جريدة رياضية يومية تصدر عن اللجنة الاولمبية الوطنية العراقية                                                                                                  صدر العدد الاول عام 1966                                                          رقم الايداع في دار الكتب والوثائق ببغداد 942 لسنة 2007

                   

    
القائمة الرئيسية
الاولــــــــى
ملاعب محلية
اخبار وتقارير
المحافظات
العاب اخرى
لقــــــاءات
بعد الصافرة
ملاعب اسبوعية
كتاب الملاعب
اخيرة الملاعب

القائمة الثانوية
الارشيف
الاتصال بنا
من نحن ؟
هيئة التحرير

 

 

 

 

 

 

 


 

 العدد : 2070- الاربعاء 16/4/2014

 مشيــــدا بــــدوري هــــذا الموســــم
أمــــــين ســــر اتحــــاد كــــرة السلــــة.. خالــــد نجــــم:
الموسم المقبل سيكون أكثر سخونة وصعوبة على المتنافسين
 

 بغداد/ رحيم الدراجي
وصف امين سر اتحاد كرة السلة المركزي الدكتور خالد نجم دوري الموسم المنصرم الذي توج فيه فريق دهوك بطلاً بالمميز عن المواسم المنصرمة من حيث الاثارة والندية التي شهدتها المنافسات.
وقال نجم : ان دوري السلة بدأ بالنهوض والتألق من موسم الى اخر ما يؤكد اننا كاتحاد نسعى لتذليل كل الصعاب التي تعوق نجاح المنافسات، فضلا على التعاون الكبير مع جميع الاندية التي تشارك في الدوري الممتاز، لنرى في نهاية المطاف دوريا يحظى بالمتابعة والاهتمام من وسائل الاعلام والشارع الرياضي العاشق للكرة البرتقالية.
وعن فوز فريق دهوك ببطولة الموسم الاخير اشار نجم الى ان افضلية فريق دهوك تكللت من خلال وجود قائد داخل الملعب ممثلا باللاعب قتيبة عبدالله الذي استطاع ان يترجم تعليمات الجهاز التدريبي للفريق البطل في الميدان، على العكس من الوصيف نفط الجنوب الذي افتقد الى وجود القائد، وهذا ما توضح جلياً على مدرب الفريق عامر طالب الذي يكثر من التوجيهات، لكن وللأسف الشديد لم يجد من يطبق تلك التعليمات، وهذا هو السبب الرئيس في خسارة نفط الجنوب في مباراتي الختام، اضافة الى وجود لاعبين مميزين في فريق دهوك على مستوى عال من الحرفية جعلت الامور تتضح بان الفريق الشمالي هو الاقرب للتتويج وهذا ما حصل فعلاً.
وأوضح: ان الموسم المقبل سيكون افضل من الاخير وذلك بسبب توزع لاعبي المنتخب الوطني بين جميع الفرق ما يجعلنا نتنبأ بأن المنافسات ستكون بين اربعة فرق اضافة الى اتساع رقعة التعاقدات مع اللاعبين الاجانب وحسب مواضع الخلل والضعف في صفوف الفرق، وهذا السيناريو يؤكد ان المنافسات للموسم المقبل ستكون عسيرة على الجميع، وهذا ما نسعى كاتحاد لان نشاهد دوريا يعيد تالق الكرة البرتقالية كما كان في عقد الثمانينات.

مسعــــود يؤكـــد إقامـــة انتخابـــات القـــدم في موعدهــا المحـــدد
 

بغداد/ قاسم الدراجي
عقد عبدالخالق مسعود المرشح لرئاسة اتحاد كرة القدم مؤتمرا صحفيا في قاعة الحمراء في فندق المنصور وحضره المرشحون هادي احمد واحمد عباس وشرار حيدر ومحمد الصائغ.
واكد مسعود اقامة انتخابات الاتحاد المركزي لكرة القدم في موعدها المقرر في 20 من الشهر الجاري، والانتظام الكامل لمسابقات الموسم، وتعديل النظام الداخلي للاتحاد، وتعيين امين السر العام، وتفعيل عمل اللجان، والمشاركة الفعلية للهيئة العامة، ودعم الاتحادات الفرعية، وكرة المحافظات، وتقديم المزيد من الدعم والمشاركة للمدربين والحكام والمشرفين، واعطاء دور مميز للكفاءات والاكاديميين، ووضع ضوابط واضحة للاحتراف، واقامة اقصى العلاقات الايجابية مع الاعلام بكل تفرعاته واتجاهاته، وتدعيم موارد الاتحاد المالية. ثم اجاب مسعود والحاضرون من المرشحين على اسئلة واستفسارات الزملاء الاعلاميين بخصوص بطولة الخليج العربي، ورفع الحظر عن ملاعبنا، وجوانب اخرى عديدة.

إدارة الزوراء تسلم نوارسها الدفعة الثالثة
 

بغداد/ سيف المالكي
ذكر نائب رئيس الهيئة الإدارية لنادي الزوراء الرياضي سعدون الشرع أن ناديه سيتسلم خلال اليومين المقبلين الدفعة المالية من وزارة النقل التي يتبع لها النادي كمؤسسة والبالغة 500 مليون دينار، موضحاً أن وزارة الشباب والرياضة مقصرة بتأخر الانتهاء من أعمال أعادة بناء ملعب النادي في الرحمانية.
وقال الشرع لـ(الملاعب): أن ادارة نادي الزوراء تقدم شكرها لوزارة النقل وبشخص الوزير وباقي أركان الوزارة لأكمال الأمور الخاصة بالدفعة المالية المخصصة للنادي البالغة 500 مليون دينار التي سيتم تسلمها خلال اليومين المقبلين والتي ستكون خطوة في طريق نجاح كرة النوارس بفعل تسليم اللاعبين جميع الامور المالية مع أمكانية ادخال الفريق معسكرا تدريبيا داخلا في مقر النادي خلال فترة التوقف الحالية.
وأستطرد: ان فريق الزوراء يعيش افضل حالاته بفضل معاودة انتصاراته في الدوري الممتاز والادارة تؤكد للجميع أنها تقف بقوة مع الجهاز الفني واللاعبين من اجل ان يحققوا نتائج ايجابية وننتظر وصول المهاجم عماد محمد خلال المدة القليلة المقبلة بعد نجاح التداخل الجراحي الذي خضع له في الهند، مضيفاً أن سبب منع أدارة النوارس وبالتشاور مع الجهاز الفني لاعبيها من الالتحاق بصفوف المنتخب الوطني للمشاركة في بطولة النكبة بنسختها الثالثة المقررة في فلسطين من الاول لغاية 15 ايار المقبل كون قرارنا كان متناغما مع قرار عدد من الاندية بمنع لاعبيها لانها بطولة غير رسمية ولم تدرج في أجندة الاتحاد الدولي ولكوننا نعيش في دوري محترفين فمن الواجب ان نمنعهم من المشاركة في مثل هكذا بطولات لديمومة نجاح الدوري الممتاز.
وأكمل الشرع: أن وزارة الشباب والرياضة مقصرة بتأخر الانتهاء من أعمال أعادة بناء ملعب النادي في الرحمانية كون الوزارة أصبحت عقبة وشتت أفكار الادارة والفريق الكروي كونها هدمت النادي وأعلنت أكمالها البناء الجديد لمدة 26 شهراً والتي أكتملت الان ونسبة الانجاز لم تصل الى 20% لذلك أحملها مسؤولية التقصير وأطالبها بدفع الشركة لمعاودة وأستئناف عملية البناء التي توقفت بشكل يثير الأستغراب.
 

ياسين ومصطفى في انتخابات المجلس الإستشاري الإقليمي للأولمبياد الخاص
 

بغداد/ الملاعب
توجه يوم امس الثلاثاء الى عاصمة السعودية الرياض رئيس الاولمبياد الخاص سعد عبد ياسين وامين السر فوزي مصطفى للمشاركة في المؤتمر الاستراتيجي وانتخابات المجلس الاستشاري الاقليمي.
وقال رئيس الاتحاد سعد عبد ياسين: انه توجه برفقة امين السر للمشاركة في المؤتمر الاستراتيجي وانتخابات المجلس الاستشاري الاقليمي. مشيرا الى انه تم ترشيح امين السر فوزي مصطفى لعضوية المجلس خلفا له بعد ان كان عضوا لدورتين متتاليتين في المجلس الاستشاري والاقليمي لمنطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا.
واضاف عبد ياسين: ان هناك طلبا من اغلب اعضاء المجلس بضرورة وجود مقعد للعراق جعلنا نضع الثقة بخبرات امين السر فوزي مصطفى لاشغال المنصب الذي كان لنا لدورتين متتاليتين. منوها الى ان العراق من البلدان المؤسسة والداعمة للاولمبياد الخاص وله حضور مشرف في جميع الاستحقاقات الخارجية ما يجعلنا نواصل العمل من دون ملل او كلل للحفاظ على تلك الصورة الرائعة لنا مع جميع الاشقاء في اسيا وافريقيا والعالم بأسره.
 

الشهر المقبل.. الباكستاني بابار يباشر تدريب منتخبات البيسبول والسوفتبول
 

 بغداد/ الملاعب
يباشر مطلع شهر آيار المقبل المدرب الباكستاني بابار علي لتولي الاشراف على المنتخبات الوطنية بالبيسبول والسوفتبول.وقال امين سر الاتحاد الدكتور علي عبدالواحد: ان المدرب الباكستاني الذي تم التعاقد معه لعام واحد قابل للتجديد سيبدأ مهمة الاشراف على المنتخبات الوطنية مطلع الشهر المقبل وذلك حسب الاتفاق المبرم بين الاتحاد العراقي ونظيره الباكستاني.وأضاف عبدالواحد نجح الاتحاد في استقطاب مدرب بحجم بابار علي كونه من الخامات التدريبية العالية ولاسيما في بلد يتمتع بقدرة عالية في فنون لعبة البيسبول والسوفتبول. مبينا ان الاتحاد دأب على استحضار خبرة تدريبية عالية لصقل مواهب وقدرات لاعبينا في جميع الفئات العمرية للوصول الى درجات عالية من التحضير الفني والبدني للاستحقاقات الخارجية المقبلة.
 

ثائر احمد: تعادلنا مع الميناء كان عادلاً
 

بغداد/ مزاحم عاصي عبدالله
تعادل فريقا بغداد والميناء بهدف واحد لكل منهما ضمن مباريات الجولة الثانية من المرحلة الثانية للدوري الممتاز. النتيجة ابقت بغداد في الصدارة لكنه فقد نقطتين مهمتين كانتا ستفيدانه في الصراع على اللقب. وفي تصريح لـ(الملاعب) ذكر مدرب فريق بغداد ثائر احمد: ان نتيجة المباراة اعدها عادلة للفريقين ففريق الميناء من الفرق الجيدة وقدم في هذه المباراة مستوى جيدا يستحق عليه التعادل، ونحن ايضاً كنا في مستوى جيد برغم غياب المهاجم احمد الواكد الذي تعرض الى اصابة في اول ربع ساعة من المباراة ولا نعرف هل سيشارك في المباراة المقبلة ضد زاخو ام لا، كذلك كان لغياب صانع الالعاب علي رابو اثر كبير في الفريق، لكن المباراة خارج الارض ومع فريق جيد، وستكون المباراة المقبلة مع زاخو مهمة لنا لان الفوز يضيف لنا 3 نقاط مهمة وهي ستجري في ملعبنا وسوف لا نفرط بنقاطها واتمنى عودة المصابين لان الفريق الاخر زاخو تحسن مستواه كثيراً.

سعدي توما: نسعى للإحتفاظ بالصدارة الآسيوية والترانزيت وضغط المباريات..مشكلة
 

 بغداد/ الملاعب
ابدى مساعد مدرب كرة اربيل سعدي توما قلقه حيال الرحلة الشاقة التي سيمر بها الفريق وصولا لقرغيزستان لملاقاة فريق الاي علاش ضمن منافسات الجولة الاخيرة للمجموعة الرابعة في بطولة كأس الاتحاد الاسيوي.
وقال توما: ان الرحلة الى قرغيزستان ستستغرق 35 ساعة بسبب طول الانتظار (ترانزيت) في مطار اتاتورك في اسطنبول التركية قبل التوجه الى قرغيزستان بحيث سيغادر الوفد يوم السبت المقبل ويصل الاحد ناهيك عن خوض مباراته في الدوري المحلي.
واشار الى ان ضغط مباريات الدوري هو الاخر يتسبب باجهاد اللاعبين فالفريق سيلعب مباراته مع زاخو يوم 17 ويوم 19 السفر الى قرغيزستان التي سنصلها يوم 20 والمباراة بعد يومين ثم نعود يوم 23 ولدينا مباراة منتظرة امام النجف يوم 24 أي بعد يوم من وصولنا وهنا نؤكد وجوب تزحيف وقت المباراة لان رحلتنا شاقة وطويلة.
وبين توما: ان الفريق عازم برغم الرحلة الشاقة على العودة الى اربيل بصدارة المجموعة حيث سنلعب بجدية من اجل حصاد النقاط الثلاث وضمان الصدارة لان أي تعثر لا سمح الله يقابله فوز للرفاع ممكن ان يتصدر ونحن عازمون على التأهل بطلا للمجموعة كي نقابل في الدور الثاني فريقا بالمركز الثاني لتكون المهمة اسهل علينا.
وعن مباراة فريقه ضد زاخو اوضح توما ان مباريات الدوري جميعها مهمة وناتجها واحد وهو النقاط الثلاث لذا سنلعب من اجل حصدها ما سيعطينا اريحية واندفاعا نفسيا للعب بقوة امام الفريق القرغيزستاني في كأس الاتحاد الاسيوي.
 

اللجنة المشرفة على إنتخابات إتحاد الكرة تدعو الإعلام والصحافة لتسلم الباجات
 

بغداد/ الملاعب
دعت اللجنة المشرفة لانتخابات اتحاد الكرة رجال الصحافة والاعلام لتسلم الباجات التي تجيز لهم حضور انتخابات اتحاد الكرة المزمعة اقامتها في العشرين من الشهر الجاري في العاصمة بغداد.
وقال الناطق الاعلامي بإسم اللجنة المشرفة ستار جبار ان “اللجنة تدعو رجال الاعلام والصحافة للحضور الى مقر اتحاد الكرة يوم الجمعة المقبل لتسلم الباجات التي تجيز لهم الحضور الى الانتخابات”.
واضاف ان “اللجنة المشرفة اشترطت جلب الصحفي كتاب تخويل من جريدته موّقعا حصرا من الاتحاد العراقي للصحافة الرياضية فيما سمحت للمؤسسات الاعلامية بتخويل رسمي ايضا لمراسل ومصور فقط من كل مؤسسة”.
واشار الى ان اللجنة ستوزع باجات الحضور من الساعة العاشرة صباحا ولغاية الساعة الثالثة بعد الظهر”.
وتابع جبار ان “اللجنة طالبت اعضاء الهيئة العامة بضرورة جلب كتاب بمحضر اجتماع رسمي لغرض تسلم باجات حضورهم للانتخابات المقبلة”، مبينا ان “اللجنة حددت التاسع عشر من الشهر الجاري موعدا اخيرا لتسلم باجات اعضاء الهيئة العامة”.

مؤكدا بلغة رقمية تطور مستوى فريقه
حسن احمد: متفائلون بإنتشال كرة المصافي والبقاء في دوري الكبار
 

 بغداد/ ميثم الحسني
ابدى مدرب كرة المصافي حسن احمد تفاؤله بانتشال الفريق من المركز الاخير وابقائه في دوري الكبار بعد ان تطور مستوى الفريق في المرحلة الثانية . وقال احمد: ان مهمة تدريب المصافي لم تكن سهلة بالمرة بعد ان نزف الفريق في الجولات التسع الاولى الكثير من النقاط بحيث حصد نقطتين فقط من تسع مباريات، سبع منها في ارضه وسجل هدفين فقط ودخل مرماه 12 هدفا وهذا يدلل على ضعف الفريق ما تسبب في تقهقره للمركز الاخير.
وبين: انه خاض مع الفريق سبع مباريات جمع من خلالها سبع نقاط وسجل 13 هدفا ودخل مرماه 8 اهداف فقط وهذا دليل على ان اللغة الرقمية تتحدث بالفارق الكبير، ناهيك عن المستوى الفني الذي اشاد به الجميع، ففريقنا في اغلب مبارياته هو الافضل من الخصوم لكن الاخطاء الفردية كلفتنا الكثير. واشار الى ان الفريق يعاني سوء الطالع، فبرغم افضليتنا مع دهوك الا اننا تعادلنا بالنتيجة بسبب اخطاء فردية تضيع جهدنا في المباراة، كذلك مع الكرخ في اخر جولة برغم افضليتنا لكن التعادل كان حاضرا وحتى المباراة التي خسرناها امام الطلبة قدمنا مستوى رائعا برغم النقص العددي اثر طرد احد لاعبينا وكنا قريبين من احراز هدف التعادل . واوضح: ان الشد النفسي يتسبب بتلك الاخطاء الفردية كون الفرق المنافسة لنا على الهبوط بدأت تحقق نتائج مفاجئة ما شكل ضغطا على لاعبينا، لكننا متفائلون برغم صعوبة المهمة لابقاء الفريق في دوري الكبار، واتوقع احراز خمسة انتصارات في الادوار المتبقية اعتقد ستبقينا في الدوري، وانا اتوقع سيكون هناك هبوط بمستويات بعض الفرق وهذا سيصب في مصلحة فريقنا لو زاد لاعبونا من التركيز في المباريات.

تجـــــوال
جمعة الثامر
 

مدينة مقفلة الى إشعار آخر

هل من اجل بطولة كأس الخليج بنينا مدينة رياضية؟، والى متى ستبقى ابواب المدينة الرياضية مغلقة؟، وهل ستبقى مفاتيح ابوابها بيد الاخوة (الخلايجة)؟، وهل سنبقى ننتظر ان يترحم علينا الاخوة الاشقاء ويقرروا القدوم الى البصرة؟، ولا ندري في اية بطولة واي عام ليرفع الشمع الاحمر عن بوابة المدينة الرياضية؟. اسئلة كثيرة وغيرها تبحث عن اجابات شافية ومعها نمني النفس ان يستشعر اصحاب القرار بمدى اللهفة والشوق لفرقنا الكروية ان تلعب على استاد المدينة الرياضية، وان يعي القائمون على الصرح الكبير ان لاعبينا وفرقنا الكروية تستحق ان تستفيد من منشآت المدينة الرياضية التي بكل تاكيد انها بنيت بجهود واموال عراقية، ومن اجل كرة القدم العراقية، وليس من اجل بطولة كأس الخليج.

الانتخابات وسناريوهات اخرى

مابين ان تقام انتخابات اتحاد كرة القدم في موعدها المقرر في العشرين من الشهر الحالي كما مقرر له سلفا ومابين شبح سيناريوهات يتوقع لها ان تطل براسها وتطيح بالمؤتمر الانتخابي. فالبعض يلوح الى ان البعض يدفع باتجاه تاجيل الانتخابات وتحت اسباب وذرائع شتى، فيما يطمح اخرون ان يفضي الامر الى تشكيل هيئة مؤقته تاخذ على عاتقها تسيير امور مقاليد كرة القدم والاعداد للانتخابات المقبلة. ويبقى الشغل الشاغل للجماهير والاعلام والهيئة العامة، اي من السناريوهات سيكون صاحب الغلبة في نهاية المطاف من دون ان يبرز ولو تساؤل من كل الاطراف مفاده ان الجميع منشغل بالانتخابات، هل ستقام ام لا؟، من دون ان نسمع من اي طرف من اطراف النزاع الانتخابي عن برنامجه الانتخابي، وعلى ما يبدو ان نتائج الانتخابات لا تحددها البرامج الانتخابية ومدى جديتها على وفق ما معمول في كل انتخابات، وانما ستؤدي العلاقات والعزائم والولائم والهبات والوعود دورا في تحديد الوجوه الجديدة القادمة لقبة اتحاد كرة القدم. هذا ان اقيمت الانتخابات في موعدها المقرر.

دوري فقير

ورحى منافسات دوري الكرة الممتاز تستمر بالرغم من التاجيلات المستمرة التي ساهمت بشكل كبير في مصادرة الكثير من متعة المنافسة والاثارة ولا نعلم الى اي حد سيستمر مسلسل التاجيلات؟، وهل سيكون من موعد معين لختام الدوري؟، وهل سينتهي قبل المونديال العالمي ام بعده؟، وبعيدا عن التاجيلات وموعد نهاية الدوري ولنقترب من المستوى الفني لمباريات دوري الكرة التي قد يتفق معي الكثير على انها فقيرة فنيا وبشكل كبير يؤشر معه التدني الواضح في نوعية اللاعبين الموهوبين الذين باتوا عملة نادرة في ملاعبنا، وايضا الفقر التدريبي الواضح من خلال البطء الكبير، سواء في حركة اللاعبين او في نقل الكرة واختفاء شبه تام للجمل الفنية والتكتيكية لاغلب فرق الدوري، اضافة الى شح واضح في معدل التهديف مع غياب واضح للمهاجم الهداف، ومعه الجميع مطالب بان يشخص السلبيات الكثيرة في جسد الدوري سواء من اصحاب الشان او من المتابعين والمراقبين حتى ننهض بمسابقة الدوري الى مستوى اعلى مما هي عليه الان.

    

الساعة والتأريخ

مواقع الرياضة الدولية

اللجنة الاولمبية العراقية

اللجنة الاولمبية الدولية

الاتحاد الدولي لكرة القدم

الاتحاد الدولي لكرة الطائرة

الاتحاد الدولي لكرة السلة

الاتحاد الدولي لكرة اليد

الاتحاد الدولي للتنس

الاتحاد الدولي للملاكمة

الاتحاد الدولي للتايكواندو

الاتحاد الدولي للمصارعة

الاتحاد الدولي للسباحة

الاتحاد الدولي للرماية

الاتحاد الدولي للدراجات

الاتحاد الدولي للفروسية

الاتحاد الدولي لألعاب القوى

الاتحاد الدولي للمبارزة
الاتحاد الدولي لرفع الاثقال
الاتحاد الدولي للريشة الطائرة
الاتحاد الدولي لكرة المنضدة
الاتحاد الدولي للجمناستك
الاتحاد الدولي للجودو
الاتحاد الدولي للجودو
الاتحاد الدولي للقوس والسهم
الاتحاد الدولي للإسكواش
اللجنة البارالمبية الدولية
الاتحاد الدولي للشطرنج
الاتحاد الدولي للبولينغ
الأتحاد الدولي للكاراتيه
الأتحاد الدولي لكمال الأجسام
المتحف الاولمبي لوزان
المجلس الاولمبي الاسيوي
الاتحاد الدولي للتجديف

القاموس

   

   جميع الحقوق محفوظة لحصيفة الملاعب 2010                                                               تصميم : غزوان البياتي - gazwanalbaity@yahoo.com