جريدة رياضية يومية تصدر عن اللجنة الاولمبية الوطنية العراقية                                                                                                  صدر العدد الاول عام 1966                                                          رقم الايداع في دار الكتب والوثائق ببغداد 942 لسنة 2007

                   

    
القائمة الرئيسية
الاولــــــــى
ملاعب محلية
اخبار وتقارير
المحافظات
العاب اخرى
لقــــــاءات
بعد الصافرة
ملاعب اسبوعية
كتاب الملاعب
اخيرة الملاعب

القائمة الثانوية
الارشيف
الاتصال بنا
من نحن ؟
هيئة التحرير

 

 

 

 

 

 

 


 

الخميس 25/5/2017 العدد : 2794

الوزراة تؤجر ملاعبها لتسهيل إجراءات الحصول على الرخصة الآسيوية
لجنـــــــــة التراخيــــــــــص تطالـــــــــب ببــــــــــراءة الأنديــــــــــة الماليــــــــــة
 

بغداد/ الملاعب

اوضحت لجنة التراخيص المشكلة في اتحاد الكرة ان الاندية الرياضية مطالبة بالحصول على براءة لذمتها المالية قانونيا تجاه ملاكاتها الادارية والفنية واللاعبين والموظفين، فضلا على دائرة الضريبة للموسم المنصرم للحصول على ترخيص المشاركة في الدوري الممتاز للموسم المقبل. واشترطت اللجنة الحصول على براءة الذمة والتقدير المالي أساسا للحصول على اجازة الترخيص. مبينة ان في حال تبين ان النادي الذي لم يف بإلتزاماته المالية بعد حصوله على اجازة الترخيص فإن اللجنة ستسحب الترخيص الخاص بالنادي، فضلا على معاقبته من قبل اتحاد الكرة. على صعيد متصل، قال مدير عام دائرة شؤون الاقاليم والمحافظات في وزارة الشباب والرياضة، طالب الموسوي: ان الوزارة، وسعيا منها لإنهاء ملف التراخيص الاسيوية الذي يتعلق بالملاعب والمنشآت الرياضية الخاصة بالاندية، قررت وبتوجيه من وزير الشباب والرياضة السيد عبد الحسين عبطان ايجار ملاعبها الكبيرة لمدة سنة واحدة الى الاندية المشمولة بجولة التراخيص والتي لاتتوافر لديها ملاعب جاهزة. مضيفا: ان مبدأ الحرص والاستمرار لأنديتنا التي نعدها خلايا الالتماس الاولى بالموهبة الرياضية هو ما حدانا الى هذا الاجراء لمساعدتها على تجاوز حاجز الوقت وتحسين اوضاعها الاحترافية للاعبين، والبنية العامة للنادي حسب المواصفات الاسيوية.
وجدد الموسوي مطالبته للاندية بالالتفات الى المنشآت الرياضية الخاصة بها واعمارها على جناح السرعة والاستفادة منها اسوة بالاندية العالمية، ولكونه الطريق الوحيد الذي يضمن استمرارها في المنافسات المحلية والقارية.
 

مشاهدات من مباراة الشرطة وكربلاء
 غياب اللوحة الالكترونية وتمزق شباك المرمى يثيران الإستغراب
 الحضــــــــــور الأمنــــــــي يفـــــــوق الجماهيـــــــــر وبـــــــــــــدلاء شاكــــــــــــر بإســــــــــــــم واحـــــــــــــد!
 

 ملعب الشعب الدولي /
قاسم حسون الدراجي

نجح فريق نادي الشرطة في كسب نقاط مباراته المهمة امام فريق نادي كربلاء التي جرت بينهما اول امس الثلاثاء على ملعب الشعب الدولي في اطار مباريات الجولة الثالثة عشرة من المرحلة الثانية للدوري الممتاز بكرة القدم بعد ان تغلب عليه بهدفين دون رد جاء في الشوط الاول من المباراة التي قادها بنجاح طاقم تحكيمي تالف من محمد صادق للوسط وعمر خلف وعلي زغير وعلي احمد شهاب حكم رابع فيما كان شهاب احمد مشرفا للمباراة وذاري هاني مقوما للحكام.

تشكيلة الفريقين:

الشرطة: سرهنك محسن لحراسة المرمى وعلي لطيف ووليد سالم وحسين عبدالواحد وفيصل جاسم ومحمد اودو ونبيل صباح ومهدي كامل وعبدالقادر طارق وامجد وليد ومروان حسين (احمد مجدي واحمد اياد واحمد سلام).
كربلاء: حسين جاسم لحراسة المرمى وعقيل قاسم وعلي صالح ويحيى فاضل ونزار حكيم وشهاب رزاق وكرار حسين وعبدالعزيز كوني وحيدر عبدالجبار ومحمد عبدالله وسجاد حسين. (عادل عبد زيد وحسين قابل وسراج الدين).

غيابات بالجملة:

عانى فريق كربلاء غيابات كبيرة ومؤثرة لبعض لاعبي الفريق وركائزه عن مباراة اليوم وهم: مشتاق ابراهيم لاستشهاد شقيقه وغياب حارس المرمى حيدر قاسم وصباح عبدالحسن وكرار صالح ومحمد عبدالزهرة (عبادي) وعباس لفتة وكرار عباس بقرار من المدير الفني للفريق. كذلك غياب المهاجم مهيمن سليم ملاخ بداعي الاصابة والنيجيري (رحيم اولابي) بسبب تراكم البطاقات الصفر. ولكن ذلك لم يقف حائلا امام المدرب الفتي فاضل عبدالحسين في معالجة تلك المشكلة وضخ دماء جديدة قادرة على التعويض واثبات جدارتها امام فريق كبير كالشرطة رافعين شعار (كربلاء بمن حضر) وفعلا كان اللاعبون على مستوى المسؤولية ووقفوا ندا قويا لفريق الشرطة المتخم بالنجوم وهو يلعب على ارضه وامام جماهيره.

الوليد يظهر من جديد

قدم لاعب الشرطة المتالق امجد وليد واحدة من اجمل مبارياته الجميلة بعد ان كان محورا وقائدا لاوكسترا الشرطة وهي تعزف الحانا شجية ذكرتنا باداء الكبير نشات اكرم، حيث نجح امجد وليد في صناعة الهدف الاول عند الدقيقة السابعة بعد ان هيأ كرة على طبق من ذهب داخل منطقة الجزاء للمدافع الصاعد وليد سالم ليضعها في شباك الحارس الكربلائي حسين جاسم, ثم عاد امجد ليحرز الهدف الثاني بكرة ولا اروع بتسديدة قوية من خارج منطقة الجزاء هزت شباك المرمى بعنف عند الدقيقة 31 من الشوط ذاته, الى جانب تحركاته واختراقاته المتواصلة طيلة شوطي المباراة حيث اعاد الينا الصورة الجميلة التي ظهر بها في بداياته.
صور ومشاهدات:

*طالبت جماهير كربلاء مدرب الفريق فاضل عبدالحسين بالاستقالة بعد صبت غضبها في اطلاق الهتافات والصيحات المتواصلة طيلة المباراة محملين اياه مسؤولية تدهور نتائج الفريق لاسيما بعد ابعاده لمجموعة من لاعبي الفريق الاساسيين.

غياب اللوحة الالكترونية

* تعرض الحكم الرابع الى احراج مستمر اثناء اجراء التبديلات حيث لا توجد لوحة الكترونية للارقام واعتمد على اللوحة الورقية (الكارتون) لاسيما ان المباراة تقام على اكبر واهم ملعب في العراق وهو ملعب الشعب الدولي.

تمزق الشباك

*في واحدة من الصور المخزية هي تمزق شباك احد المرميين الذي كاد يتسبب بمشكلة قانونية فيما لو دخلت الكرة الهدف ما اضطر حارس مرمى كربلاء وبعض اللاعبين الى البحث عن (خيط او حبل قصير) لربط الشبكة خوفا ان لا يحدث ما لا تحمد عقباه. اتمنى ان لا تكون تلك الشباك امام مرأى ومسمع الوفد الفيفوي.
الاحمديون:

اشرك مدرب فريق الشرطة ثلاثة لاعبين في الشوط الثاني من المباراة يحملون اسم (احمد) وهم احمد سلام واحمد مجدي واحمد اياد. وهي من المصادفات الجميلة التي تحدث في ملاعبنا, ويبدو ان ناظم شاكر يعمل على الحديث (خير الاسماء ما حُمد وعُبد).

اراء بعد المباراة:
ناظم شاكر حققنا الهدف

وبعد انتهاء المباراة قال مدرب فريق الشرطة الكابتن ناظم شاكر: لقد نجحنا في تحقيق الفوز وكسب النقاط كاملة وان فريق كربلاء كان (مستسلما) للامر الواقع منذ البداية وكان بالامكان الخروج بعدد اكبر من الاهداف لولا تسرع اللاعبين وغياب الحظ في بعض الاحيان. واضاف شاكر: لقد اعطينا فترة راحة لبعض اللاعبين الاساسين لمراجعة انفسهم وترك الامور الجانبية التي لا تخدم الفريق ولا تخدمهم.

حسن عباس

اما المدرب المساعد لفريق كربلاء الكابتن حسن عباس فقد عد نتيجة المباراة طبيعية جدا حيث قال: ان فريقا يعاني غياب 10 لاعبين ويلعب امام فريق كبير ومنافس على اللقب ويخسر بهدفين اعتقد انها ليست نتيجة سيئة. وعن اسباب اعفاء بعض اللاعبين قال عباس: ان هؤلاء اللاعبين تسلموا 70% من نسبة عقودهم ولكنهم تمردوا على الفريق وخلقوا مشاكل فنية وادارية ما دفع المدرب فاضل عبدالحسين الى ابعادهم.
 

الصائـــغ يحـــدد آليـــة إقامــــة بطولـــة الأنديــــة للشبــــاب بكــــرة القـــــدم
 

بغداد / الملاعب

قدم عضو اتحاد الكرة محمد جواد الصائغ آلية اقامة مسابقة لدوري اندية الشباب بكرة القدم جاء فيها: من أجل إعطاء الأهمية اللائقة بنهائي بطولة الشباب للأندية، أجد من المناسب أن تنظم البطولة وحسب الآتي:
١- تقام البطولة للمدة من 10/6/2017 ولغاية 20/6/2017.
٢- تقام البطولة بنظام التجمع على ان تقسم الفرق الثمانية الى مجموعتين
٣- تلعب فرق كل مجموعة بنظام الدوري ولمرحلة واحدة
٤- يترشح عن كل مجموعة الفائز الأول والثاني
٥- تلعب الفرق المترشحة من المجموعتين بنظام التقاطع (الأول من المجموعة الأولى مع الثاني من المجموعة الثانية)
و(الأول من المجموعة الثانية مع الثاني من المجموعة الأولى)
٦- الفائزان الأوائل يلعبان المباراة النهائية
٧- الخاسران في مباريات التقاطع يلعبان مباراة المركزين الثالث والرابع.
٨- تقام جميع المباريات لما ورد في أعلاه في محافظة كربلاء المقدسة وحسب الآتي:
أ/ مباراة الأفتتاح تقام على الملعب الأولمبي في كربلاء وفي إحتفالية عالية المستوى تشارك فيها فرق تمثل الأندية والفرق الشعبية في المحافظة.
ب/ تقام مباريات المجموعتين على ملعب نادي كربلاء وملعب الشباب في كربلاء.
ج/ تقام مباراة ختام البطولة على الملعب الأولمبي في كربلاء وتقديم الجوائز والهدايا التذكارية بالمناسبة
٩- يفاتح الأتحاد العراقي محافظة كربلاء ومجلس المحافظة بدعم البطولة إدارياً ومادياً.
١٠- يفاتح الأتحاد العراقي (العتبة الحسينية) بالموافقة على إقامة الفرق المشاركة في البطولة (في مدينة سيد الأوصياء) وبإسعار رمزية دعماً للبطولة.
١١- تشكل لجان متعددة لتنفيذ الواجبات التي تناط لها ويتم ذلك من الأتحاد الفرعي في محافظة كربلاء وبالتنسيق مع لجنة المسابقات.
١٢- تغطى البطولة إعلامياً وفي أعلى المستويات كي تبعث البطولة وتنظيمها رسالة واضحة الى الجميع بأن العراق الآمن (قادر على كل شيء).
 

خالــد هـــادي: نـــادي الطلبـــة سائـــر نحـــو الهاويــــة والمجهــــول!
 

بغداد/ سامي عيسى

اكد امين سر نادي الطلبة، خالد هادي: ان الازرق الانيق سائر نحو الهاوية والمجهول مع كامل الاسف والاسى. وقال خالد هادي، في حديث خاص ادلى به لـ(الملاعب): ان وزارة التعليم العالي والبحث العلمي تتحمل الجزء الاكبر من المسؤولية كونها الراعي الرسمي والداعم الحكومي للنادي خلال الفترة الماضية من عمر النادي. مشيرا الى: ان الازمة المالية التي يمر بها النادي خلال السنوات العشر الاخيرة كانت السبب الاول والاخير وراء تراجع اسهم النادي في بورصة الدوري العراقي الممتاز لكرة القدم. وبيّن هادي: ان مجلس ادارة النادي ايضا يتحمل جزءا من المسؤولية كونه لم يجد الحلول الناجعة للازمة المالية التي ضربت النادي من الجذور. لافتا الى: ان الاجهزة الفنية التي تعاقبت على ادارة الامور الفنية ايضا كان لها الدور فيما وصل اليه النادي الازرق الانيق من تراجع سواء في المستوى الفني او نوعية النتائج المتحققة. مشددا على: ان البعض من اللاعبين ايضا يتحملون جزءا من المسؤولية لما حدث للازرق من ضعف واضح في النتائج والمردود البدني والفن، الامر الذي كان له دور فاعل وعامل مهم في تحقيق النتائج السلبية التي رمت بالانيق في موقع لا يتناسب او يتناغم مع حجم وقيمة وجماهيرية الطلبة. وانهى لاعب المنتخب الوطني والزوراء والشرطة والطلبة سابقا خالد هادي تصريحه بالقول: لا بد من وقفة جادة وحقيقية وقوية من قبل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والهيئة الادارية للنادي، فضلا على الجهاز الفني واللاعبين وانصار النادي الازرق بغية العودة بالبيت الازرق الانيق الى سابق عهده من التألق والبروز والحضور الفني المؤثر على صعيد الدوري العراقي الممتاز لكرة القدم.
 

منتخب المغتربين يواجه الناشئين في مباراة ودية.. اليوم
 

بغداد/ الملاعب

في بادرة لاكمال مشروع رفع الحظر عن الملاعب العراقية وبدعوة من وزارة الشباب والرياضة وصل وفد اللاعبين المغتربين العراقيين الى بغداد الذي يضم لاعبين من دول اوربا النرويج وهولندا والسويد وبلجيكا اضافة الى بريطانيا حيث يجري مرانه يومياً على ملعب الشعب الثاني وسيلاعب اليوم الخميس منتخب ناشئة العراق على ملعب الشعب الدولي في الساعة الخامسة عصرا ومن ثم يلاقي يوم الجمعة فريق الحسين على ملعب الحسين، ويختتم فعالياته الكروية بملاقاة منتخب شباب العراق يوم الأحد المقبل، ليغادر بعدها ارض العراق في التاسع والعشرين من اواخر هذا الشهر متوجهاً الى اوربا.
 

    

الساعة والتأريخ

مواقع الرياضة الدولية

اللجنة الاولمبية العراقية

اللجنة الاولمبية الدولية

الاتحاد الدولي لكرة القدم

الاتحاد الدولي لكرة الطائرة

الاتحاد الدولي لكرة السلة

الاتحاد الدولي لكرة اليد

الاتحاد الدولي للتنس

الاتحاد الدولي للملاكمة

الاتحاد الدولي للتايكواندو

الاتحاد الدولي للمصارعة

الاتحاد الدولي للسباحة

الاتحاد الدولي للرماية

الاتحاد الدولي للدراجات

الاتحاد الدولي للفروسية

الاتحاد الدولي لألعاب القوى

الاتحاد الدولي للمبارزة
الاتحاد الدولي لرفع الاثقال
الاتحاد الدولي للريشة الطائرة
الاتحاد الدولي لكرة المنضدة
الاتحاد الدولي للجمناستك
الاتحاد الدولي للجودو
الاتحاد الدولي للجودو
الاتحاد الدولي للقوس والسهم
الاتحاد الدولي للإسكواش
اللجنة البارالمبية الدولية
الاتحاد الدولي للشطرنج
الاتحاد الدولي للبولينغ
الأتحاد الدولي للكاراتيه
الأتحاد الدولي لكمال الأجسام
المتحف الاولمبي لوزان
المجلس الاولمبي الاسيوي
الاتحاد الدولي للتجديف

القاموس

   

   جميع الحقوق محفوظة لحصيفة الملاعب 2010                                                               تصميم : غزوان البياتي - gazwanalbaity@yahoo.com