جريدة رياضية يومية تصدر عن اللجنة الاولمبية الوطنية العراقية                                                                                                  صدر العدد الاول عام 1966                                                          رقم الايداع في دار الكتب والوثائق ببغداد 942 لسنة 2007

                   

    
القائمة الرئيسية
الاولــــــــى
ملاعب محلية
اخبار وتقارير
المحافظات
العاب اخرى
لقــــــاءات
بعد الصافرة
ملاعب اسبوعية
كتاب الملاعب
اخيرة الملاعب

القائمة الثانوية
الارشيف
الاتصال بنا
من نحن ؟
هيئة التحرير

 

 

 

 

 

 

 


 

الاربعاء 26/7/2017 العدد : 2833

قبضات الناشئين تسعى إلى الفوز بأوسمة نزالات القارة
 

بغداد/ فلاح الناصر

أبدى عضو الملاك التدريبي للمنتخب الوطني للناشئين بالملاكمة، حميد مجيد، ثقته بمقدرة اعضاء المنتخب الذي سيمثل العراق في منافسات آسيا المقررة ان تبدأ في الفلبين يوم الأول من شهر آب المقبل. واشار إلى: ان الملاكمين ينتظمون في التدريبات حالياً بقاعة المركز الوطني لرعاية الموهبة الرياضية في المدينة الشبابية بإشراف الملاك التدريبي المؤلف من الدكتور رافد خليل، وحميد مجيد.
وقال: ان التدريبات منتظمة بحضور الملاكمين الثلاثة الذين تم اختيارهم بعد اجراء تصفيات للمتميزين الذين نالوا مراكز المقدمة في بطولة اندية العراق الاخيرة للناشئين في محافظة السليمانية، حيث تمت دعوة 7 ملاكمين متميزين بحسب رؤية الملاك التدريبي، تم انتقاء افضل 3 ملاكمين ناشئين، حيث تتواصل التدريبات المكثفة، مع حضور الخبير الكازاخستاني، الكسندر كوزنيكوف، الذي يقدم الارشاد والتوجيه للملاكمين، ويمنحهم ايضاً نقاطا معنوية اضافية قبل الاستحقاق القاري.
وبيّن مجيد: ان وفد العراق سيغادر يوم 28 تموز الحالي إلى الفلبين، طامحاً لتسجيل الحضور الافضل وتحقيق الفوز بالنزالات لفئة الناشئين، من اجل تأكيد جدارة رياضة الفن النبيل في العراق على الصعيد الآسيوي التي بدأت تعود إلى مراكز المقدمة اثر سلسلة نتائج ايجابية تحققت في البطولات السابقة، ومنها تأهل الملاكم وحيد عبد الرضا إلى اولمبياد ريو دي جانيرو 2016، والحصول على أوسمة المقدمة في بطولة التضامن الإسلامي الاخيرة التي جرت في أذربيجان.
يذكر ان وفدنا في البطولة يتألف من عضو الاتحاد المركزي للملاكمة، علي عبدالزهرة رئيسا للوفد، والمدربين رافد خليل وحميد مجيد وثلاثة ملاكمين هم: حسين عبدالهادي بوزن 52 كغم والحسن عامر وزن 60 كغم وسجاد علي وزن 70 كغم، اضافة الى الحكم الدولي حمزة إسماعيل خليل.
 

في البطولة العربية للأندية لكرة القدم
أخطاء تحكيمية بالجملة تبعد نفط الوسط عن الصدارة
 إجماع إعلامي وفني وإداري وجماهيري على سرقة الفوز من العراق
 

القاهرة/ ابراهيم محمد شريف

جعلت الاخطاء التحكيمية للطاقم التحكيمي لمباراة نادي نفط الوسط العراقي ونظيره الترجي التونسي، التي جرت على ملعب برج العرب بالاسكندرية مساء الاثنين الرابع والعشرين من تموز 2017 الجاري في اطار الجولة الاولى للدور الاول للبطولة العربية للاندية لكرة القدم المقامة في جمهورية مصر العربية، فرصة التأهل للفريق العراقي صعبة وليست مستحيلة، في حين كانت الفرصة متاحة له لو خرج فائزا في اللقاء، وارتكب حكم اللقاء الموريتاني علي لمغيفري بوشعاب خطأ فادحا بعدم احتسابه هدفا صحيحا للفريق العراقي سجله اللاعب المحترف السوري مؤيد سمير العجان عند الدقيقة ( 79 ) بداعي التسلل وبمساعدة الحكم المساعد الثاني الليبي خالد سليمان أبو الخير، وبرغم احتجاج لاعبي نفط الوسط، لكنه رفض الانصياع لهم واكمل سير المباراة دون الرجوع لشريط اللقاء لمعرفة دقة قراره، حيث الإعادة التلفزيونية أكدت صحة الهدف.

هاتف شمران: الحكم سرق الفوز من فريقنا

واعرب هاتف شمران، المدير الفني لفريق نفط الوسط العراقي، عن استغرابه الشديد لقرار الحكم الموريتاني علي لمغيفري. مشيرا الى: ان هذا القرار المجحف أهدر مجهود فريقه بالكامل عقب الأداء الجيد الذي قدمه على طيلة شوطي المباراة.
واشار شمران الى: ان من مقومات النجاح لأية بطولة هي تطوير اداء الحكام واجادتهم في تطبيق مفردات قانون اللعبة، واقول هنا ان حكم اللقاء الموريتاني علي لمغيفري سرق الفوز من فريقنا على فريق مشهود له بالامكانات والقدرات الفنية العالية وصاحب خبرة كبيرة ونتائجه مشرفة على المستويين المحلي والعربي والافريقي.
وقال شمران: انه تم اعداد الفريق اعدادا جيدا من كل النواحي النفسية والبدنية والذهنية والخططية للتحضير لهذه البطولة، حيث كنا نلعب بدرجات حرارة احيانا تصل الى 50 درجة مؤية وفي مباريات الدوري العراقي المضغوط ، واحب ان أثني في هذا المناسبة على اداء اللاعبين البطولي في هذه المباراة، واقول انهم كافحوا في الملعب، وأدوا الواجبات التي كلفوا بها بدقة عالية، وسيطروا على مجريات اللعب في الشوطين، ولاحت امامهم فرص عديدة للتسجيل.

الهيئة الإدارية لنادي نفط الوسط تقدم إحتجاجا رسميا

وفي السياق نفسه، اعربت الهيئة الادارية لنادي نفط الوسط عن انزعاجها الكامل لقرار الحكم بإلغاء هدف صحيح للفريق العراقي، وقررت تقديم احتجاج رسمي إلى الاتحاد العربي لكرة القدم، ولجنة الحكام المشرفة على منافسات بطولة الأندية العربية ضد الحكم المساعد الثاني الليبي خالد سليمان أبو الخير.
واشار رئيس الهيئة الإدارية للنادي العراقي ،خالد عبدالوهاب، في تصريح صحفي الى: ان الإدارة اجتمعت بشكل طارئ بعد المباراة وخرجت بقرار الانسحاب من البطولة في حال عدم معاقبة الحكم المساعد الثاني الليبي سليمان أبو الخير الذي حرم فريقه من هدف صحيح.
وأضاف خالد عبدالوهاب: مجمل القرارات بحاجة إلى إعادة نظر من الاتحاد العربي ولجنة الحكام واتخاذ قرارات مهمة، لاسيما وأن الفريق حرم أيضا من ركلة جزاء واضحة. لافتا إلى: أن إدارة النادي تأسف لمصادرة جهود اللاعبين بهذه الطريقة.

الجمهور العراقي: حكم المباراة لم يكن موفقا

واجمع الجمهور العراقي، الذي حضر اللقاء مشجعا لنادي نفط الوسط طيلة دقائق المباراة رافعين الاعلام العراقية في أستاد برج العرب بالاسكندرية، بأن حكم المباراة لم يكن موفقا بالمرة في ادارة اللقاء، وارتكب عدة اخطاء واضحة ، وضغط على لاعبي نفط الوسط نفسيا بإحتسابه عدة اخطاء عليهم، وخاصة في الشوط الاول، للحد من خطورتهم ، وكان مساعدا كبيرا لخطف نادي الترجي التونسي نقاط المباراة الثلاث التي قد تقودهم لتصدر المجموعة الثالثة والانتقال للدور الثاني.

الإعلاميون: نفط الوسط الأكثر تفوقا

فيما كشف الاعلاميون المصريون والعرب المتواجدون في قاعة المؤتمرات وفي قاعة الاعلاميين في استاد برج العرب عن تفوق فريق نفط الوسط بعناصره الشابة، الى جانب لاعبي الخبرة والمحترفين السوريين مؤيد سمير العجان وعلاء الشبلي، واتيحت امامهم اكثر من فرصة في الشوطين، وكانوا الاقرب الى الفوز، فيما ظهر الفريق التونسي بأسوأ حالاته، ولم يكن موفقا للغاية لولا مساعدة الحكم الليبي خالد سليمان أبو الخير الذي رفع الراية لتسلل مؤيد على اثر ذلك الغى حكم المباراة الحكم الموريتاني علي لمغيفري بوشعاب هدفا صحيحا للعراق 100 بالمائة، كما الغى ركلة جزاء للعراق في الدقيقة 17 ، ومثلها للفريق التونسي عند الدقيقة ( 77 )، كذلك استخدامه للصفارة كثيرا بإحتسابه ( 36 ) خطأ، وأشهر البطاقة الصفراء ثلاث مرات، واحتسب ثلاث حالات تسلل.
وذكر اللاعب الدولي، صالح سدير، لاعب نفط الوسط: ان فريقه تعرض للظلم التحكيمي في مباراته أمام الترجي التونسي في اولى مبارياته في البطولة العربية للاندية لكرة القدم. مؤكدا: أن الحكم الموريتاني علي لمغيفري بوشعاب ومساعده الحكم الليبي خالد سليمان أبو الخير حرما فريقه من هدف صحيح.

الجمهور السوداني والسعودي يؤكد ان الهدف صحيح

أما الجمهور السوداني والسعودي اللذان حضرا اللقاء لمتابعته ومتابعة لقاء الهلال السعودي والمريخ السوداني التي جرت عقب لقاء فريق نفط الوسط والترجي التونسي باستاد برج العرب بالاسكندرية فقد أكد ان الهدف كان صحيحا، وان راية الحكم الليبي المساعد كانت غير دقيقة وغير صائبة، ويفترض ان يعاقب على خطأه هذا لانه حرم نادي نفط الوسط من كسب نقاط المباراة وتحقيق الصدارة للمجموعة بعد تعادل الهلال والمريخ بهدف واحد لكل منهما.

نجوم الكرة في مصر ينتقدون اداء الحكم

وأكد عدد من نجوم مصر بكرة القدم، الذين حضروا اللقاء من حكام ومدربين ولاعبين، أن الخطأ الذي ارتكبه حكم اللقاء بإلغاء هدف صحيح للنفط العراقي لن يثني من عزيمة لاعبي العراق وطموحهم وجهازهم الفني لتقديم صور مشرقة للمحات الفنية الكروية العراقية ومنافسة الفرق الاخرى (الهلال السعودي والمريب السوداني)، ومحاولة التغلب عليهما في المباراتين الاخريتين بالمجموعة للتأهل للدور الثاني في حالة خسارة وتعادل الترجي التونسي في مباراتيه المقبلتين امام الهلال والمريخ.

البنزرتي: نفط الوسط قدم مباراة جيدة

من جانبه، أبدى المدير الفني لفريق الترجي التونسي، فوزي البنزرتي، عدم رضاه عن مستوى فريقه في مباراة أمام النفط العراقي، برغم الفوز. مشيرا الى: انه برغم فوز الترجي على نفط الوسط العراقي إلا أنني غير راض تماما عن أداء اللاعبين الذين كانوا بعيدين كل البعد عن مستواهم الحقيقي والمنشود.
وتابع البنزرتي: الفريق يعاني الإجهاد البدني خلال الفترة الحالية بسبب المشاركة في دوري أبطال أفريقيا وانتهاء الموسم الكروي المحلي منذ فترة قريبة، وهو ما أثر في اللاعبين، ولكنه عذر لن أقبله في المباريات القادمة بالبطولة . مضيفا: ان فريق نفط الوسط العراقي قدم مباراة جيدة، وكان قريبا من التعادل لكن خبرة لاعبي الترجي حسمت الفوز في النهاية.

حضور السفير العراقي في القاهرة

حضر السفير العراقي في القاهرة ومندوبها الدائم لدى جامعة الدول العربية السيد حبيب الصدر، واركان السفارة، مباراة نادي نفط الوسط والترجي التونسي في استاد برج العرب بالاسكندرية، مؤازرا وداعما ومعه الجالية العراقية المقيمة في المحافطات المصرية للفريق العراقي والذي اعطى حافزا قويا للاعبين قبيل النزول للملعب واثناء المباراة التي انتهت لمصلحة الترجي التونسي بهدف وحيد سجله طه ياسين الخنيسي بالدقيقة ( 83 ) ليتصدر فرق المجموعة بثلاث نقاط، يليه فريق المريخ السوداني ثم الهلال السعودي، ولكل منهما نقطة واحدة ، والمركز الرابع لنفط الوسط من غير نقاط.
هذا وستنطلق الجولة الثانية من الدور الاول للمجموعة الثالثة للبطولة العربية للاندية لكرة القدم مساء يوم غد الخميس بلقاءين، الاول يجمع نفط الوسط العراقي مع الهلال السعودي، يليه لقاء الترجي التونسي مع المريخ السوداني.
 

وفد قوى البارالمبية يعود إلى بغداد بوسامين
 

بغداد/ الملاعب

عاد إلى بغداد وفد المنتخب الوطني بالعاب القوى لمتحدي الإعاقة بعد مشاركته في بطولة العالم لألعاب القوى التي اقيمت في العاصمة البريطانية لندن خلال العشرة.. وكان المنتخب العراقي قد حقق وسامين اثنين، بعد أن نجح رامي الرمح ولدان نزار في الحصول على الوسام الفضي بمسافة 41,04 م، بينما حقق زميله جراح نصار الوسام الذهبي في فعالية رمي الثقل بمسافة 10 ,49 م، وأيضا حقق اللاعب احمد غني نعاس رقماً عالمياً جديداً وهو 38,09 م.. وكان في استقبال الوفد العراقي لدى عودته في مطار بغداد الدولي في الساعة التاسعة من مساء أمس الأول، رئيس اللجنة البارالمبية الوطنية العراقية الدكتور عقيل حميد، وعضو المكتب التنفيذي ورئيس اتحاد التنس الأرضي عبيد عنيد، ورئيس اتحاد كرة الطائرة جلوس محمد سلمان ،ومدير قسم الإعلام هشام السلمان، ومدير مكتب الأمانة العامة مالك الشرع، وعدد من أعضاء الاتحادات الرياضية وموظفي اللجنة.
 

تنس كرة القدم للنساء يستعد لبطولة العالم
 

بغداد/ حسن صاحب
عدسة/ ثامر الرحال

يواصل منتخبنا النسوي لتنس كرة القدم تدريباته المكثفة بإشراف المدرب سعد عبيد، وذلك استعدادا للمشاركة في بطولة العالم التي ستقام في براغ نهاية شهر ايلول المقبل. وذكر رئيس الاتحاد، صفاء صاحب: ان اتحادنا، وعلى الرغم من تأسيسه قبل ستة اشهر وبمباركة من قبل اللجنة الاولمبية، إلا اننا عقدنا العزم لنشر اللعبة على مستوى العراق، وكانت الخطوة الاولى هي تشكيل منتخب الشمال في اربيل، وايضا نحن في طور تشكيل منتخبي الوسط والجنوب, ونشر اللعبة من اولويات عملنا بغية اكتشاف المواهب والعمل على صقلها لصناعة منتخبات عراقية لمختلف الاعمار قادرة على تمثيل العراق في المشاركات الخارجية .
واضاف: اهتمام ودعم اللجنة الاولمبية الوطنية باللعبة يمنحنا دافعا معنويا لمضاعفة الجهود للارتقاء بالمستوى الفني للملاكات الفنية من خلال اقامة الدورات التدريبية والتحكيمية سواء في الداخل او الخارج من اجل مواكبة التطور الحاصل في اللعبة التي على مستوى العالم .
واشار الى: ان اتحادنا بصدد اقامة دورة تدريبية وتحكيمية في القريب العاجل، وتعد اولى الخطوات لتنفيذ برنامجنا الفني خلال هذا العالم .
واكد: ان منتخب العراق النسوي يواصل تدريباته المنتظمة بإشراف المدرب سعد عبيد بواقع ثلاث وحدات في الاسبوع بالاكاديمية الاولمبية في ملعب الشعب للوصول الى الجاهزية المطلوبة قبل المشاركة في بطولة العالم التي ستقام في براغ نهاية شهر ايلول المقبل بعد الدعوة الرسمية التي وصلت الى اتحادنا، وسنشارك على هامش البطولة في انتخابات الاتحاد الدولي للعبة، وحظوظ العراق كبيرة بالفوز بمقعد سكرتير الاتحاد الدولي .

    

الساعة والتأريخ

مواقع الرياضة الدولية

اللجنة الاولمبية العراقية

اللجنة الاولمبية الدولية

الاتحاد الدولي لكرة القدم

الاتحاد الدولي لكرة الطائرة

الاتحاد الدولي لكرة السلة

الاتحاد الدولي لكرة اليد

الاتحاد الدولي للتنس

الاتحاد الدولي للملاكمة

الاتحاد الدولي للتايكواندو

الاتحاد الدولي للمصارعة

الاتحاد الدولي للسباحة

الاتحاد الدولي للرماية

الاتحاد الدولي للدراجات

الاتحاد الدولي للفروسية

الاتحاد الدولي لألعاب القوى

الاتحاد الدولي للمبارزة
الاتحاد الدولي لرفع الاثقال
الاتحاد الدولي للريشة الطائرة
الاتحاد الدولي لكرة المنضدة
الاتحاد الدولي للجمناستك
الاتحاد الدولي للجودو
الاتحاد الدولي للجودو
الاتحاد الدولي للقوس والسهم
الاتحاد الدولي للإسكواش
اللجنة البارالمبية الدولية
الاتحاد الدولي للشطرنج
الاتحاد الدولي للبولينغ
الأتحاد الدولي للكاراتيه
الأتحاد الدولي لكمال الأجسام
المتحف الاولمبي لوزان
المجلس الاولمبي الاسيوي
الاتحاد الدولي للتجديف

القاموس

   

   جميع الحقوق محفوظة لحصيفة الملاعب 2010                                                               تصميم : غزوان البياتي - gazwanalbaity@yahoo.com