جريدة رياضية يومية تصدر عن اللجنة الاولمبية الوطنية العراقية                                                                                                  صدر العدد الاول عام 1966                                                          رقم الايداع في دار الكتب والوثائق ببغداد 942 لسنة 2007

                   

    
القائمة الرئيسية
الاولــــــــى
ملاعب محلية
اخبار وتقارير
المحافظات
العاب اخرى
لقــــــاءات
بعد الصافرة
ملاعب اسبوعية
كتاب الملاعب
اخيرة الملاعب

القائمة الثانوية
الارشيف
الاتصال بنا
من نحن ؟
هيئة التحرير

 

 

 

 

 

 

 


 

 العدد : 2174- الاربعاء 1/10/2014

بعــــد الخســـارة أمــــام كوريــــا الشماليـــة
حكيـم شاكـــر: التبديــلات الإجباريــة والأوراق المكشوفة قوضت أحلامنا الذهبية
 

انشون – كوريا الجنوبية – عمار طاهر – موفد الاتحاد العراقي للصحافة الرياضية

* المؤتمر الصحفي

قال المدرب حكيم شاكر في المؤتمر الصحفي بعد المباراة التي خسر فيها المنتخب الاولمبي اما نظيره الكوري الشمالي بهدف نظيف لقد قدمنا مواجهة دون المستوى المطلوب. مبينا ان هناك تبديلات اجبارية حدثت واثرت في مستوى الفريق.
واضاف شاكر ان المنتخب الكوري فريق عنيد. موضحا حاولنا تقديم مباراة لكن الاعياء بدا واضحا على المنتخب الاولمبي بسبب نظام البطولة الذي لايمنح اللاعبين فرصة الاستشفاء.
وتابع ان بدائل الفريق العراقي القليلة جعلت اوراقه مكشوفة من الجميع. مؤكدا ان الفريق برغم الخسارة الا انه قدم مباراة جيدة.
وفي سؤال لموفد الاتحاد العراقي للصحافة الرياضية عن حالة استرخاء اللاعبين عند دخولهم الى المباراة وكأنهم قد ضمنوا النتيجة مقدما، وهل اللاعبون يتحملون جزءا من اسباب الخسارة اجاب شاكر ان ظروف المباراة قد عصفت بالفريق. موضحا انه كان جاهزا للمباراة.
وشدد شاكر قد يكون بعض اللاعبين دخلوا الملعب وهم في حالة استرخاء لكن الجميع يتحمل الخسارة. مؤكدا ان ظرف المباراة هو السبب الرئيس في عدم وصول الفريق الى المباراة النهائية.
وبارك شاكر للفريق الكوري التاهل الى مباراة الذهب وقال انه فريق عنيد ومثابر وقدم مباراة كبيرة.
من جانبه اهدى مدرب كوريا الشمالية ين جان جس الفوز الى الرئيس والشعب الكوري والجمهور الذي سانده داخل الملعب. وقال ان حكم المباراة الصيني كان غير منصف في طرد اللاعب جانغ لوجين. مطالبا اللجنة المنظمة بتكليف حكم جيد لقيادة المباراة النهائية.

التتابع يودع

وودع فريق التتابع المكون من العدائين ميثم حسين وكرار عبدالزهرة ومحمد عبدالرزاق ومحمد حسن ليل اول امس الاثنين مضمار انشون بعد خروجه من تصفيات 4 × 400م حيث حل بالمركز السابع في الانطلاقة الثانية بزمن 28،11،3 د الى جانب 6 تنافست للوصول الى النهائي وهي السعودية والهند وكوريا الجنوبية وهونك كونك وتايلند والفريق الايراني الذي لم يكمل السباق بعد سقوط العصا.
وكانت الانطلاقة العراقية في السباق جيدة جدا حيث وصل اولا العداء ميثم حسين الا ان تباطؤ العداء كرار عبدالزهرة وتراجعه الى المركز الاخير بين المتسابقين اثر جدا في ترتيب الفريق حيث لم ينجح محمد حسن برغم جهوده الكبيرة من اللحاق بالمتسابقين ليحل الفريق بالمركز السابع.
وتاهل الى السباق النهائي عن الانطلاقة الثانية الفريق السعودي بزمن 39،05،3 د والفريق الهندي بزمن 60،05،3 د والفريق الكوري الجنوبي بزمن 89،05،3 د فيما تاهل عن الانطلاقة الاولى الفريق الياباني بزمن 53،05، 3 د والفريق الصيني بزمن 19،09،3 د والفريق الكازاخستاني بزمن 92،09،3 د علما ان الرقم العالمي في هذه الفعالية باسم الفريق الامريكي بزمن 29،54،2 د المسجل في بطولة العالم التي جرت في المانيا عام 1993.

* نتائج سيئة للمصارعة

يخوض في الساعة الواحدة من ظهر اليوم الاربعاء المصارع احمد جمعة نزالات وزن 66 كغم بالمصارعة الرومانية ويخوض زميله في الفعالية نفسها ايضا المصارع علي ناظم منافسات وزن 130كغم وذلك في اليوم الاخير للاوزان التي يشارك فيها المنتخب العراقي في لعبة المصارعة.
ويشارك المنتخب الوطني بالمصارعة الرومانية بدورة الالعاب الاسيوية في 4 اوزان وهي 59 كغم و66 كغم و71 كغم و 130 كغم، اما في المصارعة الحرة فقد شارك بوزن واحد وهو 125 كغم فيما تعذر وصول المصارع احمد محسن بسبب مشكلة في جواز السفر ولم يحضر المصارع نزار جبار اختبار المنشطات قبل السفر فتم استبعاده كما تقررت عدم مشاركة المصارع احمد صلاح في نزالات الدورة.
وقد واصل المصارعون امس الثلاثاء نتائجهم السيئة حيث ودع المصارع محمد عباس نزالات وزن 59 كغم مصارعة رومانية عندما خسر في دور الثمانية امام المصارع الكازاخستاني المت كيبسيوف بنتيجة 4 مقابل صفر في النزال الذي جرى في الساعة الواحدة ظهرا في قاعة دوون.
ويعد المصارع الكازاخستاني من المصارعين المعروفين على مستوى العالم حيث يبلغ من العمر 27 عاما بطول 166سم وقد سبق ان احرز المركز الخامس في اولمبياد لندن عام 2012 والمركز الثاني في بطولة العالم باسطنبول عام 2011 وذهبي اسيا في اوزبكستان عام 2011 وفضي اسيا ايضا بتايلند عام 2009.
وكان المصارع محمد عباس قد تالق في تصفيات هذا الوزن عندما تغلب على نظيره الاردني ابراهيم يعقوب 4 مقابل لاشيء حيث اوقف الحكم النزال بداعي عدم اهلية الاردني.
وشارك في سباق وزن 59 كغم 17 مصارعا من الصين وايران والعراق والاردن واليابان وكازاخستان وقرغيزستان وكوريا الجنوبية والسعودية ومنغوليا وماليزيا والفلبين وكوريا الشمالية وقطر وطاجيكستان واوزبكستان واليمن.
وخسر ايضا المصارع طه ياسين نزالات وزن 71 كغم امام المصارع القرغيزستاني كوبزوكول بنتيجة 5 مقابل صفر في مواجهة غير متكافئة حيث احرز المصارع القرغيزستاني المركز التاسع في بطولة العالم بالمصارعة التي جرت هنغاريا عام 2013.
وقال مدرب منتخب المصارعة الرومانية شوقي فرج ان الحظ لم يحالف مصارعينا. مبينا ان القرعة وضعتهم بمواجهة ابطال العالم والاولمبياد.
واضاف فرج ان غياب النزالات في معسكر كوريا اثر ايضا في مستوى اللاعبين. موضحا ان المنتخب لم يخض نزالات في المعسكر الموحد برغم وجوده هناك 20 يوما قبل انطلاق منافسات الدورة.
وزاد فرج ان الظرف الذي يمر به البلد اثر ايضا في مستوى اللاعبين موضحا ان لعبة المصارعة بحاجة الى الكثير من اجل العودة الى سابق عهدها.
وتوقع فرج ان يتالق مصارعونا في نزالات اليوم الاربعاء مشددا نحن متفائلون في تحقيق المصارعين علي ناظم واحمد جمعة نتائج طيبة وبالتالي الوصول الى الادوار المتقدمة.

* نتائج فحص المنشطات

قال الطبيب غالب الموسوي رئيس الوفد الطبي المرافق للبعثة العراقية في دورة الالعاب الاسيوية ان لجنة المنشطات استدعت منذ بدء البطولة وحتى اليوم 8 رياضيين عراقيين وهم الملاكم كرار كاظم سهم والرباع محمد جاسم الجصاني ورامي القرص مصطفى كاظم والعداء احمد فيصل والملاكم مرتضى رعد والعداء عدنان طعيس والعداءة دانة حسين.
واضاف الموسوي ان لجنة المنشطات في الدورة تختبر 1360 عينة ادرار من الرياضيين المشاركين في الدورة و160 عينة دم بشكل عشوائي.
وتابع الموسوي ان مدة فحص العينة قد تستغرق من 48 ساعة الى 21 يوما. موضحا ان نتائج فحص الرياضيين العراقيين لم تظهر حتى الان.

* عودة الوفود

غادر امس الثلاثاء وفد القوس والسهم عائدا الى العاصمة بغداد بعد انتهاء مشاركته في دورة الالعاب الاسيوية حيث ودع ميدان المنافسات بلا نتائج تذكر، كما عاد اول امس الاثنين وفد الاثقال الذي حقق وساما برونزيا عن طريق الرباع كرار محمد جواد وكذلك فريق الرونك الذي ودع سباق القوارب بمراكز متأخرة.
 

طعيس: البرونزي اتى بسباق محتدم والرقم العراقي دليل ذلك
 

 بغداد/ ميثم الحسني
اكد العداء الاسمر عدنان طعيس ان الوسام البرونزي الذي حصده في سباق 1500م ضمن سباقات دورة الالعاب الاسيوية لم يكن سهلا بالمرة وانه جاء بعد سباق محتدم مع ابطال اسيا والمجنسين الافارقة. وقال طعيس في اتصال هاتفي مع (الملاعب) من مقر اقامته في مدينة انجون الكورية: ان سباق 1500م شهد صراعا كبيرا جدا بين افضل عدائي العالم وان منافستي في هذا السباق لم تقتصر على عدائي اسيا فقط بل على العكس الفائز بالذهبي هو مغربي الاصل محمد الكرني والثاني ايضا مغربي رشيد عبدالقادر رمزي فيما اخفق المصنف الثاني عالميا سيوري الكيني الجنسية وكذلك المغربي القطري حمزة دوريش. وبين: ان السباق كان قويا وتكتيكيا وتحطيمي للرقم العراقي بعد ان قطعت المسافة بزمن قدره ,42,50 ,3 دقيقة وهذا دليل قوة السباق وسرعته مع المنافسين مع ذلك تمكنت بان اكون على منصة التتويج حيث كرست خبرتي خلال السباق دون ان اترك ثغرة للمنافسين. واشار الى ان استعداداته كانت مثالية للدورة واستغل المعسكرات التي وفرتها اللجنة الاولمبية والاتحاد العراقي للعبة بشكل مثالي والتزم بالمنهاج التدريبي والغذائي لمدة طويلة وتمكنت اخيرا من الفوز بذلك الوسام الذي يعني لي الكثير كونه اتى بظروف صعبة جدا منوها الى انه اهدى البرونز لكل من سانده وللجماهير العراقية التي تترقب بعثتنا للدورة الاسيوية.
 

علي صلاح يقترب من التوقيع لكرة دهوك
 

 بغداد/ الملاعب
اقتربَ نادي دهوك لكرة القدم من التعاقد مع هداف الدوري للموسم الماضي والمنتقل حديثا للرفاع البحريني علي صلاح من اجل تمثيل صقور الجبال للموسم المقبل بدوري الكرة الممتاز والذي انطلق امس الثلاثاء. وقال مصدر مقرب من اللاعب: ان المفاوضات جارية بقوة من قبل ادارة نادي دهوك مع المهاجم علي صلاح والذي يريد ترك فريقه الرفاع بسبب عدم اشتراكه اساسيا مع الفريق بالجولات الاولى، وعدم ارتياحه للاجواء هناك، واللاعب ابدى رغبته للعب لفريق دهوك خلال الموسم الجديد ومن المؤمل ان يصل الثلاثاء الى محافظة دهوك في حال اكمال المفاوضات معه. واضاف المصدر: ان علي صلاح قد تلقى عرضا رسميا من ناديه السابق الطلبة ولكنه رفض العودة الى الطلبة بسبب عدم قناعته بقيمة العقد المقدم من قبل ادارة الانيق، لذلك فان عرض دهوك يبدو مقنعا للاعب علي صلاح.
 

حسـن كمـال: الأولمبـي لــم يظهــر بالمستــوى المتوقــع
 

 بغداد/ الملاعب
اكد اللاعب الدولي السابق حسن كمال ان منتخبنا الاولمبي لم يظهر بالمستوى المتوقع في المباراة التي خسرها امس امام نظيره الكوري الشمالي في الدور قبل النهائي لفعالية كرة القدم ضمن دورة انشون الاسيوية.
وقال كمال في حديث لـ(الملاعب): لقد كنا ننتظر ان يوفق منتخبنا في الظهور بالمستوى المتميز الذي ظهر به في المباريات الاربع السابقة الا انه لم يظهر امام كوريا الشمالية بالصورة الجيدة لا كمجموعة ولا كافراد، كما بدا المنتخب بضعف الجانب البدني الذي ترك تاثيره في الاداء وكانت النتيجة ان خسرنا المباراة واضعنا فرصة التاهل للمباراة النهائية والتنافس على الوسام الذهبي للمرة الاولى منذ عام 1982. واضاف كمال: اعتقد اننا ارتكبنا العديد من الاخطاء الفنية وبتقديري ان الملاك التدريبي لم يكن موفقا في ادارة المباراة، اذ ان المنتخب ظل يلعب بالنهج نفسه حتى بعد طرد اللاعب الكوري، وكان من الافضل ان نلعب بثلاثة لاعبين بدل اربعة في الخلف وان يلعب همام طارق في جهة اليسار ومهدي في جهة اليمين مع المحافظة على التوازن في وسط الملعب، ومن الملاحظ ان منتخبنا تاثر كثيرا بخروج علي عدنان بسبب الاصابة وبعد ان ضاع حلم الذهب فيجب ان نركز الان على الفوز بالوسام النحاسي، ولدى الكابتن حكيم شاكر القدرة على تجاوز الوضع النفسي للاعبين ورفع معنوياتهم من اجل الفوز في مباراة تحديد المركز الثالث وفي كل الاحوال فان لاعبي المنتخب الاولمبي لم يقصروا وهم يستحقون الشكر على ما بذلوه من جهود.
 

وزارة النقل تتعهد بدعم المنتخبات الوطنية والأندية العراقية
 

بغداد/ عباس هندي
عقدت وزارة النقل اجتماعا مع اتحاد الكرة امس الثلاثاء في مقرها الكائن في بغداد. وقال رئيس لجنة المسابقات علي جبار: ان الوزارة وعدت بتذليل الصعوبات للمساهمة في انجاح مهمة المنتخبات الوطنية والاندية المشاركة في مسابقة الدوري الكروي الممتاز بسبب الاوضاع الامنية التي يمر بها بلدنا العزيز، اذ من المؤمل ان تخصص طائرات لنقل الفرق من محافظة الى اخرى من اجل ان تقام المباريات في موعدها المحدد. واضاف: ان اللقاء مع وكيل وزارة النقل بنكين ريكان كان مهما اذ تعهد بتقديم الدعم للمنتخبات الوطنية ايضا التي تنتظرها استحقاقات عالية اذ ان الوطني مقبل على بطولتين مهمتين متمثلتين بكاس الخليج والامم الاسيوية فضلا عن المنتخب الشبابي الذي سيخوض منافسات كاس اسيا المؤهل الى كاس العالم والناشئين في بطولتين عربية واسيوية.
 

المصور قحطان سليم..
دموع وتألق في انشون
 

بغداد / محسن التميمي
في اللحظة التي حقق فيها العداء الاسمر عدنان طعيس الوسام البرونزي للعراق في سباق 1500 متر بمنافسات الالعاب الاسيوية في انشون ونشر صورة المصور العالمي قحطان سليم وهو يذرف الدموع فرحا بهذا الوسام، كان هناك النحات الكبير هادي كاظم نصيف وهو منشغل بعمل تمثال يجسد الرياضي العراقي، بكل معاناته وصبره وقلة حيلته والظروف القاهرة التي تتكالب عليه، رياضي ومصور ونحات يصنعون الحياة في زمن صعب، ولكنهم يتحدونه بشراسة وقوة وثقة عالية بالنفس، هم يؤمنون بوجودهم في وطن يسكن في حدقات العيون ولا يفرطون بعشقه مهما قست عليهم المحن، هناك في الجانب الاخر من مدينة انشون يجلس حكيم شاكر وهناك دائرة تحيط به من اللاعبين وهم ينشدون لبغداد والجماهير التي تنتظرهم على احر من الجمر للخروج في الشوارع بصدور عارية لاتهاب الموت المتربص بهم في اية لحظة خبيثة من جبان يترك بلده عرضة للانتهاكات والظلم و(يجاهد) في العراق على حساب دماء الناس الابرياء .
ليس هناك اجمل واشجع من الرياضي العراقي الذي لايعرف مصيره وحاضره ومستقبله وكل شيء مجهول بالنسبة له ، يدخل ميدان التنافس مع رياضيين مسترخين يتمتعون بكل مستلزمات النجاح ولايشغلهم شيء اكثر من الرياضة ، هناك فرق كبير بين الاثنين والاعتراف الصريح بقوة وشجاعة الرياضي العراقي وقدرته الكبيرة على تحدي كل الظروف الصعبة هو ان وسائل الاعلام والصحافة الرياضية دائما ماتطالبه بتحقيق الانجاز والعودة باوسمة التفوق ، و هناك من توعد بضرورة معاقبة المنتخبات السبعة المشاركة في اسياد انشون في حال عودتهم بلا اوسمة ، وهي دلالة اكيدة على اننا نثق برياضيينا ولانقلل من اهميتهم في اغلب المشاركات الخارجية ، لسنا بصدد ايجاد التبريرات لهم ، بل هي الحقيقة التي يجب ان نعترف بها ، من يستطيع ان ينفي او يماطل ويسوغ لو ان رياضيينا كانوا يتمعتون بأسترخاء كبير ويعيشون في بلد امن في كل مفاصل الحياة وهم يشاركون في ظروف طبيعية جدا ، مثلما يحصل لكل الرياضيين الموجودين في انشون الكورية .
لايكون منطقيا ان نشهر اسلحتنا البيضاء بمناسبة وبدونها ، النقد حالة مطلوبة ولكنها عندما تجتاز الخطوط الحمر تكون مقصودة وغير مرغوب بها ، مازال هناك امل باضافة اوسمة جديدة ولو توقفت عن هذا الحد فلا يكون الامر مخجلا او معيبا في ظل الظروف التي تحيط برياضيينا ، تذكروا ان العامل النفسي يلعب دورا مهما عند الرياضي .
 

راضي شنيشل يتوج بجائزة أفضل مدرب في قطر
 

الدوحة/ الملاعب
حصل مدرب فريق نادي قطر الرياضي العراقي راضي شنيشل على جائزة افضل مدرب بدورى نجوم قطر لشهر سبتمبر 2014 لقاء الأداء المتميز والانتصارات الثلاثة التي حققها فريقه خلال هذا الشهر والتي ارتقت به للمركز الخامس بعد ان كان يقبع في المركز الأخير بخسارتين وبرصيد خال من النقاط قبل قدوم المدرب شنيشل على راس الجهاز الفني للفريق حيث تعرض لخسارة ثقيلة امام لخويا بخماسية نظيفة قبل ان يخسر امام الأهلي بنتيجة 3-1. ومع قدوم المدرب الجديد تغير شكل الفريق من حيث الأداء والنتيجة وبدأ يحقق الفوز تلو الآخر حيث فاز على السيلية 3-2 وعلى الشحانية 4-0 وعلى الخور 1-0 ،ولعب الفريق ورقة الهجوم كخيار اساسي في مبارياته وصنع 17 فرصة ولم يسمح لمنافسيه بتهديده باكثر من 6.5 فرص في المباراة الواحدة،وبالتالي لا غرابة في ان نجد خط هجومه يسجل 8 اهداف مقابل تلقيه لهدفين فقط في المباريات الثلاثة.
وجاء تتويج المدرب بجائزة الأفضل خلال هذا الشهر في ضوء دراسة التحليل الفني للمعطيات البدنية والفنية المقدمة لقطاع المسابقات وتطوير كرة القدم بمؤسسة دورى نجوم قطر من شركة بروزون في مجالات اللعب الدفاعي واللعب الهجومي واللياقة البدنية والتوزيع،حيث حقق الفريق معدلات جيدة في الاستحواذ على الكرة بلغت نسبته 511 في الجولة الرابعة،كما قام الفريق ب162 تمريرة للأمام وهو رقم يتماشى مع معدلات مؤسسة دورى نجوم قطر،كما حقق الفريق 82 تمريرة من لمسة واحدة محققا اعلى المعدلات بالجولتين الرابعة والخامسة ،كما حقق الفريق عددا كبيرا من الكرات العرضية التي بلغت 23 في الجولة الرابعة و17 في الجولة الخامسة وهي ايضا ارقام تتماشى مع معدلات المؤسسة.
و تعد هذه البيانات مؤشرات جيدة ودالة على تميز اداء الفريق في التحكم في اللعب من خلال الاستحواذ على الكرة وتداولها بالتمرير بين اللاعبين.
وأما بالنسبة للعب الهجومي حقق 43 عملية دخول في منطقة جزاء المنافس وهي نسبة تفوق معدل المؤسسة الذي يبلغ 33 فما فوق ونفس الشيئ بالنسبة للتصويب على المرمى الذي يفوق معدلات المؤسسة مما يعني ان الفريق يعطى الأولوية في اللعب الهجومي للمناورة في منطقة جزاء المنافس. وتأتي معطيات بروزون الخاصة باللياقة البدنية لتؤكد أن الفريق تحسن مردوده البدني في الجولة الخامسة حيث بلغت المسافة الكلية المقطوعة 112148 م.
 

    

الساعة والتأريخ

مواقع الرياضة الدولية

اللجنة الاولمبية العراقية

اللجنة الاولمبية الدولية

الاتحاد الدولي لكرة القدم

الاتحاد الدولي لكرة الطائرة

الاتحاد الدولي لكرة السلة

الاتحاد الدولي لكرة اليد

الاتحاد الدولي للتنس

الاتحاد الدولي للملاكمة

الاتحاد الدولي للتايكواندو

الاتحاد الدولي للمصارعة

الاتحاد الدولي للسباحة

الاتحاد الدولي للرماية

الاتحاد الدولي للدراجات

الاتحاد الدولي للفروسية

الاتحاد الدولي لألعاب القوى

الاتحاد الدولي للمبارزة
الاتحاد الدولي لرفع الاثقال
الاتحاد الدولي للريشة الطائرة
الاتحاد الدولي لكرة المنضدة
الاتحاد الدولي للجمناستك
الاتحاد الدولي للجودو
الاتحاد الدولي للجودو
الاتحاد الدولي للقوس والسهم
الاتحاد الدولي للإسكواش
اللجنة البارالمبية الدولية
الاتحاد الدولي للشطرنج
الاتحاد الدولي للبولينغ
الأتحاد الدولي للكاراتيه
الأتحاد الدولي لكمال الأجسام
المتحف الاولمبي لوزان
المجلس الاولمبي الاسيوي
الاتحاد الدولي للتجديف

القاموس

   

   جميع الحقوق محفوظة لحصيفة الملاعب 2010                                                               تصميم : غزوان البياتي - gazwanalbaity@yahoo.com