جريدة رياضية يومية تصدر عن اللجنة الاولمبية الوطنية العراقية                                                                                                  صدر العدد الاول عام 1966                                                          رقم الايداع في دار الكتب والوثائق ببغداد 942 لسنة 2007

                   

    
القائمة الرئيسية
الاولــــــــى
ملاعب محلية
اخبار وتقارير
المحافظات
العاب اخرى
لقــــــاءات
بعد الصافرة
ملاعب اسبوعية
كتاب الملاعب
اخيرة الملاعب

القائمة الثانوية
الارشيف
الاتصال بنا
من نحن ؟
هيئة التحرير

 

 

 

 

 

 

 


 

 العدد : 2584   الخميس 23/6/2016

منتخبنا الوطني على أعتاب مرحلة جديدة
شنيشل إختار الطريق الصعب وعملية التجديد تحتاج الى الكثير من الشجاعة

دهوك/ عماد البكري
الحديث قد يكون الان مبكرا لمعرفة حقيقة منتخبنا وما وصل اليه في عهد المدرب الجديد الكابتن راضي شنيشل، لان المدة ما زالت قصيرة والوقت يمر بسرعة برغم ان هناك من يرى ان موعد مباراتنا الاولى في التصفيات النهائية امام استراليا ما زال بعيدا وان الوقت ما زال في صالحنا.
قد تكون الفترة الحالية التي يمر بها منتخبنا الوطني هي اصعب واخطر الفترات التي مرت على الكرة العراقية في السنوات الاخيرة، وقد تكون مهمة شنيشل هي الاصعب بين كل المهمات السابقة لاعتبارات عدة.
ان عملية اختيار الاسماء الجديدة والمعسكر التدريبي الحالي وموضوع ابعاد القائد يونس محمود والاستغناء عن مجموعة من الاسماء القديمة والاعتماد على الشباب بما فيهم العراقيون الذين يلعبون في الدوريات الاوربية، اضافة الى الصورة المهزوزة للمنتخب في عيون جماهيره، اثر المستوى المتواضع الذي ظهر عليه في التصفيات الاسيوية، التي لم نتاهل منها الا بشق الانفس تجعل من مهمة شنيشل مهمة صعبة للغاية، فهو مطالب ليس بتحقيق الفوز فقط والتقدم للامام في التصفيات، بل بتصحيح الاوضاع المرتبكة وتقديم المستوى المقنع ومعالجة الكثير من الثغرات، وايجاد بدائل مناسبة لاكثر من مركز ما زال شاغرا برغم الكثير من المحاولات السابقة.
لقد عانينا في السنوات العشر الماضية عانينا كثيرا من موضوع التأخير في تسمية الملاكات التدريبية للمنتخب قبل اية بطولة بحيث يجد المدرب نفسه مضطرا لاعتماد القائمة المفروضة عليه من الاتحاد المعني او من اية جهة اخرى، وهو امر تسبب في قتل طموحات الكثير من المواهب التي وجدت نفسها تلعب بلا طموح، لان مراكز اللعب في المنتخب كانت محجوزة لأسماء هي ذاتها في كل مرة ليس من السهل تغييرها لاسباب عدة قد يكون الوقت الضيق احدها، اضافة لذلك فان موضوع التغيير المستمر للملاكات التدريبية سبب فوضى كبيرة، وادى الى عدم استقرار المنتخب وغياب التخطيط فيه، ولو استعرضنا الاسماء التدريبية التي مرت على المنتخب في السنوات الخمس الاخيرة لاتضحت لنا الصورة البائسة لهذا الموضوع، وباستثناء حكيم شاكر فان اي مدرب لم يستمر لاكثر من شهور قبل ان تتم عملية ابعاده بما فيهم المدربون الاجانب الذين تعاقبوا على تدريب المنتخب، والذين كلفوا خزينة الدولة مبالغ طائلة من دون جدوى، بسبب عدم الاستقرار وغياب التخطيط البعيد المدى، فاثر ذلك سلبا في الوضع العام للمنتخب.
كل تلك الظروف مشتركة جعلت من مهمة شنيشل الحالية غاية في الصعوبة، خاصة انه اختار الطريق المتعب والمرهق في تصديه لهذه المهمة، وسيجد شنيشل نفسه مع مرور الوقت في مواقف صعبة للغاية، وسيجد نفسه وحيدا في مواجهتها بعد حملة التجديد السريعة التي اعتمدها، والتي كانت تحتاج لجرأة نادرة ومدرب صاحب موقف لمواجهتها وهي صفات لا تنقص راضي شنيشل الذي ركب الموجة الصعبة، ورسم معالم الطريق لها عبر حملة واضحة لوضع معايير جديدة لشروط الدعوة للوطني او ارتداء فانيلته، وفلسفة شنيشل هي غير فلسفة غيره وربما سنجد انفسنا كجمهور ومتابعين امام حالة جديدة من التعامل مع المعطيات والادوات.
معسكر اربيل الحالي الطويل الامد (اكثر من شهر) وهي مدة قد تكون كافية ليتعرف المدرب على ادواته الجديدة خاصة ممن لم يسبق ان اختبرهم بشكل دقيق واقصد اللاعبين المغتربين والمحترفين في الدوريات الاوربية، وهي فرصة نادرة لهؤلاء لكي ينالوا شرف تمثيل المنتخب في تشكيلة يغلب عليها الطابع الشبابي، وفي وقت حساس للغاية وفي مباريات صعبة ومهمة الفوز فيها يعني بلوغ المونديال العالمي. وقد نختلف في هذا الاسم او ذاك ممن اختارهم المدرب، او نتعاطف مع اسم غاب عن التشكيلة غير النهائية المستدعاة، لكن الوقت ما زال امامنا لكي تتضح الصورة النهائية التي تحتاج الى مباريات تجريبية كنت اتمنى ان تتوفر لشنيشل في معسكر اربيل حتى وان كانت مع فرق محلية، حتى يمكن ان يختصر الزمن في عملية فحص القادمين من خارج البلاد.
ان ثورة شنيشل وان كان هناك من يختلف معه بشان توقيتها او تنفيذ مفرداتها، ونحن بمواجهة مهمة وخطيرة للغاية، ستؤثر حتما في المسيرة الكروية المقبلة وهي ثورة ضرورية وطال الوقت لانتظارها، وفي كل الاحوال فان تاثيرها سيبقى قائما حتى بعد رحيله، وعلينا في هذا الوقت دعمه ومساندته والوقوف معه حتى وان اختلفنا معه في بعض تفاصيلها.
 

ماليزيا تؤهل صباح وقاسم لمواجهات الحسم القارية ودوري الأبطال
 

بغداد/ فلاح الناصر
يغادر بغداد الحكمان الدوليان (نخبة آسيا) علي صباح ومهند قاسم يوم 10 تموز المقبل للمشاركة في كورس حكام نخبة القارة الذي تضيفه العاصمة الماليزية كوالالمبور للمدة من 11 ولغاية 16 من الشهر نفسه.
الكورس سيكون مخصصاً لابرز حكام القارة المصنفين ضمن (النخبة) وذلك لاختيار الافضل منهم للمشاركة في إدارة منافسات جولة الحسم الآسيوية المؤهلة الى مونديال روسيا ودوري الابطال، حيث ستبدأ جولة الحسم المؤهلة الى كأس العالم مطلع الأول من شهر أيلول المقبل، وستخوض منافسات متواصلة حتى يوم 5 أيلول من العام المقبل 2017، فقد تأهلت 10 منتخبات لجولة الحسم وزعت بين مجموعتين، ضمت الأولى منتخبات (إيران وكوريا الجنوبية وأوزبكستان والصين وقطر وسوريا)، في حين تكونت الثانية من منتخبات (اليابان وأستراليا والعراق والسعودية والإمارات وتايلاند).
اما ربع نهائي دوري ابطال آسيا فسينطلق للمدة من 23 آب ولغاية 14 أيلول المقبلين، حيث سيشهد لقاءات شنغهاي الصيني امام جيونبك هونداي موتورز الكوري الجنوبي، والعين الإماراتي بفريق لوكوموتيف طشقند الأوزبكي، ومواجهة أف سي سيئول الكوري الجنوبي امام شاندونغ ليونينغ الصيني، والجيش القطري امام النصر الإماراتي. يشار الى ان علي صباح ومهند قاسم قدما امكانات فنية رائعة في المهمات التي اسندت اليهما على جميع الاصعدة الخارجية، فكانوا على قدر المسؤولية ونجحا في قيادة المباريات الى بر الأمان.
 

المنتخب الوطني يغادر الى أوزبكستان منتصف تموز المقبل
 

بغداد/ الملاعب
يغادر منتخبنا الوطني الى العاصمة الاوزبكية طشقند منتصف شهر تموز المقبل للدخول في معسكر تدريبي قصير يتضمن مباراتين تجريبيتين مع المنتخبين الوطني والاولمبي الاوزبكيين استعدادا لانطلاق المرحلة الحاسمة لتصفيات كأس العالم.
وقال رئيس اتحاد الكرة عبدالخالق مسعود: ان المنتخب سيغادر الى طشقند منتصف شهر تموز المقبل للدخول في معسكر تدريبي هناك بعد انتهاء المحطة الاولى للمنتخب التي شملت معسكرا في اربيل استمر لمدة عشرين يوما لينتقل بعدها الى اوزبكستان لتكملة المنهاج التدريبي الذي وضعه المدرب راضي شنيشل.
واشار الى ان المنتخب سيلاعب المنتخب الاولمبي الاوزبكي في الحادي والعشرين من شهر تموز المقبل في اولى مبارياته التجريبية، بينما يلاعب المنتخب الوطني الاوزبكي في الرابع والعشرين من الشهر ذاته، وتعد المباراتان فرصة طيبة للملاك التدريبي للوقوف على مستوى اللاعبين وتجريب الوجوه الجديدة التي استقطبها الملاك الفني وضمها الى المنتخب.
واشار الى ان المنتخب سيغادر من طشقند الى الدوحة بشكل مباشر لمواجهة المنتخب القطري في مباراة تجريبية ثالثة تقام في الثامن من اب المقبل ومن ثم الدخول في التحضيرات الاخيرة التي ستكون في ماليزيا حصرا باقامة مباراتين الاولى مع كوريا الشمالية ومن ثم المغادرة الى استراليا لخوض اولى مباريات التصفيات المؤهلة لمونديال روسيا 2018.
 

ماجد جواد: إدارة الجوية فرطت بي برغم رغبة المدرب

بغداد/ مزاحم عاصي عبدالله
قال مدافع فريق القوة الجوية ماجد جواد ان ادارة النادي هي التي لم ترغب بتجديد التعاقد معي برغم رغبتي بالبقاء في الفريق الذي اعشقه وقضيت في صفوفه اياما جميلة. وتابع جاد ان المدرب احمد دحام راغب ببقائي لكن يبدو ان الادارة فرطت بي برغم رغبته.
واضاف جواد ان ما يؤلمني هو الجمهور الوفي للصقور الذي تألم جداً لخروجي وبرغم العروض الكثيرة لكنني فضلت البقاء لكن هذا رأي الادارة، والان انا في صدد دراسة العروض المقدمة لي واقربها من اندية الزوراء والشرطة وساختار الافضل منها. واختتم جواد حديثه اتمنى للقوة الجوية التوفيق خاصة في بطولة كأس الاتحاد الآسيوي التي اصبح قاب قوسين او ادنى من الحصول على لقبها، واشكر جمهور الصقور الوفي لوقوفه معي.
 

بناء الأجسام يخطط للمشاركة في بطولة العالم
 

بغداد / طه الجنابي
اكد رئيس الاتحاد المركزي لبناء الاجسام فائز عبدالحسن ان الاتحاد يخطط للمشاركة في بطولة العالم التي ستقام في اسبانيا بتشرين الثاني المقبل. واضاف ان نوعية وعدد المشاركين ستحسمان في ضوء الامكانات الفنية للاعبين حيث تتسم بطولة العالم بارتقاء المستويات الفنية والتنافس الشديد بين الابطال وهذا يحتم على الاتحاد اختيار الامثل لنوعية المشاركين. واضاف: ان الاتحاد سينظم مطلع آب المقبل دورتين تحكيمية وتدريبية في بغداد وستكون المشاركة مفتوحة يحاضر فيهما اساتذة اختصاص بالنسبة للدورة التحكيمية وخبراء اللعبة بالنسبة للتدريبية.
 

تلقى إشعارا من اللجنة المنظمة لمباريات الأسود
اتحاد الكرة: منتخبنا الوطني يلاعب نادي بيرث الاسترالي قبيل مواجهة الكنغارو على أرضه
محترفون تحت مجهر شنيشل وتشافي يشيد بعزم وإنضباط اللاعبين في معسكر اربيل
 

 اربيل/ حسين الخرساني – المنسق الاعلامي للمنتخب
أمن الاتحاد المركزي لكرة القدم مباراة تجريبية سادسة لمنتخبنا الوطني تدخل في اطار تحضيراته لمواجهة استراليا في الدور الاول من الجولة الحاسمة للتصفيات المونديالية.
وقال المدير الاداري للمنتخب باسل كوركيس ان الشركة المنظمة لمباريات المنتخب الودية ابرقت اشعارا اكدت فيه ان منتخبنا الوطني سيلاقي نادي بيرث الاسترالي احد اندية الدرجة الاولى في الخامس والعشرين من اب المقبل تقام في مدينة بيرث التي ستحتضن في الاول من ايلول مواجهة منتخبي العراق واستراليا.

6 مباريات تجريبية

واضاف ان المنتخب سيخوض ست مباريات تجريبية تحضيرا لمواجهة استراليا، اذ سيلتقي في الحادي والعشرين والرابع والعشرين من الشهر المقبل مع المنتخب الاوزبكي في طشقند، ومع المنتخب القطري في الثامن اب المقبل، ومع المنتخب الكوري الشمالي في ماليزيا يومي السادس عشر والحادي والعشرين من الشهر ذاته، ويختتم مواجهاته بمواجهة نادي بيرث في استراليا.
واشار الى ان خوض ست مباريات تجريبية قبيل مواجهة استراليا يعد امرا مميزا اذ سيوضح الصورة امام الجهاز الفني بصورة كاملة.
على صعيد اخر اكد كوركيس ان اللاعبين المحترفين بروا نوري وآلان محيي الدين غادرا الى مدينة السليمانية لاستكمال اوراقهما الثبوتية قبيل انضمامهما رسميا لصفوف المنتخب.
وتابع ان المدير الفني للمنتخب راضي شنيشل وجه باستكمال اوراق اللاعبين بغية انضامهما الى المنتخب في الاستحقاقات المقبلة، داعيا المؤسسات الحكومية الى التعاون من اجل حسم هذا الموضوع بالسرعة الممكنة لاسيما ان اللاعبين يمتلكان كل ما يثبت عراقيتهما.

مغادرة المحترفين

وزاد كوركيس ان اللاعبين المحترفين سيغادرون تباعا الى مقار اقاماتهم بعد انتهاء المدة التي منحتها انديتهم للبقاء مع المنتخب، اذ من المؤمل ان يغادر بروا نوري ونيل هادي والحارس شوان جلال اليوم الخميس فيما سيغادر الحارس قيس العاني غدا الجمعة فيما سيغادر آلان يوم الجمعة المقبل.
واوضح كوركيس ان الجهاز الفني طلب انضمام لاعب فريق دالكود السويدي راويز لاوان الى تدريبات الفريق المقامة حاليا في اربيل. مبينا ان اتصالات مكثفة جرت بهذا الشان اذ من الممكن ان يلتحق اللاعب بالتدريبات يوم الاثنين المقبل بعد انتهاء المرحلة الاولى من دوري الدرجة الاولى السويدي.

تشافي يشيد باللاعبين

من جهته اشاد مدرب اللياقة البدنية الاسباني تشافي بيدرو بالانضباط العالي للاعبين وتنفيذهم البرنامج الاعدادي الذي وضعه برغم الحرارة والصوم.
واضاف ان اللاعبين لديهم عزم واصرار على اثبات وجودهم وتنفيذ التدريبات القوية برغم ما اشرنا اليه من معرقلات. واشار الى ان المؤشرات الاولية حول الحالة البدنية للاعبين التي دوناها في مفكرتنا تشير الى نسب منطقية نتيجة توقف الدوري. مؤكدا ان الايام المقبلة ستشهد ارتفاعا في المستوى البدني على وفق البرنامج الذي وضعناه قبل بداية المعسكر الحالي.
 

فيصل عزيز: الأولمبـــي سيحقـــق المطلـــوب ومهمـــة الوطنـــي صعبـــة

بغداد/ الملاعب
قال المدرب فيصل عزيز ان ما توفر للمنتخب الاولمبي من مباريات ومعسكرات تدريبية على مستوى عال جعل الكرة الان في ملعب المدرب عبدالغني شهد وملاكه المساعد ولاعبيه وعليهم ان يفرحوا الشارع الرياضي ونحن كمدربين ومعنا الاعلام والشارع الرياضي قلبا وقالبا مع المنتخب لتحقيق النتيجة التي تفرحنا.
وتابع عزيز: اما بخصوص المنتخب الاول فاعتقد ان مهمته صعبة، والسبب ان اللاعبين لم يكتمل حضورهم للفريق حتى الان، كذلك موضوع التداخل بين لاعبي الاولمبي والوطني سيوثر كثيرا في الاستعدادات لان التداخل يولد صعوبات واللاعبون المغتربون لحد الان لم يتعرف الكابتن راضي على مستواهم، هل كلهم ذوو فائدة ام قسم منهم؟. وهل ان معسكر اربيل سيكون ذا فائدة وينتهي المدرب من تسمية اللاعبين المؤهلين للمنتخب، لان الاستقرار ضروري والمنتخبات التي معنا تخوض منذ مدة مباريات استعدادية ونحن حتى الان لم نستقرعلى التشكيلة، وبرغم كل شيء اتمنى ان يحقق المطلوب والصعود لكأس العالم.
واضاف عزيز: اذا اردت ان اتحدث عن نادي الشرطة فريقي الام فان شهادتي ستكون مجروحة لان اغلب الادارات التي تعاقبت على النادي لم تول ابناءه اي اهتمام فهي لم تتصل بهم للاستشارة حتى برغم اننا جاهزون لخدمة نادينا الذي حصلنا على الشهرة من خلاله. واختتم عزيز حديثه انه بعد ان قاد منتخب العراق للبراعم من مواليد 2002 لسنتين فبعد المشاركة الخارجية الاولى لم نحقق المطلوب لكن اكتسبنا الخبرة واستطعنا في المشاركة الثانية في الرؤيا الاسيوية في السعودية احراز اللقب، وانا الان في انتظار قرار لجنة المنتخبات التي رحلت الفريق الى منتخب الاشبال، هل ساكون معه ام سيصار الى تشكيل فريق جديد لان بطولات الرؤيا الاسيوية تم الغاؤها والاستعاضة عنها ببطولات؟ والقرار الان امام لجنة المنتخبات.
 

بسبب الضائقة المالية.. ألعاب القوى يقلص وفده الى بطولة كازاخستان
 

بغداد/ ميثم الحسني
قلص الاتحاد المركزي لالعاب القوى وفده المشارك في بطولة كازاخستان الدولية بسبب الضائقة المالية التي يعيشها الاتحاد نتيجة مشاركاته المستمرة التي حقق من خلالها افضل النتائج على المستوى القاري.
وقال رئيس الاتحاد الدكتور طالب فيصل: ان الاتحاد قرر تقليص الوفد الى لاعب واحد هو حسين فلاح الذي سينافس بسباق الوثب العالي واللاعبة دانة حسين في سباقات السرعة وسيغادر الوفد ظهر اليوم الى طشقند، لافتا الى ان ميزانية الاتحاد باتت لا تكفي لتغطية نشاطات الاتحاد سيما ان ابطالنا باتوا ينافسون على مستوى العالم بدليل تأهل خمسة رياضيين الى بطولة العالم للشباب في بولندا الشهر المقبل.
واشار الى ان الاتحاد بحاجة الى دعم مستمر من الوزارة واللجنة الاولمبية سيما ان اتحاد عروس الالعاب من الاتحادات المميزة واثبت حضوره على المستوى القاري. منوها الى أن الوزارة بادرت في اكثر من مناسبة لدعم مسيرتنا واخرها دعمها للاعبينا في بطولة العالم، الا ان تحضير الفريق لبطولة العالم بحاجة الى دعم مالي لتأمين معسكر على مستوى عال.
واوضح فيصل: ان الرياضي حسين فلاح قريب جدا من التأهل لبطولة العالم في الشهر المقبل حيث يفصله سينتمتر واحد، وتعد بطولة كازاخستان فرصته الاخيرة لتحقيق التأهل، بينما ستكون البطولة محطة مهمة لدانة حسين للاحتكاك مع لاعبات على مستوى عال وكذلك للوقوف على جاهزيتها قبل المشاركة في اولمبياد ريو.
 

قائمة النفط تخلو من المحترفين و22 لاعبا يجددون الولاء للنادي
 

بغداد / عباس هندي
اعلن مدرب كرة النفط حسن احمد تجديد عقود نسبة كبيرة من اللاعبين واضافة اربعة اسماء فقط استعدادا للموسم المقبل الذي ستنطلق منافساته في شهر ايلول المقبل.وقال احمد اننا كملاك تدريبي حرصنا على التجديد لمجموعة كبيرة من اللاعبين والاستغناء عن اربعة فقط وابدالهم باخرين.واضاف ان الادارة جددت لكل من علي ياسين ومصطفى سعدون وكرار لحراسة المرمى ولخط الدفاع اشرف عبدالكريم وعمار كاظم ومحمد معن واحمد مجيد وحسام كاظم وعلاء شمال وللوسط قاسم زيدان وبشار سعدون وليث تحسين وعلي رحيم ومازن فياض وسيف جبير وعلي قاسم وسجاد رعد وعلي عبيد وللهجوم وليد كريم ومصطفى جوده وايمن حسين وذوالفقار عايد.واشار احمد الى ان الفريق سيخلو من اللاعبين المحترفين والاستعانة بالاسماء الشابة ديدنا وهذا ما قدموه في الموسم المنصرم، لذا حرصنا على اضافة كل من محمد كريم ومصطفى علي ورعد فنر ومحمد سلام.يشار الى ان فريق النفط حل في الترتيب الخامس بلائحة الترتيب الدوري النخبوي بعد ان حصد 9 نقاط من فوزين وثلاثة تعادلات.
 

الطلبة يفاوض برازيلياً وغانياً ويسعى لحسم التعاقد مع عبودي ومحمود
 

بغداد/ الملاعب
فتحت الهيئة الادارية لنادي الطلبة قنوات الاتصال مع مجموعة من اللاعبين المحترفين بينهم الغاني عبدالله يوسف المحترف في نادي طرابلس اللبناني والبرازيلي فرانسيسكو توريس المحترف في نادي الوحدات الاردني.وقال امين سر النادي خالد هادي: ان ادارة النادي فتحت باب التفاوض مع هداف فريق الوحدات الاردني البرازيلي فرانسيسكو توريس اضافة الى اللاعب الغاني عبدالله يوسف المحترف في نادي طرابلس اللبناني الذي سجل هدفا في مرمى نفط الوسط في بطولة كأس الاتحاد الاسيوي اضافة الى مفاوضات مع ثلاثة لاعبين افارقة.واشار الى ان التعاقدات المحلية قد اقفلت بعد انضمام مصطفى كريم وامير صباح وتجديد التعاقد مع سامر سعيد وبقي التفاوض مع السفاح يونس محمود لحسم قراره بشكل نهائي للاستمرار في الموسم المقبل مع النادي وكذلك حسم تجديد العقد مع المهاجم الواعد عبدالقادر طارق الموجود الان مع المنتخب الاولمبي.وبين: ان المدرب ايوب اوديشو سيعود الى بغداد بعد عيد الفطر المبارك بعد رحلة علاجية في لبنان ومدة نقاهة في السويد ليعود مجددا الى البلاد من اجل المباشرة في الاعداد للموسم المقبل. منوها الى أن الادارة جددت ثقتها بالطاقم التدريبي المساعد المؤلف من صادق سعدون وحسان تركي ومدرب الحراس هشام محمد كونهم ابناء النادي، كما ستتاح الفرصة للمدرب ايوب اوديشو اضافة مدرب آخر نعوض به غياب المدرب كريم سلمان الملتحق بطاقم المنتخب الوطني.

    

الساعة والتأريخ

مواقع الرياضة الدولية

اللجنة الاولمبية العراقية

اللجنة الاولمبية الدولية

الاتحاد الدولي لكرة القدم

الاتحاد الدولي لكرة الطائرة

الاتحاد الدولي لكرة السلة

الاتحاد الدولي لكرة اليد

الاتحاد الدولي للتنس

الاتحاد الدولي للملاكمة

الاتحاد الدولي للتايكواندو

الاتحاد الدولي للمصارعة

الاتحاد الدولي للسباحة

الاتحاد الدولي للرماية

الاتحاد الدولي للدراجات

الاتحاد الدولي للفروسية

الاتحاد الدولي لألعاب القوى

الاتحاد الدولي للمبارزة
الاتحاد الدولي لرفع الاثقال
الاتحاد الدولي للريشة الطائرة
الاتحاد الدولي لكرة المنضدة
الاتحاد الدولي للجمناستك
الاتحاد الدولي للجودو
الاتحاد الدولي للجودو
الاتحاد الدولي للقوس والسهم
الاتحاد الدولي للإسكواش
اللجنة البارالمبية الدولية
الاتحاد الدولي للشطرنج
الاتحاد الدولي للبولينغ
الأتحاد الدولي للكاراتيه
الأتحاد الدولي لكمال الأجسام
المتحف الاولمبي لوزان
المجلس الاولمبي الاسيوي
الاتحاد الدولي للتجديف

القاموس

   

   جميع الحقوق محفوظة لحصيفة الملاعب 2010                                                               تصميم : غزوان البياتي - gazwanalbaity@yahoo.com