جريدة رياضية يومية تصدر عن اللجنة الاولمبية الوطنية العراقية                                                                                                  صدر العدد الاول عام 1966                                                          رقم الايداع في دار الكتب والوثائق ببغداد 942 لسنة 2007

                   

    
القائمة الرئيسية
الاولــــــــى
ملاعب محلية
اخبار وتقارير
المحافظات
العاب اخرى
لقــــــاءات
بعد الصافرة
ملاعب اسبوعية
كتاب الملاعب
اخيرة الملاعب

القائمة الثانوية
الارشيف
الاتصال بنا
من نحن ؟
هيئة التحرير

 

 

 

 

 

 

 


 

الخميس 25/5/2017 العدد : 2794

قطاع 31 يتوج بلقب (انا البطل)

خطف فريق قطاع 31 لقب بطولة (انا البطل) الكروية في حي اور والتي يقيمها سنويا الشخصية الرياضية المعروفة الكابتن فوزي محسن (فوزي الشرطي). والتي شارك فيها ثمانية فرق من ابرز واقوى الفرق الشعبيةهناك وهي: فرق قطاع 31 وقطاع 33 وحي اور والشعب والشبيبة وعلاء نجف وفريق السدة وقطاع 40 وحجي محسن وبغداد الجديدة وقد تمكن فريق 31 من الفوز على فرق حي اور وعلى الانصار وبغداد الجديدة بنتيجة 2 صفر وفي المباراة النهائية على فريق علاء نجف بفارق ركلات الجزاء الترجيحية ويقود فريق قطاع 31 الكابتن زيدان خلف وهو من الاسماء التدريبية المهمة التي تخرج من صفوف فريقه العديد من اللاعبين الذين تالقوا في الملاعب والاندية الاخرى . وهو من الجنود المجهولين الذين دائما مايكون لهم الفضل في اكتشاف ورعاية المواهب الشبابية واعدادها . وقد شهدت المباراة الختامية حضورا جماهيريا مميزا الى جنب عدد من الشخصيات ونجوم الكرة السابقين امثال كريم صدام وحسين لعيبي وشاكر محمود وكريم نافع وغيرهم.
 

ختام بطولة كركوك
بكرة القدم

 اختتمت الاسبوع الماضي بطولة كركوك للفرق الشعبية لكرة القدم والتي أقامتها مديرية شباب ورياضة كركوك والمركز الوطني لرعاية الموهبة الرياضية قي كركوك بالتعاون مع منظمة (INTERSOS) وكانت المباراة النهائية بين فريقي الرشيد والحويجة والتي فاز فيها فريق الحويجة بهدفين لهدف , وبعد نهاية المباراة وزع السيدان مدير شباب ورياضة كركوك ناصح جابر الشواني وحازم اسماعيل حسين مدير المركز الوطني لرعاية الموهبة الرياضية بكركوك وبحضور مسؤول الفرق الشعبية في كركوك الكؤوس على الفريقين الفائز الاول والثاني والهدايا على اللاعبين المشاركين ووزعت شهادات تقديرية للحكام ولمنظمة (INERSOS) وجوائز تقديرية لافضل لاعب وافضل حارس مرمى وافضل فريق في البطولة. وتعد هذه البطولة من البطولات السنوية المهمة في المحافظة والتي يشارك بها عدد كبير من فرق المحافظة والاقضية والنواحي التابعة لها كفرق تازة وطوزخرماتو وداقوق والشورجة وبشير وسليمان بك وغيرها.
 

بطولة (جرحى الحشد)
في الديوانية

اختتمت يوم الاثنين الماضي بطولة (جرحى الحشد) بكرة القدم في مدينة الديوانية والتي شهدت مشاركة واسعة من فرق المدينة وحضورا كبيرا الى جانب الاهتمام الاعلامي والجماهيري والحكومي, وقد اقيمت البطولة على ملعب فريق (النهضة الرياضي) والتي شهدت المباراة النهائية بين فريقي (الجماهير والنهضة) وهما من الفرق العريقة ويضمان نخبة طيبة من اللاعبين الموهوبين . وقد كانت المباراة النهائية جميلة وممتعة واقل مايقال عنها انها كانت ممتعة بكل شيء من الناحية التنظيمية والحضور الجماهيري والروح القتالية والروح الرياضية للفريقين . وقد انتهى وقت المباراة الاصلي والاضافي بالتعادل بهدف لكلا منهما . ليصار الى ركلات الجزاء الترجيحية التي اعلنت عن فوز فريق الجماهير بلقب البطولة |والتي تقرر ان تقام سنويا وبمشاركة اوسع.
 

فريق المنتظر .. منجم للمواهب

ازدهرت الملاعب الشعبية في مدينة الصدر في العقدين السبعيني والثمانيني من القرن الماضي بالعديد من الفرق الشعبية التي انجبت العشرات من اللاعبين الذين تالقوا في الملاعب العراقية بين صفوف الاندية والمنتخبات الوطنية وتركوا اثرا طيبا في نفوس الجماهير وذاكرة الكرة العراقية. ومن بين تلك الفرق الشعبية فريق (المنتظر) والذي كان يدربه ويشرف عليه المدرب طيب الذكر الكابتن (جاسم عباس) وتحديدا كان الفريق ضمن قطاعات 42 ,41 في منطقة (الداخل ) وقد وقف الفريق ندا قويا للفرق الكبيرة انذاك مثل فرق اتحاد الثورة وفيوري ونهضة الشباب ونسور الساحة واتحاد حبيب وابو الوليد والفرق الاخرى خارج المدينة مثل فرق منتخب الامين والمشتل والعوينة والطوبجي والكفاح والكسرة وغيرها ,وكان يضم الفريق نخبة كبيرة من اللاعبين المميزين من بينهم اللاعبون فيصل عزيز والمرحوم كاظم لعيبي ومهدي جاسم وسعد جاسم ولاعب الزوراء الراحل كاظم محسن والراحل حسين خريبط ومدافع الشرطة احسان كاطع وشقيقه عادل كاطع وحسين لعيبي واخرين . وقد كسب فريق المنتظر شعبية واسعة خلال فترة قصيرة من خلال الاداء المميز وطريقة اللعب التي كان يلعب بها ضمن اسلوب السهل الممتنع والكرات القصيرة وفق الطريقة البرازيلية المحببة انذاك . وقد استمر عطاء الفريق لسنوات عدة حتى نجح في كسب عدد من الشباب ليتم تشكيل فريق اخر بعنوان (ظل المنتظر) تحت اشراف المدرب (احسان كاطع) حيث ضم عددا من اللاعبين الصغار من بينهم الشهيد جاسم ضمد وحسين ضمد وسامي محيبس وكاظم حسون وخليل ابراهيم فاخر والاعلامي الشاعر جليل صبيح (حارس المرمى). ليكون نواة للفريق الاول ومدرسة لتخريج اللاعبين الذين التحقوا فيما بعد بشباب اندية الدرجة الاولى ومنتخبات الناشئين الذي شارك ببطولة هلسنكي في فنلندا وبطولة غوتا في السويد وغيرها.
 

الفرق في النجف الاشرف ..رافد حيوي للاندية

تتمتع الرياضة النجفية بنهضة واسعة مقرونة بالانجازات الكبيرة على مستوى رياضة الانجاز العالي وكذلك المنشآت وتوفير المستلزمات والرياضية ولمجلس محافظة النجف الاشرف ممثلا بلجنة الشباب والرياضة دور براز بتفعيل الانشطة الرياضية والدفع بها الى الامام بدعم رياضييها وشبابها اذ كان لرئيسها فائز حسين شعبان دور بارز في ذلك وفي اجراء انتخابات بعض الاندية الرياضية منها: نفط الوسط والكوفة وفق قانون 18. وكانت بصورة ديمقراطية بدون اعتراضات , ولاتوجد هناك مشاكل من قبل الهيئات العامة بل كان التعاون حاضرا. وتهتم اللجنة بالفرق والملاعب الشعبية لانها القاعدة الاساسية المستقبلية للاندية وروافد واسعة لها وانها منجم للمواهب والطاقات الواعدة ,فقالت: لذلك لدينا تخطيط استراتيجي لادامة استمراريتها من خلال التعاون بين الاندية والبلديات ومجلس المحافظة. لتأهيل مساحات واسعة مع زرعها بالثيل وتسييجها مع تجهيزها بالانارة لغرض اعداد وتأهيل اللاعبين الذين سوف يندمجون مع لاعبي الاندية وبذلك سيعتمد النادي على ابناء المحافظة ليساهموا بترشيد الانفاق وتوفير مبالغ للاندية بدل صرفها على لاعبين اجانب . وقدمت الملاعب الشعبية العشرات من اللاعبين الى فرق واندية المحافظة والاندية الاخرى ومن بين اولئك اللاعبين الكابتن عبدالغني شهد وحيدر نجم وعلي هاشم وجاسب سلطان وكرار جاسم وحيدر عبودي واخرون.
 

    

الساعة والتأريخ

مواقع الرياضة الدولية

اللجنة الاولمبية العراقية

اللجنة الاولمبية الدولية

الاتحاد الدولي لكرة القدم

الاتحاد الدولي لكرة الطائرة

الاتحاد الدولي لكرة السلة

الاتحاد الدولي لكرة اليد

الاتحاد الدولي للتنس

الاتحاد الدولي للملاكمة

الاتحاد الدولي للتايكواندو

الاتحاد الدولي للمصارعة

الاتحاد الدولي للسباحة

الاتحاد الدولي للرماية

الاتحاد الدولي للدراجات

الاتحاد الدولي للفروسية

الاتحاد الدولي لألعاب القوى

الاتحاد الدولي للمبارزة
الاتحاد الدولي لرفع الاثقال
الاتحاد الدولي للريشة الطائرة
الاتحاد الدولي لكرة المنضدة
الاتحاد الدولي للجمناستك
الاتحاد الدولي للجودو
الاتحاد الدولي للجودو
الاتحاد الدولي للقوس والسهم
الاتحاد الدولي للإسكواش
اللجنة البارالمبية الدولية
الاتحاد الدولي للشطرنج
الاتحاد الدولي للبولينغ
الأتحاد الدولي للكاراتيه
الأتحاد الدولي لكمال الأجسام
المتحف الاولمبي لوزان
المجلس الاولمبي الاسيوي
الاتحاد الدولي للتجديف

القاموس

   

   جميع الحقوق محفوظة لحصيفة الملاعب 2010                                                               تصميم : غزوان البياتي - gazwanalbaity@yahoo.com