جريدة رياضية يومية تصدر عن اللجنة الاولمبية الوطنية العراقية                                                                                                  صدر العدد الاول عام 1966                                                          رقم الايداع في دار الكتب والوثائق ببغداد 942 لسنة 2007

                   

    
القائمة الرئيسية
الاولــــــــى
ملاعب محلية
اخبار وتقارير
المحافظات
العاب اخرى
لقــــــاءات
بعد الصافرة
ملاعب اسبوعية
كتاب الملاعب
اخيرة الملاعب

القائمة الثانوية
الارشيف
الاتصال بنا
من نحن ؟
هيئة التحرير

 

 

 

 

 

 

 


 

الثلاثاء 26/9/2017 العدد : 2871

صفحة من اعداد سميرة الداغستانيالعداءة هاجر هاشم تناشد إيلاء رياضة حواء أهتماماً أضافيا

بغداد/ فلاح الناصر

ناشدت العداءة هاجر هاشم، إيلاء رياضة حواء أهتمامأً أضافياً من المسؤولين، وإدارات الأندية الرياضية، وبينت ان هنالك تهميشاً لرياضة النساء، حتى ان الإنجاز لا يجد من يقومه او يحتفي باللاعبات، مما يؤثر في الجانب المعنوي للرياضيات، ويسهم في تراجع اندفاع اللاعبات في ممارسة الفعاليات الرياضية وبينها ألعاب القوى.
واضافت ان طموحها رؤية الإندية وهي تهتم باللاعبات، وتعمل على تهيئة قاعات خاصة لهن وتوقع عقود أحترافية لضمان حقوق الطرفين أسوة بالرياضيين في شتى الألعاب الاخرى، حيث تعاني حواء الغبن الكبير والواضح مما يستدعي وقفة جادة من المسؤولين لكي تنال المرأة الرياضية حقوقها، فهي تقدم العطاء الفني الكبير وتبذل الجهود، لكنها في النهاية تكون مهمشة ولا تلقى الدعم مقابل ما بذلته من مستويات فنية عالية جاءت بعد فترة تدريب طويلة واجتهاد في السباقات.
وقالت اللاعبة المولودة في العام 1999، الطالبة في الصف السادس العلمي، وهي من سكنة قضاء المسيب في محافظة بابل، انها مثلت فريق نادي الجماهير الكربلائي ونالت المركز الثاني في فعالية المشي والثالث في سباق 100 متر حواجز، حيث تتخصص في هاتين الفعاليتين.
وتابعت انها انضمت إلى أسرة ألعاب القوى منذ 9 سنوات، لوجود شقيقتها، زينب، لاعبة المنتخب الوطني بركض المسافات الطويلة، وكذلك شقيقتها الاخرى هدى، وتسعى إلى التفوق في المنافسات بعد التزامها في التدريبات وتوجيهات المدربين والاخذ بنصائح ممن سبقوها في مضمار ألعاب القوى، إلى جانب الدعم الكبير الذي تتلقاه من أسرتها.
وبينت انها بدأت في رياضة ألعاب القوى من بوابة مدرسة أمنة بنت وهب الابتدائية في المسيب في بطولات المدارس ثم تم اختيارها للعب في منتخب تربية بابل قبل انطلاقتها إلى الأندية، ثم لعبت لفريق المسيب لفئتي الشبلات والناشئات ثم مثلت نادي المحاويل، والبيشمركة والسلام والبلدي والجماهير في السنوات اللاحقة، واشتركت في بطولات الأندية، وكذلك مثلت العراق خارجياً، حيث لعبت ضمن صفوف النادي البلدي من بابل في ماراثون بيروت عام 2013 حيث أحرزت الوسام الفضي، كما لديها 3 مشاركات أخرى في الماراثون نفسه مع أندية مختلفة من التي دافعت عن الوانها في رياضتها المفضلة.
العداءة هاجر تتابع لاعبات عالميات متميزات في رياضة ألعاب القوى، وبينهن لاعبات المنتخب الهولندي، وتؤكد ان هدفها أثبات حضورها الفني المتميز في التفوق بالبطولات المقبلة والوقوف على منصات التتويج وتمثيل العراق في البطولات الخارجية.
تقول ان طموحاتها اكمال الجانب العلمي ونيل اعلى الشهادات الاكاديمية اسوة بالابطال في اسرة اتحاد ألعاب القوى.
 

مبدعات من بلادي
هازه فؤاد

تواصل لاعبة المنتخب الوطني البوشا هازه فؤاد تدريباتها في قاعة المركز التدريبي للجنة البارالمبية في مجمع وزارة الشباب والرياضة وذلك استعداداً لبطولة العراق التي ستقام في 25 تشرين الثاني المقبل لمدة يومين.
هازه فؤاد انضمت لرياضة البوتشا عام 2012 في نادي الولاء ثم انتقلت الى نادي الذرى وحالياً في نادي وسام المجد .استطاعت ان تكرس موهبتها لهذه اللعبة التي تحتاج الى التركيز والهدوء والاستماع الى نصائح المدرب وتواصل التدريب بدون انقطاع .نالت الوسام الفضي ببطولة فزاع الدولية عام 2012 لفئة (BC3) طموحها الوصول الى البارالمبياد.
تأثرت اللاعبة هازه فؤاد ببطل المبارزة العراقية عمار .اجتهدت في تحقيق حلمها من خلال حبها للحياة وكسر جميع الحواجز التي اسهمت في النهوض بالحركة النسوية لرياضة المعاقين وايضاً في بناء بلدها بقدر امكاناتها ومهاراتها العالية عائلتها كانت دائماً تساندها و ويقفون معها دائما من اجل تحقيق اهدافها والوصول الى طموحها العالي .تبتسم دائماً وتحب الحياة وتبحث عن من يفرحها ويفرح الاخرين لم تكون يوماً حملا ثقيلا على عائلتها بل بالعكس فخورون بها وبما تنجزه من نتائج مشرفة للمجتمع بصورة عامة ولرياضة المعاقين النسوية بصورة خاصة.

اين هي الآن
زينة عبدالستار

تواصل زينة عبدالستار التحكيم في بطولة وزارة الشباب والرياضة بالكرة الطائرة تحديداً في قاعة صالة المرأة العراقية الرياضية في منطقة زيونة، حيث استطاعت زينة ان تضع قدمها في مجال التحكيم لتنضم مع زملائها المبدعين في مجال التحكيم ويكون للمرأة دور فعال ومميز في اظهار شخصيتها القيادية. وقالت زينة عبدالستار: ان تنشيط الحركة النسوية الرياضية باتت مألوفة بعد ان تراجع دورها في الاعوام الماضية بسبب الظروف الامنية وايضاً عدم فسح المجال للمرأة بسبب حكر الرجال لهن اما في الوقت الحالي تجد تشجيع الرجال لحث النساء في دخولهن لهذا المجال لان وجودها بات ضرورياً للنشاطات والفعاليات المختلفة. ووضوح مشاركة النساء العراقيات في الفعاليات الوطنية خصوصاً بعد صدور قانون للمرأة ودليل على انشاء اندية وضم فرق نسوية رياضية عديدة لجميع الفعاليات مما يحتم على القائمين اقامة دورات تحكيمية تضم عدة نساء باشراف دولي لفئات عديدة وبهذا استطاعت المرأة الرياضية ان تستمتع بوجودها اكثر بعد تحقيق اهدافها ومشاركاتها في بطولات محلية وخارجية.
واوضحت زينة: امتازت بطولة وزارة الشباب والريالضة للكرة الطائرة فئة النساء عن مشاركة واسعة للفرق والاندية من بغداد والمحافظات وايضاً مشاركة النساء اللواتي اسهمن في انجاح الرياضة النسوية بعد غياب عن هذه اللعبة وايضاً وجود مدربات وحكمات ولاعبات ادخلن الفرحة لدى المسؤولين من قبل وزير الشباب والرياضة واعضاء الاتحاد واللجنة الاولمبية والاندية ومحبي هذه اللعبة الذين عبروا عن سعادتهم وفرحهم وكانت واضحة.

 

 لاعبة نادي الصيد بالتنس ..يم احمد: تميزي في بطولة بغداد يحفزني على تحقيق الافضل

بغداد/ عبدالكريم ناصر

قدمت لاعبة نادي الصيد والمنتخب الوطني للناشئين بالتنس يم احمد امكانات رائعة في بطولة بغداد بالتنس والتي ينظمها اتحاد بغداد بعد ان حققت الفوز على جميع لاعبات البطولة مؤكدة ان التنس في نادي الصيد رافد كبير للمنتخبات الوطنية.
مسؤولية كبيرة
قالت اللاعبة يم احمد: ان الفوز بالبطولة وتحقيق المركز الاول اصبح مسؤولية كبيرة على عاتقي في زيادة التدريب والتفاعل اليومي لتحقيق التميز والذي ينعكس على ادائي في البطولات المقبلة والتي ينظمها الاتحاد وبمشاركة لاعبات المحافظات وخاصة لاعبات دهوك فاغلبهن لاعبات المنتخب الوطني والتدريب هو الكفيل بتحقيق نتيجة جيدة.
مشاركات جيدات
ونوهت اللاعبة يم احمد ان المشاركات في البطولة قدمن امكانات رائعة برغم مشاركة البعض منهن لاول مرة وهي حالة متميزة وجهد كبير بذله المدربون الذين اشرفوا على تدريبي وتدريب اللاعبات.
شكري للمدربين
واثنت اللاعبة يم احمد على ما قدمه مدرب نادي الصيد يوخنا كروكيس والمدرب عدي احمد جهاد فقد كانت لمساتهما واضحة في تحسن المستوى اضافة الى توجيهات مدربي المنتخبات الوطنية الذين اشرفوا على تدريبي.
بطولات خارجية
واستطردت اللاعبة يم احمد في حديثها عن البطولات الخارجيةوقالت: بانها تفتقد للبطولات الخارجية والامنية ان تظفر بالمشاركة في بطولة خارجية للتعرف على واقع اللعبة في الخارج واثنت على التنظيم لبطولة بغداد بالتنس والمناشدة بزيادة عدد البطولات الداخلية للمساهمة في تحسين الاداء والتعرف على العديد من اللاعبات التي تواجهها فقط في البطولات فمنهن من يلعبن في المحافظة ولا يكون اللقاء معهن الا في البطولات.
شكر خاص
قدمت اللاعبة يم احمد شكرها لاتحاد بغداد والاتحاد المركزي للتنس على ما قدماه للاعبات اضافة الى المدربين والوالد الذي يتابع خطواتها بصبر متمنية ان تقدم المستوى الذي يليق بها كلاعبة منتخب متمكنة.
 

 فتيات كابادي نادي الثورة :اللعبة تحتاج الى رشاقة عالية والتنافس قائم لتحقيق المركز الاول

يضم نادي الثورة الرياضي العديد من الفرق النسوية لعدة فعاليات بينها لعبة الكابادي التي دخلت النادي حديثاً ضمن مجموعة الالعاب الرياضية ونجحت لاعبات فريق الكابادي في تحقيق المركز الاول في بطولة اندية العراق التي اقيمت في محافظة الديوانية باشراف الاتحاد المركزي للعبة.. (الملاعب) ارتأت ان تحاور عضو الهيئة الادارية لنادي الثورة شوقي فرج لتتحدث الينا قائلة:
يحرص نادي الثورة الرياضي على النهوض بالحركة النسوية وتفعيل دورها لانها عامل مهم جداً في مجتمعنا العراقي، حيث تم تأسيس لعبة الكابادي حديثاً لتنضم الى الالعاب الاخرى وبالنظر لامتلاك لاعبات الكابادي المواصفات العالية فقد تمكن من تحقيق نتائج متميزة كان اخرها في بطولة اندية العراق التي اقيمت في محافظة الديوانية لفئة النساء بمشاركة اندية عديدة هي الديوانية وديالى والاعظمية والصليخ ونادي الخالص واستطاعت نساء الثورة الحصول على المركز الثاني لكننا نطمح على المركز الاول في الاستحقاقات المقبلة ان شاء الله.
* ماذا تتطلب لعبة الكابادي؟
- لعبة الكابادي تتطلب رشاقة عالية وتناسقاً واستجابات سريعة وتلعب بفريقين يتكون كل منهما من 12 لاعبة 7 في الملعب و5 في الاحتياط.
* هل هناك دورات تدريبية لتطوير مفاهيم اللعبة من الاتحاد؟
- حالياً هناك مشاركة في دورة تدريبية وتحكيمية مقامة في العراق وهي اجبارية من قبل الاتحاد الدولي وفي حالة عدم اقامتها يحرم العراق من جميع المشاركات الخارجية وعدم اعتماد العراق من ضمن الدول المنضمة للاتحادين الآسيوي والعالمي.
* هل هناك بطولات محلية وخارجية للعبة؟
- يحرص الاتحاد المركزي للكابادي على ابراز وتوسيع اللعبة بصورة سريعة لان هناك امكانات ومهارات يجب استغلالها والاستفادة منها وتفعيل دور المرأة الرياضية يقيم الاتحاد بطولات تنشيطية تخدم المصلحة العامة وايضاً هناك مشاركة في بطولة آسيا للمتقدمين رجال + نساء قبلها اقامة معسكر تدريبي خارجي للمنتخب العراقي في ايران استعداداً لبطولة آسيا، علماً ان لاعبات كركوك ضمن المنتخب الوطني للكابادي تم اختيارهن ضمن بطولة اندية العراق مؤخراً.
* هل هناك مدربون متخصصون لتدريب لاعبات الكابادي؟
- بالتأكيد الاستعدادات قائمة لتدريب لاعبات الكابادي في قاعة نادي الثورة في كركوك باشراف المدرب وليد المهنا ومتابعة محمد علي عضو الاتحاد المركزي للكابادي.
 

عبر الهاتفاسيل ناصر

تواصل اللجنة التحضيرية للدورة التدريبية التحكيمية الدولية عملها في محافظة الديوانية من اجل توسيع القاعدة للعبة الكابادي وتشجيع العناصر النسوية على خوضهن لعدة مجالات رياضية. اتصلنا عبر الهاتف مع اسيل ناصر احدى عضوات اللجنة التحضيرية للدورة للعبة الكابادي بمحافظة الديوانية فأجابت قائلة: اجتمعت اللجنة التحضيرية للدورة التدريبية التحكيمية الدولية التي ستقام في محافظة الديوانية وتمت مناقشة عدد من الامور فيها اقامة الدورة في قاعة المواهب في العروبة اذ سيكون موعد الدورة يوم الخميس المقبل.
من جهة اخرى اكدت عضوة اللجنة اسيل ناصر: ان لعبة الكابادي كانت بدايتها من محافظة الديوانية وانطلاقها كان صحيحا من حيث اقبال النساء لجميع المجالات كمشرفات ومدربات وحكمات ولاعبات وايضاً ضم الاندية المحلية العديد من الفرق النسوية للعبة الكابادي. وهناك بطولات اقيمت بمشاركة عدد من الاندية في بغداد والمحافظات وخرجنا بنتائج مشرفة مما يجب علينا ان نبحث كل ما هو جديد ومتطور لرفد لاعباتنا آسيوياً وعالمياً.

    

الساعة والتأريخ

مواقع الرياضة الدولية

اللجنة الاولمبية العراقية

اللجنة الاولمبية الدولية

الاتحاد الدولي لكرة القدم

الاتحاد الدولي لكرة الطائرة

الاتحاد الدولي لكرة السلة

الاتحاد الدولي لكرة اليد

الاتحاد الدولي للتنس

الاتحاد الدولي للملاكمة

الاتحاد الدولي للتايكواندو

الاتحاد الدولي للمصارعة

الاتحاد الدولي للسباحة

الاتحاد الدولي للرماية

الاتحاد الدولي للدراجات

الاتحاد الدولي للفروسية

الاتحاد الدولي لألعاب القوى

الاتحاد الدولي للمبارزة
الاتحاد الدولي لرفع الاثقال
الاتحاد الدولي للريشة الطائرة
الاتحاد الدولي لكرة المنضدة
الاتحاد الدولي للجمناستك
الاتحاد الدولي للجودو
الاتحاد الدولي للجودو
الاتحاد الدولي للقوس والسهم
الاتحاد الدولي للإسكواش
اللجنة البارالمبية الدولية
الاتحاد الدولي للشطرنج
الاتحاد الدولي للبولينغ
الأتحاد الدولي للكاراتيه
الأتحاد الدولي لكمال الأجسام
المتحف الاولمبي لوزان
المجلس الاولمبي الاسيوي
الاتحاد الدولي للتجديف

القاموس

   

   جميع الحقوق محفوظة لحصيفة الملاعب 2010                                                               تصميم : غزوان البياتي - gazwanalbaity@yahoo.com