحداتنا التدريبية ضمن منهاج الملاك التدريبي في ملعب النادي .بهذه المناسبة اود ان اشير الى استراتيجية الادارة برئيسها خضير عباس وباقي الاعضاء لاعتماد فرق الفئات العمرية والفريق الثاني مما تجعل امالنا قائمة لاخذ الفرصة للعب بجانب الخط الاول مستقبلا ان شاء الله من اجل خدمة الكرة النجفية وعلى ضوء الرعاية المتواصلة من الادارة.
وعن طموحات اللاعب علي ابراهيم التي افصح عنها لاتختلف عن رغبات أي لاعب مؤكدا ان المحافظة والادارة بنجومها الكبار منها حيدر نجم وكرار جاسم وجاسب سلطان وغيرهم بنضوج لاعبين متواصلين مع ماحققه هذه النخب لذلك نطمح بتمثيل كرة النجف اولا ومن ثم اللعب في احدى منتخبات قطرنا العزيز العراق ان شاء الله.
 

 قاسم بليبل مدرب فريق نسور الساحة
 

قاسم بليبل واحد من الاسماء التدريبية المعروفة في مدينة الصدر حيث عمل ومنذ سنوات مع الفرق الشعبية لاعبا ومدربا لفريق نسور الساحة في قطاع 9 . هذا الفريق صاحب التاريخ العريق في المدينة كان يقف ندا قويا للفرق الكبيرة فيها . وقد تاسس فريق نسور الساحة عام 1976 وقد تخرج من بين اروقة الفريق عدد كبير من اللاعبين الذين تالقوا مع الفرق والاندية الجماهيرية وارتدوا فانيلة المنتخبات الوطنية ومن بينهم اللاعبون: جاسم محمد غلام ومثنى خالد وقيس حاجي وعلاء جابر وعلي منصور وحارس المرمى جلال محمد ورحيم ربوعي وناجي عبد واخرون . وقد شارك الفريق بعدد من المسابقات والبطولات اهمها بطولة عزيز العراق .زاحرز فيها فريق نسور الساحة المركز الاول , وبطولة اتحاد الشباب للفرق الشعبية ,ويخوض حاليا منافسات بطولة منتخبات المدينة المقامة حاليا على ملعب نادي الفارس في منتدى الحكيم وبطولات كثيرة . وقد كان يقود الفريق الكابتن كاظم زامل .ويحظى المدرب بليبل بعلاقات طيبة وسمعة رياضية كبيرة بين اقرانه ولاعبي المدينة لمختلف الفئات العمرية والاجيال التي تعاقبت على الفريق.
 

مناشدة من رياضيي الخالص
 

معالي وزير الشباب والرياضة المحترم. .
يناشدكم أبناء مدينة الخالص البطلة، بالالتفات بعين العطف إلى أبنائها الرياضيين، ومطالبتكم بضرورة وضع ملعب ناديهم من ضمن أولويات اهتمامكم من خلال إعادة ترميمه وتأهيله.
وانتم على علم أن الخالص قدمت قوافل من الشهداء من أجل تربة هذا الوطن الغالي، ولازالت تزف بشكل يومي شهداء ضحوا بأرواحهم دفاعاً عن الأرض والمقدسات.
أهالي ولاعبو الخالص طامعون بأن تكون لكم بصمة في مدينتهم، خصوصاً بعد موافقة مجلس الوزراء على إعادة تأهيل الملاعب الرياضية، وشبابها على يقين أنكم ستكونون سبب فرحتهم. لاسيما وان معاليكم قد كنت سببا مباشرا في بناء وترميم واعادة تاهيل العديد من الملاعب في مختلف مدن العراق.
لفيف من ابناء قضاء الخالص
 

رسالة رياضية من القرنة
 

البصرة /علاء عبد طاهر
(رسالة رياضية قرناوية)

طالب شباب ولاعبو مدينة القرنة بمحافظة البصرة المحافظ ومجلس المحافظة ولجنة الشباب والرياضة فيها ومديرية الشباب والرياضة في البصرة الاهتمام بلاعبي وفرق قضاء القرنة وانشاء عدد من الملاعب للفرق الشعبية. جاء ذلك من خلال رسالة بعث بها عدد من ابناء القرنة الى صحيفة (الملاعب): ونحن نضم صوتنا الى اصواتهم وندعو جميع المسؤولين في المحافظة والقضاء الى تقديم الدعم والعون للشباب وتطوير مواهبهم الرياضية والعلمية.

نص الرسالة:

الى مديرية شباب ورياضة البصرة وكافة المسوؤلين في محافظة البصرة وكل من يهمه الامر: نحن رياضيو قضاء القرنة نناشدكم الاهتمام بنا كــ رياضيين لأننا اصبحنا نعاني من اهمال قاتل وعدم اهتمام وخصوصآ في شمال البصرة والقرنة بالتحديد يجب التدخل وانقاذ الشباب من المظلومية التي لحقت بهم , نطالب بأنشاء ملاعب عشب (اصطناعية) ولو في كل منطقة ملعبا من اجل تكاثر الملاعب لكي تكفي الاعداد الكبيرة من اللاعبين, وايضآ نطالب بدعم لجان الشباب والرياضة في قضاء القرنة بالدعم المادي والمعنوي من اجل رفع الروح الرياضية والمعنوية لدى الشباب.
قبل سنوات ماضية كنا نستلم تجهيزات رياضية كاملة بين الحين والاخر.. اما الأن جميع الفرق تصرف وتخدم نفسها بنفسها وغياب كبير وواضح لمديرية الشباب والرياضة في البصرة وعدم متابعة ومراقبة من الجهات المعنية بذلك اغلب فرقنا الشعبية منظمة تحت لجان رياضية يقودها رئيس ومعه اعضاء ومن ثم تشرف عليهم مديرية الشباب والرياضة عمل تلك اللجان هو تنظيم وترتيب بطولات لفرق لجنتهم ولكن الشيء الذي نعاني منه هو بأن كل مصروفات البطولة وما يتعلق بها يؤخذ من الفرق المشاركة وليس هناك اي دعم او تدخل للمديرية او المعنيين والمسؤولين عن الرياضة في محافظة البصرة واغلب مدربي الفرق ولاعبيها بدون عمل........ هناك شخصيات رياضية تحاول جهد الامكان رفع واقع الرياضة في قضاء القرنة وبالتحديد في حي الجمعة وعلى رأسهم الكابتن محمد قاسم وهو رجل رياضي قديم وانسان مثقف له باع طويل في كرة القدم يشرف ويقود اقوى فرق قضاء القرنة الا وهو فريق التحــدي من اعرق فرق القضاء في الماضي والحاضر. تحية حب وامتنان له ولما يقدمه للرياضة والرياضيين في القرنة.
عنهم/ احمد كاظم وحيد مدرب فريق القيثارة الشعبي منطقة القرنة لجنة حي الجمعة
 

اللواء طارق عبدالسادة .. لاعب فريق الترسانة
 

الترسانة من الفرق الشعبية التي حافظت على ديمومة واستمرارية الفريق منذ عام 1965 إلى حد الآن . وهو من الفرق المميزة في محافظة واسط ويضم نخبة مميزة من اللاعبين كان من بينهم اللاعب (طارق عبدالسادة) الذي تالق في فترة السبعينيات والثمانينيات من القرن الماضي (الملاعب ) التقته وعاد بنا الى ذكريات الشباب وقال : ان لفريق الترسانة ذكريات جميلة وسنوات من الحب لكرة القدم واللعب من اجل المتعة واسعاد الجماهير , وقد كان الفريق يضم اللاعبين: نجم عبد وحسين علي ومجيد عناد وفائز عبد وصادق حياوي وضياء حليو وفالح جار الله وعلي عبد الحسين وعبد الامير عذافة وسعيد خلف وعبد الكاظم خضير وحسن حسين ورزاق برج وسعد شرهان وعطا كطي وعلي عبد الهادي. وقد خاض الفريق عددا من المباريات الودية والبطولات مع الفرق الكبيرة في بغداد والمحافظات ومنها فرق اتحاد حبيب وانوار الطليعة والزوية واتحاد عمو بابا والعاصفة وفرق اخرى . وقد كانت تسود الفريق روح المحبة والتعاون والعائلة الواحدة تحت اشراف السيد برهان عبد الله , وقد كان الفريق يتدرب ويلعب على ملعب الكوت.
واضاف عبدالسادة: لقد انطلقت من الفرق الشعبية ومثلت عددا من الاندية ثم تطوعت في الجيش العراقي الباسل وعملت ضابط العاب الفيلق الثالث لمدة ست سنوات وشغلت منصب امين سر اتحاد كرة القدم في البصرة لغاية عام 2004 والتي انتقلت فيها الى مدينتي الام محافظة واسط.
ومن ابرز اصدقائه المقربين في الوسط الرياضي الكابتن احمد صبحي واللاعب المعروف ارا همبرسوم والكابتن عبد الكريم حميد (الزعيم ) رئيس الاتحاد العراقي للمصارعة . واعمل حاليا على تأليف كتاب يعني بالفرق الشعبية وابرز الشخصيات واللاعبين والمدربين فيها ويحمل عنوان (موسوعة الفرق الشعبية).
 

    

الساعة والتأريخ

مواقع الرياضة الدولية

اللجنة الاولمبية العراقية

اللجنة الاولمبية الدولية

الاتحاد الدولي لكرة القدم

الاتحاد الدولي لكرة الطائرة

الاتحاد الدولي لكرة السلة

الاتحاد الدولي لكرة اليد

الاتحاد الدولي للتنس

الاتحاد الدولي للملاكمة

الاتحاد الدولي للتايكواندو

الاتحاد الدولي للمصارعة

الاتحاد الدولي للسباحة

الاتحاد الدولي للرماية

الاتحاد الدولي للدراجات

الاتحاد الدولي للفروسية

الاتحاد الدولي لألعاب القوى

الاتحاد الدولي للمبارزة
الاتحاد الدولي لرفع الاثقال
الاتحاد الدولي للريشة الطائرة
الاتحاد الدولي لكرة المنضدة
الاتحاد الدولي للجمناستك
الاتحاد الدولي للجودو
الاتحاد الدولي للجودو
الاتحاد الدولي للقوس والسهم
الاتحاد الدولي للإسكواش
اللجنة البارالمبية الدولية
الاتحاد الدولي للشطرنج
الاتحاد الدولي للبولينغ
الأتحاد الدولي للكاراتيه
الأتحاد الدولي لكمال الأجسام
المتحف الاولمبي لوزان
المجلس الاولمبي الاسيوي
الاتحاد الدولي للتجديف

القاموس

   

   جميع الحقوق محفوظة لحصيفة الملاعب 2010                                                               تصميم : غزوان البياتي - gazwanalbaity@yahoo.com