جريدة رياضية يومية تصدر عن اللجنة الاولمبية الوطنية العراقية                                                                                                  صدر العدد الاول عام 1966                                                          رقم الايداع في دار الكتب والوثائق ببغداد 942 لسنة 2007

                   

    
القائمة الرئيسية
الاولــــــــى
ملاعب محلية
اخبار وتقارير
المحافظات
العاب اخرى
لقــــــاءات
بعد الصافرة
ملاعب اسبوعية
كتاب الملاعب
اخيرة الملاعب

القائمة الثانوية
الارشيف
الاتصال بنا
من نحن ؟
هيئة التحرير

 

 

 

 

 

 

 


 

 العدد : 2329 الخميس 28/5/2015

الميناء ونفط الجنوب ينشدان النقاط الثلاث
محمد ولي: سنلعب للفوز فقط للعودة بقوة للمنافسة على الصدارة
وليد جمعة: اذا اردنا البقاء في المنافسة علينا تعويض ما فقدنا من نقاط
 

بغداد/ مزاحم عاصي عبدالله
يستضيف ملعب البصرة الدولي جذع النخلة يوم الخميس المباراة الكبيرة بين فريقي ابناء البصرة.. الميناء العريق ونفط الجنوب المتوثب. المباراة تحمل معاني كثيرة . فريق الميناء بجمهوره المتعطش لعودة اللقب الذي لم يحققه سوى مرة واحدة عام 1977 ويريد تكرار الانجاز لكنه يصطدم بفريق البصرة الثاني نفط الجنوب الذي هو هذه الايام في تألق. ويريد الفوز واضافة 3 نقاط جديدة لتصبح 6 ليكون قريبا من الجوية الذي ينتظر تعثره في مباراة دهوك ليقفز على الصدارة لكن عند فوزه على الميناء. اما الميناء فهو يمتلك نقطتين وبحاجة الى الفوز للعودة لسكة المنافسة لان غير ذلك سيبعده كثيراً وهو الطامح لاحراز اللقب. انه دربي بمعنى الكلمة والفائز هي الكرة البصرية. ولمعرفة استعدادات الفريقين للمباراة استطلعنا الآراء بشأن المباراة:
فقال رئيس نادي نفط الجنوب محمد ولي: المباراة مهمة لنا فنحن الآن نملك 3 نقاط والفوز على الميناء الكبير والقوي سيجعلنا قريبين من الجوية واي تعثر له سنقفز على الصدارة التي هي طموحنا بعد ان تعرضنا الى خسارة غير مستحقة مع الجوية لكن المهم عودتنا لسكة الانتصارات ونريد اعتلاء صدارة المجموعة للعب على اللقب الغالي ومباراة الخميس صعبة جداً لانها بين فريقين بصريين يريدان الزعامة للكرة البصرية ونحن كادارة وفرنا كل سبل النجاح وسلمنا اللاعبين 65% من عقودهم وهم راضون عن ذلك كذلك سنقوم بمنحهم مكافأة الفوز مباشرة بعد المباراة. فريقنا جاهز لا يشكو من اية اصابات او حرمان والنقاط الثلاث هدفنا.
وقال عضو الملاك التدريبي لنادي الميناء وليد جمعة: مباراتنا مع ابن البصرة نفط الجنوب مهمة ولا تقبل القسمة على اثنين الفوز وحده في صالحنا حتى يبقينا في المنافسة بعد ان فقدنا 4 نقاط ثمينة فريقنا في مباراته السابقة تأثر كثيراً بسبب درجة الحرارة وهبوط الجانب البدني فدرجة الحرار وصلت الى 45 درجة مئوية اثرت هي والرطوبة كثيراً على المردود الفني وكان لتألق الحراس السبب في خروج الفريقين الميناء والجوية متعادلين. لكننا عازمون بقوة على الفوز بعد تصحيح بعض الاخطاء ففريق الميناء مثلما يعرف الكل يقدم في الاونة الاخيرة كرة جميلة ونريد في مباراة نفط الجنوب مواصلة ذلك ونحن جاهزون برغم صعوبة المباراة فنفط الجنوب من الفرق الجيدة لكن لاعبينا عازمون على التعويض وصدارة المجموعة لغرض لعب النهائي ان شاء الله لان هناك مجالا كبيرا للتعويض.
انه دربي البصرة الفيحاء الفوز حتماً سيكون لجمهور البصرة وكرتها وحتماً سيكون هناك فائز وسيهنئه الخاسر ولا خاسر بين ابناء المحافظة الواحدة.
 

القوة الجوية بمواجهة دهوك
الأزرق للتمسك بالصدارة وصقور الجبال للعودة الى المنافسة
 

 بغداد/ الملاعب
يضيّف فريق دهوك الخميس فريق القوة الجوية في مباراة لحساب الجولة الثالثة / المرحلة الاولى / المجموعة الثانية لدوري النخبة. المباراة مهمة للفريقين . فريق يريد الفوز والامساك بالصدارة واخر يريد الفوز والعودة الى حلبة المنافسة. الجوية يدخل المباراة وبجعبته 4 نقاط من فوز وتعادل وهو في الصدارة والفوز يبعده كثيرا لانه سيخوض مباراتين على ملعبه المفترض الشعب فهو سيسعى بقوة لحسم المباراة لصالحه. اما فريق دهوك فهو فريق شبابي لعب مباراتين تعرض الى خسارة في واحدة وتعادل في الاخرى والفوز في هذه المباراة سيعيده الى المنافسة والخسارة تنهي احلامه برغم ان مدربه اعلن في اكثر من مناسبة ان فريقه شبابي ويشارك لاكتساب الخبرة وان يثبت اللاعبون الشباب انفسهم بسبب الظروف التي مروا ويمرون بها حالياً.. ولمعرفة استعدادات الفريقين للمباراة استطلعت (الملاعب) آراء مدربي الفريقين:
قال مدرب القوة الجوية عباس عطية: ان المباراة مهمة وصعبة جداً لان الفريق المنافس شبابي وحقق على ملعبه نتائج جيدة وكرة القدم فيها كل شيء وارد ، فملعب الخصم يكون دائماً صعبا وسنلعب هذه المباراة بواقعية واحترام المنافس وقد لاعبنا الميناء وغادرنا مباشرة الى الشمال للاستعداد للمباراة لانها ذات اهمية كبيرة لنا والفوز فيها يريحنا جدا وفريقنا جاهز اذ لا اصابات ولا حرمان.
وقال مدرب دهوك حازم صالح: مباراتنا مع القوة الجوية صعبة وسنلعبها على ملعبنا والفوز هو طموحنا فقط اذا اردنا البقاء في المنافسة وعلينا تقديم مباراة تليق بفريقنا الشبابي بالرغم من قوة الفريق الجوي. فالامل موجود وكل الاحتمالات مفتوحة للجميع ولم ينته امل اي فريق وانا على ثقة باننا سنكسب المباراة برغم ان الجوية في مباراته الاخيرة مع الميناء قدم مستوى جيدا جداً وكان الاحق بالفوز ، لكن نطمح نحن ايضاً بالفوز. المباراة ستكون بين فريق طامح لاعتلاء صدارة المجموعة للعب على اللقب الغالي وفريق شبابي اثبت كفاءته برغم كل الصعوبات التي واجهها وان مجرد صعوده للنخبة هو انجاز بعينه.

 

إدارة الكهرباء تعلن تضامنها مع اللاعب الدولي السابق غانم عريبي
 

بغداد/ الملاعب
أصدرت الهيئة الادارية لنادي الكهرباء بيانا اوضحت فيه موقفها من قرار اتحاد الكرة القاضي بمعاقبة اللاعب الدولي السابق مشرف فريق الكرة بامانة بغداد غانم عريبي لمدة سنتين على خلفية تصريحات اعلامية.واضاف البيان الذي تسلمت (الملاعب) نسخة منه ان “نادي الكهرباء يتابع وباهتمام كبير المشهد الرياضي في بلدنا العزيز ويقرأ الأحداث الرياضية بصورة دقيقة بصفته جزءا فاعلا في هذا المشهد الذي يحرص الجميع على إظهاره بما يلائم التاريخ العريق لرياضتنــا العزيزة”. واضاف البيان “إلا أن من الأحداث المؤسفة والأمور السلبية التي تجعلنا بموقف المستنكر والرافض هي العقوبة غير المنصفة والمؤسفة التي جاءت ضد اللاعب الدولي القدير غانم عريبي من قبل اتحاد الكرة المركزي وأننا نعد هذا القرار المؤسف ذا تداعيات مؤثرة في الاتحاد المركزي وفي سمعة لاعبينا الدوليين..
واهاب البيان “بجميع المؤسسات الرياضية الفاعلة في بلادنا أن تضع نصب أعينها مكانة الرياضي العراقي وتاريخه المشرف وان لا تتسرع بقراراتها”.

 

سعد عطية: مباراة الميناء أمام نفط الجنوب مفترق طرق
 

بغداد / الملاعب
وصف لاعب فريق نادي الميناء سعد عطية مباراة فريقه اليوم امام نفط الجنوب ضمن الادوار النهائية للدوري الممتاز بكرة القدم بمفترق طرق.
وقال عطية في حديث لـ(الملاعب): اعتقد ان مباراة اليوم امام نفط الجنوب ستكون غاية في الاهمية لان الفوز فيها ان شاء الله سيرفع سقف طموحاتنا في المنافسة ويمكننا من تعويض ما فاتنا ولاسيما اننا لم نظهر بالمستوى المقنع في مباراتنا امام القوة الجوية ولم نكن في يومنا مثلما اهدرنا نقاط الفوز في مباراتنا امام دهوك بعد ان اضعنا العديد من فرص التسجيل السانحة.واضاف عطية: بصراحة ان اداء الفرق التي تلعب بالمدينة الرياضية يمكن ان يتاثر بالاجواء الحارة والرطوبة العالية واعتقد ان الفرق التي تمتلك عددا جيدا من البدلاء المتميزين هي التي ستتمكن في النهاية من التنافس على لقب الدوري واذا اردنا ان نستعرض نتائج الادوار النهائية للدوري الممتاز فانها لم تخالف التوقعات ولم تكن مفاجئة للمتابعين.
 

شــهد: منتخب الشباب يبدأ تدريباته مطلع حزيران المقبل
 

 بغداد/ الملاعب
اكد مدرب منتخب الشباب عبدالغني شهد انه حدد الاول من حزيران موعدا لبدء التدريبات وانطلاق المرحلة الاولى من المنهاج. وقال شهد انه وضع ضمن المنهاج بدء المرحلة الاولى في الاول من الشهر المقبل والتي تتضمن دعوة 70 لاعبا كدعوة اولية ويتم تدقيق الاوراق الرسمية للاعبين واكمال الفحوصات الطبية لتلافي اشكال التلاعب بالاعمار على ان يبدأ الاختبار الفعلي في السابع من شهر حزيران من خلال الوحدات التدريبية.
وبين: ان اهم المشاكل التي تعترض العمل في بداية الامر هي تخصيص ملعب خاص بتدريبات منتخب الشباب دون أية تقاطعات في الحصص التدريبية لمعرفة الخطوط العريضة للتشكيلة النهائية التي سيتم انتقاؤها للاستعداد المثالي لتصفيات اسيا التي تنطلق نهاية شهر ايلول المقبل.
واشار الى ان المرحلة الاخيرة تتمثل باجراء المباريات التجريبية والمعسكر التدريبي حيث ان الاتحاد تلقى موافقة من الاتحاد السوري لخوض مباراتين تجريبيتين في بغداد بشهر اب المقبل منوها بان مجموعة من اللاعبين الذين ستتم دعوتهم يلعبون بصفوف الاندية الثمان التي بلغت الادوار النهائية ولاتوجد نية حاليا لدعوة لاعبين مغتربين تفاديا للتكاليف التي قد تترتب على دعوتهم لكن ستكون المعسكرات فرصة طيبة لاختبار المتميزين منهم.
 

عدي طالب: نتطلع لتعزيز فوزنا الأخير بآخر على الميناء
 

بغداد / الملاعب
عبر حارس مرمى نفط الجنوب عدي طالب عن امله في خروج فريقه بنتيجة ايجابية في المباراة التي تجمعه اليوم بالميناء ضمن الادوار النهائية للدوري الممتاز بكرة القدم . وقال طالب في حديث لـ(الملاعب): "بعد نجاحنا في كسب ثلاث نقاط من مباراتنا السابقة امام دهوك فاننا نتطلع اليوم لتعزيز تلك النتيجة الايجابية باخرى تجعلنا قريبين من الصدارة لنؤكد ان فريقنا احد الفرق المرشحة للتنافس على لقب الدوري للموسم الحالي.
واضاف طالب: ما نسمعه هنا ان كفة فريقنا هي الراجحة على فريق الميناء وهذا ما نتمنى اثباته في مواجهة اليوم برغم ان المهمة ليست سهلة على الاطلاق وان فريق نادي الميناء واحد من الفرق التي يحسب حسابها ومن المهم جدا في هذه المرحلة ان نجمع النقاط ونحرص على عدم اضاعتها وربما ستكون لفريقنا افضلية على فرق اخرى لاننا سنستفيد من عاملي الارض والجمهور في المباريات التي سنخوضها في البصرة وفي كل الاحوال فان مهمة التنافس على اللقب ستكون صعبة لان معظم ان لم نقل جميع المنتخبات المتاهلة الى الادوار النهائية للدوري الممتاز تمتلك حظوظ التنافس على اللقب.
 

اوديشو مدربا لكرة الطلبة وينتدب 5 لاعبين من اربيل
 

 بغداد/ ميثم الحسني
انتهت ادارة نادي الطلبة مفاوضاتها باتفاق اولي مع المدرب ايوب اوديشو يقضي بأسناد مهمة تدريب الفريق لاوديشو للموسم المقبل مع منحه صلاحيات كاملة لاستقطاب اللاعبين المناسبين.
وقال مصدر مقرب من الادارة: ان الادارة اتفقت بشكل مبدئي مع المدرب ايوب اوديشو وسيحضر الاخير الى بغداد الاسبوع المقبل للاتفاق بشكل رسمي منوها بان مشرف الفريق صادق سعدون هو من كان طرفا في المفاوضات لاقناع المدرب اوديشو.
وبين: ان الادارة منحت الضوء الاخضر لاوديشو بالاستقطابات الجديدة لافتا انه طرح اسماء خمسة لاعبين من فريق اربيل وتم الاتفاق معهم لتمثيل كرة الطلبة في الموسم المقبل ،كما فتحت الادارة مفاوضاتها مع مدرب الحراس ابراهيم سالم والاخير ابدى رغبته في قبول المهمة.
واشار الى ان ادارة الطلبة اتفقت بشكل رسمي مع ثلاثي الكرخ عبد القادر طارق وابراهيم نعيم وعماد محسن لتمثيل الفريق في الموسم المقبل. منوها بان هناك حراكا حثيثا لاستقطاب عدد من اللاعبين تم الاتفاق مع المدرب ايوب اوديشو لدعوتهم.
واضاف: ان الادارة تلقت كتابا رسميا من وزارة التعليم العالي يقضي بحسم الاستقطاعات الشهرية من الموظفين مما يعني ان الازمة المالية التي يعاني منها الفريق حلت بشكل نهائي.
 

محمد جاسم يبرئ ادارة النفط من حرائق الدوري
 

بغداد/ سامي عيسى
كشف المدرب المساعد لنادي النفط الرياضي محمد جاسم عن ان الادارة لا علاقة لها بما حدث لابار النفط من حرق وتدمير في مسابقة الدوري الممتاز بكرة القدم الموسم الحالي. واكد جاسم في حديث لـ(الملاعب): لقد وفرت الادارة كل الاجواء الصحية والرياضية والمالية بغية وضع الفريق النفطي في مصاف الاندية المحلية التي تلعب ادوار البطولة , مشيرا الى ان الكارثة يتحملها البعض من اللاعبين من خلال عدم اظهارهم للصورة الفنية التي تتناغم مع حجم الاموال الكبيرة التي دفعت من اجل التعاقد معهم , لافتا الى ان الفريق عانى كثيرا من سوء الحظ وغياب التوفيق فضلا على اهدار الفرص السهلة الى جانب تقبل اهداف غاية في السهولة , وبين لاعب الرشيد والجوية سابقا ان تعاقد الادارة مع المدرب حسن احمد كان صائبا جدا نظرا لان احمد يمتلك خبرة طويلة وتجربة كبيرة في مسابقة الدوري الممتاز علاوة على انه حقق نجاحات كثيرة مع اغلب الفرق التي عمل معها سيما المغمورة منها مما يدلل على شخصيته القوية ومقدرته على النجاح مع الفرق الصغيرة قبل الكبيرة , مؤكدا مقدرة نادي النفط التنافس على المراكز الاولى لو ان اللاعبين يقدمون المستوى الحقيقي الذي يتمتعون به , مطالبا الادارة والجهاز الفني واللاعبين نسيان ما حدث للفريق النفطي من تراجع كبير في مجمل المنظومة الفنية للفريق والنظر بتفاؤل وحرص لمستقبل الفريق في مشوار الدوري العراقي الموسم المقبل , وانهى المدرب المساعد محمد جاسم تصريحه بالقول , نادي النفط بفضل هيئته الادارية وجهازه الفني الجديد قادر على تحسين الصورة الفنية للفريق والعودة به لسابق عهده من التالق والبروز والمنافسة الحقيقية على المواقع المتقدمة شريطة ان يظهر اللاعبون شيئا من الحرص والانضباط والرغبة بتحقيق شيء كبير لكرة النفط.
 

الجمالي : انجازات اتحاداتنا تؤكد صحة عملنا ونهج سياستنا
 

بغداد / حسين الشمري
ثمن الامين العام للجنة البارالمبية فاخر الجمالي الانجازات الاخيرة التي حصدتها اتحادات التنس الارضي على الكراسي والسباحة والمبارزة على الكراسي في الاستحقاقات الخارجية التي اختتمت مؤخرا .
وقال الجمالي لـ(الملاعب): تبارك وتثمن اللجنة البارالمبية بمكتبها التنفيذي وجميع الاتحادات المنضوية تحت لوائها ما حققوه ابطال البارالمبية من انجازات في اتحادات التنس الارضي على الكراسي في بطولة ايطاليا والسباحة في بطولة كرواتيا والمبارزة في بطولة بولندا , وهو ما يؤكد صحة سياستنا ونهجنا الصائب في تيسير عملنا في البارالمبية على الرغم من الضائقة المالية التي نعاني منها .
واضاف نحن في المكتب التنفيذي في غاية السعادة ونحن نجني ثمار عملنا المتواصل الليل مع النهار بغية وصول رياضيينا ورياضياتنا الى الانجاز الدولي والقاري والعالمي الافضل برغم من كل المعوقات والصعوبات التي تواجهنا ويواجهها ابطالنا غير ان ذلك لم يضعف عزيمتهم ولم يفت في عضدهم بل زادهم اصرارا وعزيمة على تحدي الصعاب لتحقيق الانجاز .
واشار الجمالي: اثبت رياضيونا من خلال تلك الانجازات المميزة ان الصعوبات والمعوقات لايمكن ان تقف بوجه الانجاز مهما كان حجمها وتأثيرها في نفوس ابطالنا وبطلاتنا لانهم قبل كل شيء قد تحدوا عوقهم الجسدي ومن ثم تحديهم الاكبر لصعوبات الحياة وهاهم يسطرون الانجاز تلو الانجاز في مشهد رائع يستحق التقدير والاعجاب .
وتابع: طموحاتنا تكمن في تعزيز اتحاداتنا الاخرى لانجازات ما حققت مؤخرا بغية تأهل اكبر عدد من رياضيينا ورياضاتنا الى بارالمبياد البرازيل للعام المقبل هذا هو الانجاز الاكبر الذي ننشده ونبحث عنه .
 

 
 

    

الساعة والتأريخ

مواقع الرياضة الدولية

اللجنة الاولمبية العراقية

اللجنة الاولمبية الدولية

الاتحاد الدولي لكرة القدم

الاتحاد الدولي لكرة الطائرة

الاتحاد الدولي لكرة السلة

الاتحاد الدولي لكرة اليد

الاتحاد الدولي للتنس

الاتحاد الدولي للملاكمة

الاتحاد الدولي للتايكواندو

الاتحاد الدولي للمصارعة

الاتحاد الدولي للسباحة

الاتحاد الدولي للرماية

الاتحاد الدولي للدراجات

الاتحاد الدولي للفروسية

الاتحاد الدولي لألعاب القوى

الاتحاد الدولي للمبارزة
الاتحاد الدولي لرفع الاثقال
الاتحاد الدولي للريشة الطائرة
الاتحاد الدولي لكرة المنضدة
الاتحاد الدولي للجمناستك
الاتحاد الدولي للجودو
الاتحاد الدولي للجودو
الاتحاد الدولي للقوس والسهم
الاتحاد الدولي للإسكواش
اللجنة البارالمبية الدولية
الاتحاد الدولي للشطرنج
الاتحاد الدولي للبولينغ
الأتحاد الدولي للكاراتيه
الأتحاد الدولي لكمال الأجسام
المتحف الاولمبي لوزان
المجلس الاولمبي الاسيوي
الاتحاد الدولي للتجديف

القاموس

   

   جميع الحقوق محفوظة لحصيفة الملاعب 2010                                                               تصميم : غزوان البياتي - gazwanalbaity@yahoo.com