جريدة رياضية يومية تصدر عن اللجنة الاولمبية الوطنية العراقية                                                                                                  صدر العدد الاول عام 1966                                                          رقم الايداع في دار الكتب والوثائق ببغداد 942 لسنة 2007

                   

    
القائمة الرئيسية
الاولــــــــى
ملاعب محلية
اخبار وتقارير
المحافظات
العاب اخرى
لقــــــاءات
بعد الصافرة
ملاعب اسبوعية
كتاب الملاعب
اخيرة الملاعب

القائمة الثانوية
الارشيف
الاتصال بنا
من نحن ؟
هيئة التحرير

 

 

 

 

 

 

 


 

الثلاثاء 23/1/2018 العدد : 2945

بعد خروجنا من ربع نهائي كأس آسيا تحت 23 سنة
أهل الكرة يحددون أسباب الحلقة الجديدة في مسلسل الإخفاق الكروي
 

بغداد / خيام الخزرجي
لم يتوقع أكثر المتشائمين النتيجة والاداء البائس الذي خرج به منتخبنا الاولمبي أمام نظيره الفيتنامي يوم السبت الماضي وخروجه من بطولة كأس أسيا تحت 23 عاما في الصين.
مشاركة منتخبنا الاولمبي الاخيرة كشفت كل شيء من جميع النواحي برغم ان الفيتناميين لم يكونوا خصماً قوياً، ولكن كما توقع الجميع بأن هنالك امورا نختلف بها عن بقية المنتخبات في اسيا بعد ان قدمنا الاداء الضعيف وغير المتوقع.
(الملاعب) كانت لها وقفة مع أصحاب الشأن والاختصاص حول أسباب الخسارة أمام المنتخب الفيتنامي وهل حققنا الفائدة الفنية المرجوة من المشاركة.

خروج طبيعي

وقفتنا الاولى كانت مع المهاجم الدولي السابق الكابتن محمد ناصر شكرون الذي تحدث قائلاً: ان خروج منتخبنا الاولمبي من بطولة كأس اسيا طبيعية ومتطابقة لما مر به المنتخب لان السبب الرئيس لخروجنا من بعد الخسارة امام فيتنام هو عدم الاعتماد على تشكيلة ثابتة وتغيير اللاعبين الدائم، حيث اننا شاهدنا في كل مباراة تشكيلة جديدة تضم لاعبين جدد عكس بقية المنتخبات.
واضاف: ان الفريق ظهر في المباراة الاخيرة يدافع بشكل مبالغ برغم التنظيم الجيد لخط الوسط، لكن لم يكن الملاك التدريبي يولي الاهتمام بالشق الهجومي ما جعلنا نفقد ميزة التسجيل في بعض الاحيان، ولكن بعد ان تحرر اللاعبون من الاجواء ظهروا في بعض الاوقات واستطاعوا ان يسجلوا ثلاثة اهداف وكان يمكن ان تعزز بهدف رابع في الوقت القاتل لولا سوء تصرف المهاجم فرحان شكور.
وتابع: كان بالامكان الفوز لان الفريق الفيتنامي لم يكن بعبعاً برغم تنظيمه الجيد خلال المباراة لو ان الملاك التدريبي امتلك الجرأة ولعب مهاجماً لتحقق ما يريد، ولكن اعود واكرر ان التأثيرات النفسية التي سبقت المباراة كان لها الاثر البالغ باللعب بهذا الاسلوب الدفاعي.
وفي الختام اتمنى ان يكون خروجنا من كاس اسيا درساً مهماً للجميع من اجل التنظيم والتخطيط مستقبلاً.

اخطاء واضحة

وقفتنا الثانية كانت مع اللاعب الدولي السابق مساعد مدرب كرة الكهرباء الكابتن مهدي كاظم الذي قال: جميع من شاهد المباراة يعلم أن هنالك أخطاء ارتكبت من خلال طريقة اللعب والادوات التي شارك بها وكذلك الاخطاء الفردية للاعبين أثناء المباراة التي كانت للأسف واضحة للعيان ما أعطى انطباعاً لدى المشاهد بأن الفريق ربما سيفقد المباراة في أية لحظة. وأضاف: أن الجميع يتحمل المسؤولية بعد ان ظهرنا بهذه الصورة السيئة وبمعنى أوسع ظهرنا بدون هوية بدفاع مفكك ووسط تائه بدون جناحين صريحين، والحسنة الوحيدة التي اذا اردنا ان نذكرها بعض اللمحات الفنية التي قدمها صفاء هادي وابراهيم بايش. على العموم لا يمكن ان نحمل الخسارة لاشخاص لان الجميع يعمل كمنظومة، لذلك الجميع يتحمل هذه الخسارة التي اتمنى ان نتعلم منها في مقبل الايام.

تغييرات غير ناجحة

وقفتنا الاخيرة كانت مع المدرب الكروي الكابتن مهدي جاسم الذي أدلى برأيه قائلاً: أن التشكيلة وطريقة توظيف اللاعبين أثارتا استغراب الكثيرين ممن يعرفون الاسماء التي ضمتها قائمة المنتخب الاولمبي خلال المدة الاخيرة، ولاسيما ان المدرب عبدالغني شهد يعرف جميع امكانات اللاعبين ومعرفته بهم بشكل كبير.
وأضاف: أن لقاء فيتنام كشف العديد من الاخطاء والسبب نحمله للمسؤولين الذين عمدوا الى تغييرات لم تنجح في مراكز اللاعبين، واستدعاء بعض الاسماء التي سبق لها تمثيل المنتخبات الوطنية عكس بقية المنتخبات المشاركة.
وتابع: خسارة استحقها الفريق بجدارة، ليس لأن الخصم عنيد او متمرس، بل لاخطاء جسيمة وبناء تكتيكي خاطئ أفسد مشاركتنا القارية التي كنا بحاجة ماسة فيها للفوز. عموماً يجب علينا ان نحسب الامور بشكل يتيح لنا تصحيح المسار، وان نضع حدا للتراجع وايقاف التجارب التي لسنا بحاجة لها مع انحسار عامل الوقت والفرصة ما زالت قائمة لعودة الكرة العراقية الى مسارها الصحيح، لان كرة القدم لا تعرف المستحيل شريطة الابتعاد عن المغامرات غير المجدية فنياً.
 

لم أعان ضغوطا وصفوف الأزرق تحتاج إلى تدعيم
 

بغداد / فلاح الناصر
يرى لاعب منتخبنا الوطني بكرة القدم، نجم كرة الجوية، همام طارق، ان تشكيلة فريقه تحتاج إلى تدعيم في فترة الانتقالات الشتوية، من اجل الحصول على نتائج اكثر ايجابية لتحقيق امال وتطلعات إدارة النادي والجماهير الوفية، في وقت يعاني الفريق الازرق صاحب لقبي كأس الاتحاد الآسيوي وحامل لقب الدوري الممتاز، نقاطا، يمكن ان يتجاوزها الفريق في المباريات المقبلة.
وبين ان الكرواتي الجديد ساني مومفيتش، سيكون اضافة نوعية للفريق الازرق الذي يواصل مسيرته في الدوري الممتاز، فيما ينتظر المشاركة في بطولة كأس الاتحاد الآسيوي ابتداء من يوم 12 شباط المقبل، حيث يلعب في المجموعة الاولى إلى جانب أندية المالكية البحريني والجزيرة الأردني والمتأهل من مباراة السويق العماني وهلال القدس الفلسطيني، والفريق الجوي يسعى ايضا لان يعزز حضوره الخارجي باضافة لقب قاري ثالث.
وتابع ان الفريق الازرق اسوة بالاندية التي تعاني الضغوط في المباريات، فالجماهير تسعى ليكون فريقها دوما في المقدمة، وهنالك مباريات لم يحالفنا فيها الحظ، وخرجنا منها بنتائج سلبية، اسهمت في نزف العديد من النقاط، كما ان الاصابات وراء ابتعاد العديد من العناصر الاساسية للفريق، املنا تعويضها في الجولات المقبلة لبطولة الدوري الممتاز، حيث الجوية بقيادة المدرب راضي شنيشل وملاكه المساعد، لديهم أهلية في تحقيق النجاحات، شريطة ان يتم التعاقد مع لاعبين جدد ولا سيما في مراكز الوسط والدفاع.
اللاعب الدولي، نفى انه عانى ضغوطا في المدة التي تلت خروج منتخبنا الوطني من كأس الخليج العربي بالنسخة 23 في الكويت، حيث أهدر ركلة جزاء في المباراة امام الإمارات في الدور نصف النهائي، مع زميله علاء عبدالزهرة، مؤكداً انه كان يؤدي بفعالية كبيرة في المباريات وبالتالي فان اهدار الركلة شيء طبيعي وجميع نجوم العالم اهدروا ركلات جزاء، حيث يتدخل في تنفيذها الحظ بصورة كبيرة.
وقال ان جماهير مواقع التواصل الاجتماعي، تسهم في التنكيل باللاعبين عند ادنى نقطة، متناسية ان العطاء الفني الذي يقدمه اللاعب على طول المباريات دليل حرصه، وعدم توفيقه في مباراة او ركلة جزاء لا يعد نهاية الدنيا.
واشار إلى انه كان يطمح في طرق أبواب الأحتراف في ملاعب تركيا بفضل العقد الذي وصله، ولكن معارضة إدارة النادي الأزرق وراء عودته إلى اسوار القلعة الزرقاء، كاشفاً عن ان الأحتراف خطوة يضعها في حساباته، ولا سيما بعد رحلتين امضاهما في دوري المحترفين الإماراتي، عندما مثل ناديي الأهلي والظفرة.
 

احمد خلف: خروجنا مؤلم والجميع يتحمل مسؤولية إخفاقـ الليوث
 

بغداد / الملاعب
قال مدرب كرة امانة بغداد احمد خلف ان خروج منتخبنا الاولمبي من تصفيات اسيا للمنتخبات الاولمبية المقامة حاليا منافساتها في الصين شيء مؤلم، وزاد من حجم الاخفاق والفشل الذي تتعرض له كرتنا في الاستحقاقات الخارجية.
واضاف خلف ان هذا الفشل هو استمرار لسلسلة الاخفاقات المتكررة للكرة العراقية التي جاءت في المدة الاخيرة بعد خروج منتخبنا الوطني من خليجي 23 في الكويت ثم المنتخب الاولمبي, وان اكثر المتشائمين لم يكن يتوقع خروجنا من البطولة بل المنافسة على اللقب، لاسيما انه جاء على يد المنتخب الفيتنامي الذي نتفوق عليه بمدى شاسع من السنوات، الا ان عدم نجاح الملاك التدريبي في وضع الاسلوب المناسب لتحقيق الفوز عبر قراءته لاوراق المنتخب المنافس، ومن ثم وقوعه في اخطاء فنية عديدة، اضافة الى عدم ظهور معظم لاعبينا بالمستوى المطلوب، هي من ادت الى خروج منتخبنا الاولمبي بخفي حنين.واشار الى ان هذه الخسارة هي رسالة واضحة جدا تظهر لنا مدى التطور وعلو كعب المستوى الفني الذي وصلت اليه منتخبات شرق اسيا وتطورها السريع نتيجة اعتمادها على الخبرات الاجنبية في مجال التخطيط والتنظيم والتطور على العكس مما نعمل عليه نحن من غياب التخطيط المبرمج.واوضح خلف ان هذه المشاركة لم تدر علينا باية فائدة فنية من حيث بناء منتخب للمستقبل، او بروز لاعبين جدد ممكن الاستفادة منهم مستقبلا في رفد منتخبنا الوطني، بل زادت من معاناتنا ومعاناة جماهيرنا الكروية التي كانت تمني النفس بانجاز جديد لكرة الاولمبي.
وانهى خلف حديثه بالقول علينا وعلى اتحاد الكرة ان نراجع حساباتنا وان لا نبقى نتعكز ونفتخر بالتاريخ والانجازات والارث الكروي السابق لانه لا يغني ولا يسمن، وبات بحكم الضرورة الاستغناء عنه والتفكير الجدي بالكفاءات الاجنبية لتطوير منتخبات الوطنية اذا اردنا العودة الى الانجاز.
 

الشطرنج العراقي ينافس في بطولتي العرب والأندية العربية التي تحتضنها الإمارات
 

بغداد/رافد البدري
يغادرنا يوم الجمعة المقبل وفد منتخبنا الوطني للفئات العمرية والمتقدمين بالشطرنج للمشاركة في بطولة العرب التي تحتضنها مدينة الشارقة الاماراتية للمدة من 26 من شهر كانون الثاني الجاري ولغاية الرابع من شباط المقبل، تعقبها بطولة الاندية العربية التي تنطلق منافساتها للمدة من 5 ولغاية 14 من الشهر المقبل ويمثلنا فيها نادي الاتصالات بطل العراق للموسم المنصرم.

طموح حصد الاوسمة

وقال عضو اتحاد اللعبة رئيس الوفد محمد مهدي الحكيم: سيشارك منتخبنا الوطني في هذه البطولة بمنتخبين احدهما للفئات العمرية، وقد اقتصرت مشاركتنا على 3 لاعبين لمنتخب الفئات العمرية، ولاعبين اثنين للمتقدمين بعد ان تم تقليص عدد الوفد بسبب الامتحانات، اذ ان اغلب لاعبي المنتخب هم من الطلبة الذين تنتظرهم امتحانات نصف السنة للعام الدراسي الحالي وامتحانات الكورس الاول، وبذلك نكون قد حرمنا من مشاركة لاعبي الفئات العمرية (8-10-12-14-16-18-20) الذين يبلغ عددهم 24 لاعباً، واقتصر العدد على ثلاثة لاعبين هم: احمد جزا لفئة 14 عاماً وزيد علاء جاسب لفئة 12 عاماً وريتاج سعد محسن لفئة 8 اعوام،اما بالنسبة للمتقدمين فسيمثلنا كل من علي ليث وكارين كمال جلال الدين، مضيفاً ان البطولة ستنطلق يوم السبت المقبل باقامة منافسات الجولة الاولى، التي نامل ان يحقق فيها لاعبونا نتائج جيدة وكما تعودنا في البطولات السابقة، حيث ينافس لاعبونا على المراكز الاولى وحصد اوسمة التفوق.

بطولة الاندية العربية

مشيراً الى ان بطولة الاندية العربية التي ستعقب بطولة العرب مباشرةً، ويشارك فيها نادي الاتصالات بطل العراق للموسم الماضي، الذي انهى جميع الامور الادارية التي تخص المشاركة وبانتظار موافقة السيد وزير الاتصالات حسن كاظم راشد المعروف بدعمه الرياضي المتواصل لاندية الوزارة، حيث سيمثلنا في البطولة عضو الاتحاد ضمير جبار موسى ومشرفة نادي الاتصالات سعاد عبدالامير واللاعبون احمد عبدالستار وعلي ليث واراز باسم واحمد عزيز وزوزك صلاح والمحترف المصري عبدالرحمن هشام الحاصل على لقب (GM) كراند ماسترد، واللاعبات زينب عاصف ويمامة عاصف وسالي عباس عبدالزهرة ورويدة سعد محسن وكارين كمال جلال الدين.

انتخابات المكتب التنفيذي

وستقام على هامش بطولة الاندية اجتماعات المكتب التنفيذي للاتحاد العربي لاختيار هيئة ادارية جديدة، حيث يتنافس على رئاستها سعود بن عبدالعزيز المعلا رئيس نادي الشارقة، وينافسه هشام الجندي رئيس الاتحاد المصري، وسيمثلنا في الانتخابات رئيس الاتحاد المركزي للشطرنج ظافر عبدالامير الذي رشح لعضوية المكتب التنفيذي ومنصب نائب الرئيس بمنافسة 6 اعضاء.

 

قاسم: مواجهة السعودية ليست بالمستوى المطلوب!
 

بغداد / ماهر حسان
اكد المدير الفني للمنتخب الوطني باسم قاسم، ان مواجهة المنتخب السعودي في الوقت الحالي لن تقدم الفائدة الفنية المرجوة في ظل الغيابات المتوقعة.وقال قاسم لـ(الملاعب): بلا شك ان الجميع ينظر لمواجهة السعودية من نواح عدة تعضد الجهود الرامية لرفع الحظر عن ملاعبنا، وباعتقادي ان اتحاد الكرة لم يكن امامه خيار اخر سيما بعد تشبث الطرف الاخر من المواجهة بموعد ال”٢٧” من شهر شباط.واضاف: اقامة المباراة سيكون له اثر سلبي في العائد الفني من المباراة، سيما بغياب منتظر من اغلب اللاعبين المحترفين لخوض المباراة خارج اطار الفيفا دي، الى جانب تعذر التحاق لاعبي القوة الجوية والزوراء بسبب التزامهم بالاستحقاق الاسيوي.
وبين: ستكون لي خلال اليومين المقبلين جلسة مع الاتحاد المركزي لكرة القدم من اجل التحدث اكثر بالظروف المصاحبة لمواجهة السعودية، ومستقبل المنتخب الوطني.
واختتم حديثه قائلاً: قياسا بما تقدم سنكون مضطرين لخوض المباراة بلاعبين من الدوري المحلي، واكيد سيكون المردود الفني من المباراة ليس بالمستوى المطلوب ولا يحقق الفائدة الفنية للمنتخب الوطني.
 

الزوراء يستعيد هدافه الدولي مهند عبدالرحيم ويعير تحسين ساجد لنادي المهندسين
 

بغداد / الملاعب
عاد مهاجم منتخبنا الوطني، مهند عبدالرحيم إلى فريقه الزوراء لينضم رسميا بعد توقيعه على كشوفات النوارس لمدة موسمين، قادماً من فريق الظفرة الاماراتي، بعد فشل مفاوضات اللاعب مع احد الفرق التايلندية.
اعلن ذلك، المنسق الاعلامي لفريق الزوراء عبدالرحمن رشيد، مبينا ان اللاعب مهند عبدالرحيم سيشترك مع الفريق في الدوري المحلي والبطولة الآسيوية، لكن بعد فتح الانتقالات الشتوية التي من المؤمل ان تبدأ مطلع شهر شباط المقبل.
وأضاف رشيد ان مهند احد أبناء الزوراء وقد باشر تدريباته مع الفريق يوم الخميس الماضي، مؤكداً أن اللاعب سيرتدي القميص الذي يحمل الرقم (88).
من جانب اخر، وافقت ادارة نادي الزوراء على إعارة اللاعب تحسين ساجد الى صفوف فريق المهندسين بكرة القدم من اجل تمثيله في الموسم المقبل ضمن دوري الدرجة الاولى. واللاعب تدرج ضمن فرق نادي الزوراء من البراعم وصولا الى الفريق الاول.
يذكر ان قرعة دوري الدرجة الاولى أوقعت فريق المهندسين في المجموعة التي ضمت كلا من الصليخ والمهندسين والأثير والسياحة والحريّة والعدالة.
 

اليوم.. الصناعات الكهربائية يضّيف كربلاء في لقاء الطامحين
 

بغداد / عمار العبدول
في افتتاح مباريات الجولة الحادية عشرة من ذهاب المرحلة الأولى من الدوري الممتاز بكرة القدم، يحتضن ملعب الصناعة في الساعة الثانية والنصف من بعد ظهر اليوم الثلاثاء لقاء فريقي الصناعات الكهربائية وكربلاء في مواجهة يسعى من خلالها الطرفان لتحسين موقعيهما في لائحة الترتيب.

أصحاب الأرض

فريق الصناعات الكهربائية الساعي لاستغلال عامل الأرض يبحث عن تحقيق فوز ينعش فيه آماله والتقدم في لائحة الترتيب والابتعاد عن مناطق المؤخرة.
مساعد مدرب الفريق الكابتن احمد عبدالجبار أكد في حديثه أن فريقه جاهز لملاقاة كربلاء اليوم ونحن نسعى للخروج بنتيجة ايجابية نحسن فيها موقعنا في لائحة الترتيب.
وأضاف عبدالجبار أن فريق الصناعات الكهربائية سيفتقد جهود عدد من لاعبيه في لقاء اليوم منهم للإصابة وأخر بسبب تراكم البطاقات الصفر، وأولهم المحترف عبدالعزيز كونية الذي يعاني إصابة، مبيناً أن المحترف النيجيري لورانس رحل قبل يومين وترك الفريق ولم يخبر أحداً.
يشار إلى أن فريق الصناعات الكهربائية يحتل المركز التاسع عشر قبل الأخير في لائحة الدوري برصيد 4 نقاط بعد أن لعب 10 مباريات فاز في واحدة وتعادل في مثلها وتلقى الهزيمة في 8 مواجهات.

العميد الكربلائي

العميد الكربلائي وبعد ان حصد أول نقاطه في الدوري الممتاز في الجولة الماضية عقب تعادله مع النفط يسعى اليوم لأن يعود إلى الديار بنتيجة مرضية، حيث قال مساعد مدرب الفريق الكابتن حسن عباس، إن فريقه وبعد نشوه التعادل حصد أول نقطة في الدوري الممتاز يسعي في لقاء اليوم لأن يحقق نتيجة مرضية والابتعاد عن المركز الأخير في الدوري.
وأضاف أن فريق كربلاء سيفتقد اليوم اللاعبين المهاجم صباح عبدالحسن والمدافع صلاح طاهر وهما يعتبران من ابرز اللاعبين في الفريق.
وتابع أن الفريق يعاني أزمة مالية حرجة بسبب عدم تسلم اللاعبين رواتبهم منذ مدة، الا أن الإدارة تسعى وفي شتى الطرق لإيجاد حلول لتنتشل العميد من محنته والعودة إلى وضعه الطبيعي.
ويحتل فريق كربلاء المركز الأخير في لائحة الدوري الممتاز برصيد نقطة واحدة بعد أن لعب عشر مباريات تعادل في واحدة وخسر في تسعة لقاءات.
 

    

الساعة والتأريخ

مواقع الرياضة الدولية

اللجنة الاولمبية العراقية

اللجنة الاولمبية الدولية

الاتحاد الدولي لكرة القدم

الاتحاد الدولي لكرة الطائرة

الاتحاد الدولي لكرة السلة

الاتحاد الدولي لكرة اليد

الاتحاد الدولي للتنس

الاتحاد الدولي للملاكمة

الاتحاد الدولي للتايكواندو

الاتحاد الدولي للمصارعة

الاتحاد الدولي للسباحة

الاتحاد الدولي للرماية

الاتحاد الدولي للدراجات

الاتحاد الدولي للفروسية

الاتحاد الدولي لألعاب القوى

الاتحاد الدولي للمبارزة
الاتحاد الدولي لرفع الاثقال
الاتحاد الدولي للريشة الطائرة
الاتحاد الدولي لكرة المنضدة
الاتحاد الدولي للجمناستك
الاتحاد الدولي للجودو
الاتحاد الدولي للجودو
الاتحاد الدولي للقوس والسهم
الاتحاد الدولي للإسكواش
اللجنة البارالمبية الدولية
الاتحاد الدولي للشطرنج
الاتحاد الدولي للبولينغ
الأتحاد الدولي للكاراتيه
الأتحاد الدولي لكمال الأجسام
المتحف الاولمبي لوزان
المجلس الاولمبي الاسيوي
الاتحاد الدولي للتجديف

القاموس

   

   جميع الحقوق محفوظة لحصيفة الملاعب 2010                                                               تصميم : غزوان البياتي - gazwanalbaity@yahoo.com