جريدة رياضية يومية تصدر عن اللجنة الاولمبية الوطنية العراقية                                                                                                  صدر العدد الاول عام 1966                                                          رقم الايداع في دار الكتب والوثائق ببغداد 942 لسنة 2007

                   

    
القائمة الرئيسية
الاولــــــــى
ملاعب محلية
اخبار وتقارير
المحافظات
العاب اخرى
لقــــــاءات
بعد الصافرة
ملاعب اسبوعية
كتاب الملاعب
اخيرة الملاعب

القائمة الثانوية
الارشيف
الاتصال بنا
من نحن ؟
هيئة التحرير

 

 

 

 

 

 

 


 

الاحد 22/1/2017 العدد : 2711

جميل العبادي: ملزمون بمواثيق الأولمبية الدولية وخلاف ذلك ستتعرض رياضتنا للعقوبات
جزائر السهلاني: مجلس الأندية كيان رياضي ثالث كوزارة الشباب واللجنة الأولمبية
 

بغداد/ قاسم شلاكه
تحت شعار “لا للانضمام .. نعم للاستقلالية” اقام مجلس اندية العراق مؤتمره السنوي الرابع بحضور 120 ناديا يمثلون معظم اندية العراق، واستهل المؤتمر بقراءة سورة الفاتحة على شهداء الرياضة العراقية وشهداء العراق بعدها عزف النشيد الوطني، وباغلبية الحاضرين تم تجديد الثقة برئيس مجلس اندية العراق جميل العبادي لقيادة المجلس.

ملتزمون بمواثيق اولمبية

والقى رئيس المجلس كلمة اكد خلالها ان مجلس اندية العراق يرفض رفضا قاطعا انضام الاندية لوزارة الشباب او الى اية مؤسسة حكومية على اعتبار ان الاندية كيان مستقبل. ومن اجل الابتعاد عن العقوبات التي قد تطول العراق لا سمح الله جراء هذا الامر، واستشهد العبادي بحادثة الاشقاء الكويتيين الذين طالتهم العقوبة الدولية بسبب التدخل الحكومي بالاندية بالرغم من انهم يتمتعون بمناصب رياضية عليا على مستوى اسيا، لكن كل هذا لم ينفعهم بشيء وطبقت كل الاجراءات القانونية ضدهم وابعدوا عن الاستحقاقات الدولية، كما اشار الى حادثة الاشقاء المصريين ايضا ومدى العقوبات التي طالت رياضتهم جراء تدخل وزارة الشباب والرياضة وحل هيئات ادارية لبعض الاندية وتعرضوا لعقوبات دولية ايضا، وجراء ذلك قدم وزير الشباب والرياضة المصري طاهر ابو زيد استقالته.
واضاف: هنالك مواثيق اولمبية تلزمنا نحن كاندية بقوانين رياضية مع العلم ان البعض ينفي ارتباطنا بالميثاق الاولمبي من اجل الوصول الى مبتغاه، لذلك على اللجنة الاولمبية حماية الاندية من التدخلات الحكومية، خلال السنوات الماضية اصبح الفرد العراقي ملماً بالقوانين الدولية ومنها الرياضية وما يخص الشان الرياضي، ونعي جيدا مدى خطورة الامر لذلك لا يمكن ضم الاندية للوزارة خشية التعرض للعقوبات الدولية التي تحرم رياضاتنا من المشاركات الدولية، وطالب العبادي الساسة الوطنيين بالنظر في طلب الاندية وعدم السماح للمؤسسات الحكومية التدخل لا سيما وزارة الشباب كون ذلك سيكلف رياضة العراق الكثير، وفي ختام حديثه شكر العبادي جميع الحاضرين ومنحهم الثقة لادارة مجلس اندية العراق. مشيرا الى انها مسؤولية كبيرة وسنعمل كل ما بوسعنا من اجل حماية انديتنا الرياضية من التدخل الحكومي.

مجلس الاندية كيان ثالث

المدير التنفيذي للجنة الاولمبية الوطنية العراقية جزائر السهلاني قال في كلمة له: دائما نتحدث عن موضوع الاندية وحل مشاكلها وكان لي رايي الشخصي فيها في هذا الشان، اما الان انا امثل اللجنة الاولمبية العراقية وهذا يحملني عبئاً اكثر في الطرح، اعتقد جازما ان مجلس الاندية له كيان مستقل ولا يحتاج لرعاية الاولمبية او غيرها من المؤسسات الرياضية وعلى الاندية اقامة انتخابات لمجلس الاندية واختيار من يمثله ليكون كيانا رياضيا ثالثا كوزارة الشباب والرياضة واللجنة الاولمبية ضمن سياقات شرعية وقانوية.
لابد من قراءة القوانين جيدا فلا يوجد نص قانوني يحق لوزارة الشباب والرياضة حل الهيئات الادارية للاندية من دون الرجوع للمحكمة المختصة كونها كيانات مستقلة تتعامل بقوانين دولية ومحمية من اللجنة الاولمبية الدولية حسب المواثيق الاولمبية، وخلاف ذلك ستتعرض الرياضة العراقية الى عقوبات صارمة جراء التدخل الحكومي وهنالك امثلة كثيرة في البلدان العربية.
ولم ناخذ من الوزارة غير الشعارات والتصريحات الرنانة بشان الاستثمارات والملكية وتطويرها كمنشات قطر ولندن وغيرها من الدول المتطورة، ولم تضع للاندية حرفا واحدا في قانونها على استرداد ما سلب من الاندية او تحمي ملكية النادي، واختزلت موضوع الاندية بمن سيتولى امر الاندية، وكان المشكلة تكمن في الانتخابات فقط، للاسف هنالك عجز ذهني في فهم وضع الاندية للبلد وما تقدمه خلال السنوات الماضية، العراق يمر بمحنة وعلى المسؤول واقصد وزير الشباب والرياضة ان ينظر مدى الفائدة العامة للاندية واسهامها في طمئنة المواطن في مدينة الصدر تجاه صلاح الدين وابناء الجنوب لابناء الشمال وغيرها من مبادرات كبيرة وعظيمة.
وزارة الشباب والرياضة واللجنة الاولمبية تصل موازنتهما السنوية الى مليارات، لكن ينظر البعض للاندية انهم لصوص ويسعى الى محاسبتهم واثارة حفيظتهم، في حين هم يعملون بالطين والحجر، اندية تعرضت للسرقات والتهديم والنهب واداراتها ساهمت باعادتها بجهود فردية، لكن البعض يتعامل هذا النادي لي او ضدي، دائما ما نقزم موضوع الاندية والنظر اليهم بعين الريبة. لست بالضد من اية مؤسسة ولكن من المفترض ان نعي مشاكلنا وليس تقزيمها، ولابد من التحاور مع الجميع والوصول الى نتائج تخدم الاندية وتطويرها والارتقاء بمستوياتها، لا ان نرى الاندية خصوما للمؤسسة وتولد المخاوف من الاندية للجنة الاولمبية والوزارة في وقت هي المنبع الرئيس لجميع الرياضات.
على مجلس الاندية ان يعي مسؤوليته ويضع في جدول اعماله ان يكون كياناً ثالثاً لنخرج من هذا الازمة، ونريد قانونا يغير المحتوي وليس سبيلا لتغيير الوجوه، منهاج يمنح الاندية اراضي وارجاع حقوقها التي سلبت والاصرار على عدم دمج الاندية بوزارة لا نعلم باقية ام لا، فعلى مر السنين حلت وزارة الشباب لمرات عدة واصبحت هيئة ودمجت مع اخرى ولا نعلم اين ستذهب الاندية لو حلت وزارة الشباب.

الاندية من مسؤولية اللجنة الاولمبية

من جانبه قال رئيس نادي صلاح الدين محمد خليل: عقد مجلس اندية العراق مؤتمره الرابع في بغداد كون الاندية من مسؤولية اللجنة الاولمبية وهذا ما طالب به رؤساء الاندية ومناقشة قانون انتخابات الاندية، كما خرجنا بتوصيات عدة بعد ان صوتت عليها غالبية رؤساء وممثلي اندية العراق من اجل ارسالها الى مجلس النواب واللجنة القانونية من اجل تنفيذها قانونيا، الاندية الرياضية لها تاثير كبير في المجتمع العراقي وكانت المتنفس الوحيد لجميع شرائح المجتمع وضرب الرياضيون اروع المثل في الاخوة والمحبة والسلام لذلك اعتقد ان التدخل في شؤون الاندية من الوزارة سيعرضنا الى عقوبات نحن في غنى عنها.

رفض التدخلات

رئيس نادي الطوز شيرزاد كريم اكد: نرفض التدخل في عمل الاندية وضمها الى وزارة الشباب لان ذلك يعد تدخلاً حكومياً وهذا يضر بالرياضة العراقية كونها ستتعرض لعقوبات دولية، لذلك نطالب بعدم السماح من اجل مواصلة الاندية مشوارها في مسيرتها الرياضية لخدمة المجتمع المحب للرياضة، لا نريد ان نكرر تجميد اللجنة الاولمبية قبل اعوام وفرض عقوبات على الرياضة العراقية وعد ذلك تدخلا حكوميا لذلك نحن نعمل على عدم التدخل في الشان الرياضي من اية مؤسسة حكومية كانت كون الاندية ارتباطها باللجنة الاولمبية العراقية وتخضع لمواثيق اولمبية دولية كما يعي الجميع.
واختتم المؤتمر بتوصيات صوتت عليها الاغلبية من اجل ارسالها لمجلس النواب واللجنة القانونية للمضي قدما بتنفيذ التوصيات قانونيا، والتوصيات هي:
1ـ الرفض الكامل لكل محاولات تعديل قانون الاندية الرياضية بما يتناغم مع سياسة الوزارة الحالية.
2ـ تفعيل الموافقة على المكتب التنفيذي بجلسته السادسة في 12/ 8 / 2014.
3ـ تشكيل لجنة قانونية مختصة لاعداد مسودة التعديل لقانون الاندية وارسالها الى رئاسة البرلمان واللجنة القانونية.
 

النفط يهزم ضيفه أمانة بغداد ويحافظ على الصدارة
 

بغداد /الملاعب
تغلب فريق النفط على فريق امانة بغداد بهدف دون رد في المباراة التي جرت بينهما يوم امس في ملعب النفط ضمن الدور التاسع عشر من المرحلة الاولى للدوري الممتاز بكرة القدم. اتسمت المباراة بطابع الاثارة والندية حيث قدم الفريقان مباراة كبيرة، هدف النفط الوحيد جاء عن طريق ركلة جزاء نفذها اللاعب ايمن حسين في الدقيقة ٣٠.
دخل الفريقان الشوط الاول بقوة، في مسعى منهما لاحراز هدف مبكر من خلال شن الهجمات المتتالية، فريق النفط ابتدأ الهجوم عبر لاعبه ايمن حسين في الدقيقة ١٠ بعد ان تسلم كرة عرضية الا انها مرت من جانب القائم بعد ان سدد كرة رأسية حسين، وحاول اكثر من مرة الوصول والتهديف لكن عادة ما يفتقد للتركيز. امانة بغداد هو الاخر حاول عبر لاعبه ستار جبار، ففي الدقيقة ١٥ حاول عبر تسديدة من خارج منطقة الجزاء الا ان حارس النفط كان متيقظا. في النصف الثاني من شوط المباراة انحصر اللعب وسط الملعب حيث دفاعات الفريقين كانت حاضرة لكل هجمة، في الدقيقة ٢٥ حاول فريق بغداد عبر لاعبه ستار جبار بعد ان تسلم كرة خطأ من المدافع لم ينفذها باتقان. في الدقيقة ٣٠ احتسب حكم المباراة ركلة جزاء لفريق النفط نفذها ببراعة ايمن حسين حيث سجل هدف النفط الوحيد منها. حاول فريق امانة بغداد العودة للمباراة والتعديل وضغط فريق النفط وكانت هجماته الاخطر للاعب عامر بداع اذ مرت من فوق العارضة وحرم فريقه من فرصة التعادل واستمرت الدقائق المتبقية من الشوط الاول بين كر وفر حتى انتهى بتقدم النفط بهدف دون رد لامانة بغداد.في الشوط الثاني دخل الفريقان بقوة حيث ضغط الفريقان من خلال الهجمات المتتالية لهما، مدرب امانة بغداد رمى بكل ثقله من اجل العودة للمباراة فيما مدرب النفط حسن احمد اراد تعزيز النتيجة، وشهد الشوط نوعا من الاثارة والندية اذ حاول لاعب النفط عبر لاعبه مصطفى جودة في الدقيقة ١٢ من المحاولة بعد ان سدد كرة رأسية تصدى لها حارس النفط وكرر زميله علي قاسم بعد ان خطف كرة من دفاعات النفط لكن كرته مرت من جانب القائم، اما لاعب النفط علي قاسم فقد اهدر هدفاً محققاً بعد ان حصل على كرة لم ينفذها بالشكل الصحيح لتذهب من فوق العارضة، وحاول لاعب امانة بغداد جاسم محمد التوغل في كرة عرضية سددها ببراعة لكن حارس النفط ابعدها الى خارج الملعب، وكرر زميله ستار جبار المحاولة مسدداً كرة من خارج منطقة الجزاء الا انها مرت من فوق العارضة.وانحصر اللعب في النصف الاخير من الشوط الثاني وسط الملعب حيث ظهر الفريقان بمستوى فني كبير، حيث قدم الفريقان مباراة كبيرة ورائعة خصوصا في الدقائق الاخيرة دون ان تسفر محاولاتهم عن تغيير النتيجة التي اضافت للنفط ثلاث نقاط جديدة.
 

إدارة نادي الحسين تطالب بالسماح لجماهير النجف مؤازرة فريقهم .. اليوم

بغداد /الملاعب
طالبت ادارة نادي الحسين الرياضي اتحاد الكرة بفتح ابواب ملعب النجف الى جماهير ابناء المحافظة من اجل مؤازرة فريقهم اليوم الاحد الذي سيقابل فريق الحسين ضمن منافسات الجولة التاسعة عشرة من الجولة الاولى لدوري الكرة الممتاز ايماناً منه بان الرياضة رسالة سلام ومحبة، اكد ذلك رئيس النادي كامل زغير حيث اشار الى ان الرياضة هي جامعة لكل جماهيرنا الوفية سواء كانت لفريقي او لغير فريق، وكما عودتنا جماهير النجف الوفية بحبها لفريقها وللرياضة بصورة عامة حيث مؤازرتها للمنتخبات الوطنية. واضاف: ما يهمنا هو اسعاد الجماهير الرياضية واعتقد من حق الجمهور النجفي التمتع بمباراة فريقه امام فريقنا اليوم ضمن منافسات الدوري، وهو ما يصب في عملنا حيث ديدننا خدمة الرياضة والرياضيين، ومن هذا المنطلق ادعو المعنيين برفع العقوبات عن الجماهير النجفية والسماح لهم بمؤازرة فريقهم كون كرة القدم متعتها تكمن في التنافس والجماهير هي ملح الرياضة.
 

كربلاء تنشئ أول مضمار للدراجات
 

بغداد /الملاعب
اعلن رئيس الاتحاد الفرعي للدراجات في محافظة كربلاء المقدسة رائد حاكم ان محافظ كربلاء عقيل الطريحي ومجلس المحافظة وجميع الدوائر ذات العلاقة وافقت على انشاء مضمار خاص بلعبة الدراجات ليكون الاول من نوعه في العراق.واضاف حاكم في تصريح لـ(الملاعب) ان محافظ كربلاء عقيل الطريحي ومجلس المحافظة والجهات ذات العلاقة قررت الموافقة على منح الاتحاد (15) دونما لانشاء مضمار سيقع على بحيرة الرزازة يعد الاول من نوعه في العراق.واشار الى ان المشاركة بهذا المشروع ستتم خلال الايام المقبلة لينهي بعد سنين حاجة البلد الى انشاء مضمار.وتابع حاكم ان الجهود الحثيثة التي قمنا بها خلال السنوات السابقة نتجت عن الموافقات التي ستمكنا من انشاء هذا المضمار الذي سيعيد الالق لرياضة الدراجات.وقدم حاكم نيابة عن اسرة الدراجات شكره وتقديره لكل من ساهم في انشاء هذا الصرح الرياضي الذي سيعود بالنفع على الرياضة العراقية عموماً وعلى رياضة الدراجات بشكل خاص.
 

عد حافظ: الإحتراف في الدوري المحلي أكذوبة

بغداد/ سيف المالكي
أكد الخبير الكروي والمحلل الفني سعد حافظ ان الاحتراف في دورينا (أكذوبة) صدقها البعض، مبينا ان اللاعبين السوريين اثبتوا حضورهم القوي في دورينا اما البقية من الجنسيات فأنهم (اشباح). لافتا الى القول: يجب أن تعاد التجربة بشكل مهني من خلال لجنة خاصة في الاتحاد العراقي تعنى بشؤون المحترفين وكذلك لجنة خاصة لكل ناد يستقطب اللاعبين المحترفين وان يكون المعيار خاضعا للمقياس الدولي المعتمد للاحتراف وليس لسد النقص بأي شكل ومضمون، مضيفا ان قرار وزارة الشباب باللعب على بعض الملاعب الجاهزة دون الاخرى غير الصالحة من القرارات المهمة التي من خلالها نستطيع أن نشاهد مباريات على مستوى عالي من الأداء الفني والمهني وأن يدعم الجميع هذا القرار من خلال التعاون والتظافر بالتثقيف المستمر للمدربين واللاعبين والإداريين والجماهير. كذلك الإعلام يقع عليه الجانب الاكبر من خلال نشر الثقافة الإعلامية حول التجارب الاحترافية.
 

جثير يؤجل إنطلاق تدريبات الناشئين لاذار المقبل
 

 بغداد/ ضياء حسين
قال مدرب منتخب الناشئين بكرة القدم قحطان جثير ان تدريبات المنتخب التي كانت مقررة ان تبدأ في شهر شباط المقبل تم تأجيلها لمدة شهر كامل بعد التشاور مع اتحاد اللعبة حيث من المقرر ان تكون التدريبات لمدة يومين او ثلاثة في الاسبوع. مشيرا الى ان هنالك عشرة لاعبين تقريبا يلعبون ضمن صفوف اندية الدوري الممتاز الذين حصلوا على فرصة اللعب لفترات متباينة معها بعد بروزهم في نهائيات اسيا واحرازهم اللقب للمرة الاولى في تاريخ الكرة العراقية على مستوى الناشئين، واضاف جثير انه قدم منهاجه للجنة المدربين والاتحاد لكن عملية تطبيق مفرداته لم تزل مبكرة حيث تنطلق النهائيات في شهر تشرين الاول من هذا العام في الهند، لافتا الى انه ينتظر بعد انطلاق تدريبات المنتخب في شهر اذار اجراء عدد من المباريات التجريبية مع منتخبات عربية او اوربية او افريقية لاسيما تلك التي لم تتاهل بعد الى نهائيات كاس العالم من اجل ملاقاتها وديا والمحافظة على انسجام اللاعبين وتواصلهم مع المنتخب. موضحا انه لم يضع في حساباته عدم موافقة الاندية على تفرغ لاعبيها اثناء الاعداد للنهائيات لاسباب منها عدم مشاركة غالبيتهم كاساسيين مع انديتهم التي يلعبون فيها وقلة عددهم مع الاندية مع ذلك فانه لن يتوانى في استبعاد اي لاعب يمنعه ناديه من الالتحاق بصفوف المنتخب حتى وان كان هذا الكلام سابقا لاوانه.
 

ولي يؤكد حرص ناديه على العودة للمراكز المتقدمة ويعد بقادم أفضل
 

الملاعب/ روان الناهي
كشف محمد ولي رئيس نادي نفط الجنوب عن إتمام ناديه لجميع تعاقدات فريق كرة القدم في الميركاتو الشتوي. وقال ولي لـ(الملاعب): ان فريقه الكروي تعاقد مع نور المصطفى قادما من النجف، وثنائي نفط الوسط المدافع صفاء جبار والمهاجم علاء عباس، كما تم فسخ التعاقد بالتراضي مع الرباعي محمد سعيد وسجاد رعد وحسين حصني ومنار طه. وبين ولي: ان الملاك التدريبي الجديد بدأ مهمته نهاية الإسبوع الماضي، حيث سيقود الفريق المدرب البصري عادل ناصر ويساعده كل من عمار حسين وعلاء نيروز مع قصي جبار مدربا للحراس وحسن درويش مدربا للياقة البدنية، وطلال صلاح مصورا ومنسقا إعلاميا. وشدد على ضرورة ايجاد حل لقرعة المسابقة بعد انسحاب فريق اربيل، حيث سيضطر فريقه لملاقاة الخصوم معززين براحة إيجابية تفوق عناصر فريقه البصري بخمسة أيام. وختم حديثه مشيرا الى أن ادارته داعمة لكل توجهات الملاك التدريبي وتحترم جميع الفرق المنافسة سواء في ملعبنا أو ملاعب الخصوم. متمنين أن يحقق الفريق ما يليق بسمعته وإمكانات لاعبيه الذين لا يستحقون المركز الحالي في تسلسل الدوري وكلنا ثقه بأن يحقق الفريق مراكز متقدمة ويكون رقما صعبا في الدوري كما كان في السنوات الماضية.
يذكر ان نفط الجنوب سيستغل مدة التوقف لإقامة معسكر تدريبي سيكون في الارجح في العاصمة بغداد ويتخلله خوض عدد من المباريات الودية تمهيدا للمرحلة الثانية.
 

ادارة البحري تضم مهاجم الحدود السابق علاء عذاب
 

بغداد / عباس هندي
اعلنت ادارة البحري عن تعاقدها الرسمي مع مهاجم نادي الحدود السابق علاء عذاب للدفاع عن الوان الفريق في المباريات المقبلة للدوري الكروي الممتاز ضمن فترة الانتقالات الشتوية .
وقال عضو الهيئة الادارية للنادي والمشرف غلى الفريق الكروي حامد شذر ان التعاقد مع مهاجم الحدود علاء عذاب سيكون ذات اهمية كبيرة للفريق سيما ان الملاك التدريبي افتقر بالفترة السابقة الى الاعب الهاجم والبحث جار في الفترة الحالية على مهاجم اخر لتكوين قوة ضاربة في الخط الامامي للفريق .
واضاف ان الفريق على اهبة الاستعداد للقاء نقط الوسط المرتقب على الرغم من السفر الطويل من البصرة الى بغداد ثم الى كربلاء والاستقرار في محافظة النجف وكلنا عزيمة على الخروج بنتيجة ايجابية .
ويقف فريق البحري في المركز السابع عشر بلائحة ترتيب الدوري الممتاز بعد ان جمع 11 نقطة .
 

    

الساعة والتأريخ

مواقع الرياضة الدولية

اللجنة الاولمبية العراقية

اللجنة الاولمبية الدولية

الاتحاد الدولي لكرة القدم

الاتحاد الدولي لكرة الطائرة

الاتحاد الدولي لكرة السلة

الاتحاد الدولي لكرة اليد

الاتحاد الدولي للتنس

الاتحاد الدولي للملاكمة

الاتحاد الدولي للتايكواندو

الاتحاد الدولي للمصارعة

الاتحاد الدولي للسباحة

الاتحاد الدولي للرماية

الاتحاد الدولي للدراجات

الاتحاد الدولي للفروسية

الاتحاد الدولي لألعاب القوى

الاتحاد الدولي للمبارزة
الاتحاد الدولي لرفع الاثقال
الاتحاد الدولي للريشة الطائرة
الاتحاد الدولي لكرة المنضدة
الاتحاد الدولي للجمناستك
الاتحاد الدولي للجودو
الاتحاد الدولي للجودو
الاتحاد الدولي للقوس والسهم
الاتحاد الدولي للإسكواش
اللجنة البارالمبية الدولية
الاتحاد الدولي للشطرنج
الاتحاد الدولي للبولينغ
الأتحاد الدولي للكاراتيه
الأتحاد الدولي لكمال الأجسام
المتحف الاولمبي لوزان
المجلس الاولمبي الاسيوي
الاتحاد الدولي للتجديف

القاموس

   

   جميع الحقوق محفوظة لحصيفة الملاعب 2010                                                               تصميم : غزوان البياتي - gazwanalbaity@yahoo.com