جريدة رياضية يومية تصدر عن اللجنة الاولمبية الوطنية العراقية                                                                                                  صدر العدد الاول عام 1966                                                          رقم الايداع في دار الكتب والوثائق ببغداد 942 لسنة 2007

                   

    
القائمة الرئيسية
الاولــــــــى
ملاعب محلية
اخبار وتقارير
المحافظات
العاب اخرى
لقــــــاءات
بعد الصافرة
ملاعب اسبوعية
كتاب الملاعب
اخيرة الملاعب

القائمة الثانوية
الارشيف
الاتصال بنا
من نحن ؟
هيئة التحرير

 

 

 

 

 

 

 


 

الخميس 25/5/2017 العدد : 2794

شبابنا يتاهلون لنهائي كأس آسيا للصالات وإتحاد الكرة يشكر الوزارة والأولمبية
 

بغداد/ ضياء حسين
تاهل منتخبنا الوطني للشباب بكرة الصالات الى المباراة النهائية لكاس اسيا المتواصلة منافساتها في العاصمة التايلندية بانكوك عقب تغلبه على نظيره الاوزبكستاني 5-1 في الدور نصف النهائي امس الاربعاء، كما ضمن الحصول على احدى البطاقتين المؤهلتين عن قارة اسيا الى نهائيات كاس العالم المقررة ان تحتضنها الارجنتين في العام المقبل. سجل اهداف الفوز عباس علي حتروش (2) وفهد ميثاق وعباس علي دخيل، فيما سجل مدافع المنتخب الاوزبكي الهدف الخامس خطأ في مرماه.
المباراة النهائية المقررة ان تجري في الساعة الثالثة من عصر غد الجمعة بتوقيت العاصمة بغداد ستجمع منتخبنا مع ايران التي تغلبت على تايلند في المباراة نصف النهائية الاخرى بنتيجة 7 -5.
رئيس وفد العراق للنهائيات عضو اتحاد كرة القدم يحيى زغير في اتصال مع (الملاعب) من بانكوك قدم الفوز هدية متواضعة للشعب العراقي العظيم والى قواتنا الامنية بمختلف مواجهاتها مع قوى الشر والارهاب التي لولا بسالتها ومواقفها البطولية المشهودة ما تمكنا ان نصل الى ما وصلنا اليه من نجاح، وزاد ان ما تحقق من ضمان الوصول الى نهائي كاس اسيا ما كان ليتحقق لولا الوقفة المشهودة لوزارة الشباب والرياضة واللجنة الاولمبية الوطنية العراقية على دعمهما للمنتخب باقامة معسكرين تدريبيين، فضلا على الاهتمام الاستثنائي الذي وفره اتحاد الكرة والمتابعة الجادة من رئيس الاتحاد عبدالخالق مسعود وتدخله المباشر في دعم المنتخب وتذليل ما واجهه من صعوبات، واشاد زغير بالاداء الكبير والانضباط العالي للاعبين والملاك التدريبي في المباريات ونجاحهم في تجاوز ما واجههم من صعوبات في الجانب البدني من جراء خوضهم 7 مباريات في تسعة ايام منها خمس مباريات في خمسة ايام فضلا على ما واجهه الوفد من مشاكل في اطعام اللاعبين حيث اضطر الوفد الى جلب الطعام الى الفندق من مطاعم عربية وعراقية في العاصمة بانكوك.
وختم ان المنتخب حقق مهمته الرئيسة في التاهل الى نهائيات كاس العالم في الارجنتين بالوصول الى المباراة النهائية لكن الطموحات ستكون حاضرة لاحراز اللقب عندما يلاقون ايران يوم غد لاسيما ان لدينا فكرة جيدة عنهم وسبق ان خاض منتخبنا مباراتين امامهم في ايران تعادلنا فيهما 3-3 و1-1.
من جهته هنأ رئيس اتحاد الكرة عبدالخالق مسعود بعثة المنتخب الموجودة في تايلند. معربا عن سعادته بما حققه ابناء الرافدين من انجاز في نهائيات اسيا وتطلعه الى تحقيق الفوز في المباراة النهائية واحراز اللقب الى جانب التاهل الى نهائيات كاس العالم المقبلة، مؤكدا ان الاتحاد سيسعى لتوفير افضل فرص الاعداد للمنتخب في نهائيات الارجنتين، ويامل ان تكون وزارة الشباب والرياضة واللجنة الاولمبية شريكتين في المرحلة المقبلة كما كانت شريكتين في ما حصل من انجاز يعد الاول في تاريخ اللعبة.
وكان منتخبنا الوطني للشباب بكرة الصالات قد تاهل الى المباراة النهائية بعد تصدره فرق مجموعته الاولى برصيد 15 نقطة من فوزه على جميع المنتخبات الخمسة، حيث فاز على البحرين 4-1 وعلى بروناي 6-1 وعلى افغانستان 4-3 وعلى ماليزيا 4-2 وفي دور الثمانية تمكن من تجاوز اليابان 1-0 قبل الاجهاز على اوزبكستان يوم امس والتاهل للمباراة النهائية.

 

السفير العراقي في باكو يشيد بإنجازات بعثتنا في دورة التضامن الإسلامي
 

بغداد / مؤنس عبد الله
اشاد سفير جمهورية العراق في اذربيجان الدكتور فاضل الشويلي بالإنجازات الكبيرة والاوسمة التي طرزت صدور رياضيينا خلال مشاركتهم الاخيرة في منافسات فعاليات دورة العاب التضامن الاسلامي بنسختها الرابعة.
وقال الشويلي خلال حديثه لرئيس واعضاء البعثة في مطار حيدر علييف وقبل توجههم الى العاصمة بغداد ان ما حققتموه من اوسمة وصل عددها الى 14 وساما يجعلكم مصدر فخر لنا ولشعبكم جميعا. مشيرا الى ان الرياضي العراقي معروف بشجاعته وصلابته وحبه لبلده وبالتالي جميع هذه العوامل كانت حاضرة فيكم وبالتالي احرزتم الانتصارات وكنتم مثالا يحتذى به لبقية الرياضيين المشاركين من خلال التزامكم الكبير داخل وخارج الملاعب فضلا عن الانجازات التي سطرتموها في باكو.
من جانبه ثمن رئيس البعثة بشتوان مجيد نادر مبادرة السفير في توديعه للبعثة. مبينا في الوقت ذاته ان الرياضة العراقية ما زالت بخير وما تحقق في دورة التضامن الاسلامي ما هو الا تأكيد واضح على قدرة الرياضي العراقي على تجاوز الصعاب والتغلب على جميع الظروف في سبيل رفع راية الله اكبر عاليا في المحافل الخارجية وتسجيل الانتصارات التي ترسم البسمة على وجوه شعبنا العظيم.
وفي نهاية اللقاء قلد السفير رئيس واعضاء البعثة وسام التميز نظرا للمجهودات الكبيرة التي بذلت من البعثة والانتصارات القيمة التي تحققت في دورة العاب التضامن الاسلامي.

 

بين من عده الأنسب وآخر لم يخف مخاوفه
كيف إستقبل أهل الشأن قرار تسمية باسم قاسم مدرباً للمنتخب الوطني ؟
 

 بغداد/ خيام الخزرجي
أعلن الاتحاد المركزي الاثنين الماضي تسمية الكابتن باسم قاسم مدرباً جديداً لمنتخبنا الوطني لقيادته الى نهاية التصفيات الاسيوية المؤهلة الى مونديال البرازيل 2018 وذلك على وفق نظام الاعارة من نادي القوة الجوية. جعلت من الاوساط الرياضية تثني على القرار الذي طالب به أغلب المتابعين منذ أشهر عدة وينهي جدلاً واسعاً حول تسمية مدرب محلي للمرحلة المقبلة على الاقل.
وحسب الاخبار المتواردة فأن التعاقد مع قاسم جعل اغلب الشارع الرياضي يقتنع نوعاً ما بالتسمية التي يراها البعض موفقة وسط مخاوف من عدم نجاحه برغم الامكانية التي يمتلكها من فكر تدريبي وشخصية مؤثرة في أغلب اللاعبين.
(الملاعب) وكما عودتكم دائماً أستطلعت آراء أهل الشأن والاختصاص حول تسمية الكابتن باسم قاسم مدرباً لمنتخبنا الوطني وهل هو الانسب لهذه المهمة خلال المدة الحالية على الاقل.

تساؤلات بحاجة الى اجابة

وقفتنا الاولى كانت مع مدرب الطلبة السابق المقيم حالياً في دولة الامارات العربية المتحدة الكابتن خلف كريم الذي تحدث قائلاً: لم يكتب النجاح في جلب الأجنبي لأن القرار المادي ليس بيد اتحاد الكرة، اجتمعت اللجنة الفنية واجتمعت لجنة الخبراء، ونقل الأمر في اللجنة الأولمبية ووزارة الشباب، ولم تتمخض هذه المناقشات إلا بترشيح الكابتن باسم قاسم مدرب الجوية الحالي وهذا طبعاً قرار اتحادي بسبب عدم توفر الاموال. إذن الخيار وقع على مدرب حقق إنجازات محلية والمهمة ستكون مؤقتة لما تبقى من التصفيات ليس إلا.
الأمر الذي سيجعلنا عاجزين عن الإجابة المنطقية للأسئلة التالية، قدرة الكابتن باسم على أن يقود الجوية والمنتخب في آن واحد؟، هل هو قادر على التركيز؟، الاتحاد استبدل مدربا متفرغا وهو الكابتن راضي شنيشل بمدرب مؤقت مرتبط بناد يخوض غمار نهائيات آسيا. من الأولى للقيادة؟ اليوم الكابتن باسم يصنع تاريخا لنفسه والأندية المحلية، ماذا لو جاءت نتائج ما تبقى من التصفيات اسوأ من سابقاتها، هل يسلم باسم من النقد الجماهيري والاعلامي؟، عموماً كلمة حق لا بد ان تقال بحق عضو الاتحاد فالح موسى عندما قال سوف نندم على إقالة الكابتن راضي، لانها نظرة واقعية لما ستؤول عليه الامور.


ترتيب الاوراق

وقفتنا الثانية كانت مع النجم الدولي السابق الكابتن نعيم صدام الذي قال: إن تسمية باسم قاسم تعد الانسب في الوقت الحالي واتمنى ان يكون قادراً على انقاذ ما يمكن انقاذه في ظل الوضع الحالي لمنتخبنا الوطني ولو بشكل مؤقت لانه الاقرب للاعبين في هذه المرحلة الحرجة والمصيرية وكان على قدر المسؤولية مع الاندية التي اشرف عليها.
وزاد: أن تسميته أعدها ايجابية في الوقت الحالي لاننا فقدنا الكثير من العوامل وبحاجة الى ترميم وترتيب الاوراق في أسرع وقت وأذا ما اردنا النجاح فلابد من العمل على رفع الحالة المعنوية للاعبين قبيل مواجهة اليابان من خلال الاعداد المكثف والصحيح ومحاولة الثبات على تشكيلة مثالية لان الاستقرار في التشكيلة يولد الأنسجام بين اللاعبين بشكل أكبر وهذا ما عانيناه في المدد السابقة كما اعتقد ان دعوته للاعبي الخبرة سيكون لهم دور كبير في رفع معنويات اللاعبين الشباب وتحفيزهم لتقديم افضل ما لديهم في المباريات المقبلة.

الافضل والأنسب

وقفتنا الاخيرة كانت مع اللاعب الدولي السابق المدرب الحالي الكابتن رياض مزهر الذي تحدث قائلاً: أن استحقاقات المنتخب الوطني المقبلة تحتاج الى تسمية مدرب على مستوى عال لكي ينهض بالمنتخب ويضعه على المسار الفني الصحيح بعد التعثرات التي طالت مسيرته في تصفيات كأس العالم الاخيرة.
وأضاف: أن الاستقرار في الجانب التدريبي عنصر مهم وحيوي كي نمضي بالمنتخب الى مصاف المنتخبات القوية على المستويين العربي والاسيوي، لذا فأن تسمية المدرب باسم قاسم في هذا الوقت الحرج جاءت على ما قدمه هذا الرجل خلال مسيرته في قيادة الاندية العراقية خلال الاستحقاقات الماضية.
وزاد: أرى أن التفاؤل يتوجب علينا الان بعد أن تمت تسمية الكابتن باسم قاسم مدرباً للمنتخب لان المدرب المحلي اعرف بخفايا اللاعب العراقي وهذا الامر مهم، كما أن المرحلة المقبلة ربما ستكون الاهم لدى الجميع والكابتن باسم خصوصاً الذي يجب أن يثبت أحقيته بأن يكون على رأس الهرم التدريبي الاول لمنتخبنا الوطني.
 

شاكــــر: تراخـــي لاعبينــا جنـــب كربـــلاء خســـارة ثقيلـــة
 

بغداد / ماهر حسان
اكد المدير الفني لكرة الشرطة ناظم شاكر ان فوز فريقه على نظيره كربلاء يوم الثلاثاء الماضي لحساب الجولة الثالثة عشرة من المرحلة الثانية لدوري الكرة الممتاز كان متوقعاً عطفاً على امكانات الفريقين وسقف طموحاتهما في المسابقة. وقال شاكر لـ(الملاعب): تحقيق النقاط الثلاث خلال مواجهة كربلاء امر كان لا بد منه خصوصاً بعد التعادلات التي مني بها الفريق خلال الجولات الماضية وكبدتنا اهدار نقاط عدة في وقت حرج جدا من المنافسة. واضاف: ان لاعبينا خلال الشوط الاول ابدوا اندفاعاً وحماسة كبيرة وانهوا المباراة في شوطها الاول متفادين اية مفاجأة قد تحدث من خلال تحقيق هدفين عن طريق وليد سالم وامجد وليد واضاعوا عدداً اخر, الامر الذي جعل الفريق الخصم يستسلم في الحصة الثانية من المباراة. واختتم حديثه قائلاً: تراخي اللاعبين والاطمئنان على النتيجة جنب فريق كربلاء ان يخسر بنتيجة كبيرة لا سيما بعد ان تسابق لاعبونا على اضاعة الفرص المتاحة للتسجيل بشكل غريب جداً.
 

إعتداء في وضح النهار
 

خلال مباراة فريقي النفط والشرطة التي جرت امس الاول في قاعة الشعب ضمن الدوري السلوي الممتاز قام الدكتور سلوان صالح بتصرف ولد الاستغراب لدى كل من حضر المباراة عندما رمى قنينة ماء على الحكم الدولي نائل طالب اعتراضاً على قرار قد اتخذه ضد صديقه محمد النجار مدرب فريق الشرطة، وقد ولد هذا التصرف المشين وغير المقبول من دكتور يحمل شهادة اكاديمية الدهشة من وزير الشباب والرياضة عبدالحسين عبطان والامين العام للجنة الاولمبية حيدر حسين علي اللذين طالبا باتخاذ الاجراء المناسب ضده.
وقد اعلن سكرتير لجنة الحكام في اتحاد كرة السلة جواد حسن ان اللجنة قدمت تقريراً الى الاتحاد طالبت فيه باتخاذ الاجراء تجاه هذا التصرف الذي لا يناسب شخصا يحمل شهادة اكاديمية ومتخصصا بكرة السلة واستاذا في كلية التربية الرياضية ويقوم بالتحليل من قناة العراقية الرياضية على مباريات دوري السلة.
 

    

الساعة والتأريخ

مواقع الرياضة الدولية

اللجنة الاولمبية العراقية

اللجنة الاولمبية الدولية

الاتحاد الدولي لكرة القدم

الاتحاد الدولي لكرة الطائرة

الاتحاد الدولي لكرة السلة

الاتحاد الدولي لكرة اليد

الاتحاد الدولي للتنس

الاتحاد الدولي للملاكمة

الاتحاد الدولي للتايكواندو

الاتحاد الدولي للمصارعة

الاتحاد الدولي للسباحة

الاتحاد الدولي للرماية

الاتحاد الدولي للدراجات

الاتحاد الدولي للفروسية

الاتحاد الدولي لألعاب القوى

الاتحاد الدولي للمبارزة
الاتحاد الدولي لرفع الاثقال
الاتحاد الدولي للريشة الطائرة
الاتحاد الدولي لكرة المنضدة
الاتحاد الدولي للجمناستك
الاتحاد الدولي للجودو
الاتحاد الدولي للجودو
الاتحاد الدولي للقوس والسهم
الاتحاد الدولي للإسكواش
اللجنة البارالمبية الدولية
الاتحاد الدولي للشطرنج
الاتحاد الدولي للبولينغ
الأتحاد الدولي للكاراتيه
الأتحاد الدولي لكمال الأجسام
المتحف الاولمبي لوزان
المجلس الاولمبي الاسيوي
الاتحاد الدولي للتجديف

القاموس

   

   جميع الحقوق محفوظة لحصيفة الملاعب 2010                                                               تصميم : غزوان البياتي - gazwanalbaity@yahoo.com