جريدة رياضية يومية تصدر عن اللجنة الاولمبية الوطنية العراقية                                                                                                  صدر العدد الاول عام 1966                                                          رقم الايداع في دار الكتب والوثائق ببغداد 942 لسنة 2007

                   

    
القائمة الرئيسية
الاولــــــــى
ملاعب محلية
اخبار وتقارير
المحافظات
العاب اخرى
لقــــــاءات
بعد الصافرة
ملاعب اسبوعية
كتاب الملاعب
اخيرة الملاعب

القائمة الثانوية
الارشيف
الاتصال بنا
من نحن ؟
هيئة التحرير

 

 

 

 

 

 

 


 

العدد : 2601      الثلاثاء 26/7/2016

وسط إستقبال رسمي وجماهيري كبير
وفد نفط الوسط وصيف بطولة الأندية الآسيوية للصالات يصل الى مطار النجف

النجف الاشرف / محمد مطوك
حظي فريق نادي نفط الوسط بخماسي كرة الصالات الحاصل على مركز الوصيف في منافسات بطولة الاندية الاسيوية التي اختتمت في تايلند باستقبال رسمي وجماهيري لدى وصوله الى مطار النجف الدولي عقب عودته من المشاركة الاسيوية وكان باستقباله محافظ النجف الاشرف لؤي الياسري وفائز شعبان رئيس لجنة الرياضة والشباب في مجلس المحافظة وناجح حمود رئيس الهيئة الادارية لنادي الكوفة الرياضي وكريم خصاف عضو مجلس ادارة مطار النجف الدولي واعضاء الهيئة الادارية لنادي نفط الوسط وعدد كبير من الجماهير الرياضية في المحافظة.
وفي تصريح خص به (الملاعب) قال رئيس لجنة الرياضة والشباب في مجلس محافظة النجف الاشرف فائز شعبان قائلا: بداية نحن نبارك لنادي نفط الوسط هذا الانجاز الاسيوي الكبير وهو يمثل العراق في هذا المحفل كما اننا كلجنة رياضة وشباب في مجلس محافظة النجف الاشرف ندعم هذا الفريق الذي استطاع ان يصل الى مركز الوصيف من خلال جهد مميز وكبير من الهيئة الادارية للنادي والملاك التدريبي المتمثل بقيادة المدرب الكفء الاخ هيثم بعيوي الذي بذل جهدا كبيرا في اعداد الفريق والوصول الى هذا الانجاز، كما اننا نرى ان في الاونة الاخيرة بدأت لعبة خماسي كرة القدم تنتشر في محافظة النجف الاشرف وهذا دليل على الاهتمام الكبير من القائمين على هذه اللعبة في اندية المحافظة والمؤسسات الرياضية.. تحية من الاعماق لكل من ساهم في وصول الفريق وتحقيق طموحات الجميع وبالاخص جمهورنا الرياضي.
فيما تحدث نائب رئيس الهيئة الادارية لنادي نفط الوسط عباس مالك فخرالدين حيث قال: نحن سعداء لما وصل اليه الفريق بحصوله على مركز الوصيف في بطولة الاندية الاسيوية بعد ان استطاع فريقنا تقديم مستوى جيد يليق بسمعة العراق في المحافل الاسيوية، كما اننا في ادارة نادي نفط الوسط ابتداء من رئيس النادي الى جميع الاعضاء ندعم جميع الالعاب ومنها خماسي كرة القدم التي تمكنت من تسجيل حضور واسع وكبير حيث استطاع الفريق الحصول على لقب الدور العراقي لخمسة مواسم متتالية وهذا يعطي مؤشرا ايجابيا بان خماسي نفط الوسط يسير بالاتجاه الصحيح نحو تحقيق افضل الانجازات واليوم جاء تتويجا بجهود الملاك التدريبي واللاعبين وحصولهم على المركز الثاني في منافسات بطولة الاندية الاسيوية.. شكرنا وتقديرنا لكل من ساهم في دعم الفريق والى جمهورنا الرياضي الذي وقف الى جانب الفريق خلال مدة البطولة.
كما تحدث مدرب فريق نفط الوسط هيثم عباس بعيوي قائلا: نحمد الله ونشكره على ما تحقق من انجاز وهذا لم يات من فراغ بل جاء نتيجة لتضافر الجهود من الهيئة الادارية الى اصرار اللاعبين وتنفيذ الواجبات المنوطة لهم من الجهاز الفني ونحن اليوم كفريق نفط الوسط مثلنا العراق في هذا التجمع الاسيوي المهم حيث استطاع ان يقهر افضل الفرق الاسيوية وتمكنا من الحصول على مركز الوصيف بعد جهد كبير ونتائج متميزة وهذا سيجعلنا نخطط للمستقبل للحصول على لقب البطولة، كما ان للاعلام الرياضي الدور الكبير في دعم الفريق ووصوله الى هذه المرحلة ولا ننسى دور الجماهير الرياضية في عراقنا الحبيب في مساندة الفريق وان شاء الله سيكون طموحنا المقبل هو تحقيق المزيد من الانجازات في المحافل الخارجية.
 

في البطولة الاسيوية

 شباب العراق السلوي يلتقي نظيره الهندي
 

 ايران/ مهدي العكيلي - موفد الاتحاد العراقي للصحافة الرياضية
يخوض منتخبنا الشبابي السلوي مباراته الحاسمة والمهمة في بطولة آسيا للشباب اليوم امام المنتخب الهندي اذ سيلعب من اجل الفوز فقط وذلك للتأهل على المنافسة لحجز بطاقة تاهله الى للادوار الاخيرة بعد ان تمكن الفريق من تسجيل اول فوز له على نظيره التايلندي بنتيجة ٩٢ - ٧٦ وبرز اكثر من لاعب حيث نجح كابتن المنتخب ايهاب حسن عبادي في ان يسجل ٤٥ نقطة من حالات مختلفة وعن المباراة المرتقبة قال مدرب الفريق حارث مبشر لموفد الاتحاد العراقي للصحافة الرياضية: ان اللاعبين جاهزون لملاقاة الفريق الهندي ومعنوياتهم عالية بعد الفوز على تايلند واستشفاء اللاعبين المتميزين بمستواهم الفني والمهاري ما اعطى اللاعبين دافعا معنويا كبيرا للظهور بمستوى جيد تكلل بالفوز. واضاف كان بامكان لاعبينا حسم النتيجة لصالحهم من البداية والمهم كان في النية الفوز وسنعمل على كسب مباراة الهند لانها ستاهلنا للمرحلة الاهم وخطف احدى البطاقات. وفي سؤالنا عن اصابات اللاعبين قال محمد تمت دعوة معالج منتخب ايران للعمل معنا وتمكن من استشفاء ثلاثة لاعبين والان لدينا لاعب واحد اصيب ومشكلة المعالج عولجت بجهود رئيس الوفد ومشرف الفريق. وتحدث احسن لاعب بالبطولة اللاعب ايهاب حسن عبادي قائلا: مستوى لاعبينا لا يقل عن مستويات لاعبي الفرق الاخرى ولكن بسبب الاصابات وابتعاد اربعة لاعبين مهمين كان له الاثر السلبي على الفريق وكذلك بغياب المعالج الطبي. واشار الى ان مشكلة المعالج قد عولجت وكانت البداية الفوز وسنعززه بالفوز اليوم على الهند للتاهل للمرحلة الثانية. واوضح اللاعب عباس هادي ان الفوز على تايلند لم يات من فراغ بل جراء حرص ومثابرة من جميع الموجودين. واضاف معنوياتنا عالية وسنفوز على الهند بعد مشاركة زملائنا اللاعبين الذين تعرضوا للاصابات. وتحدث مشرف الفريق محمد حسن زين العابدين عن مباراة الهند قائلا سنلعب من اجل تحقيق الفوز والتنافس على احدى البطاقات. مضيفا ان معنويات لاعبينا عالية بعودة المصابين وحققوا الفوز على تايلند الذي اعطانا الامل بالعودة للمنافسة.
واشار الدكتور خالد نجم رئيس الوفد: ان اختلاف الاجواء اثر سلبا في اللاعبين واصيب اكثر من لاعب بالانفلونزا وبعد تجاوز مشكلة المعالج تمكن لاعبونا من تحقيق فوز مهم ما جعلنا نعمل على التواصل للبقاء على المنافسة لاحراز احدى البطاقات وثقتنا عالية بلاعبينا على تقديم عطاء احسن لتحقيق حلم التاهل للمرحلة الثانية والاهم.
 

سلة الميناء تتعاقد مع 4 لاعبين دوليين
 

بغداد/ صكبان الربيعي
تعاقدت الهيئة الادارية لنادي الميناء البصري حامل لقب وصيف دوري السلة الممتاز للموسم الماضي مع اربعة لاعبين دوليين لتمثيل فريق النادي في منافسات الموسم الجديد الذي سينطلق يوم 20 تشرين الأول المقبل.
اعلن ذلك لـ (الملاعب) اسعد علاوي، مدرب الفريق. وقال: ان اللاعبين الذين وقعوا رسمياً في مقر النادي أمس الأول هم (علي عامر طالب ومصطفى جاسم وعلي حاتم والكابتن قتيبة عبد الله)، كما تم توقيع اللاعبين عماد صابر وحيدر جمعة للدفاع عن ألوان سلة الميناء في الموسم الجديد.

إدارة اربيل تشكل لجنة لإختيار اللاعبين من المحافظة حصرا
 

اربيل/ شاكر محمود علوان
قررت ادارة نادي اربيل تشكيل لجنة مكونة من نائب رئيس النادي محمود عزيز وعضوية بشتوان شبيب وشورش عباس اعضاء لاختيار اللاعبين والاجهزة الفنية وتجديد العقود للفريق الاول المشارك بالدوري العراقي واقليم كردستان ومن لاعبي اربيل حصرا، واصدرت الادارة قرارا بتسمية موفق يونس مساعدا للمدرب وطارق الحجية مدربا للياقة البدنية. اكد ذلك محمود عزيز نائب رئيس النادي ان ادارة النادي سوف تسمي المدرب الجديد في وقت لاحق خلفا للمدرب ثائر احمد.
 

في طريقه ليكون أول محاضر آسيوي لمدربي حراس المرمى

ناعم يدخل دورة تطويرية في اليابان ويستغرب غياب زملائه
 

 بغداد/ ضياء حسين
أنهى مدرب حراس مرمى منتخبنا الوطني السابق لكرة القدم، عبد الكريم ناعم، دورة تطويرية لمدربي حراس مرمى المنتخبات الوطنية في القارة الصفراء في مدينة اوساكا نظمها الاتحاد الياباني للعبة استمرت لمدة اسبوعين، وشارك فيها 30 مدربا بإشراف الاتحاد الاسيوي. واوضح ناعم: انه مدرب حراس المرمى العراقي الوحيد المشارك في الدورة، في وقت كان يمثل كل دولة مدربان اثنان، لاسيما وان المدربين مضيفون من الاتحاد الياباني، فيما يتحمل المدرب فقط تذاكر الطائرة من بلده الى اليابان. وتابع: ان الدورة التي تعد مؤهلة في المستقبل للحصول على مهمة العمل كمحاضر آسيوي في الدورات الخاصة بمدربي حراس المرمى شارك فيها عدد من المحاضرين الاسيويين المعروفين، منهم الدكتور جاسم الحربي من السعودية وهارون عامر من عمان، ونيرني جلال هاروني من ايران والاسترالي جون بين، فضلا على ثلاثة محاضرين ممن اليابان، حيث وفرت الدورة رؤية جديدة لتطوير المنتخبات الاسيوية، وفي الوقت نفسه تهيئة مدربي الحراس ليكونوا محاضرين اسيويين في المستقبل. وزاد: ان الجانب الياباني أراد من خلال هذه الدورة الاستفادة من افكار المدربين الاسيويين واعطاء افكار يابانية جديدة، لاسيما وان رئيس الاتحاد الياباني أكد على ضرورة الانفتاح على الدول الاخرى لاننا لا يمكن ان نتطور بمعزل عن العالم من حولنا، وان وصولنا للتفكير بإحراز لقب كأس العالم في عام 2050 يجب ان يتزامن مع ارتفاع مستويات المنتخبات التي نتنافس معها من اجل وصولنا الى المستوى الذي يؤهلنا للتنافس على كأس العالم.
وبيّن ناعم: انه ومن خلال اللجنة الفنية في اتحاد كرة القدم سيحاول اقامة ورش عمل من خلال الافكار الجديدة التي حصل عليها من الاتحاد الياباني والمحاضرين الاسيويين في هذه الدورة من خلال ما شاهدناه من افكار وافلام تم عرضها على المشاركين. مبديا استغرابه الكبير كونه أول مدرب عراقي يشارك في هذه لدورة، فيما يواصل المدربون الاخرون مشاركتهم السنوية فيها، وعندما سألتهم عن السبب أكدوا لي انهم دائما مايرسلون دعوات الى الاتحادات الوطنية لكن من دون ان يكون هنالك رد عليها.
 

في إطار الإستعداد لمنافسات ريـو
البارالمبية تبدأ الرحلة الى البرازيل من مصر
 

 بغداد/عادل العتابي - موفد الاتحاد العراقي للصحافة الرياضية
غادر بغداد وفد اللجنة البارالمبية الوطنية العراقية متوجها الى جمهورية مصر العربية لاقامة معسكر تدريبي في اطار الاستعداد لبارالمبياد ريو دي جانيرو في البرازيل، ويضم الوفد الدكتور عقيل حميد، رئيس الوفد رئيس اتحاد رفع الاثقال، والدكتور احمد محمد، رئيس البعثة، وفاخر الجمالي، الامين العام رئيس اتحاد العاب القوى، والدكتور سالم نجف ، اداري رفع الاثقال، وصباح حسين، اداري الجودو، وكاظم سلطان، اداري المبارزة، واسماعيل محمد، اداري القوس والسهم، وعبدالحسين كاطع، اداري، وزياد طارق وامجد عبدالجبار من القناة العراقية، ومازن حسين، مدرب العاب القوى، وانترانيك دكريس، مدرب رفع الاثقال، ورحيم فالح، مدرب المبارزة، وجواد كاظم، مدرب القوس والسهم، ويسار صبيح، مدرب السباحة، وحيدر رزاق، مدرب الجودو، واحمد حسين، معالج، ورسول كاظم وحسن كرم، لاعبي رفع الاثقال، واحمد غني وولدان نزار، وكوفان حسن، وجراح نصار لاعبي العاب القوى، وجواد كاظم وزمن حسين، لاعبي القوس والسهم، وفاطمة محمد، مرافقة، وزين العابدين غيلان وعمار هادي، لاعبي المبارزة، وجراح دبيسان، وامير علي، لاعبي جودو.
وضم وفد تنس الطاولة كلا من سمير علي، رئيس الاتحاد، ولؤي علي، اداري، ومكي محمد، اداريا، وكوثر حسين، مسؤولة المكتب النسوي، وعمر محمد، ممثلا للامانة العامة، وجاسم كاتب مدربا، واحمد حسن، مساعدا للمدرب، وحكيم عاجل، معالجا، ومنتظر فاروق، وعلي عبدالامير، ومحمد قحطان، ورسول جعفر، وحسن حمزة، ومحمد كاظم، لاعبين، وهديل علي، ونجلة عماد، وسهير عبدالامير، ورسل فاضل، ونور امين، لاعبات. ويستمر معسكر التنس للمدة من السادس والعشرين من تموز الجاري لغاية الرابع من اب المقبل.
وقال الدكتور عقيل حميد، رئيس اللجنة: ان ثقتنا كبيرة وليس لها حدود بابطال البارالمبية لتحقيق النتائج الجيدة في اولمبياد ريو، كما عهدناهم في المشاركات البارالمبية في اولمبيادات سابقة، كما ان اللجنة البارالمبية لم تبخل في يوم من الايام على ابطالها باي شيء لتهيئة الاجواء المناسبة لتحقيق الفوز ومنها اقامة عدد من المعسكرات التدريبية للوقوف على المستويين الفني والمهاري لللاعبين، واتوقع ان شاء الله تحقيق حلم الجميع بالفوز بعدد من الاوسمة ورفع اسم العراق عاليا بين جميع البلدان المشاركة باولمبياد البرازيل.
 

ثائر جسام مديرا فنيا للفيصلي الأردني
 

بغداد / الملاعب
قررت ادارة النادي الفيصلي الاردني تعيين ثائر جسام مديرا فنيا لفريق كرة القدم، خلفا للمدير الفني المستقيل جمال ابو عابد.
جاء ذلك خلال جلسة الادارة التي تضمنت مناقشة اوضاع فريق كرة القدم، وتمت فيها الموافقة على الاستقالة التي تقدم بها المدرب ابو عابد، قبل أن تعلن اتفاقها مع المدرب ثائر جسام لتولي مهمة ادارة الفريق فنيا خلال الموسم الكروي المقبل.
كما وافقت الادارة على تعيين هيثم الشبول مدربا عاما، وعبدالرؤوف الكتة مدربا لحراس المرمى، حيث طلبت منهما قيادة تدريب الفريق لحين حضور جسام يوم الخميس المقبل حيث يوجد المدرب العراقي حاليا في لندن.
 

كرة زاخو تواصل تدريباتها وتعسكر في أرمينيا .. الشهر المقبل
 

زاخو / بهاء البكري
كشف مساعد مدرب فريق نادي زاخو احمد والي عن: ان تدريبات الفريق انطلقت منذ ايام قليلة على ملعب النادي الجديد استعدادا لدوري الموسم المقبل. وقال والي في تصريح خاص لصحيفة (الملاعب): ان اختبارات تجري حاليا على لاعبي الفريق المشاركين بدوري كوردستان من اجل اختيار الافضل منهم لضمه لصفوف الفريق من اجل سد النقص الكبير بعد رحيل اغلب اللاعبين الذين مثلوا النادي الموسم الماضي بإتجاه فرق اخرى. وبيّن: ان ادارة ناديه تعاقدت مع عدد من اللاعبين الجدد، وجددت لعدد اخر منهم من اجل الدفاع عن ألوان النادي في الموسم القادم، ونأمل ككادر تدريبي ان تستكمل الاختبارات الجارية، وضم اللاعبين المميزين لتشكيلة زاخو من اجل الدخول بمعسكر تدريبي من المؤمل ان يقام في أرمينيا مطلع الشهر القادم ويستمر لنهايته، وسيخوض فيه الفريق عددا من المباريات التجريبية الودية مع عدد من اندية ارمينيا قبل العودة الى زاخو لإستئناف التدريبات قبل الدخول في معترك دوري الموسم القادم والذي نسعى لأن نكون فيه رقما صعبا لبقية فرق الدوري العراقي، وان نظهر بمستوى مميز يليق بإسم النادي وجماهيره الكبيرة.
يذكر ان ادارة زاخو سبق لها وان تعاقدت مع اللاعبين محمود خليل من الصناعة، وحيدر جبار من الكرخ ومحمد صابر من شيروانة، وحاتم زيدان من الزوراء وفرهنك وريا من بيشمركة اربيل، ومحمود عبد الكريم من نادي نفط الجنوب وبلال صالح، فيما جددت عقود جاسم حاجي وهونر احمد وديار ياخي.
 

    

الساعة والتأريخ

مواقع الرياضة الدولية

اللجنة الاولمبية العراقية

اللجنة الاولمبية الدولية

الاتحاد الدولي لكرة القدم

الاتحاد الدولي لكرة الطائرة

الاتحاد الدولي لكرة السلة

الاتحاد الدولي لكرة اليد

الاتحاد الدولي للتنس

الاتحاد الدولي للملاكمة

الاتحاد الدولي للتايكواندو

الاتحاد الدولي للمصارعة

الاتحاد الدولي للسباحة

الاتحاد الدولي للرماية

الاتحاد الدولي للدراجات

الاتحاد الدولي للفروسية

الاتحاد الدولي لألعاب القوى

الاتحاد الدولي للمبارزة
الاتحاد الدولي لرفع الاثقال
الاتحاد الدولي للريشة الطائرة
الاتحاد الدولي لكرة المنضدة
الاتحاد الدولي للجمناستك
الاتحاد الدولي للجودو
الاتحاد الدولي للجودو
الاتحاد الدولي للقوس والسهم
الاتحاد الدولي للإسكواش
اللجنة البارالمبية الدولية
الاتحاد الدولي للشطرنج
الاتحاد الدولي للبولينغ
الأتحاد الدولي للكاراتيه
الأتحاد الدولي لكمال الأجسام
المتحف الاولمبي لوزان
المجلس الاولمبي الاسيوي
الاتحاد الدولي للتجديف

القاموس

   

   جميع الحقوق محفوظة لحصيفة الملاعب 2010                                                               تصميم : غزوان البياتي - gazwanalbaity@yahoo.com