جريدة رياضية يومية تصدر عن اللجنة الاولمبية الوطنية العراقية                                                                                                  صدر العدد الاول عام 1966                                                          رقم الايداع في دار الكتب والوثائق ببغداد 942 لسنة 2007

                   

    
القائمة الرئيسية
الاولــــــــى
ملاعب محلية
اخبار وتقارير
المحافظات
العاب اخرى
لقــــــاءات
بعد الصافرة
ملاعب اسبوعية
كتاب الملاعب
اخيرة الملاعب

القائمة الثانوية
الارشيف
الاتصال بنا
من نحن ؟
هيئة التحرير

 

 

 

 

 

 

 


 

 العدد : 2678  الخميس 1/12/2016

رئيس الهيئة الإدارية لنادي السكك.. سلام هاشم:
هوامش النجاح والفشل موجودة في عمل الإتحاد والديمقراطية سبب المأساة!
 

 حوار/ سامي عيسى

كلام كثير يثار بشأن الطريقة التي يدير بها الاتحاد العراقي لكرة القدم اللعبة الشعبية الاولى, فالبعض يرى ان الاتحاد يقوم بعمله على اكمل وجه وافضل صورة وبما هو متوفر من امكانات مالية وبشرية, في حين يرى البعض الاخر ان الاتحاد العراقي لم ينجح بإدارة اللعبة خلال السنتين الماضيتين, حيث رافق عمل الاتحاد البعض من الاخفاقات، لاسيما على المنتخب الوطني والدوري المحلي وبقية الملفات.. (الملاعب) اتصلت برئيس الهيئة الادارية لنادي السكك الرياضي سلام هاشم، واجرت معه المقابلة الآتية:

الإتحــــاد

* كيف تقوّم عمل اتحاد كرة القدم خلال الفترة الماضية؟
- الاتحاد العراقي لكرة القدم، وبعد سنتين، نجح في بعض الملفات واخفق في اخرى,الاتحاد نجح بتنظيم الدوري العراقي الممتاز لكرة القدم ودوري الفئات العمرية وبما هو متوفر,فضلا على انه ساهم الى حد كبير بتحقيق النجاحات مع المنتخبات الوطنية على صعيد اسيا,لكنه ايضا اخفق في بعض الملفات الاخرى,وهذا يحدث في كل عمل، فلا بد من وجود نجاح واخفاق وبحسب الامكانات المتوفرة.
* غياب الاسماء والكفاءات الرياضية المعروفة عن اسرة الاتحاد.. كيف تراه؟
- بصراحة الاسماء التي خدمت الكرة العراقية وكانت اداة رئيسة بتحقيق الانجاز الكروي خلال الاوقات الماضية, باتت اليوم بعيدة عن اهتمام الاتحاد الحالي, لا بل اقول اننا اصبحنا غرباء ولا علاقة لنا باللعبة التي مارسناها لسنين طويلة.
* هذا الابعاد او التهميش.. هل هو متعمد او طبيعي؟
- مثلما يعرف الجميع فإن كل الدول في العالم تفرح بالاسماء التي خدمت اللعبة وتفرح برموزها التي وقفت وراء تحقيق الانجاز الكروي وافرحت الجماهير الرياضية, إلا في العراق حيث يتم ابعاد ومحاربة النجوم الذي يمتلكون الشهرة والنجومية والقاعدة الجماهيرية الكبيرة,لا اعرف هل هو خوف من نجومية البعض او عدم ثقة حقيقة، لا اعرف بالضبط.

الصـــــناديق

* لكن اعضاء المكتب التنفيذي للاتحاد الحالي يقولون اننا وصلنا للاتحاد عن طريق انتخابات حرة ونزيهة.. أليس كذلك؟
- نعم.. لا انكر ان اعضاء مجلس ادارة الاتحاد فازوا عن طريق صناديق الاقتراع والانتخابات الحرة,لكن المشكلة تكمن انه لا أحد من اعضاء الجمعية العمومية للاتحاد انتخب اعضاء مجلس ادارة الاتحاد عن طريق القناعة الكاملة بمن انتخب واختار, بل لأمور اخرى لا علاقة لها بالانتخابات او صناديق الاقتراع المتعارف عليها في كل دول العالم.
* هل صحيح ان الجمعية العمومية لإتحاد كرة القدم ضعيفة؟
- نعم.. كما قلت فالجمعية العمومية او الهيئة العامة لإتحاد كرة القدم ضعيفة، ولهذا فهي تختار اسماء ضعيفة,ولهذا فأنا اتحدى ان يكون اختيار الهيئة العامة لأعضاء المكتب التنفيذي لمجلس ادارة الاتحاد على اساس مهني او رياضي او لان هذا خبير او كفاءة ادارية, لا بل على اساس المصالح المتبادلة فقط.
* لكن اعضاء الاتحاد يقولون ان باب الاتحاد مفتوح ولكن أنتم غانبون.. كيف ترد؟
- طيب فأنا اذهب للاتحاد كي اكون متفرجا او فقط لأداء التحية وتبادل السلام,نحن لدينا تاريخ ومشوار ونجومية وعناوين رياضية مهمة.. نعم نحن نمتلك علاقات طيبة مع البعض من اعضاء الاتحاد الحالي, ولكنني لا احب ان ان اتواجد داخل مقر الاتحاد لمجرد تبادل التحايا والكلام عن امور رياضية عامة, نحن نمتلك خبرة ودراية وتجربة في العمل الرياضي والاداري، ونتمنى ان يستفيد الاتحاد من هذه الخبرة خدمة للكرة العراقية.
* الكل يعلم ان الجمعية العمومية هي اعلى سلطة من مجلس الادارة.. هل هذا الكلام صحيح في العراق؟
- لا على العكس تماما، حيث نجد ان مجلس ادارة الاتحاد اقوى من الجمعية العمومية او الهيئة العامة, يعني عكس بقية دول العالم, ربما لان البعض من اعضاء الجمعية العمومية ليس نجما كرويا سابقا او شخصية ادارية معروفة، ولهذا نجد ان اعضاء الاتحاد يجدون سهولة في التعامل معهم.
* هل توجد مراكز قوى داخل المكتب التنفيذي للاتحاد؟
- نعم.. توجد مراكز قوى داخل الاتحاد العراقي لكرة القدم, لان البعض من الاعضاء الاتحاد الحالي ضعفاء الشخصية، ولا يملكون القدرة على مناقشة الاخرين خلال القضايا التي تهم عمل الاتحاد.
* بكلمة اخيرة.. الاتحاد الحالي لكرة القدم هل هو ناجح أو فاشل؟
- لا أكيد فاشل لانه لا يعمل على وفق برنامج واضح.. نعم الاتحاد ناجح في موضوعة النتائج مع المنتخبات الوطنية، وربما الدوري المحلي,لكنه فاشل في الادارة والتخطيط.
 

بدأ بشق طريقه إلى النجومية

مهاجم أمانة بغداد ومنتخب الشباب.. سجاد حسين:

الزوراء مصـدر إلهامي وحـان الوقـت لرفـع الحظـر
 

حوار/ عبدالكريم ناصر

لم يستطع لاعب المنتخب الشبابي ونادي الامانة سجاد حسين ان يحقق هدفه في الوصول مع الفريق الشبابي الى نهائيات كوريا الجنوبية بعد الخسارة بركلات الترجيح، الا انه اثبت وابدى تميزه بعد دخوله بديلا مع الشباب، وقدم امكانية رائعة اسهمت في تسجيل احد اهداف التعادل مع السعودية ، محققا الشيء نفسه مع نادي الامانة في لقائه مع الجوية، بعد ان سجل هدف التعادل, بدأ عشقه الكروي مع نادي امانة بغداد لاعبا برعما، ثم مع الناشئين والشباب، منتقلا الى الخط الاول، مقدما اجمل مبارياته على الرغم من نزوله دقائق معدودة، لكنه وضع اسمه في سجل الابداع.

مستوى طيب مع بطل آسيا

اللاعب سجاد حسين، قال: ان فريق امانة بغداد قدم خلال الموسم الحالي مستوى طيباً فاز بخمس مباريات وتعادل بثلاث ولم يذق طعم الخسارة بلقاءاته ال8 التي لعبها , لعبنا مع بطل كاس الاتحاد الاسيوي فريق الصقور بتميز على الرغم من امتلاكه لاعبين اغلبهم لاعبي المنتخب الوطني والشبابية طغت على تشكيلة فريقنا , المستوى يتصاعد من مباراة لاخرى , خسرنا اكثر من لاعب في مراكز مهمة لكننا لعبنا بشكل جيد كنا ندا قويا للجوية ووصيف المتصدر مركز لا يستهان به بلاعبين مغمورين ليس فينا النجم الاوحد لكننا نعمل من اجل قيمة نادينا الذي احتضننا صغارا ولا زلنا نمثله خير تمثيل.

ركلات الجزاء ظلمتنا

واعرب حسين عن حزنه لعدم الصعود الى نهائيات المونديال الكوري للشباب بعد خسارة الفريق العراقي مع الفريق السعودي بفارق ركلات الجزاء، وقال: لقد ظلمتنا ركلات الحظ, الحقيقة ان الغفلة التي حصلت كانت ايجابية على الفريق السعودي الذي تقدم بهدفين، ومع ذلك عدنا للمباراة والحمد لله, دخولي كبديل كان احد اسباب العودة بعد تسجيلي هدفا من اهداف التعادل, كسبنا فريقا مستقبليا رائعا يقدم كرة جميلة من الممكن الاستفادة منه في قادم الايام كفريق اولمبي.

نعم لرفع الحظر

واضاف سجاد حسين: ان الوفد المسافر لرفع الحظر يحمل في طيات اوراقه حقا عراقيا مغتصبا اغتصبه الفيفا لسنين طوال, الحق يجب ان يعود وتعود منتخباتنا تلعب في اراضينا، ومن المؤكد ان قدرة كبار الرياضة العراقية الذين سيتحدثون بإسم ملايين العراقيين الذين ينتظرون عودة الفرق العراقية للعب في اراضينا بفارغ الصبر، كبيرة ونثق بها, نمتلك جماهير كبيرة يجب على القائمين على الرياضية العالمية ان تنظر بعين العطف للجمهور المتعطش لمباراة دولية في اراضينا، لذلك اتوقع نجاح المفاوضين والعودة بحالة ايجابية للكرة العراقية بشكل خاص والرياضة بشكل عام.

الأمانة مصدر إلهامي الكروي

وأبدى سجاد حسين عن ارتياحه للعب مع فريق الامانة وتدرجه مع الفئات المختلفة للنادي وعلى ملعب النادي الذي يقع في متنزه الزوراء الذي يعده مصدر إلهامه الكروي قبل ان ينتقل الى الخط الاول ليمثله موسمين, لعب بأكثر من لقاء قدم مستويات طيبة أهلته للعب مع منتخب الشباب. مؤكدا: ان فريقه يمتلك كادرا تدريبيا متميزا ومدربا شابا طموحا، اضافة الى كادر مساعد يمتلك قدرة عالية على التطور, عملوا بجد لصناعة فريق شبابي وخبرة بتوليفة جميلة قدمتهم بقوة كوصيف للمتصدر، المباريات التي لعبناها كانت صعبة، وخاصة خارج ارضنا, فقد كسبنا لقاء الزوراء بعد ان قلبنا نتيجة المباراة حتى اننا انتصرنا بـ5 لقاءات ولم نتعرض للخسارة بل تعادلنا بـ3 مباريات اخرى, نمتلك رصيدا جيدا وصل الى 18 نقطة، لا يفصلنا عن المتصدر سوى نقطتين, هدفنا المحافظة على اعلى الترتيب وعدم اضاعة نقاط جديدة.

أملنا بمنتخبنا كبير

واستطرد سجاد في حديثه، مادحا العمل الكبير الذي قدمه المنتخب الاولمبي في ريو دي جانيرو، بعد ان قدم مستوى يليق بالكرة العراقية برغم عدم تأهله وخرج من الدور الاول، لكن قدم مباريات ممتعة، ولم يخسر أيا من مبارياته الثلاث، تعادل مع منظم البطولة وبطل الاولمبياد المنتخب البرازيلي وجنوب افريقيا وممثل اوربا الدانمارك, أما منتخبنا فقد ضيع نقاطا عديدة سوف لن تكون لصالحه في قادم الايام, أرى انه من الواجب ان نسعد الجمهور الكبير المتعطش للانتصار، فلا يمكن ان يبقى العراق خارج العرس المونديالي فترة طويلة دامت 30 عاما بعد مونديال المكسيك.
 

    

الساعة والتأريخ

مواقع الرياضة الدولية

اللجنة الاولمبية العراقية

اللجنة الاولمبية الدولية

الاتحاد الدولي لكرة القدم

الاتحاد الدولي لكرة الطائرة

الاتحاد الدولي لكرة السلة

الاتحاد الدولي لكرة اليد

الاتحاد الدولي للتنس

الاتحاد الدولي للملاكمة

الاتحاد الدولي للتايكواندو

الاتحاد الدولي للمصارعة

الاتحاد الدولي للسباحة

الاتحاد الدولي للرماية

الاتحاد الدولي للدراجات

الاتحاد الدولي للفروسية

الاتحاد الدولي لألعاب القوى

الاتحاد الدولي للمبارزة
الاتحاد الدولي لرفع الاثقال
الاتحاد الدولي للريشة الطائرة
الاتحاد الدولي لكرة المنضدة
الاتحاد الدولي للجمناستك
الاتحاد الدولي للجودو
الاتحاد الدولي للجودو
الاتحاد الدولي للقوس والسهم
الاتحاد الدولي للإسكواش
اللجنة البارالمبية الدولية
الاتحاد الدولي للشطرنج
الاتحاد الدولي للبولينغ
الأتحاد الدولي للكاراتيه
الأتحاد الدولي لكمال الأجسام
المتحف الاولمبي لوزان
المجلس الاولمبي الاسيوي
الاتحاد الدولي للتجديف

القاموس

   

   جميع الحقوق محفوظة لحصيفة الملاعب 2010                                                               تصميم : غزوان البياتي - gazwanalbaity@yahoo.com