جريدة رياضية يومية تصدر عن اللجنة الاولمبية الوطنية العراقية                                                                                                  صدر العدد الاول عام 1966                                                          رقم الايداع في دار الكتب والوثائق ببغداد 942 لسنة 2007

                   

    
القائمة الرئيسية
الاولــــــــى
ملاعب محلية
اخبار وتقارير
المحافظات
العاب اخرى
لقــــــاءات
بعد الصافرة
ملاعب اسبوعية
كتاب الملاعب
اخيرة الملاعب

القائمة الثانوية
الارشيف
الاتصال بنا
من نحن ؟
هيئة التحرير

 

 

 

 

 

 

 


 

 العدد : 2131- الخميس 24/7/2014

مع غليان الإنتقالات الصيفية
الانديــــة "المدللة" تضــع لمساتهـــا الأخيـرة والمحافظاتية بانتظار الفائض
 

بغداد/ عباس علي هندي
تتمتع فرق الاندية الشمالية بمزايا يحلم بها جميع فرق الدوري، وتمتاز (اربيل ودهوك وزاخو) بأنها تمتلك مدربين ولاعبين اغلبهم يمثلون المنتخب الوطني اضافة الى وجود عدد من المحترفين الجيدين الذين كانت لهم كلمتهم مع فرقهم في الموسم المنصرم وفي المشاركة الاسيوية بالنسبة لفريق اربيل.
وعلى الضفة الاخرى بدأت الفرق التي تمثل مؤسساتها بمنافسة الفرق الجماهرية باستقطاب افضل لاعبي الدوري، وكذلك لجأ بعضهم للاستعانة بمحترفين مثل الفرق النفطية وابرزها ثورة المصافي التي بدأتها بالمدرب يحيى علوان وثلة من اللاعبين المميزين اضافة الى بغداد.
اما المتضرر الوحيد فهي الاندية التي ترتبط بمجالس المحافظات التي عانت الامرين اولهما عدم دعم المحافظة للفريق كون اغلبهم غير رياضيين ولا يفقهون معنى الرياضة والكرة تحديدا، والثاني هجرة اغلب نجومهم الى الاندية التي تدفع مبالغ طائلة وهذا ما حصل بالتحديد مع كرة النجف اضافة الى معاناة فريقي كربلاء والميناء.

ازمة دائمة

ووصف رئيس الهيئة الادارية لنادي النجف الازمة بانها ازلية وليست وليدة اليوم وما زلنا نعانيها خصوصا مع ارتفاع بورصة اللاعبين.
وقال صباح الكرعاوي: ما زلنا نعاني تجهيز اللاعبين واكتسابهم الخبرة لتأتي الاندية المدللة وتدفع المبالغ الكبيرة لنضطر الى منح اللاعب استغناء وكرة النجف في تراجع كبير ونخشى ان تتعرض الى ما تعرضت له كرة المحافظات بالاجماع.
واضاف: في المواسم السابقة كانت الاندية تتسابق الى اغراء اللاعبين مع انطلاق الموسم الجديد اما اليوم وبعد قرار انهاء المسابقة بدأت عملية التسابق وهذا قد يسبب خللا في بقية النتائج او ربما يدفع بعضهم الى التمرد.
وختم: اذا استمر مجلس المحافظة بعدم دعم النادي فلا استبعد ان يكون الفريق ضمن الاسماء الهابطة في الموسم المقبل ونأمل ان يدعم الفريق بشكل كبير للحفاظ على سمعة المحافظة الكبيرة التي تمتلك تاريخا مشرفا للكرة العراقية.

عسر الحال

وكشف رئيس الهيئة الادارية لنادي كربلاء الذي كان قاب قوسين او ادنى من الهبوط وتسببت الازمة المالية في اضراب لاعبيه والعزف عن حضور مبارياتهم والتدريبات في الموسم السابق عن وقوف مجلس المحافظة بوجه الرياضة في كربلاء اضافة الى هجرة اغلب النجوم الى اندية بغداد الغنية والاندية الشمالية.
وقال محمد ناصر: ادى عدم الدعم المادي دورا كبيرا في تراجع فرق كبيرة لها ارثها الكروي وتاريخها الحضاري، وكاد الحال يكون اكثر سوءا لو تعرض فريقنا الكروي للهبوط الى دوري الدرجة الاولى.
واضاف: للاسف الشديد ان مجلس المحافظة لم يدعم فريقنا برغم النتائج الايجابية التي حصل عليها الفريق خصوصا بعد اناطة المهمة للمدرب علي هادي الذي احرج اغلب الفرق الكبيرة.
وختم: نأمل ان يدعم الفريق الكروي في الموسم المقبل بعد ان شهدت المواسم الاخيرة ارتفاعا كبيرا في عقود اللاعبين وبالتالي اثر في اندية المحافظات وانتعشت بقية الفرق بعد ان استقطبت خبرة نجوم الفريق.

وصـــول لاعبـــين مغتربـــين جـــدد

غدا.. منتخب الشباب يلتقي انطاليا سبور

انطاليا / احمد العلوجي – المنسق الاعلامي لمنتخب الشباب
يلتقي منتخب شباب العراق بكرة القدم عصر اليوم الخميس فريق انطاليا سبور الذي يلعب ضمن دوري الدرجة الاولى بكرة القدم ومن الفرق القوية في الدوري التركي، وقال المنسق الاعلامي لمنتخب الشباب احمد العلوجي: ان منتخب ليوث الرافدين يلتقي عصر اليوم الخميس فريق انطاليا سبور على ملعب الاخير في اول مباراة تجريبية للمنتخب خلال وجوده في معسكره الحالي بانطاليا ويقودها طاقم تحكيم تركي. واضاف: ان هذه المباراة تعد البروفة الدولية الاولى لمنتخب الشباب التي تسهم في معرفة مستوى اللاعبين ونسبة انسجام عناصر الفريق داخل اجواء المباراة. واوضح: ان المنتخب سيخوض مباراته التجريبية الثانية عصر يوم السبت المقبل امام فريق افرنسكي قبيل انتهاء فترة المعسكر التدريبي في انطاليا والعودة الى العاصمة بغداد. من جهة اخرى اكد المنسق الاعلامي وصول 3 لاعبين مغتربين الى معسكر انطاليا للدخول في الاختبارات الفنية للمنتخب وهم كل من عبدالله طلال وزيد احمد من السويد وفقار علي من الصين.
 

احمد وميض يهزم نظيره الكازاخستاني
في بطولة كوستاني الودية
 

 بغداد/ قاسم شلاكه
تغلب ملاكمنا الشاب احمد وميض وزن 57 كغم على غريمه الكازاخستاني ضمن نزالات بطولة كوستاني الودية التي تقام منافساتها في كازاخستان، اكد ذلك رئيس الوفد علي تكليف حيث قال: استطاع ملاكمنا الشاب احمد وميض وزن 57 كغم التغلب على نظيره الكازاخستاني بعد نزال اتسم بتفوق الملاكم احمد بجميع الجولات، وتاتي هذه البطولة في اطار المعسكر الخارجي الذي اقيم في كازاخستان استعدادا للبطولات الدولية المقبلة. واضاف: من خلال المعسكر التدريبي خرجنا بنتائج طيبة اذ بدا هنالك تطور واضح على مستوى الملاكمين الفني والبدني كما هنالك تجاوب كبير من اللاعبين اثناء التدريبات اليومية، كما اثبتت الاختبارات الاولية التي اجراها المدرب ان هنالك ارتفاعا في المستوى التكنيكي والبدني، كما تالق ملاكمونا خلال مشاركتهم في بطولة كوستاني الدولية بعد خاضوا نزالات كبيرة امام ابطال اللعبة كون البطولة تعد مهمة وكبيرة من جميع النواحي لما تضم من منتخبات اسيوية لها تاريخ في الملاكمة كما انها من الدول المتطورة في اللعبة. من جهته اكد المدرب حسين جاسم ان الملاكمين اصبحوا على اتم الجاهزية وهذا ما اثبتته النزالات الدولية التي خاضها ملاكمونا وبانت علامات الفائدة، كما انهم استطاعوا ان يكتسبوا الخبرات على اعتبار ان المشاركين في البطولة من اهم ابطال اللعبة اسيويا، وهذا هو في الحقيقة ما نبحث عنه وهو ارتفاع مستوى الملاكم واكتسابه الخبرات اكثر.
وزاد: ان الاتحاد المركزي للملاكمة اكد ضرورة الاهتمام بالفئات العمرية والشباب بصورة خاصة كونهم نواة المستقبل واستطاعوا خلال السنوات القليلة الماضية احراز العديد من الاوسمة الملونة على المستويين الاسيوي والدولي، كما ان الاتحاد وفر جميع سبل النجاح بعد ن ذلل جميع العقبات ووفر جميع المستلزمات الضرورية التي ترفع من مستوى الملاكم، وما نعمله اليوم في رفع المستويات الفنية والبدنية هو ثمار لغد اذ اننا نعول وبشكل كبير على ان تكون لهؤلاء الشباب بصمتهم في المحافل الدولية.
 

بصريح العبارة
 

تحاول ادارة نادي الشرطة ان تتخلص من عقدة المدرب المحلي، يبدو الامر كذلك بالنسبة لها، لانها تستعين بمدربين غير عراقيين، ففريق كرة القدم في النادي سيقوده المدرب المصري محمد يوسف وفريق كرة السلة سيقوده المدرب التونسي ماهر عبدالعزيز خنفير، في محاولة منها لاثبات وجودها بعد ان حقق فريق كرة القدم لقب الدوري المحلي في الموسم الماضي وحصل على المركز الاول في الموسم المنتهي، هناك تذمر من بعض المدربين العراقيين اذ يقولون ان ادارة نادي الشرطة ليس لديها ثقة بهم، بل توفر للمدرب غير العراقي كل ما يحتاجه مثلما فعلت مع المدرب البرازيلي لوريفال سانتوس وبرغم ذلك فان سانتوس لم يكن مدربا على مستوى عال وتلقى انتقادات كثيرة وفي نهاية الموسم استغنت عنه الادارة، يبقى اختيار المدربين لفرق النادي من مسؤولية الادارة لانها وحدها من تتحمل هذه المسؤولية، ولكن نعتقد ان ادارة نادي الشرطة لو كانت قد استعانت بخدمات مدرب محلي لقيادة فريق كرة القدم وتوفر له اغلب مستلزمات النجاح لكان الموضوع مختلفا تماما، لان هناك الكثير من المشتركات بينه وبين اللاعب العراقي، ليس هذا فقط بل ان هناك مدربين يرغبون في العمل مع فريق الشرطة وهم يتمتعون بعقليات تدريبية راقية جدا، نتمنى ان لا يكون تصرف او تعاقد ادارة نادي الشرطة مع مدربين من خارج العراق مصدر قلق او احباط للمدرب العراقي، بل هناك من يردد قائلا، ان مطربة الحي قد لا تطرب ادارة نادي الشرطة؟.
 

العراق في بطولة العالم لمبارزة المعاقين
 

بغداد/ سامي عيسى
افادت اللجنة البارالمبية الوطنية العراقية ان العراق سيشارك في بطولة العالم للمبارزة على الكراسي المتحركة التي ستقام في العاصمة البولندية وارشو شهر ايلول المقبل, وقال النائب الاول لرئيس البارالمبية خالد رشك لـ(الملاعب): ان شهر ايلول المقبل سيشهد مشاركة العراق في بطولة العالم بالمبارزة على الكراسي المتحركة التي ستقام في العاصمة البولندية وارشو, واضاف رشك: ان البطولة ذات مستوى فني متقدم جدا لكننا نضع ثقتنا الكبيرة بلاعبينا من اجل خطف بعض المعادن النفيسة, يذكر ان العراق سيشارك في بطولة اولمبياد اسيا للمعاقين التي ستقام في العاصمة الكورية الجنوبية سيئول شهر ايلول من العام الحالي.
 

النائب الثاني لرئيس اتحاد الكرة ينفي حدوث مشادة كلامية مع الرئيس
 

بغداد/ الملاعب
نفى النائب الثاني لرئيس اتحاد الكرة علي جبار حدوث مشادة كلامية بينه ورئيس اتحاد الكرة عبدالخالق مسعود بحسب ما اشارت اليه احدى وكالات الانباء المختصة بالشان الرياضي.
وقال جبار ان "اجتماع اتحاد الكرة الذي عقد امس لم تحدث فيه اية مشادة كلامية وكل ما يقال حول ذلك هو كذب وافتراء".
واضاف ان "اجتماع اتحاد الكرة كان عاديا جدا ولم تحدث فيه اية سجالات اثرت في سير الجلسة".
وكانت وكالة انباء متخصصة بالشان الرياضي قد اشارت امس الى ان مشادة كلامية بين رئيس اتحاد الكرة عبدالخالق مسعود والنائب الثاني علي جبار تسببت بخروج الاول غاضبا من الاجتماع.

شباب السلة يعسكر في جورجيا تحضيرا للنهائيات الآسيوية
 

 بغداد/ رحيم الدراجي
يستعد منتخبنا الوطني للشباب بكرة السلة للدخول في معسكر تدريبي في العاصمة الجورجية تبليسي في الرابع من شهر اب المقبل ويستمر لغاية الحادي عشر منه استعدادا لنهائيات اسيا للشباب التي تحتضنها العاصمة القطرية الدوحة وتبدأ منافساتها في السابع عشر من الشهر نفسه.وقال امين سر الاتحاد المركزي الدكتور خالد نجم: ان الاتحاد امن معسكرا تحضيريا في جورجيا لمنتخبنا الشبابي وذلك لفسح المجال امام الجهاز التدريبي المؤلف من الدكتور نصر حسين والمساعد محمد جبار لرفع قدرات المنتخب فنيا وبدنيا بما ينسجم وطموحات الاتحاد واللجنة الاولمبية على ان يكون الوجود مختلفا عن جميع النسخ المنصرمة من خلال التنافس على المراكز الاولى.وأشار الى ان وفد منتخبنا الشبابي الذي سيكون برئاسة علي طالب والدكتور مهند عبدالستار اداريا إضافة الى اثني عشر لاعبا هم مصطفى طارق وادريس حسين وحسن حسام وحسين زهير وعلي حسين وعبد الله حسين وموسى جاسم وحسن ناصر وجسام محمد والقاسم ابو طالب وايهاب حسان ومحمد مجيد.

 

الكهرباء يكمل عقد المتأهلين الى التصفيات الحاسمة
شاكر محمود: التغييرات حسمت اللقاء الأخير ونطمح للعودة الى الممتاز
 

 بغداد/ الملاعب
اعرب مدرب كرة الكهرباء شاكر محمود عن سعادته الغامرة بوصول فريقه الى التصفيات النهائية للعودة الى الدوري الممتاز بعد الفوز على الكوفه في عقر داره بهدفين نظيفين في اخر مباريات المجموعة الثالثة.
وقال محمود: ان خطف احدى بطاقات الوصول الى التصفيات النهائية لم يكن سهلا خصوصا وان مجموعتنا ضمت اقوى فرق الدرجة الاولى.
واضاف: قدمنا مباراة كبيرة امام الكوفة ولم نتمكن من التسجيل طيلة دقائق الشوط الاول، الا ان التغييرات التي اجريناها في الشوط الثاني اتت اكلها حيث تمكن اللاعب علي مهاوي من تسجيل الهدف الاول واطلق الهداف احمد عبدالعباس رصاصة الرحمة على اصحاب الارض والجمهور لنخطف اثمن ثلاث نقاط للفريق في مشواره.
وزاد: كنت امني النفس ان استقطب مجموعة من اللاعبين لدعم صفوف الفريق في المرحلة المقبلة واستبعاد البعض الاخر الا ان ضيق الوقت سيجبرنا على اكمال مسيرتنا في التصفيات النهائية بالتشكيلة نفسها ويؤجل موضوع التغييرات لحين وصول الفريق الى الدوري الممتاز ان شاء الله.واختتم الحديث: ان الفضل يعود الى دعم الادارة المتواصل طيلة فترة اعداد الفريق وكذلك لايفائها بالوعود التي قطعتها باعطاء اللاعبين دفعة من قيمة عقودهم عقب التأهل وكذلك مكافآت الفوز وهذا ليس بغريب على ادارة الكهرباء.

منتخب ناشئة التنس ينتظر تأشيرة المغرب للتنافس عربيا
 

 بغداد/ مؤنس عبدالله
اكد رئيس الاتحاد المركزي للتنس الارضي آسو عادل ان الاتحاد ينتظر وصول اشعار رسمي من الجانب المغربي من اجل الحصول على تأشيرة الدخول من السفارة المغربية في تركيا للمشاركة في منافسات بطولة العرب للفئات العمرية للأعمار 12 عاما فما دون التي من المقرر ان تقام في مدينة الدار البيضاء بالمغرب خلال المدة من الثامن ولغاية الثامن عشر من شهر اب المقبل.
وقال عادل: ان لاعبي ولاعبات المنتخب الوطني يواصلون تدريباتهم كلا في محافظته حيث لدينا لاعبون ولاعبات في محافظات اربيل ودهوك وكركوك وكربلاء وديالى بغية الوصول الى الاستعدادا الامثل قبل المشاركة في المنافسات العربية موضحا ان المنتخب العراقي للرجال والنساء من المقرر ان يدخل معسكرا تدريبيا في مدينة انطاليا التركية يستمر لمدة اسبوع واحد وفي حال تعذر ذلك فأن المنتخب سينتظم في معسر تدريبي في محافظة اربيل.
واشار الى ان وفد المنتخب الذي سيمثل العراق في المنافسات العربية سيكون برئاستي ويضم في عضويته كلا من افول حسن مدربا لمنتخب النساء واللاعبات في لبيد وافيستا شعبان وسارة افدل ونبأ عباس وعبدالناصر عبدالرزاق مدربا لمنتخب الرجال واللاعبين محمد ابو زيد ويوسف مسير وزانكو دلير وداريان عبدالقهار.

 

حلوة حسن احمد
 

رفض المدرب حسن احمد الاتفاق مع ادارة احد الاندية التي يلعب فريقها في الدوري الممتاز بسبب قلة مبلغ العقد المالي هي خطوة في الاتجاه الصحيح، خاصة ان عددا غير قليل من المدربين يبحثون ويتوسطون هنا وهناك من اجل الحصول على اية فرصة تدريبية ويبدون موافقتهم بلا شروط او قيود، المدرب المحلي يجب ان يكون محترما من قبل ادارات الاندية ويجب عليه ان الا يكون متوسلا عند البعض، ولابد ان يفرض شروطه ولا يوافق على شروط يراها غير منصفة، مع الاسف هناك مدربون يكتفون بجلسة مجاملة مع الهيئات الادارية مع انهم يتحملون كامل المسؤولية، ولكن عندما تحين لحظة المواجهة يبدون اسفهم وندمهم على هذه الخطوة التي يرونها في ما بعد انها كانت متسرعة، نتمنى ان يضع كل مدرب شروطه على طاولة الهيئات الادارية ولا يتراجع عنها مهما كانت الاسباب، بدلا من ان يكون اداة طيعة بيدها، حلوة نقولها للمدرب حسن احمد وهو يرفض عقدا تدريبيا ولا يوافق عليه بشكل سهل مثلما يفعل العديد من المدربين.

    

الساعة والتأريخ

مواقع الرياضة الدولية

اللجنة الاولمبية العراقية

اللجنة الاولمبية الدولية

الاتحاد الدولي لكرة القدم

الاتحاد الدولي لكرة الطائرة

الاتحاد الدولي لكرة السلة

الاتحاد الدولي لكرة اليد

الاتحاد الدولي للتنس

الاتحاد الدولي للملاكمة

الاتحاد الدولي للتايكواندو

الاتحاد الدولي للمصارعة

الاتحاد الدولي للسباحة

الاتحاد الدولي للرماية

الاتحاد الدولي للدراجات

الاتحاد الدولي للفروسية

الاتحاد الدولي لألعاب القوى

الاتحاد الدولي للمبارزة
الاتحاد الدولي لرفع الاثقال
الاتحاد الدولي للريشة الطائرة
الاتحاد الدولي لكرة المنضدة
الاتحاد الدولي للجمناستك
الاتحاد الدولي للجودو
الاتحاد الدولي للجودو
الاتحاد الدولي للقوس والسهم
الاتحاد الدولي للإسكواش
اللجنة البارالمبية الدولية
الاتحاد الدولي للشطرنج
الاتحاد الدولي للبولينغ
الأتحاد الدولي للكاراتيه
الأتحاد الدولي لكمال الأجسام
المتحف الاولمبي لوزان
المجلس الاولمبي الاسيوي
الاتحاد الدولي للتجديف

القاموس

   

   جميع الحقوق محفوظة لحصيفة الملاعب 2010                                                               تصميم : غزوان البياتي - gazwanalbaity@yahoo.com