جريدة رياضية يومية تصدر عن اللجنة الاولمبية الوطنية العراقية                                                                                                  صدر العدد الاول عام 1966                                                          رقم الايداع في دار الكتب والوثائق ببغداد 942 لسنة 2007

                   

    
القائمة الرئيسية
الاولــــــــى
ملاعب محلية
اخبار وتقارير
المحافظات
العاب اخرى
لقــــــاءات
بعد الصافرة
ملاعب اسبوعية
كتاب الملاعب
اخيرة الملاعب

القائمة الثانوية
الارشيف
الاتصال بنا
من نحن ؟
هيئة التحرير

 

 

 

 

 

 

 


 

 العدد : 2208- الخميس 27/11/2014

مدربـــون بعيـــدون عــــن المنتخبـــات الوطنيــــة
 

 بغداد/ ميثم الحسني
لابد ان تكون هناك معايير حقيقية يضعها اتحاد كرة القدم لتسمية مدربي المنتخبات الوطنية لتكون ميزانا حقيقيا للمدرب الذي تناط به مهمة تدريب أي منتخب من المنتخبات الوطنية، ولا يمكن ان تكون الرؤية ضبابية ويشوب تسمية المدربين لغط، ويتهم الاتحاد بمحاباة (س) ومحاربة (ص).
واذا اراد الاتحاد ان يبتعد عن الاتهامات لابد ان يعتمد آلية واضحة ممكن ان يناقش من خلالها كل من يعترض على تسمية أي مدرب، بالمقابل لا يمكن للاتحاد ان يتلاعب بمصائر المدربين ومشاعر الجماهير وينتقي الاسماء من دون ايضاحات، لماذا اختير هذا المدرب دون غيره ولاسيما ان السيرة الذاتية والانجازات التي يحققها أي مدرب تبقى هي الفيصل لان تضعه في بروصة المدربين في الدوري المحلي او تحت انظار اتحاد الكرة لان يسند له الاشراف على احد المنتخبات الوطنية.
(الملاعب) اعدت هذا التقرير لتسلط الضوء على بعض الاسماء التدريبية منهم من لم تتح له الفرصة برغم انجازاته، واخرون فرصتهم كانت محدودة جدا برغم اجتهادهم.

ثائر احمد

يبرز اسم المدرب ثائر احمد في جدول المدربين الذين لحقهم الظلم، فما حققه هذا المدرب من انجازات لايمكن انكارها، فحصل على درع الدوري العراقي في خمسة مواسم ومع فريقين مختلفين هما الطلبة واربيل، وحصل على لقب كاس العراق مرتين، وفاز بجائزة افضل مدرب عربي في بطولة اندية ابطال العرب، ناهيك عن امكاناته الفنية وقدراته في قراءة الخصوم وقلب النتائج.
ولايمكن لاحد ان ينكر كفاءة وقدرة المدرب ثائر احمد وانجازاته حتى في تجربته الاحترافية البسيطة مع نادي السلام زغرتا الذي حقق معه لقب الدوري مرة وخسر نهائي كاس لبنان بركلات الترجيح، كل هذه الانجازات حققها المدرب ثائر احمد ولم يمنح فرصة واحدة لقيادة أي من المنتخبات وكأن هناك من يعترض طريقه بشكل شخصي!.

راضي شنيشل

المدرب الشاب راضي شنيشل استطاع بمدة وجيزة ان يضع بصمته مع جميع الاندية التي عمل معها سواء الطلبة او القوة الجوية او الزوراء الذي حقق معه لقب الدوري مرة واحدة ومرتين الوصيف مع الزوراء والقوة الجوية.
راضي كذلك بسيرته مدربا محترما لديه من الكاريزما والاقناع في مسيرته، لكنه لم يمنح الفرصة كاملة، قاد المنتخب الاولمبي لمدة وجيزة، والمنتخب الوطني، وكانت له بصمات بتدعيم صفوف المنتخب بوجوه شابة لكن سرعان ما حكم الاتحاد على نهايته مع المنتخبات من دون ان يستفيد من هذه الكفاءة التدريبية.

جمال علي

قد يكون المدرب جمال علي بعيدا عن الانجاز الفعلي باحراز أي لقب لكن بصماته كمدرب لايختلف عليها اثنان وكانت بصماته واضحة مع اول موسم تدريبي مع الطلبة وحقق نتائج مميزة برغم الوجوه الشابة التي استقطبها الفريق وحتى في تجربته مع دهوك والنفط كانت هناك لمسات واضحة لعمله.
ويمتاز جمال علي بشخصية مميزة تؤهله لقيادة المنتخب واسلوب فني جيد مع ذلك لم يكن ضمن حسابات اتحاد كرة القدم في مهمات توزيع الواجبات التدريبية للمنتخبات الوطنية.

باسم قاسم

احد الوجوه الشابة التي حققت لقب الدوري في ظروف صعبة مع نادي دهوك موسم 2010 وكانت له لمسات مميزة على الفريق وتمكن من احراز اول لقب لفريق دهوك في تاريخ النادي، كما للمدرب باسم قاسم انجاز اخر هو بطل كاس النخبة عام 2002 عندما كان مدربا لكرة الشرطة بفوزه على الطلبة في النهائي، وكذلك حصوله على المركز الثاني لنهائي الكأس ثلاث مناسبات ابان تدريبه لفريق الشرطة.
غير ذلك تجد بصمات باسم قاسم مع جميع الاندية التي عمل بها وبهذه الظروف التي يمر بها نادي دهوك هذا الموسم، الا انه تصدر الدوري في الجولات الست الاولى كل هذه الانجازات وباسم قاسم بعيدا عن مجهر الاتحاد في المهمات الوطنية.

اخــــرون

هناك مدربون اخرون لهم من الانجازات ولكنهم حصلوا على الفرصة في وقت سابق فلم نتطرق للحديث عنهم امثال ثائر جسام الذي فاز بلقب الموسم قبل الماضي مع الشرطة، وكذلك ايوب اوديشو الذي يملك من الانجازات الكثير، ومدربون اخرون لكن الفكرة من التقرير هو تسليط الضوء على من ظلم ولم ياخذ استحقاقه الطبيعي برغم انجازاته وقدراته التدريبية.
 

لا نعرف موعد مباراتنا المقبلة في الدوري
محمد يوسف: لن افرط بخدمات نشأت برغم حصوله على بطاقة الاستغناء
 

بغداد/ مؤنس عبدالله
اكد المصري محمد يوسف مدرب فريق الشرطة بكرة القدم ان الجهاز الفني للفريق لن يفرط بخدمات القائد نشأت اكرم رغم حصوله على بطاقة الاستغناء الدولي الخاصة به نتيجة الاحداث التي جرت في النادي في الفترة الاخيرة.
وقال يوسف: انتظر وصول نشأت الى العراق خلال الاسبوع المقبل من اجل عقد جلسة خاصة معه واقناعه بالبقاء مع الفريق الاخضر في المرحلة المقبلة فهو نقطة مهمة من نقاط القوة في الشرطة ويعد من ابرز العناصر الرئيسية والركائز الاساسية في الفريق لذلك سأعمل على اقناعه بالعدول عن فكرة ترك الفريق, مشيرا الى ان الفريق عاود تدريباته قبل ايام قليلة بعد ان نجحت في اقناع اللاعبين بترك اضرابهم للوحدات التدريبية بعد الاحداث الاخيرة التي شهدتها اروقة النادي، وبالفعل الفريق يتدرب بغياب 3 لاعبين هم مثنى خالد وعلي بهجت للاصابة ونشأت اكرم لاسباب خاصة وفيما عدا هؤلاء اللاعبين الجميع يتدرب بجدية وهمة كبيرتين من اجل الوصول الى اتم الجاهزية الفنية والبدنية قبل مباراتنا المقبلة التي لا نعرف تاريخها الرسمي فمنهم من يقول اننا سنلعب يوم الاول من الشهر المقبل وقسم اخر ابلغنا بأن موعد المباراة المقبلة سيكون في الخامس من الشهر ذاته على امل ان يتم ابلاغنا بالموعد الصحيح، ومن المحتمل ان يخوض الفريق مباراة ودية سيتم الاتفاق عليها خلال هذين اليومين حتى نصل بالفريق الى اتم الاستعداد قبل خوضه المباراة المقبلة في منافسات الدوري الممتاز.
وتابع: انه عقد جلسة خاصة مع اللاعبين الذين تم ابعادهم عن صفوف المنتخب العراقي الذي شارك في منافسات خليجي 22 في السعودية وطالبهم وحثهم على الظهور بمستوى افضل من السابق كونهم ينتظرهم استحقاق اكبر واهم الا وهو المشاركة مع المنتخب في نهائيات كأس اسيا في استراليا مطلع العام المقبل.
 

حسن احمد: مباراة تحديد المركز الثالث كانت متكافئة
 

بغداد/ الملاعب
وصف مدرب نفط ميسان حسن احمد مباراة تحديد المركز الثالث لخليجي 22 التي كان التفوق فيها لمنتخب الامارات بانها كانت متكافئة.وقال احمد في حديث لـ(الملاعب): لقد لاحظنا ان اداء الفريقين معظم وقت المباراة كان متكافئا وشهد بعض اللمحات الفنية الجميلة، الا ان منتخب الامارات نجح في حسم التفوق لمصلحته محققا المركز الثالث بعد ان اخفق في الدفاع عن لقبه بخسارته امام السعودية في الدور قبل النهائي.واضاف احمد: بتقديري ان منتخب عمان نجح خلال مباريات البطولة في الظهور بمستوى لافت وبرغم خسارته امام الامارات فان ذلك لا يعني ان منتخب الامارات كان الافضل في المباراة ففي كرة القدم يمكن ان تحسم الامور تفاصيل صغيرة وبتقديري ان منتخب الامارات استفاد من وجود لاعبه علي مبخوت الذي كان عنصرا مؤثرا وفعل تميزه فعله في تحقيق نجاحات فريقه ومن وجهة نظري الشخصية فاني اعتبر مبخوت افضل لاعب في البطولة.
 

اهـل الكــرة : الامــارات استحقــت المركــز الثالث في خليجي 22
 

بغداد : الملاعب
اجمع عدد من العاملين في الوسط الكروي على ان منتخب الامارات استحق احراز المركز الثالث في بطولة الخليج العربي الثانية والعشرين التي اختتمت امس في العاصمة السعودية الرياض تاسيسا على ماقدمه هذا المنتخب من عروض خلال مباريات البطولة
المدرب نزار اشرف كان اول المتحدثين عن الموضوع اذ شرع يتحدث قائلا :
“ لقد استحق منتخب الامارات احراز المركز الثالث في البطولة لانه فريق منظم ومنسجم ولديه طريقة لعب واضحة فضلا عن ان صفوفه تضم عددا من اللاعبين المتميزين ولو ان هذا المنتخب واجه فريقا اخر غير السعودية لتمكن حتى من بلوغ المباراة النهائية للبطولة التي لم يبرز فيها لاعب بشكل لافت للنظر وان تميز علي مبخوت وفهد العابد والهيدوس وكانت مباراة السعودية والامارات لاقوى والاجمل بين مباريات البطولة بعد ان حفلت باللمحات الفنية والاثارة ونالت اعجاب النقاد والمتابعين
اما اللاعب الدولي السابق عدنان محمد ابو سعدية فقد تحدث عن الموضوع قائلا :
في ضوء ماقدمه منتخب الامارات من مستويات خلال البطولة التي اختتمت امس فانه استحق احراز المركز الثالث في البطولة بعد فوزه على عمان في مباراة تحديد المركز الثالث لابل انه كان بامكانه ان يتاهل الى المبارة النهائية بعد ان قدم شوطا ثانيا متميزا امام السعودية في الدور قبل النهائي ولولا التسرع وعدم تطبيق توجيهات المدرب بشكل دقيق لفاز هذا المنتخب على السعودية وتاهل للمباراة النهائية للبطولة التي اعتقد ان لاعب السعودية الشمراني هو افضل لاعب فيها وان مواجهة السعودية والامارات في دورها نصف النهائي كانت الاقوى
من جانبه قال الحارس علي حسين جليل : بتقديري ان الامارات لم تكن تستحق احراز المركز الثالث في البطولة فحسب وانما كانت تستحق التنافس على الذهب بالتاهل الى المباراة النهائية لانها قدمت مستويات متميزة نالت الاشادة والثناء وبتقديري ان الحارس القطري قاسم برهان واللاعب السعودي تيسير جاسم هما الافضل بين لاعبي البطولة
 

محترفـــو دهـوك السوريــون : نطالــب الادارة بتسديــد مستحقاتنـا على وفـق سقـف زمـني محــدد
الاتحاد العراقي لن يستمع لمعاناتنا والسوري على علم بقضيتنا مع النادي
 

 بغداد/الملاعب
دخلت قضية اللاعبين السوريين المحترفين في صفوف نادي دهوك مرحلة معقدة بعد ان اعلنوا عن اضرابهم بشكل رسمي عن التدريبات واللعب مع الفريق في حال عدم منحهم مقدم عقودهم ومتراكم رواتبهم للاشهر الثلاثة الماضية .
حيث يعاني نادي دهوك ازمة مالية خانقة ادت الى منح ستة لاعبين استغناءهم بشكل رسمي وعدم التحاق اللاعب الكاميروني المحترف اينستا اينغا بالفريق بعد توقف الدوري وكذلك مطالبة لاعبين اثنين اخرين بالاستغناء . الدوامة التي تحيط بفريق دهوك كبرت من خلال تهديد اللاعبين السوريين النادي باللجوء الى الاتحاد الدولي في حال بقاء الامور على ماهي عليه.
(الملاعب) فتحت ملف اللاعبين السورين من خلال الاستماع الى معاناتهم.

الدوني متوازن

بدا المهاجم احمد الدوني دبلوماسيا في الطرح ومتوازنا جدا دون أي تشنج ، فطالب ادارة النادي بمنحهم كامل مستحقاتهم . مؤكدا ان العلاقة التي تربطهم بالادارة جيدة ولا توجد مشكلة سوى المستحقات المالية ، مبيننا ان اللاعب المحترف يختلف عن اللاعب المحلي وهو مطالب من اهله بالمال وبالتالي نحن نعيش ضغطا منذ انطلاق الدوري الى اليوم دون ان نجد من يهتم بمعاناتنا.
واكد الدوني انه يملك عروضا كثيرة من اندية بغدادية وينتظر من الادارة ان تكون صريحة في التعامل مع الازمة كون العلاقة بيننا طيبة ولا توجد مشكلة سوى المستحقات المالية وعلى الادارة ان تتصرف بحكمة في ما يخص هذا الامر دون ان تتطور الامور اكثر.

اللجوء الى فيفا

اللاعب عبد الناصر حسن اكد ان المهلة التي امهلها هو وزملاؤه لنادي دهوك تستمر لغاية الخامس من الشهر المقبل حيث موعد الانتقالات الشتوية وقتها يحق لنا الانتقال دون استغناء والمطالبة بحقوقنا كاملة.
واشار الى ان الاتحاد العراقي لم يستمع لمشاكلنا مع اننا عرضنا معاناتنا لاحد اعضاء الاتحاد لكن دون جدوى ، ومن خلال اجازتنا احطنا الاتحاد السوري بكامل القضية وهو على علم بما يجري وسيكون مترقبا لكل التفاصيل الى حين فترة الانتقال ، وان لم تسدد مستحقاتنا ، سنلجا الى الاتحاد الدولي عبر الاتحاد السوري لايقاف نشاطات الاتحاد في حال امتنع النادي عن منحنا مستحقاتنا.
واشار الى ان النادي لم يتفهم معاناتنا حيث لم نلتق باي عضو من اعضاء الهيئة الادارية بعد عودتنا من سوريا الى دهوك وانقضاء الاجازة التي منحت لنا اثناء توقف الدوري ، لذا نامل ان تنتهي الامور بشكل ودي قبل ان تتطور.

اضراب عن التدريب

برهان صهيوني المحترف الثالث اشار الى ان قضيتنا بقيت طي الكتمان حتى ان الادارة منعت دخول الاعلاميين او الصحفيين الى تدريبات الفريق وبالتالي لا احد يعرف معاناتنا ، نحن متغربون عن بلدنا وعملنا هو كرة القدم ومانتقاضاه من عقدنا هو مصدر رزقنا وبالتالي نتمنى ان تشعر الادارة بمعاناتنا.
واشار الى ان الوضع بالنادي جيد وعلاقتنا طيبة مع الجميع ولا توجد مشكلة سوى المستحقات المالية التي يعاني النادي توفيرها ونعاني نحن ايضا لعدم توفرها لاننا ملزمون امام عوائلنا ثم انها حقوقنا ونحن نطالب بها .
وقال ان المشكلة الان هي ان الادارة لم تلتق بنا واعطتنا الكثير من الوعود ولم تلتزم ، ربما لانها لم تستطع توفير المال ، لكننا ايضا نعاني الضغط ، لذا قررنا الاضراب عن التدريبات واللعب مع الفريق حتى نحصل على مستحقاتنا ، والا نحن مضطرون بعدها الى اللجوء الى الاتحاد الدولي.
 

كرة النفط تضم 3 لاعبين جدد

 بغداد/الملاعب
اكد مدير كرة نادي النفط مشتاق كاظم ان ادارة النادي اكملت الاتفاق بشكل نهائي مع ثلاثي نادي دهوك عباس رحيمة وعلي على الله وقاسم زيدان لتمثيل الفريق بعد التعاقد معهم في فترة الانتقالات الشتوية.
وقال كاظم ان الادارة اتفقت بشكل نهائي مع اللاعبين الثلاثة انخرطوا رسميا بالتدريبات اليومية حيث يركز الملاك التدريبي على اعدادهم بدنيا بشكل لائق على ان يتم التعاقد معهم رسميا في فترة الانتقالات الشتوية حيث يفتح باب الانتقالات في الخامس من شهر كانون الاول المقبل.
وبين: ان ضم اللاعبين الثلاثة جاء برغبة المدرب ثائر جسام الذي يعي امكان هؤلاء اللاعبين الذين يمثلون اضافة قوية للفريق حيث سبق وان عمل جسام مع اللاعبين الثلاثة عندما كان مدربا لدهوك قبل ان ينهي مشواره معه قبل انطلاق الدوري وكان سببا في وجود هؤلاء اللاعبين مع نادي دهوك فابدى رغبته بضمهم بعد ان حصلوا على استغناءاتهم بشكل رسمي.
واشار الى ان الفريق يمر باستقرار كبير واللاعبين انسجموا كثيرا على الافكار والخطط التي تبناها المدرب ثائر جسام وخضنا مباراة تجريبية امام الطلبة وفزنا باربعة اهداف مقابل هدف واحد قدم من خلالها فريقنا اداء طيبا . منوها الى ان مباراتنا في الدوري الجولة السابعة ضد دهوك قد تؤجل من الاتحاد على خلفية الظروف التي يمر بها نادي دهوك.
 

عبودي : خسرنا النقاط وكسبنا فريقا محترما ومواجهتنا المقبلة انطلاقة الغزلان الجديدة
 

بغداد / عباس هندي
اعرب لاعب كرة النجف والمنتخب الوطني السابق حيدر عبودي عن اسفة الشديد لفقدان النقاط الثلاث امام فريق امانة بغداد امس الاول في مباراة مؤجلة من الدور السادس من الدوري الكروي الممتاز مبينا ان سوء الطالع قال كلمته في المباراة مشيدا بامكانات الملاك التدريبي الجديد الذي استطاع قراءة المباراة بالشكل المطلوب .وقال عبودي : ان الخساراة لم تكن مستحقة برغم قوة المنافس وامكاناته الفنية الا اننا كنا الافضل طيلة التسعون دقيقة ولو ان بعض الفرص ترجمت الى اهداف لكانت النقاط الثلاث في جعبتنا .
واضاف :فقدنا ثلاث نقاط في المباراة الا اننا كسبنا فريقنا منظم وملاك تدريبي ذو خبرة ودراية كبيرة في كل شاردة وواردة في الدوري العراقي واعتقد ان المقبل سيكون افضل ونتطلع لتحقيق الانتصارات في المبارايات المقبلة .واشار الى ان : مباراتنا المقبلة يوم الاحد امام نفط ميسان ستكون الاختبار الحقيقي لفريقنا الذي احرج فريق بغداد ونطمح لتسجيل انتصارا كبيرا يصب في خانة الفريق للابتعاد عن المراكز المتذيلة .يشار الى ان فريق النجف يقف الان في المركز التاسع والاخير في ترتيب المجموعة الثانية بثلاث نقاط .
 

    

الساعة والتأريخ

مواقع الرياضة الدولية

اللجنة الاولمبية العراقية

اللجنة الاولمبية الدولية

الاتحاد الدولي لكرة القدم

الاتحاد الدولي لكرة الطائرة

الاتحاد الدولي لكرة السلة

الاتحاد الدولي لكرة اليد

الاتحاد الدولي للتنس

الاتحاد الدولي للملاكمة

الاتحاد الدولي للتايكواندو

الاتحاد الدولي للمصارعة

الاتحاد الدولي للسباحة

الاتحاد الدولي للرماية

الاتحاد الدولي للدراجات

الاتحاد الدولي للفروسية

الاتحاد الدولي لألعاب القوى

الاتحاد الدولي للمبارزة
الاتحاد الدولي لرفع الاثقال
الاتحاد الدولي للريشة الطائرة
الاتحاد الدولي لكرة المنضدة
الاتحاد الدولي للجمناستك
الاتحاد الدولي للجودو
الاتحاد الدولي للجودو
الاتحاد الدولي للقوس والسهم
الاتحاد الدولي للإسكواش
اللجنة البارالمبية الدولية
الاتحاد الدولي للشطرنج
الاتحاد الدولي للبولينغ
الأتحاد الدولي للكاراتيه
الأتحاد الدولي لكمال الأجسام
المتحف الاولمبي لوزان
المجلس الاولمبي الاسيوي
الاتحاد الدولي للتجديف

القاموس

   

   جميع الحقوق محفوظة لحصيفة الملاعب 2010                                                               تصميم : غزوان البياتي - gazwanalbaity@yahoo.com