جريدة رياضية يومية تصدر عن اللجنة الاولمبية الوطنية العراقية                                                                                                  صدر العدد الاول عام 1966                                                          رقم الايداع في دار الكتب والوثائق ببغداد 942 لسنة 2007

                   

    
القائمة الرئيسية
الاولــــــــى
ملاعب محلية
اخبار وتقارير
المحافظات
العاب اخرى
لقــــــاءات
بعد الصافرة
ملاعب اسبوعية
كتاب الملاعب
اخيرة الملاعب

القائمة الثانوية
الاتصال بنا
من نحن ؟
هيئة التحرير

 

 

 

 

 

 

 


 

الخميس 19/4/2018 العدد : 3002

النجم السلوي.. محمد صلاح:عتبي على وزارة الشباب والرياضة وسأتأهل قريبا
في اسبيتار الإصابة فوتت عليّ الإحتراف مع المجمع البترولي الجزائري

بغداد/ ماهر حسان

عبّر نجم منتخبنا الوطني بكرة السلة، محمد صلاح، عن عظيم امتنانه لكل من وقف الى جانبه بعد الاصابة الاليمة التي تعرض لها والتي حالت دون تواجده مع المنتخب الوطني ونادي الشرطة حتى نهاية الموسم الحالي، وفي مقدمتهم نادي الشرطة الذي لم يبخل بأي شيء، للإسهام بالعودة من جديد الى وضعي الطبيعي، ناهيك عن اتحاد اللعبة، وباقي الاخوة والاصدقاء.

انتكاسة نفسية

وقال صلاح في تصريح لـ( الملاعب ): تعرضت الى انتكاسة نفسية حادة بعد تعرضي لإصابة تصورت معها ان مستقبلي قد انتهى، ولا يمكن أبدا ان اعود من جديد لمزولة اللعبة التي تعني لي الكثير. مشيرا الى: ان وقوف الجميع الى جانبي طيلة الفترة الماضية، واخراجي من غياهب الانكسار النفسي، كان العامل الاكبر لتجاوز تلك المحنة التي كادت ان تعصف بمستقبلي، وحياتي بصورة عامة.
واضاف: مر شريط ذكرياتي كله امام انظاري خلال دقائق الاصابة، وعشت لحظات لا اتمناها حتى للاعداء، خصوصا بعد ان شاهدت دموع اصدقائي واخوتي وعائلتي وهي تذرف من اجلي، ناهيك عن الصدمة الكبيرة التي غطت قاعة نادي الكرخ خلال لحظة الاصابة، تلك الدقائق لن تمحى من ذاكرتي أبدا، ولكن كل ذلك سيكون بمثابة دافع معنوي لتجاوز الايام الصعبة التي اعيشها حاليا، والعودة من جديد.
موعد العودة

صلاح سجل عتبه على وزارة الشباب والرياضة التي من المفترض ان تكون خيمة للرياضيين والشباب على حد سواء، ولكن للأسف لم اجد منها ردة الفعل التي من المفترض ان يتم التعامل بها في مثل هذه الموقف كحال جميع الجهات التي خففت من وطأة الاصابة.
وعن رحلة التأهيل، قال: من المؤمل ان اتوجه الى العاصمة القطرية الدوحة مطلع شهر حزيران لخوض رحلة التأهيل في مستشفى اسبيتار على ايدي مختصين من اجل العودة بشكل سريع الى الملاعب، ومن خلال اطلاع الاطباء والمختصين اكدوا لي ان الموسم المقبل سأكون قادرا على اللعب من جديد دون وجود أي معوق، سيما بعد إلتئام العظم بشكل جيد.
محمد اوضح: انه قبيل الاصابة تلقى عرضا احترافيا من الدوري الجزائري، ولكن الاصابة حالت دون ذلك. وقال: ادارة نادي المجمع البترولي الجزائري فاتحني بشكل رسمي من اجل الاحتراف بصفوفه خلال الدوري المقبل، حيث تم الاتفاق على كل الامور الادارية والمالية، وكان من المفترض ان اتوجه الى هناك بعد نهاية الموسم الجاري، ولكن سوء الطالع المرتبط بالإصابة حال دون ذلك.
وفي ختام حديثه، أكد: قراري النهائي ان يكون بيت الشرطة هو المكان الذي سأعتزل من خلاله والذي سأحاول ان ارد جزءا من الدين الذي سيبقى في عنقي له خلال السنوات المقبلة. داعيا الجماهير الخضراء الى ان يقدموا الدعم للفريق خلال الادوار المقبلة من اجل المنافسة وبقوة على اللقب، والذي باتت المنافسة عليه على اشدها، سيما بعد تحقيق الفوز على الكهرباء، والاقتراب من بلوغ المواجهة النهائية.
 

مدرب كرة اليد .. علي حسن:تعزيز بطولات التربيات ودعم الموهوبين يسهمان في إستعادة ألق اللعبة

بغداد / فلاح الناصر

اكد مدرب المركز الوطني لرعاية الموهبة الرياضية لكرة اليد، علي حسن: ان النهوض باللعبة يبدأ من تعزيز دور بطولات التربيات والتركيز على اللاعبين المتميزين من أجل الحاقهم بالأندية الرياضية والمنتخبات الوطنية، اذ شهدت السنوات الاخيرة غياب الاهتمام كما في السابق، ولم تعد البطولات محطة لإنطلاق المواهب نحو الأندية والمنتخبات، وذلك بسبب غياب الكشافين وعدم وجود دعم للاعبين.
واضاف: ان بطولات التربيات تفرز المواهب التي تطمح التألق واثبات الوجود، حيث يدفعها ذلك الاصرار والتحدي إلى النجاح واثبات الحضور الفني الافضل في المنافسات، فتكون الإثارة حاضرة، والندية بين الفرق المشاركة كبيرة من أجل المضي في تحقيق التفوق حتى الفوز واعتلاء منصات التتويج.
واشار إلى: انه يعمل منذ 5 سنوات ضمن الملاك التدريبي للمركز الوطني لرعاية الموهبة الرياضية في دائرة شؤون الاقاليم والمحافظات بوزارة الشباب والرياضة، ويلقى دعما من المسؤولين اسوة بالمدربين العاملين في المركز بشتى الألعاب، فيما يؤدي مدير المركز الوطني لكرة اليد، ظافر صاحب، دورا مثالياً في دعم اللاعبين والمدربين وتعزيز مقدرتهم الفنية، فيما كان سابقه مدير المركز، الكابتن قتيبة احمد، كذلك يعمل بجد ومثابرة.
واوضح: ان الدائرة تولي الاهتمام بالمدربين واللاعبين من خلال حرصها على تهيئة مقومات النجاح والتدريب، وكذلك وجود وسائط النقل والتجهيزات الحديثة واقامة الدورات والندوات والمحاضرات التي تتخصص في تعزيز الثقافة للاعبين الموهوبين، ودعم الملاكات التدريبية بإستقطاب الخبراء والمحاضرين في جميع الالعاب والاختصاصات، وهذه نقاط مهمة جداً لدعم مسيرة العمل.
واكد: ان عمل المركز الوطني لكرة اليد، اسوة بالمراكز الفعالة، قدم العديد من النتاجات واسهم بدعم الأندية والمنتخبات الوطنية، ولا سيما للفئات العمرية التي شهدت تشكيلاتها اعتمادا كليا على العناصر الموهوبة التي تم بناؤها على اسس صحيحة ورصينة وعلمية مع التأكيد على الجانب الثقافي والمعرفي، لذلك كان المركز يعد الارض الخصبة لإنتاج الموهوبين وتقديمهم إلى الاندية، فكانت أندية الشرطة والكرخ والجيش والخالدون تعتمد بشكل كبير على عناصر الموهبة الرياضية لكرة اليد في البطولات، ولم يقتصر حضور الموهوبين على الفئات العمرية، بل كانت لهم صولات في الفرق المتقدمة، حيث حقق اللاعب امير علي جاسم لقب الهداف مع فرق الكرخ لفئة المتقدمين.
ونوه إلى: ان المركز وفروعه بالمحافظات شكلوا العمود الفقري للمنتخبات الوطنية للفئات العمرية في مشاركاتها الخارجية، ولا سيما في البطولة العربية التي اقيمت في الممكلة العربية السعودية، فيما كانت للمركز الوطني بكرة اليد مشاركة ناجحة في بطولة إيران التي اشتركت فيها نحو 96 فريقا من شتى قارات العالم.

ويّن حسن: ان هذا يعد تأكيدا للعمل الصحيح والمثالي المنتظم في المركز الوطني لرعاية الموهبة الرياضية لكرة اليد بدعم المسؤولين في دائرة شؤون الاقاليم والمحافظات، وفي مقدمتهم مدير الدائرة السيد طالب الموسوي ومعاونه سولاف حسن، والكابتن بسام رؤوف مدير قسم المركز الوطني لرعاية الموهبة الرياضية، فيما اجتهد المدربون بصورة واضحة وحرصوا على تقديم خبراتهم للجيل الجديد من اللاعبين. منوها إلى: ان المنتخب الوطني لفئة الناشئين يترقب ايضا المشاركة في تصفيات كأس العالم المقبلة التي من المقرر ان تبدأ منافساتها شهر تموز، وسيمثل المنتخب العناصر الموهوبة من مواليد 2000/2001.
واوضح المدرب: انه يمضي مسيرة طويلة في لعب وتدريب كرة اليد، بدأت في عام 1972 حيث تأسيس اتحاد اللعبة بقيادة الدكتور كمال عارف، اذ لعب لفرق التربيات ثم مركز شباب القناة بقيادة المدرب آزاد محمد امين ومركز شباب الطليعة بقيادة الراحل فلاح حميد النعيمي، ومنذ ذلك الحين انتقل إلى فريق الكرخ في الخط الاول، ثم لعب لنادي الجيش لنحو 10 سنوات متواصلة اشترك فيها بتحقيق العديد من الإنجازات محليا.
وقال: ان المدرب الراحل فلاح النعيمي كان يسكن بمنطقته، واسهم في تعزيز ثقته وتدريبه بشكل متواصل، ومنحه الثقة ليلتحق بصفوف المراكز الشبابية ثم الاندية والمنتخبات الوطنية.
وعلى الصعيد الخارجي، بيّن المدرب علي حسن: انه اشترك في احراز المنتخب الوطني للقب بطولة كأس فلسطين التي اقيمت بالكويت عام 1979، لتتم دعوته مع قتيبة احمد وسلمان داود وحارس المرمى ماهر عياش، لتمثيل منتخب الخليج في احدى البطولات التي نظمت في الكويت بمشاركة منتخبات أوروبا، منها السويد والدانمارك، وكذلك من دول آسيا المتقدمة كالصين.
واشار إلى: انه تتدرب تحت اشراف العديد من المدربين، منهم، فلاح حميد وازاد محمد امين وغازي جوهر وظافر صاحب وحسين علوان وحازم عزيز كنعان وسعد محسن وسعدي جاسم والهنغاري ستيفان والروسي الكسندر، وغيرهم.
المدرب علي حسن، اكد: ان الفترة الذهبية التي عاشتها كرة اليد هي في فترة سبعينيات وثمانينيات القرن الماضي، وذلك بإعتماد الاتحاد على استقطاب الكفاءات الاجنبية التدريبية، وتقديم خبراتها للمدربين المحليين، ما اكسب مدربينا الثقة والتفوق والتعلم والاطلاع على احدث اساليب علم تدريب كرة اليد، وهذه نقطة مهمة ايضا يتطلب التركيز عليها استقدام المدربين الاجانب والتعاقد معهم لتطوير كرة اليد، ولاسيما ان اللعبة تحتاج إلى النهوض اكثر برغم بعض المحطات التي تفوقت فيها، لكننا نحتاج إلى الاستمرارية، وكذلك ايلاء المدربين واللاعبين الدعم من جميع الجوانب في تهيئة برامج تدريبية ومعسكرات في دول متقدمة، واقامة مباريات ودية عالية المستوى قبل المشاركات الخارجية من أجل تحقيق النجاحات.

    

الساعة والتأريخ

مواقع الرياضة الدولية

اللجنة الاولمبية العراقية

اللجنة الاولمبية الدولية

الاتحاد الدولي لكرة القدم

الاتحاد الدولي لكرة الطائرة

الاتحاد الدولي لكرة السلة

الاتحاد الدولي لكرة اليد

الاتحاد الدولي للتنس

الاتحاد الدولي للملاكمة

الاتحاد الدولي للتايكواندو

الاتحاد الدولي للمصارعة

الاتحاد الدولي للسباحة

الاتحاد الدولي للرماية

الاتحاد الدولي للدراجات

الاتحاد الدولي للفروسية

الاتحاد الدولي لألعاب القوى

الاتحاد الدولي للمبارزة
الاتحاد الدولي لرفع الاثقال
الاتحاد الدولي للريشة الطائرة
الاتحاد الدولي لكرة المنضدة
الاتحاد الدولي للجمناستك
الاتحاد الدولي للجودو
الاتحاد الدولي للجودو
الاتحاد الدولي للقوس والسهم
الاتحاد الدولي للإسكواش
اللجنة البارالمبية الدولية
الاتحاد الدولي للشطرنج
الاتحاد الدولي للبولينغ
الأتحاد الدولي للكاراتيه
الأتحاد الدولي لكمال الأجسام
المتحف الاولمبي لوزان
المجلس الاولمبي الاسيوي
الاتحاد الدولي للتجديف

القاموس

   

   جميع الحقوق محفوظة لحصيفة الملاعب 2010                                                               تصميم : غزوان البياتي - gazwanalbaity@yahoo.com