جريدة رياضية يومية تصدر عن اللجنة الاولمبية الوطنية العراقية                                                                                                  صدر العدد الاول عام 1966                                                          رقم الايداع في دار الكتب والوثائق ببغداد 942 لسنة 2007

                   

    
القائمة الرئيسية
الاولــــــــى
ملاعب محلية
اخبار وتقارير
المحافظات
العاب اخرى
لقــــــاءات
بعد الصافرة
ملاعب اسبوعية
كتاب الملاعب
اخيرة الملاعب

القائمة الثانوية
الارشيف
الاتصال بنا
من نحن ؟
هيئة التحرير

 

 

 

 

 

 

 


 

العدد ( 2621) الخميس 25  آب  2016 م

إستعدادا لنهائيات كأس آسيا في البحرين
منتخب الشباب يواجه الأولمبي الأردني.. وديا
 

عمّان/ حسين البهادلي - المنسق الإعلامي للمنتخب
وصلت بعثة منتخبنا الوطني للشباب الى مدينة العقبة الاردنية من اجل التحضير لمواجهة منتخب الاردن الاولمبي، اليوم الخميس، في المباراة الثانية التي يتواجه فيها المنتخبان في اطار استعدادات منتخبنا لنهائيات كأس اسيا في البحرين، وكان في استقبال بعثة المنتخب عدد من اعضاء الاتحاد الاردني بكرة القدم.
وخاض منتخبنا للشباب فور وصوله وحدة تدريبية خفيفة داخل ارض الفندق من اجل ازالة ارهاق السفر، تحت اشراف مدرب المنتخب عباس عطية، على أمل ان يكون قد خاض وحدته التدريبية المقبلة على ملعب المباراة التي سيحتضن اللقاء امام الاولمبي الاردني.

إهتمام وتنظيم

وقال رئيس وفد منتخب الشباب والمشرف عليه فالح موسى: ان الاتحاد الاردني وفر جميع المستلزمات لإنجاح المعسكر التدريبي للمنتخب منذ اليوم الاول من تواجدنا في الاردن، مما يعكس حالة العلاقة الودية التي تربط الاتحادين العراقي والاردني.
واضاف موسى: ان الاجواء في مدينة العقبة على الحدود مع فلسطين جيدة جدا، ومن المؤمل ان تحظى المباراة الثانية بإهتمام كبير، خصوصا في ظل اقامتها على ملعب العقبة الذي سيحتضن احدى مجاميع كأس العالم للنساء تحت 17 عاما التي ستنطلق الشهر المقبل.

الإستفادة من المباراة

وقال مدرب منتخب الشباب عباس عطية: ان المنتخب يسعى لتقديم مستوى جيد في المباراة امام الاردن اليوم، والعمل على الاستفادة من اللقاء الاخير في معسكر الاردن، خصوصا في ظل الاجواء المثالية التي حظي بها المعسكر استعدادا لنهائيات كأس اسيا في البحرين.
واضاف عطية: ان مباراة اليوم ستكون ذات طابع تنافسي من قبل اللاعبين من اجل تقديم مباراة على مستوى عال، وتطبيق كل ما تم التدريب عليه طوال فترة المعسكر الذي استمر لمدة أسبوعين.وأشار عطية الى: ان الوقت بدأ يقترب من انطلاق النهائيات، وعلينا الاستفادة من كل مباراة نخوضها، خصوصا ان اغلب فرق المجموعة بدأت منذ فترة طويلة بالاستعداد من خلال معسكرات جيدة، لكننا على درجة كبيرة من الإيمان بقدرات لاعبينا وتجاوز المعوقات، وتحقيق ما نصبو اليه.

إشادة فنية

على صعيد متصل، اشاد مدرب منتخب الاردن الاولمبي الانكليزي، أيان برونسكيل، بالمستوى الفني للاعبي منتخبنا الشباب بعد الاداء العالي الذي قدموه في المباراة الاولى التي اقيمت على ملعب الامير محمد في الزرقاء.وقال برونسكيل في تصريحات لوسائل اعلام اردنية: ان المنتخب العراقي منتخب جيد وشاب، واستطاع تقديم مباراة رائعة استفدنا منها بصورة كبيرة، وسنسعى الى تقديم مباراة جيدة اليوم الخميس، لاسيما ان المنتخب العراقي يعد أحد اهم الفرق في المنطقة.
 

فريق أبو حديد يفوز بلقب بطولة المرحوم عمو بابا
 

دبي/ الملاعب
نظمت الجالية العراقية المقيمة في الامارات العربية بطولة اسطورة الكرة العراقية, وشيخ المدربين العراقيين عمو بابا بمشاركة اربعة فرق حملت اسماء بعض نجوم الكرة والمدربين الذين سبق لهم أن علموا مع المدرب الراحل، ومنهم الكابتن قاسم ابو حديد، الخبير في تدريب حراس المرمى، والذي واصل مسيرته التدريبية مع عمو بابا سنوات طويلة بصفته مدربا لحراس مرمى المنتخب الوطني العراقي, وفريق الحارس الدولي السابق ونجم نادي القوة الجوية والمدرب المحترف في دولة قطر النجم كاظم شبيب, الى جانب فريق نجوم دبي, الذي مثله عدد من اللاعبين والمدربين العراقيين المقيمين في الامارات، وأخيرا فريق نجوم الشارقة. واحتل فريق قاسم ابو حديد المركز الاول في هذه البطولة التي اقيمت مبارياتها على ملاعب النادي الاهلي الاماراتي بعد فوزه على فريق الكابتن كاظم شبيب، وحصل اللاعب العراقي مصطفى ناظم على لقب هداف البطولة ورياض مهند على لقب احسن حارس مرمى. أما لاعب نجوم دبي الموهوب احمد أصف أغا, والذي يلعب لرديف نادي الشباب الاماراتي، فقد تم اختياره للقب احسن لاعب في البطولة. وفي ختام البطولة وزع الكابتن قاسم ابو حديد الجوائز بين الفرق الاربعة المشاركة، وعلى هداف البطولة وعلى افضل حارس مرمى فيها، وكذلك على صاحب لقب احسن لاعب، وفي الوقت نفسه قدم شكره للإعلاميين العراقي سامي عبد الامام والاماراتي محمد الجوكر لمتابعتهما وتغطيتهما الاعلامية للبطولة. كما قدم شكر لمدرب فريق الوصل الاماراتي العراقي نعمة عباس, الذي اشرف على البطولة، والى مدرب الجالية العراقية علي البصراوي لجهودهما التي بذلت لإعداد واقامة هذه البطولة التي تحمل اسم رمز كبير من رموز الكرة العراقية. الجدير بالذكر أن عيدان قد أهدى الفرق الاربعة ولاعبيها ومدربيها الملابس الرياضية إيمانا منه بأحقية وفضل شيخ المدربين العراقيين عمو بابا على جميع العراقيين, الذين نقل الاسطورة عمو بابا لهم الفرح والسعادة عندما كان لاعبا, وبعد ان اصبح مدربا، وخدم كرة القدم العراقية حتى آخر لحظة في حياته -رحمه الله-.
 

إدارة الزوراء توضح سبب الإستغناء عن عبد الواحد
 

بغداد/ الملاعب
أصدر المكتب الإعلامي لنادي الزوراء بيانا بشأن الاستغناء عن اللاعب حسين عبد الواحد، الذي يعد من اهم لاعبي فريقها الكروي في الموسم الماضي، أوضح فيه ان الادارة عملت جاهدة من أجل تجديد التعاقد مع اللاعب المذكور منذ انتهاء الموسم المنصرم، وتم ذلك بالفعل، ولكننا فوجئنا مؤخراً بطلب ادارة الشرطة بإنضمام اللاعب الى صفوف فريقهم الكروي او فصله من الوظيفة على اعتبار ان اللاعب حسين عبد الواحد منتسب في وزارة الداخلية، واجرت ادارتنا اتصالات مع ادارة الشرطة لتجاوز هذه المشكلة بين اللاعب والادارة، لكن جاء الرد بالرفض كونه منتسبا في وزارة الداخلية، وكان الرد من قبل رئيس النادي الذي لم يستجب لأي اتصال من قبل ادارة نادي الزوراء، بالرغم من ان جميع المستندات الرسمية موجودة وادارة نادي الزوراء ابدت تمسكها باللاعب، وكذلك اللاعب كانت له رغبة كبيرة في الاستمرار، ولكن لم يكن هناك أي حلول بسبب عدم استجابة نادي الشرطة، واللاعب قدم طلبا بالانتقال الى الاخير، رافضاً ترك وظيفته بعد تهديده بالفصل خلال اليومين القادمين في حال عدم التوقيع حسب الكتب الموجودة لدينا، علماً ان اللاعب موجود منذ الموسم الماضي فلماذا لم يتم فتح الموضوع من قبل الادارة السابقة امام الادارة الحالية التي هي من افتعلت هذه المشكلة، وكنا نأمل أن يكون هناك تعاون بين ادارات الاندية وعدم العمل بمبدأ التهديد.
 

تحضيرا لمواجهة الكنغارو
الوطني يختتم تجريبياته بمواجهة بيرث الأسترالي.. اليوم
 

بيرث/ حسين الخرساني – المنسق الإعلامي للمنتخب الوطني
يخوض منتخبنا الوطني بكرة القدم في الساعة الواحدة والنصف من بعد ظهر اليوم الخميس، السادسة والنصف بتوقيت استراليا، مباراته التجريبية الاخيرة تحضيرا للمواجهة الاسترالية برسم الجولة الاولى من التصفيات النهائية المؤهلة لمونديال روسيا، حينما يلتقي على ملعب فريق ديلماتك استاديوم فريق نادي بيرث الاسترالي، أحد اندية الدوري الممتاز والحاصل على المركز الخامس في ترتيب الموسم الماضي.
منتخبنا الوطني سيرتدي الزي الابيض الكامل، فيما سيرتدي الفريق الاسترالي الزي البنفسجي، فيما سيقود طاقم تحكيم استرالي المباراة.
وكان منتخبنا الوطني قد وصل الى مدينة بيرث، اول امس الثلاثاء، وسط استقبال مبهر من قبل ابناء الجالية العراقية الموجودة في مختلف مدن استراليا، مما اعطى الفريق زخما معنويا هائلا، بعدها اجرى الفريق وحدة تدريبية خفيفة لإمتصاص تعب الرحلة.
المدير الفني للمنتخب الوطني راضي شنيشل، أكد: ان مباراة بيرث هي مباراة تدريبية غايتها إبقاء اللاعبين في جو المنافسات الى موعد مباراة استراليا، فضلا على تطبيق بعض الجوانب التكتيكية التي نحتاج إليها في المباراة المقبلة.

نفــاد التذاكـر

من جهته، أكد منسق اتحاد الكرة في استراليا، غيث مهنا، نفاد التذاكر المخصصة للجمهور العراقي في ملعب بيرث الذي يتسع لعشرين الف متفرج بعد الإقبال الكبير من قبل أبناء الجالية لإقتنائها مما حدا بالبعض الاخر ممن لم تسنح لهم شراء التذاكر في المكان المخصص للجمهور العراقي ان يشتري بمقاعد اخرى في الملعب وبأسعار مرتفعة.وأشار الى: ان الحضور العراقي سيكون مبهرا كالعادة ومن مختلف مدن استراليا برغم بُعد المسافة بينها.وأضاف منسق اتحاد الكرة: ان جولة استطلاعية جمعته مع المدير الفني للمنتخب راضي شنيشل للبحث عن ملعب بديل تحسبا لسقوط الأمطار المتوقع في اليومين المقبلين.وتابع: ان الجولة شملت ايضا ملعب بيرث الذي ستجري عليه المباراة الرسمية مع استراليا. مبينا: انه تم الاتفاق مع إحدى المؤسسات على نقل تدريبات المنتخب لتشابه أرضيته مع ارضية ملعب نادي بيرث.

رفض إلتحاق عبدالأمير

وتفاجأ وفد المنتخب الوطني بعدم وصول لاعب المنتخب الوطني سعد عبد الامير، الذي كان مقررا يوم الاثنين الماضي بحسب التذكرة المرسلة الاخيرة الى اللاعب، وبعد تأكيدات إدارة نادي القادسية السعودي الشخصية مع اللاعب نفسه.وقال المدير الاداري للمنتخب باسل كوركيس: انه تفاجأ بإتصال هاتفي من قبل اللاعب سعد الامير يطلب فيه تغيير موعد رحلته الى يوم آخر بعد رفض إدارة ناديه السعودي الإلتحاق بوقت مبكّر بصفوف المنتخب الوطني. وأشار الى: ان الأمور تجري لإلتحاق جميع اللاعبين بالوقت المناسب، بما فيهم اللاعب سعد عبدالامير.

متابعة فيديوية

وتابع لاعبو المنتخب الوطني عن طريق الفيديو (الداتا شو) مباراتهم الاخيرة امام كوريا الشمالية التي انتهت بالتعادل الإيجابي بهدف لكل منهما، حيث تم استعراض بعض الأخطاء التي وقع فيها اللاعبون، فضلا على تعزيز الحالات الإيجابية، وتم بعد ذلك استعراض مباراة الفريق الأسترالي امام المنتخب الإنكليزي، والتعرف على نقاط القوة والضعف لدى الفريق المنافس.
 

إقترب الموعد ودنت ساعة المواجهة
الأسود المتوثبة تطوي مرحلة الإرباك وشنيشل يواجه تحديا جديدا
 

بغداد/ صلاح عبدالمهدي
دخل منتخبنا الوطني في اجواء المرحلة الاخيرة من اجندة التحضير التي تسبق مواجهة المنتخب الاسترالي في ملعب مدينة بيرث لحساب الجولة الاولى من منافسات المجموعة الثانية للتصفيات القارية الحاسمة المؤهلة لمونديال روسيا 2018، ومع بدء العد التنازلي لمواجهة الاول من أيلول المقبل تتجه الانظار نحو المعسكر التدريبي الذي يقيمه الفريق في استراليا بأمل تكامل وصول المحترفين بأسرع وقت بما يتيح الفرصة امام المدرب راضي شنيشل كي يضع الملامح النهائية للتشكيل الذي سيقابل به الاستراليين في ملعبهم وامام جماهيرهم بعد انتهاء مرحلة الارباك التي شهدها المنتخب في الفترة الماضية بسبب تشتت لاعبيه وعدم استقرار تشكيلته.

مراحل متعددة

مراحل تحضيرية كثيرة سبقت الوصول الى مدينة بيرث ابتدأت من اربيل منتصف حزيران الماضي مرورا ببغداد ثم طشقند فالدوحة فكوالالمبور، وأخيرا بيرث، اختبر خلالها شنيشل عشرات اللاعبين سواء المحليين منهم او المحترفين، فتمسك بالقليل منهم وأبعد الكثيرين حتى استقر على تركيبة بشرية مؤلفة من 24 لاعبا، بينهم تسعة من المجموعة المحلية، وهم ثنائي الحراسة الدائم محمد كاصد وجلال حسن، الى جانب سامال سعيد وكرار محمد وعلي لطيف وامجد وليد وجاسم محمد ومحمد جبار شوكان وعلاء عبد الزهرة، و11 لاعبا من المجموعة التي مثلت المنتخب الاولمبي في منافسات اولمبياد ريو، ونعني بهم محمد حميد واحمد ابراهيم وضرغام اسماعيل وعلي عدنان وعلي فائز وسعد ناطق وعلي حصني وسعد عبد الامير وعلاء مهاوي ومهدي كامل ومهند عبد الرحيم، الى جانب اربعة محترفين قادمين من الاقاصي، وهم علي عباس لاعب بوهانغ ستايلرز الكوري الجنوبي، وجستن ميرام لاعب كولومبس كرو الامريكي، وياسر قاسم لاعب سويندون تاون الانكليزي، واحمد ياسين لاعب نادي ايك سولنا السويدي.

إبدال وإحلال

صحيح ان منتخبنا الوطني خرج خاسرا في اربع من مبارياته التجريبية الخمس التي خاضها تواليا في طشقند والدوحة وكوالالمبور مقابل تعادل واحد، إلا ان الصحيح ايضا ان تلك المباريات كشفت لشنيشل عن صورة العناصر التي اختبرها، ومنها من يرتدي قميص الاسود لأول مرة امثال جاسم محمد وعلي لطيف وكرار محمد وعلاء مهاوي وامجد وليد ومحمد جبار شوكان، وهؤلاء سيكونون بمثابة البدائل التكتيكية التي سيعتمد عليها شنيشل في المستقبل المنظور في ظل حملة التجديد التي تبناها فور تسلمه مهمته الجديدة – القديمة بعد انفراط عقد الجيل الذهبي لأسباب مختلفة بدءا من نور صبري مرورا بسلام شاكر وعلي حسين ارحيمة وكرار جاسم، وانتهاءً بيونس محمود، وسبق لهذه المجموعة ان خاضت غمار المرحلة السابقة من التصفيات ضمن المجموعة السادسة التي ضمت منتخبات تايلاند وفيتنام وتايوان، وتعرض اداؤها لإنتقادات شديدة اسفرت في النهاية عن اقصاء المدرب يحيى علوان.

تجريبية بيرث

يرى الكثيرون، وأنا منهم، أن المباريات السابقة الخمس التي اندرجت تحت البند التحضيري جميعها بكفة ومباراة بيرث المرتقبة بكفة، حيث من المتوقع ان يخوضها راضي شنيشل بالتشكيل الأساس في حال تكامل وصول المحترفين في الوقت المناسب، لاسيما وانهم يمثلون الركائز الاساسية التي يعتمد عليها الرجل في تنفيذ مفردات طريقته التي سيواجه بها منتخبا قويا ومتمرسا، ويضم عناصر قادرة على احداث الفارق، ناهيك عن تسلحه بإمتيازات الضيافة من ملعب وجمهور ومعنويات وعوامل جوية الى غير ذلك، وهي امتيازات جعلت المدرب بوستيكو غلو يراهن على خطف نقاط المباراة كاملة، وقد اعلن ذلك صراحة بقوله لوسائل الاعلام: “ان مباراتنا مع منتخب العراق نعدها في متناول اليد كونها تقام في مدينة بيرث”، الامر الذي يجعل شنيشل وتلامذته امام مسؤولية كبيرة تتطلب منهم خوض المباراة بثقة كبيرة وجهود استثنائية واستحضار تعادل المنتخب الاولمبي مع نظيره البرازيلي في عقر داره.

تفاؤل مشروط

برغم ان التفاؤل لم يغب عن هواجس مجتمعنا الكروي إلا ان ذلك لن يقلل من صعوبة مباراة الاول من ايلول امام المنتخب الاسترالي المتربع على العرش القاري، كما ان نبرة الثقة التي خرجت من عرين الاسود لا يمكن ان تبدد القلق المشروع برغم تأكيدات اللاعبين الذين اختارهم شنيشل للمنازلة بأنهم قد عقدوا العزم على مقارعة مضيفيهم والخروج من المباراة بنتيجة مرضية، لاسيما وان الكنغارو لم يعد لغزا يصعب فك طلاسمه في ظل الاسلوب الواضح الذي ينتهجه الفريق بإعتماد اللعب على الاطراف واستثمار التمريرات العرضية و ضربات الرأس في التسجيل، وهي طريقة لاشك بأن شنيشل قد حفظها عن ظهر قلب، ومن المؤكد انه أعد عدته لها من خلال الفكر التكتيكي الذي سيتبناه، والتعامل مع أية مستجدات قد تطرأ خلال سير المباراة.
 

    

الساعة والتأريخ

مواقع الرياضة الدولية

اللجنة الاولمبية العراقية

اللجنة الاولمبية الدولية

الاتحاد الدولي لكرة القدم

الاتحاد الدولي لكرة الطائرة

الاتحاد الدولي لكرة السلة

الاتحاد الدولي لكرة اليد

الاتحاد الدولي للتنس

الاتحاد الدولي للملاكمة

الاتحاد الدولي للتايكواندو

الاتحاد الدولي للمصارعة

الاتحاد الدولي للسباحة

الاتحاد الدولي للرماية

الاتحاد الدولي للدراجات

الاتحاد الدولي للفروسية

الاتحاد الدولي لألعاب القوى

الاتحاد الدولي للمبارزة
الاتحاد الدولي لرفع الاثقال
الاتحاد الدولي للريشة الطائرة
الاتحاد الدولي لكرة المنضدة
الاتحاد الدولي للجمناستك
الاتحاد الدولي للجودو
الاتحاد الدولي للجودو
الاتحاد الدولي للقوس والسهم
الاتحاد الدولي للإسكواش
اللجنة البارالمبية الدولية
الاتحاد الدولي للشطرنج
الاتحاد الدولي للبولينغ
الأتحاد الدولي للكاراتيه
الأتحاد الدولي لكمال الأجسام
المتحف الاولمبي لوزان
المجلس الاولمبي الاسيوي
الاتحاد الدولي للتجديف

القاموس

   

   جميع الحقوق محفوظة لحصيفة الملاعب 2010                                                               تصميم : غزوان البياتي - gazwanalbaity@yahoo.com