جريدة رياضية يومية تصدر عن اللجنة الاولمبية الوطنية العراقية                                                                                                  صدر العدد الاول عام 1966                                                          رقم الايداع في دار الكتب والوثائق ببغداد 942 لسنة 2007

                   

    
القائمة الرئيسية
الاولــــــــى
ملاعب محلية
اخبار وتقارير
المحافظات
العاب اخرى
لقــــــاءات
بعد الصافرة
ملاعب اسبوعية
كتاب الملاعب
اخيرة الملاعب

القائمة الثانوية
الارشيف
الاتصال بنا
من نحن ؟
هيئة التحرير

 

 

 

 

 

 

 


 

 العدد : 2291 الاربعاء 1/4/2015

إتحــاد الكــرة ينفــي تقديــم البحريــن إعتراضــا علـى لاعبـي الأولمبـي
 

بغداد/ الملاعب
نفى الاتحاد المركزي لكرة القدم الانباء التي اشارت الى تقديم المنتخب البحريني اعتراضا على عدد من لاعبي المنتخب الاولمبي بحجة تجاوزهم السن القانونية.
وقال رئيس بعثة المنتخب الاولمبي يحيى زغير: ان الوفد لم يتسلم اي اشعار رسمي من اللجنة المنظمة يفيد بوجود اعتراض بحريني على لاعبي منتخبنا الاولمبي.واضاف: ان الوفد تفاجأ بالخبر العاري عن الصحة، مبينا ان اثارة مثل هذا الموضوع في هذا الوقت وقبل مباراتنا امام عمان له اغراض معروفة غايتها التاثير في لاعبي منتخبنا.ودعا زغير وسائل الاعلام الى تقصي الحقائق من مصادرها وعدم الانجرار وراء اخبار كاذبة وملفقة.وكانت وسائل اعلام محلية قد اشارت الى تقديم الاتحاد البحريني اعتراضا رسميا الى اللجنة المنظمة لتصفيات بطولة اسيا تحت 23 عاما التي ستختتم اليوم في العاصمة مسقط.
 

قذيفة قاسم تضع أسود الرافدين في خانة كبار آسيا
منتخبنا الوطني يجدد إنتصاره على الكونغو الديمقراطية
 

بغداد / عباس هندي
جدد منتخبنا الوطني فوزه على نظيره الكونغولي بهدف نظيف، امس الثلاثاء، في مباراة تجريبية جرت احداثها على ملعب الشعب في الشارقة بدولة الامارات العربية المتحدة. سجل هدف المباراة الوحيد ياسر قاسم في الدقيقة 59 من المباراة.

تشكيلة الوطني

بدأ المدرب اكرم احمد سلمان بالاسماء التالية: جلال حسن لحراسة المرمى وسلام شاكر وعلي بهجت وسامح سعيد وضرغام اسماعيل في خط الدفاع وسعد عبدالامير وايريان مصطفى وعلاء عبدالزهرة وياسر قاسم في الوسط وامجد راضي وجستن ميرام في خط المقدمة.

شوط باهت

لم يرتق الشوط الاول لتطلعات المتابعين من كلا المنتخبين واختزلت الخمس والاربعين دقيقة بهجمات خجول لم تشكل اية خطورة على الحارسين وجميع محاولات علاء عبدالزهرة وامجد راضي ذهبت ادراج الرياح.

شوط الحسم

ومع انطلاقة الشوط الثاني اجرى المدرب اكرم سلمان تغييره الاول بزج همام طارق بدلا من ايريان مصطفى ودفع علي عدنان بدلا من علاء عبدالزهرة في الدقيقة 56.
البديلان اشعلا المباراة من جهتي اليمين واليسار ما منح متوسط ميدان الاسود ياسر قاسم فرصة التقدم والتسديد ليوجه صاروخا لا يصد ولا يرد اسكنه في سقف مرمى المنافس في الدقيقة 59 معلنا تقدم المنتخب الوطني بهدف.
وفي الدقيقة 61 اجرى الملاك التدريبي تغييرا اخر لتفعيل خط المقدمة باشراك القائد يونس محمود بدلا من امجد راضي لزيادة الضغط الهجومي على المنتخب الكونغولي بعد ان شن هجمتين على المنتخب الوطني، وكاد سعد عبدالامير يضاعف النتيجة بعد ان استغل كرة من منتصف الملعب وتلاعب بالمدافعين مسددا كرته التي علت العارضة في الدقيقة 63.
وفي الدقيقة 72 سنحت فرصة للبديل علي عدنان بالتسجيل بعد هجمة منسقة مع يونس محمود واهدرها برعونة, ولم يتاخر الرد الكونغولي سوى دقيقة واحدة وكاد يعدل النتيجة لولا التدخل الدفاعي حينها فعل المدرب الخط الخلفي بزج سيف سلمان بدلا من جستن ميرام.
ومنح الحكم خمس دقائق بدل الوقت الضائع اسفرت عن هجمة خطرة للمنتخب الكونغولي الا ان علي عدنان كان لها بالمرصاد وابطل فاعليتها الى ركنية.
وكانت المباراة الاولى قد انتهت بفوز المنتخب الوطني بهدفين لهدف، السبت الماضي.
 

الاكاديمية الاولمبية تنشئ مكتبة مرئية لتاريخ الرياضة العراقية
 

بغداد/ الملاعب
تسلمت الاكاديمية الاولمبية العراقية الوجبة الثانية من التسجيلات التي من المؤمل ان تشكل مكتبتها التاريخية المرئية التي تسعى لتوثيق التاريخ الرياضي العراقي فضلا على الكتب التي تصدرها الاكاديمية في اطار موسوعة تاريخ الرياضة العراقية.
وقال الدكتور هادي عبدالله مدير الاكاديمية: ان عملية توثيق تاريخ الرياضة العراقية تسير على وفق ما تم التخطيط له بالتعاون مع شبكة الاعلام العراقي في المجال المرئي اذ تزودنا الشبكة بتسجيلات البرامج التي تناولت حياة الرواد الرياضيين اذ نشكر الاستاذ محمد عبد الجبار الشبوط مدير شبكة الاعلام العراقي والاستاذ حمزة حسين مدير الرياضية العراقية والاستاذ الاعلامي فاضل الحمداني والسيد محمد مهدي و فريق العمل لتعاونهم البناء في انجاز هذا المشروع .
واضاف الدكتور عبدالله: ان هذا الشهر سيشهد ان شاء الله صدور كتاب (رياضيون في حياتي) لمؤلفه الاستاذ عامر ناجي وهو بطل العراق بالملاكمة لعشر سنوات فى وزن المتوسط والفائز بلقب افضل رياضي عراقي عام 1966 في استفتاء جريدة الملعب.. وسيقام حفل توقيع للكتاب يحضره عدد من الرياضيين الرواد الذين استعرض الكتاب سيرهم.
 

وزير الشباب والرياضة يشيد بنتائج المنتخبين الوطني والاولمبي

 بغداد/ الملاعب
اشاد وزير الشباب والرياضة عبدالحسين عبطان بالنتائج الجيدة التي حققها كل من المنتخب الوطني والمنتخب الاولمبي اذعكست المستوى الكبير الذي ظهر به لاعبو المنتخبين ليحلقوا بسمعة العراق عاليا . كما اشاد عبطان بالمدرب اكرم سلمان والمدرب يحيى علوان وكوادرهما المساعدة حيث تمكنا من استثمار خبراتهم التدريبية افضل استثمار ليتحقق الفوز تلو الاخر ، معربا عن امله ان يتصدر المنتخب الاولمبي مجموعته ويمضي متألقا في الادوار المقبلة.كما حيا الوزير جهود الاتحاد العراقي لكرة القدم الذي هيأ الارضية المناسبة لتحضيرات منتخبنا الوطني ومنتخبنا الاولمبي وتوفير المباريات التجريبية لاعداد المنتخبين، مؤكدا وقوف الوزارة مع المنتخبين من اجل تحقيق الفوز والمضي بمهمتيهما صوب ريو دي جانيرو وروسيا، مبينا ان فوز منتخبينا تزامن مع الانتصارات التي تتحقق على يد قواتنا الامنية وابطال الحشد الشعبي في صلاح الدين ضد عناصر تنظيم داعش الارهابي، معربا عن شكره وتقديره للاعبين الذين قدموا واجزلوا بالعطاء داخل الملعب من اجل اسعاد جماهيرنا الرياضية التي تتابعهم بشغف وفرح.
 

غزلان البادية تدخــل معسكـــرا تدريبيــا في تركيـــا
 

النجف الاشرف/ محمد مطوك
دخل فريق نادي النجف الرياضي بكرة القدم معسكرا تدريبيا في اسطنبول التركية وذلك استعدادا لما تبقى من مباريات الدوري الممتاز وباشراف الملاك التدريبي المؤلف من سلمان حسين ومحمد عبدالحسين ومدرب حراس المرمى محمد عبدالزهرة.
وقال مدرب فريق النجف سلمان حسين في اتصالا هاتفي مع (الملاعب): ان المعسكر ياتي في اطار التحضير لما تبقى من مباريات في الدوري كما اننا استفدنا من فترة توقف الدوري بسبب الاستحقاقات الخارجية لمنتخباتنا الوطنية ويستمر المعسكر لمدة عشرة ايام حيث يتدرب الفريق بواقع وحدتين تدريبيتن في اليوم ووضعنا برنامجا مكثفا يتضمن العمل على رفع اللياقة البدنية للاعبين والقوة والمطاولة كما ان الفريق سيجري مباراتين تجريبيتين مع فرق متقدمة في الدوري التركي الهدف منها الوقوف على اهم الاخطاء الفردية والجماعية ومحاولة معالجة العقم التهديفي للفريق اضافة الى التركيز على الاعداد الخاص للاعبين والكل متفائل بوجود الرغبة العالية في تقديم كل ما لديهم من امكانات. موضحا ان الفريق لديه ثلاث مباريات في الادوار المقبلة مع الطلبة ودهوك في النجف ونفط ميسان خارج ملعبنا ونطمح ان نكسب نقاط هذه المباريات علما ان فريقنا يضم في تشكليته مجموعة من اللاعبين الجيدين.
 

فوزنا على الشرطة اليوم يزيد آمالنا
في احراز لقب الوصيف
 

بغداد/ صكبان الربيعي
اكد حيدر غازي مدرب نادي الجيش بكرة اليد: ان فريقه استعد جيداً للمباراة التي يخوضها عصر اليوم الاربعاء امام منافس قوي هو نادي الشرطة ضمن منافسات الدور الاول من المرحلة الثالثة والاخيرة لبطولة الدوري الممتاز.
وقال: انه وضع الخطة المناسبة لملاقاة فريق نادي الشرطة الذي تحسن مستواه مؤخراً حيث يتطلع لاعبونا لتقديم المستوى الافضل الذي يؤهلهم لتجديد الفوز على نادي الشرطة الذي سيزيد من آمالنا في احراز لقب وصيف بطل الدوري لهذا الموسم على اساس ان فريقنا تمكن من الفوز على اقرب منافسيه نادي الكرخ في مباراتي المرحلتين الاولى والثانية من الدوري.
واوضح حيدر غازي: ان فريقه ظهر بمستوى رفيع في المباراة التي خاضها امام نادي نفط الجنوب متصدر الدوري التي جرت بينهما في قاعة البصرة ضمن المرحلة الاولى وهذا ما يدفعه لمضاعفة العطاء في المباراة التي تجمع الفريقين في بغداد ضمن المرحلة الثالثة من الدوري من اجل الخروج بنتيجة ايجابية خاصة وان لغة الانسجام والتعاون بين اللاعبين قالت كلمتها في المباريات الاخيرة.
وذكر مدرب نادي الجيش ان الفوز على نادي الشرطة في مباراة اليوم سيحفز فريقنا لمضاعفة العطاء في المباراة المرتقبة التي سيخوضها يوم الاثنين المقبل امام نادي الكرخ بهدف تحقيق الفوز وضمان الحصول على لقب وصيف بطل الدوري.
 

غدا .. إنطلاق بطولة الشباب بالملاكمة
 

بغداد/ قاسم شلاكه
تنطلق غدا الخميس بطولة اندية العراق بالملاكمة للشباب على حلبة قاعة الشعب المفتوحة تشترك فيها اندية العراق كافة، ويتوقع مشاركة كبيرة من قبل الملاكمين، اكد ذلك امين سر الاتحاد عبدالرضا علي حيث قال: تنطلق غدا بطولة اندية العراق بالملاكمة للشباب على حلبة قاعة الشعب المفتوحة، ويتوقع مشاركة كبيرة، وتاتي هذه البطولة ضمن المنهاج الذي اختطه الاتحاد المركزي في الاهتمام بهذه الشريحة كونها القاعدة الاهم لبناء جيل من ابطال اللعبة، ومواصلة مسيرة الاجيال الذين سبقوهم بان يكملوا ما بدأوه من انجازات كبيرة على المستويين العربي والدولي، كما ان التوقعات تشير الى قوة المنافسة حيث نجاح بطولة الناشئين التي اختتمت مؤخرا كانت اكثر قوة وتنافسا لذلك ستكون مشابهة او اقوى منها لان الشباب سبق لهم ان مثلوا بطولات محلية.
واضاف: نمتلك قاعدة كبيرة من الرياضيين الذين يمتلكون مواهب كثيرة بل يتفننون بلعبة الملاكمة ولا ينقصهم سوى صقل هذه المواهب عن طريق العناية المباشرة بهذه الفئات العمرية والاحتكاك عبر اشراكهم في بطولات محلية، حيث الافادة من تشخيص الاخطاء ومعالجتها، كما اننا نطمأن على جميع الفئات العمرية ومسيراتها بالشكل الصحيح كون جميع مدربي الاندية هم ابطال اللعبة ويمتلكون من الخبرة ما تكفيهم لصقل مواهب الشباب ورفدهم بالخبرة المتراكمة طوال سنوات قضوها في مسيرة الفن النبيل، نتوق لمشاركة واسعة ومنافسات قوية ونتمنى ان نرى شيئا مغايرا لخدمة اللعبة.
 

في المؤتمــــر الصحفـــي لــــوزارة الشبــــاب والرياضـــة
الإعلان عن إقامة ماراثون في يوم الرياضة العراقية
البحث عن فرص الإستثمار واجب الأندية وكربلاء أول المستفيدين
 

بغداد/ الملاعب
أوضح الناطق الرسمي لوزارة الشباب والرياضة احمد الموسوي جملة من القضايا التي تخص الشأن الرياضي خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد امس الثلاثاء في قاعة المؤتمرات في المركز التخصصي لكرة القدم في مجمع ملعب الشعب الدولي بحضور وسائل الاعلام المختلفة.
وعرض الموسوي تفاصيل ما دار خلال المدة الماضية في ما يخص حل الهيئات الادارية لناديي الديوانية والدغارة وما شابهما من خروقات مالية وادارية بعد طلب الهيئة العامة حل الهيئة الادارية لنادي الديوانية واستقالة اكثر من نصف اعضاء الهيئة الادارية لنادي الدغارة، مبينا ان سبب عدم دخول الهيئة المؤقتة لنادي الشرطة في الانتخابات جاء بعد الاتفاق مع اعضاء الهيئة المؤقتة وايضا مع الكتلتين المتنافستين بعدم جواز الترشيح للانتخابات لاي عضو هيئة مؤقتة وتم بموافقة عضوي اللجنة المؤقتة ابراهيم سالم والدكتور عدي طارق.
واضاف الموسوي: ان الوزارة تأسف لفقدان اللاعب الشاب الشهيد مهدي عبدالزهرة وهنالك مبادرة لرعاية ذوي الفقيد وهو اقل شيء تقدمه الوزارة للاهتمام بعوائل شهداء الرياضة، مشيرا الى دعم الوزارة المتواصل الى جميع الاتحادات وبالاخص المتميزة منها في تنظيم البطولات وكانت باكورة العمل هو التعاون من اتحاد العاب القوى في اقامة بطولة الجمهورية التي شهدت مشاركة محافظات العراق كافة باستثناء نينوى وعلى مضمار ملعب الشعب الدولي والتي حظيت باشادة الجميع، كما ستنظم الوزارة مارثونا كبيرا يقام في يوم الرياضة العراقية في السادس من شهر نيسان، فيما اشار الموسوي الى ان مسودة قانون الاندية سترى النور وسيتم عرضها على الاعلام قبل ارسالها الى الجهات المختصة وان هذه المسودة كتبت من قبل خبراء مختصين بالقانون الرياضي وستكون هناك جلسة مع القائمين على مجلس الاندية لمناقشة فقرات القانون والاتفاق على الصيغة النهائية لقانون يضمن حقوق وواجبات الاندية، داعيا الهيئات الادارية الى ايجاد مصادر تمويل مالي والاستفادة من قانون الاستثمار وتطبيق الفكر الاداري وقيادة انديتهم نحو التطور من دون الاعتماد على مصدر مالي واحد، اما ما يخص موضوع الرواد اجاب الموسوي بعد ورود عدد من الشكاوى ان وزير الشباب والرياضة عبدالحسين عبطان اوعز بتشكيل لجنة لحل المشاكل العالقة كما نوه الموسوي الى بعض الخروقات من قبل الاتحادات بأرسال تأييدات غير قانونية لغير الشمولين بقانون الابطال والرواد.
وفي الختام قدم المشرف العام على المركز التخصصي لرعاية الموهبة الرياضية الدكتور علاء عبدالقادر شرحا لواقع العمل في المراكز واضعا جميع المنشأت الرياضية التابعة للمركز تحت تصرف وخدمة الاتحادات الرياضية على وفق اسس علمية صحيحة للعمل في صناعة الانجاز الذي يؤمن رياضة متطورة كما اكد الاهتمام بالمدربين العاملين في المراكز التدريبية وزيادة رواتبهم بما لا يتعارض مع القانون الاداري النافذ خاتما قوله ان المراكز تهتم بالمواهب الرياضية وليس الهواة.
 

نعمة عباس .. يشيد بامكانـــات فهــــد طالــــب
 

بغداد/ فلاح الناصر
قال مدرب حراس المرمى نعمت عباس المحترف في نادي الوصل انه اشترك مؤخراً في دورة فنية نظمها مجلس دبي الرياضي متخصصة في تطوير مدربي حراس المرمى بعنوان “دورة مدربي حراس المرمى ـ برنامج حارس المستقبل” تحت اشراف خبير الفيفا الدولي الكسندر فنسيل.وبين عباس انه استفاد كثيراً من المحاضرات التي تلقاها من الخبير الدولي الى جانب مجموعة من مدربي حماة الاهداف العاملين في الاندية الاماراتية في اختصاص تدريب حراس المرمى.من جهة اخرى وصف المدرب المحترف ما قدمه منتخبنا الاولمبي من امكانات فنية عالية في تصفيات المجموعة الاسيوية الاولى التي تضيف منافساتها سلطنة عمان بانه مفخرة , ويؤكد ان العراق يملك جيلا واعدا سيكون مؤهلاً لحمل لواء الكرة العراقية في المحافل الخارجية على مدى المستقبل القريب.داعياً اتحاد الكرة الى مضاعفة الاهتمام بالمنتخب الاولمبي وتحضيره بالنحو الامثل قبل المشاركة في النهائيات الاسيوية التي تضيفها قطر مطلع العام المقبل المؤهلة الى اولمبياد ريو في البرازيل صيف العام 2016.مشيداً في الوقت ذاته بالامكانات الفنية العالية في الوقت نفسه لحارس المرمى فهد طالب ووقوفه بين الخشبات الثلاث بجدارة دليل على وجود عمل تدريبي لهذا الحارس الشاب. وذكر ان العناصر الشبابية عندما تنال الثقة تؤدي مستويات فنية جديرة بالاحترام وما يملكه فهد اسهم في بروزه وتألقه في الدفاع عن الشباك الاولمبية العراقية في التصفيات الاسيوية تحت 23 سنة.
 

 

    

الساعة والتأريخ

مواقع الرياضة الدولية

اللجنة الاولمبية العراقية

اللجنة الاولمبية الدولية

الاتحاد الدولي لكرة القدم

الاتحاد الدولي لكرة الطائرة

الاتحاد الدولي لكرة السلة

الاتحاد الدولي لكرة اليد

الاتحاد الدولي للتنس

الاتحاد الدولي للملاكمة

الاتحاد الدولي للتايكواندو

الاتحاد الدولي للمصارعة

الاتحاد الدولي للسباحة

الاتحاد الدولي للرماية

الاتحاد الدولي للدراجات

الاتحاد الدولي للفروسية

الاتحاد الدولي لألعاب القوى

الاتحاد الدولي للمبارزة
الاتحاد الدولي لرفع الاثقال
الاتحاد الدولي للريشة الطائرة
الاتحاد الدولي لكرة المنضدة
الاتحاد الدولي للجمناستك
الاتحاد الدولي للجودو
الاتحاد الدولي للجودو
الاتحاد الدولي للقوس والسهم
الاتحاد الدولي للإسكواش
اللجنة البارالمبية الدولية
الاتحاد الدولي للشطرنج
الاتحاد الدولي للبولينغ
الأتحاد الدولي للكاراتيه
الأتحاد الدولي لكمال الأجسام
المتحف الاولمبي لوزان
المجلس الاولمبي الاسيوي
الاتحاد الدولي للتجديف

القاموس

   

   جميع الحقوق محفوظة لحصيفة الملاعب 2010                                                               تصميم : غزوان البياتي - gazwanalbaity@yahoo.com