جريدة رياضية يومية تصدر عن اللجنة الاولمبية الوطنية العراقية                                                                                                  صدر العدد الاول عام 1966                                                          رقم الايداع في دار الكتب والوثائق ببغداد 942 لسنة 2007

                   

    
القائمة الرئيسية
الاولــــــــى
ملاعب محلية
اخبار وتقارير
المحافظات
العاب اخرى
لقــــــاءات
بعد الصافرة
ملاعب اسبوعية
كتاب الملاعب
اخيرة الملاعب

القائمة الثانوية
الارشيف
الاتصال بنا
من نحن ؟
هيئة التحرير

 

 

 

 

 

 

 


 

العدد ( 2636) الخميس 22 ايلول 2016 م

بعد تأهل الجوية إلى نصف نهائي كأس الاتحاد الآسيوي
رؤى فنية تشيد بتحليق الصقور وتطالبهم بخطف اللقب
 

بغداد/ فلاح الناصر
بلغ فريق نادي القوة الجوية الدور نصف النهائي في بطولة كأس الاتحاد الآسيوي بكرة القدم بعد فوزه إياباً على مضيفه الجيش السوري برباعية نظيفة في العاصمة القطرية الدوحة أول أمس، وسجل أهداف الفوز للجوية في شوط المباراة الثاني اللاعبون (بشار رسن وأمجد راضي وحمادي أحمد وعماد محسن).
ونجح الجوية، في تعويض مستواه المتواضع الذي قدمه في لقاء الذهاب الذي انتهى بالتعادل بنتيجة 1 ـ 1 في ملعب نادي الوكرة القطري ارض الجوية (المفترضة) في البطولة.
وفي مباراة الذهاب فرض الصقور أنفسهم ولا سيما في الشوط الثاني، حيث تحركت خطوط الفريق بنحو واضح ووصلت الى مرمى الفريق السوري اربع مرات مع تقديم العطاء الفني الكبير للاعبي الازرق.
وسيلتقي الجوية في دور نصف النهائي ذهابا يوم 27 أيلول الجاري امام المتأهل من مباراة فريقي المحرق البحريني والعهد اللبناني، فيما سيتواجه الفريقان إياباً يوم 18 من شهر تشرين الأول المقبل.
عن تفوق الجوية، في المباراة، قال المدرب باسل فاضل: منذ بداية المباراة بانت ملامح التفوق الأزرق، فقد نزل الصقور الى ساحة المباراة وهم يضعون امامهم هدف الفوز الذي ينقلهم الى الدور نصف النهائي للبطولة، واستحقوا الفوز الكبير بجدارة اللاعبين الذين ترجموا الفرص وهزوا شباك المنافس.
واضاف: نطالب الفريق الازرق ممثل الكرة العراقية في المحفل القاري بان يواصل تألقه ويتفوق من أجل خطف اللقب الذي ما زال بعيداً عن الاندية العراقية، ولفريقنا الجوي افضلية كبيرة على المنافسين بفضل وجود نوعية لاعبين من المتميزين، يضاف اليهم ملاك تدريبي متمكن من أدواته، وبالتالي فان فرص التتويج ستكون كبيرة في احراز البطولة.
شاطره الرأي ذاته، المدرب ثائر عدنان المحترف في تدريب فريق نزوى العماني، حيث قال: بلا شك فقد تأهل الجوية باستحقاق بعد تقديمه مباراة كبيرة حضرت فيها الروح العالية للاعبين وكذلك الانضباط التكتيكي، كما ظهر فيها فكر تدريبي مميز بادارة المباراة، وقراءتها بالشكل الامثل، وقد شاهدنا زيادة عددية وتنظيما جيدا في الحالات الدفاعية والارتداد الدفاعي، وفي الوقت نفسه لاحظنا فكرا هجوميا ولعبا سريعا وزيادة عددية مثالية في الامام، ولذلك سجل الجوية اربعة اهداف وكان فوزه مستحقاً لفريق بامكانات جديرة بالاحترام من لاعبين وقدرات مدرب متمكن من ان يقود الفريق لبلوغ النهائي وينافس على اللقب الاسيوي.
 

مطالبا الجمهور بمساندة المنتخب الوطني
زغير : ودية سوريا فرصة طيبة لشنيشل لترتيب الأوراق قبل مواجهة اليابان
 

بغداد/ ميثم الحسني
اكدَ مشرف المنتخب الوطني عضو اتحاد الكرة كامل زغير ان المنتخب سيغادر يوم 27 من الشهر الجاري للدخول بمعسكر تدريبي في ماليزيا ويتضمن مباراة تجريبية واحدة.
وقال زغير: ان المنتخب سيغادر يوم 27 من الشهر الجاري الى ماليزيا اي بعد انتهاء الجولة الثالثة من دوري الكرة الذي سيتوقف لمدة 18 يوما لإتاحة الفرصة لمنتخبنا الوطني للاستعداد لمباراتي اليابان وتايلند، لافتا الى ان المنتخب سيدخل معسكرا قصيرا في العاصمة الماليزية كوالالمبور ويخوض هناك مباراة تجريبية مع المنتخب السوري في الثلاثين من ايلول الجاري على ان يغادر في الثالث من تشرين الأول المقبل الى طوكيو. وبين: ان مباراة سوريا التجريبية ستكون ذا فائدة وفرصة طيبة للمدرب راضي شنيشل لترتيب اوراق الفريق قبل خوض اللقاء الثالث في التصفيات المؤهلة الى المونديال امام الساموراي الياباني التي ستقام في طوكيو بالسادس من تشرين الاول المقبل، معربا عن امله بأن يكون الفريق جاهزا بشكل تام للمباراة والخروج بنتيجة ايجابية. وطالب زغير الجماهير بمساندة المنتخب الوطني وان الخسارتين في بداية المشوار لن تكونا نهاية العالم فلدينا فريق شبابي قادر على العودة لأجواء البطولة ولا بد ان نثق بالجهاز الفني ولاعبينا وان نساندهم من اجل العودة الى اجواء المنافسات. يذكر ان منتخبنا خسر المباراتين في التصفيات الأولى أمام استراليا بهدفين نظيفين والثانية امام السعودية بهدف لهدفين.
 

إدارة الزوراء: خسارتنا أمام الطلبة طبيعية وعلى من يسيء لتاريخ النادي ان ينتظر الخواتم
 

 بغداد/ حسين سلمان
ذكرت الهيئة الادارية لنادي الزوراء، أن الخسارة من فريق الطلبة أمر طبيعي وليس فيه من الغرابة التي تدفع الاخرين للهجوم والاساءة للفريق دون احترام لتاريخ الزوراء الطويل، مطالبة المسيئين بانتظار الخواتم.
وقال عضو الادارة عبدالرحمن رشيد لـ(الملاعب): إن خسارة الفريق امام الطلبة في الجولة الثانية من الدوري الممتاز أمر طبيعي، فريقنا قدم الاداء ولم يستغل الفرص لترجمتها الى اهداف، فيما استغل الطلبة تهديدين على مرمى الزوراء وسجل منها هدفا نبارك من خلاله الفوز للطلبة وهو فريق كبير ولا يستوجب من البعض النيل من نادينا او من شخوصه لمجرد خسارة واحدة عدها الاغلبية على انها نتيجة طبيعية والحال ينطبق لو كانت النتيجة بالعكس وتحقيق الفوز للزوراء فالفريقان كبيران ولهما ثقل في المنافسة.
واضاف: ثقتنا عالية بالملاك التدريبي وباللاعبين والدوري طويل ولا يمكن ان نحكم على فريق من مباراة او مباراتين، فريقنا اجتهد، والطلبة ايضا، لكن الفوز بالتاكيد في كرة القدم لمن يستغل الفرص لذا تجد الادارة وبرغم مرارة الخسارة انها امر طبيعي وعلينا نسيانها والتفكير بالمقبل لان العبرة بالخواتم.
وبين: الغريب بعد الخسارة ان هناك من نصب نفسه وليا على النادي وكأنه احرص من الادارة والملاك التدريبي واللاعبين، فأتخذ وسيلة الهجوم على الفريق او الاشخاص دون ان يحترم تاريخ الزوراء الكبير، وما حققه من انجازات، وكان عليه ان ينتقد بشكل علمي يخدم الفريق دون اللجوء الى سيناريو الهجوم الذي لاينفع غير التأزم في العلاقات، وسنثبت لمن اساء في الامس ان الزوراء سيكون كبيرا في الغد القريب، وعليه ان يتأني قبل الهجوم حتى الخاتمة التي نثق بها بانها ستكون الى جانبنا. يشار الى ان الزوراء كان قد خسر امس الاول، مباراة الجولة الثانية من دوري الكرة الممتاز امام الطلبة صفر-1.
 

ضمن إطار الجولة الثانية للممتاز

تعادل إيجابي بين كربلاء وضيفه زاخو
 

بغداد / الملاعب
خرج فريقا كربلاء وضيفه زاخو متعادلين بهدف لمثله في مباراتهما أمس ضمن اطار الجولة الثانية لمباريات المرحلة الاولى لدوري الكرة الممتاز بادارة الحكم الدولي هيثم محمد علي.
وبحسب مدير إعلام نادي كربلاء أحمد علي العطواني، ان المباراة شهدت لمحات فنية من الفريقين، برغم ان أهل الدار كانوا الافضل، وفي الدقيقة 70 سجل اللاعب جبار كريم هدف التقدم، ولم تدم فرحة العميد سوى دقيقة واحدة حتى سجل فريق زاخو هدف التعديل بكرة ارتطمت بالمدافع عقيل قاسم لتدخل الشباك.
وقال ان الفريق المضيف سعى لتحقيق هدف الترجيح، بيد ان الكرات لم تصب مرمى زاخو، الذي ظهر نداً متميزاً في اوقات عدة من المباراة، واوضح ان طلعات لاعبي كربلاء كانت اكثر، لكن النهايات لم تترجم بالنحو الامثل ليخرج الفريقان متقاسمين نقاط اللقاء.
واكد العطواني ان فريق كربلاء، عازم على استعادة تألقه في المباريات المقبلة، ولا سيما انه خرج من مباراتيه امام الحدود في الجولة الاولى والثانية امام زاخو بنقطة واحدة فقط وهي لا تأتي على وفق ما يتطلع اليه جميع المسؤولين في ادارة النادي والملاك التدريبي واللاعبين، مبيناً ان الضائقة المالية ما زالت ترمي بظلالها على الفريق الباحث عن تأكيد جدارته بين فرق الدوري الممتاز.
من جانبه، ابدى مدرب حراس مرمى فريق زاخو معن جميل، رضاه عن مستوى فريقه الفني برغم سوء الارضية في ملعب كربلاء، وقال ان فريقه كان جديرا بتحقيق نتيجة ايجابية وأهدر العديد من الفرصة قبل ان يسجل جاسم محمد حاجي هدف التعديل، معرباً عن أمله في ظهور الفريق بتشكيلته الشبابية في مستويات افضل في المباريات المقبلة، مؤكدا ان لقاء كربلاء يعد هو الأول لفريق زاخو في الدوري بعد تأجيل مباراته في الجولة الأولى امام الجوية لارتباط الاخير بمنافسات كأس الاتحاد الاسيوي.
 

كاوة فيصل: منتخبنا السلوي شرف الرياضة العراقية في بطولة التحدي الآسيوية
 

بغداد/ صكبان الربيعي
اكد النائب الاول لرئيس الاتحاد المركزي لكرة السلة كاوة فيصل: ان منتخبنا الوطني كان بأحسن حالاته الفنية في منافسات بطولة التحدي الآسيوي التي اقيمت في طهران مؤخراً، وقد شرّف الرياضة العراقية بعروضه الفنية الرفيعة التي قدمها امام المنتخبات المنافسة.وقال فيصل: ان منتخبنا قدم لمحات رائعة نال من خلالها استحسان وثناء المعنيين في الاتحاد الآسيوي والمسؤولين عن المنتخبات المشركة، قادته الى تحقيق نتائج ايجابية في مبارياته، منها الفوز للمرة الاولى على منتخبات قطر والصين وتايلند، وابراز مقدرة مشجعة امام المنتخبات الاخرى خاصة اليابان وكوريا الجنوبية، وجاءت خسارته امام الفريق الكوري في مباراة الدور قبل الثماني إثر الجهود الكبيرة التي قدمها في مباراته الماراثونية التي انتزع فيها الفوز اللامع من منتخب الصين.واختتم تصريحه بالقول: جهود المدرب قصي حاتم وبصماته كانت واضحة على مسيرة المنتخب التي كانت مميزة في منافسات البطولة بالشكل الذي قاده لتحقيق الانجاز المشرف الذي كان يستحقه. مشيراً الى: ان المنتخب كان بحاجة الى خدمات الكابتن قتيبة عبدالله كلاعب قائد يتمتع بذهنية واسعة في قيادة زملائه اللاعبين داخل الملعب.

 

تحدثا لـ(الملاعب) عن فرص منتخبنا في التصفيات الحاسمة
رئيس اللجنة الأولمبية: أملنا كبير بأسود الرافدين والملاك التدريبي
النائب الثاني لرئيس اللجنة: المهمة صعبة والخسارتان أثرتا نفسياً في لاعبينا
 

حوار/ عدنان الجبوري
هي ليست نهاية المطاف.. نعم خسرنا مباراتين في بداية التصفيات الحاسمة لنهائيات كأس العالم لكرة القدم التي ستقام في روسيا 2018، حيث تركت تساؤلات عدة لدى الشارع الرياضي، وبالذات أهل الكرة والاعلام الرياضي.. ترى ما مصيرنا في هذه التصفيات بعد تلك الخسارتين امام استراليا والسعودية؟ هل فقدنا أمل الوصول للهدف المنشود، لاسيما اننا سنواجه منتخب اليابان على ارضه وبين جمهوره في السادس من الشهر المقبل؟.. ولكي نضع النقاط على الحروف كان لـ(الملاعب) سؤالا وجوابا مع اثنين من رموز الكرة العراقية، كان لهما باع طويل وتاريخ مشرف، خصوصاً خلال مشاركتهما في كأس العالم عام 1986 في المكسيك، وها هما يقودان البيت الاولمبي.. انهما الكابتن رعد حمودي رئيس اللجنة الاولمبية الوطنية العراقية، ونائبه الثاني فلاح حسن ثعلب الكرة العراقية السابق، حيث اجاب كل واحد منهما على رؤيته وتوقعاته لأسود الرافدين في التصفيات المذكورة.
سألنا الكابتن رعد حمودي، ماذا عن رحلة فريقنا الوطني المقبلة، خصوصاً مع اليابان، فأجاب وبكل ثقة وتفاؤل: ان أملنا كبير بأسود الرافدين وملاكه التدريبي، مؤكداً تفاؤله وثقته العالية بلاعبينا الذين عوّدونا دائماً على تقديم مستوى مرض، واقول ان كرة القدم لا تعرف فريقا قويا أو ضعيفا، لذلك نحن واثقون من قدرة فريقنا على اجتياز العامل النفسي جراء الخسارتين امام استراليا والسعودية، ونسيان ما حصل في تلك المباراتين، وكلنا امل بأن يكون لأسود الرافدين كلمتهم امام اليابان برغم مكانة وقوة وسمعة الفريق الياباني، ونتمنى تصحيح الاخطاء، وفي مباراتي استراليا والسعودية كنا فيها الافضل، ولكن هذا هو حال كرة القدم، فالذي لا يحترمها لا تحترمه، ونناشد هنا جماهيرنا واعلامنا الرياضي وأهل الكرة الوقوف ومساندة فريقنا الوطني الذي امامه فرصة تحقيق نتائج مرضية في قادم الايام، لاسيما ان لدينا 8 مباريات، ونؤكد ثقتنا بأبنائنا الذين عوّدونا على عكس الصورة الرائعة في مناسبات كروية ادخلوا الفرحة والبهجة فيها في نفوس وقلوب جماهيرنا داخل وخارج العراق، لذلك اقول لأسود الرافدين شدوا حيلكم في التصفيات برغم صعوبة المهمة، وأكرر واقول ان على الجميع مؤازرة فريقنا، داعياً لضرورة دعم الملاك التدريبي وعدم اللجوء الى التهجم والتشهير والتسقيط تجاه لاعبينا وملاكه التدريبي، مناشداً الاعلام الرياضي الوقوف الى جانب اسود الرافدين، مع امنياتنا بالنجاح لكرتنا العراقية ذات التاريخ الكبير والسجل الرائع.
ومن جهة متصلة، سألنا فلاح حسن، النائب الثاني لرئيس اللجنة الاولمبية، عن رأيه بأسود الرافدين في التصفيات المذكورة، فأجاب: أود ان اقول أولاً ان لقاء اليابان المرتقب ليس سهلاً، فالفريق المذكور يعد واحداً من الفرق القوية، لذلك فالمهمة بالنسبة لفريقنا الوطني ستكون صعبة، لاسيما بعد الخسارتين مع استراليا والسعودية التي أثرتا نفسياً في لاعبينا، ومع هذا اقول ان أملنا كبير بفريقنا الوطني الذي امامه رحلة صعبة وليست سهلة في هذه التصفيات، ولذلك يتطلب من الجميع، جماهير واعلاما رياضيا ومعنيين بشؤون الكرة، مؤازرة الفريق وملاكه التدريبي، داعياً الى تهيئة افضل الاجواء للاعبينا، خصوصاً فيما يتعلق بالجوانب النفسية، شاكراً ومثنياً على دور الاعلام الرياضي ودعم الفريق الوطني الذي نأمل ان يكون بالصورة المرضية في مباراته المقبلة مع اليابان الذي سيخوض المباراة على ارضه وجمهوره، وكلنا ثقة بأسود الرافدين بإذنه تعالى.
وبارك رعد حمودي وفلاح حسن انطلاق موسم الكرة الجديد الذي تبشر بداياته بالنجاح، وأملهم ان يروا مستوى مشجعا من قبل الفرق المشاركة التي يتمنون ان تواصل مسيرتها والمنافسة بروح رياضية خدمة للكرة العراقية، فالدوري الجديد سيظهر فيه اكثر من لاعب موهوب الى جانب بعض اللاعبين الدوليين في المنتخبات الوطنية، على أمل ان نشاهد صورة جميلة في ملاعبنا، وان تسير مباريات الدوري بالشكل المرضي، مع الامنيات للفرق بالتألق والابداع، وان يكون جمهورنا مثالياً في تشجيعه وحضوره مباريات الدوري داخل بغداد وفي بعض المحافظات.
 

الخاسر يتقدم بهدف ويهدر ركلة جزاء
أمانة بغداد يقلب تأخره الى فوز ثمين على نفط ميسان
 

ملعب امانة بغداد/عبدالكريم ناصر
حقق نادي امانة بغداد فوزا صعبا على نادي نفط ميسان بهدفين لهدف في المباراة التي جمعتهما في ملعب الامانة بعد ان سجل لاعب نفط ميسان محمد زامل الهدف الاول لنفط ميسان في الدقيقة 36 لينتهي شوط المباراة الاول بهذا الهدف لكن فريق امانة بغداد سجل هدفين عن طريق جاسم محمد من ركلة جزاء في الدقيقة 63 والثاني عن طريق اللاعب صباح عبدالحسن في الدقيقة 81 رافعا رصيده الى 6 نقاط بينما بقي رصيد نفط ميسان نقطة واحدة اثر تعادله مع نفط الجنوب.
بدأ المضيف فريق امانة بغداد اول هجماته في الدقيقة الاولى عن طريق اللاعب ميلاد فلاح بعد ان ارسل كرة عرضية للاعب مروان عباس الذي لم يحسن استغلالها لتخرج عالية فوق العارضة, وفي الدقيقة 23 اثر ضربة ركنية لفريق امانة بغداد لعبت الكرة عالية انبرى لها المهاجم مروان عباس الذي لعبها قوية الى المرمى لكن الحارس عباس طالب ابعدها الى ركلة ركنية ثانية, وفي الدقيقة 36 واثر مناولة من اللاعب علي عبدالكاظم الى اللاعب محمد زامل المندفع الى الامام سيطر زامل على الكرة وسط غفلة دفاع الامانة ليلعبها قوية داخل مرمى صقر عجيل مسجلا هدفا جميلا, وفي الدقيقة 38 شن فريق الامانة هجمة منظمة من المدافع ميلاد فلاح الذي رفع الكرة عالية على راس مروان عباس الذي يلعبها بدوره نحو المرمى لتجد الحارس عباس طالب الذي ابعدها الى ركلة ركنية بصعوبة.
ونزل فريق امانة بغداد منذ بداية الشوط الثاني مهاجما في محاولة منه لادراك التعادل ففي الدقيقة 51 لعب مروان عباس كرة جميلة وسط المرمى ينبري لها جاسم محمد براسه لكن الحارس ابعدها الى خارج المرمى, وفي الدقيقة 55, وفي الدقيقة 63 تعرض اللاعب الكاميروني حسن امسياه للعب خطر حصل من خلالها فريق امانة بغداد على ركلة جزاء نفذها ببراعة جاسم محمد مسجلا هدف التعادل للامانة, وفي الدقيقة 81 ومن ركلة ركنية نفذها جاسم محمد الى مروان عباس الذي يلعبها قوية ترتطم بالحارس عباس طالب مرتدة الى البديل الناجح صباح عبدالحسن الذي يودعها الشباك مسجلا هدف التفوق لامانة بغداد, في الدقيقة 85 يتقدم احمد سعيد من جهة اليمين يلعب الكرة عالية لراس الكابتن عباس هاشم الذي يلعبها الى محمد رحيم الذي سددها باحضان صقر عجيل, في الدقيقة 88 يطرد اللاعب سجاد حسين لحصوله على الانذار الثاني بعد ان اعترض بشكل غير لائق على قرار الحكم, واضاف الحكم علي صباح 5 دقائق كانت طويلة على امانة بغداد وقصيرة على نفط ميسان الذي سدد اكثر من كرة ارتدت من العارضة مرتين ثم لمسة يد لمروان عباس يحتسب حكم المباراة ركلة جزاء لنفط ميسان يلعبها الكابتن عباس هاشم باحضان الحارس صقر عجيل لتنتهي المباراة بهدفين لهدف. قاد المباراة الحكم الدولي علي صباح يساعده امير داود وواثق مدلل في حين علي الهادي حكما رابعا والتقويم للحكم الدولي احمد عبدالحسين من محافظة النجف اضافة الى خلف جلال من محافظة ديالى مشرفا.
 

    

الساعة والتأريخ

مواقع الرياضة الدولية

اللجنة الاولمبية العراقية

اللجنة الاولمبية الدولية

الاتحاد الدولي لكرة القدم

الاتحاد الدولي لكرة الطائرة

الاتحاد الدولي لكرة السلة

الاتحاد الدولي لكرة اليد

الاتحاد الدولي للتنس

الاتحاد الدولي للملاكمة

الاتحاد الدولي للتايكواندو

الاتحاد الدولي للمصارعة

الاتحاد الدولي للسباحة

الاتحاد الدولي للرماية

الاتحاد الدولي للدراجات

الاتحاد الدولي للفروسية

الاتحاد الدولي لألعاب القوى

الاتحاد الدولي للمبارزة
الاتحاد الدولي لرفع الاثقال
الاتحاد الدولي للريشة الطائرة
الاتحاد الدولي لكرة المنضدة
الاتحاد الدولي للجمناستك
الاتحاد الدولي للجودو
الاتحاد الدولي للجودو
الاتحاد الدولي للقوس والسهم
الاتحاد الدولي للإسكواش
اللجنة البارالمبية الدولية
الاتحاد الدولي للشطرنج
الاتحاد الدولي للبولينغ
الأتحاد الدولي للكاراتيه
الأتحاد الدولي لكمال الأجسام
المتحف الاولمبي لوزان
المجلس الاولمبي الاسيوي
الاتحاد الدولي للتجديف

القاموس

   

   جميع الحقوق محفوظة لحصيفة الملاعب 2010                                                               تصميم : غزوان البياتي - gazwanalbaity@yahoo.com