جريدة رياضية يومية تصدر عن اللجنة الاولمبية الوطنية العراقية                                                                                                  صدر العدد الاول عام 1966                                                          رقم الايداع في دار الكتب والوثائق ببغداد 942 لسنة 2007

                   

    
القائمة الرئيسية
الاولــــــــى
ملاعب محلية
اخبار وتقارير
المحافظات
العاب اخرى
لقــــــاءات
بعد الصافرة
ملاعب اسبوعية
كتاب الملاعب
اخيرة الملاعب

القائمة الثانوية
الاتصال بنا
من نحن ؟
هيئة التحرير

 

 

 

 

 

 

 


 

الخميس 19/4/2018 العدد : 3002

بإشـراف الإتحادين الدولي والعربي
إفتتاح الدورة التدريبية الدولية بالمصارعة
 

بغداد / اللجنة الاعلامية

افتتح وزير الشباب والرياضة، عبد الحسين عبطان، الدورة التدريبية الدولية بالمصارعة التي نظمت من قبل الاتحاد العراقي المركزي للمصارعة، بدعم وزارة الشباب والرياضة واللجنة الاولمبية الوطنية العراقية، بالتعاون مع الاتحادين الدولي والعربي، وذلك في قاعة العلاقات الدولية بوزارة الشباب، وبإشراف المحاضرين الأميركي ديفد كوربي، سكرتير لجنة المدربين الدولية في الاتحاد الدولي، والتركي عمر كوستان، والجورجي مانوجر سكادي، إضافة إلى المحاضرين العراقيين، الدكتور  أحمد فرحان و الدكتور محمد جواد والدكتور سعد حسين، وبحضور رئيس الاتحاد العراقي المركزي شعلان عبد الكاظم، وبقية أعضاء الاتحاد، فيما شهدت مشاركة أكثر من 125 مدربا مثلوا مختلف محافظات العراق .. حفل الافتتاح تضمن إلقاء كلمة لوزير الشباب والرياضة، رحب فيها بالضيوف القادمين إلى العراق، مثمنا في الوقت نفسه مبادرتهم القيمة والتي من شأنها ان تسهم في موضوع رفع الحظر عن الرياضة العراقية، مؤكدا دعمه المطلق لكل البطولات، وفي جميع الألعاب. واشاد بالمستوى المتطور الذي تشهده رياضة العراق بحصولها على العديد من النتائج الإيجابية في الكثير من المناسبات الدولية، ما يدل على النهج السليم الذي رسمه القائمون على الرياضة العراقية، وان شاء الله نحن على استعداد تام لتنظيم البطولات الدولية، وتوفير جميع مستلزمات النجاح لها، خصوصا وأن العراق أصبح الآن زاخرا بالملاعب والقاعات الرياضية.
كما القى رئيس الاتحاد العراقي المركزي كلمة اشاد فيها بالحضور المميز للمحاضرين الأجانب. مشيرا إلى: ان هذه الدورة ستكون بداية خير للرياضة العراقية، وخطوة جيدة من قبل الاتحاد والتي يسعى من خلالها إلى تطوير قابليات وإمكانيات المدربين. مشيداً بمبادرة الخبير الدولي، ديفد كوربي، الذي أبدى استعداده لدعم المصارعة العراقية من خلال توفير المعسكرات التدريبية للمنتخبات العراقية، إضافة إلى الدورات التدريبية والتحكيمية مستقبلاً. متمنيا لجميع المشاركين الاستفادة من الدورة الدولية .
أما سكرتير لجنة المدربين الدولية، ديفد كوربي، فقد القى هو الآخر كلمة أعرب من خلالها عن سعادته وفخره  بزيارة العراق. مؤكدا: ان العراق يعد من الدول العريقة باللعبة منذ أكثر من 5000 عام، ونحن جئنا إلى هنا من اجل تطوير مهارات المدربين العراقيين الذين هم بأمس الحاجة إلى هكذا دورات من أجل الاطلاع على العلوم الحديثة، وما وصلت إليه رياضة المصارعة من تطور. مقدما شكره وامتنانه لحفاوة الترحاب التي وجدها من الجانب العراقي. 
وشهد اليوم الأول للدورة إلقاء العديد من المحاضرات النظرية، تناول فيها المحاضرون موضوع الإصابات والطب الرياضي، ومخاطر تناول المنشطات على حياة الرياضيين، فضلا عن كيفية كتابة المنهاج التدريبي والتعامل مع البطولات المحلية والخارجية. أما المحاضرات العملية التي جرت في قاعة الموهبة الرياضية ، فقد شملت التكنيك والتكتيك، ورفع مهارات اللاعبين.
واجمع عدد كبير من المشاركين على نجاح الدورة، فقد أكد رئيس الاتحاد الفرعي في محافظة كربلاء المقدسة، حسين كاظم: أن الدورة الدولية تعد من الدورات الانموذجية لغرض لتطوير إمكانيات المدربين، خصوصا ونحن بعيدون عن العالم منذ مدة طويلة، هذا بالإضافة إلى وجود محاضرين على مستوى عال من الخبرة ستكون لهم اليد الطولى في تطوير المدرب العراقي، الذي نتمنى أن يستفيد من هذه الدورة. أما البطل الدولي السابق، كمال عبدو، فقد أثنى على الجهود الكبيرة التي بذلت من اجل انجاح الدورة التي يفتقر العراق اليها منذ سنوات طوال، خصوصا اتحاد اللعبة المركزي، الذي نجح إلى حد بعيد في التنظيم بعد توفيره جميع مقومات النجاح، خاصة بعد استقدامه لمحاضرين ذوي كفاءة عالية من حيث الخبرة.
وبيّن المدرب البصري، غضبان عبد الكريم: أن هذه الدورة تعد من الدورات المميزة، وفي جميع الجوانب، والتي ستلقي بظلالها الإيجابية على عمل المدربين الذين يتوجب عليهم الاستفادة من جميع المحاضرات لما لها من أهمية كبيرة من الممكن لها أن تسهم في تطوير مستوى المدرب العراقي الذي يتمتع بسمعة طيبة على الصعيد الخارجي. مؤكدا: أن تبادل المعلومات بين المدربين هو السمة الأبرز في الدورة .
 

رفع الستارة عن الدورة الدولية C بمشاركة جيدة من المدربين
 

بغداد/ عبدالكريم ناصر

افتتحت في بغداد الدورة الدولية C وتستمر لغاية 26 الشهر الجاري وفي المركز التخصصي للموهبة الرياضية بكرة القدم في ملعب الشعب، وكان المحاضر في الدورة، الدكتور كاظم الربيعي، يساعده الخبير الاسيوي مجبل فرطوس، وبمشاركة اكثر من 30 مدربا، مثلوا اندية ومؤسسات بغداد الرياضية، تبدأ الدورة بمحاضرة نظرية تعريفية عن واقع الكرة في العراق، اضافة الى التعرف على منهاج الدورة واوقات المحاضرات العملية والمحاضرات النظرية، ومن المؤمل ان يدخل المشاركون في مشاهدات مفيدة بمتابعة الفيديو تيست التي يقدمها ببراعة المنسق، وسام نجيب، اضافة الى قدرة المحاضر الاسيوي الدكتور كاظم الربيعي والمحاضر الاسيوي مجبل فرطوس، اضافة الى المدرب والمحاضر سعد حافظ ، في تقديم معلومات قيمة للمشاركين، ما يسهم في تطوير قابلياتهم.

الربيعي: الحضور متميز

اكد الدكتور كاظم الربيعي، المشرف والمحاضر في الدورة: ان التجمع الرائع للمدربين الدوليين والحاصلين على الشهادة الدولية D والذين عرفناهم في الدورة السابقة بتميزهم وقوة الشخصية، اضافة الى المعلومات الرائعة التي يمتلكوها، ومن المؤكد بوجود شخصية رياضية مثل اللاعب الدولي السابق والمدرب الدولي مجبل فرطوس، يساهم في زيادة المعرفة لدى المشاركين، ويتميز بتواجده بالدورة ويحقق فيها العديد من الصفات التي من الممكن الاستفادة منها، وتحقيق طموح المشاركين في تطور مستوى ادائهم ومستوى الطرح للمعلومات الجديدة والمتميزة والتي يمتلكها المساعدون، اضافة الى المعلومات التي سنقدمها للمشاركين، وقد يكون تواجد المدرب الناجح سعد حافظ ووسام نجيب، اضافة الى تواجد المشرف والخبير الاسيوي الدكتور عبدالكريم فرحان، سيساهم في تقديم صورة جيدة للحضور، واعتقد ان متابعة الامين المالي للجنة الفنية التابعة للاتحاد العراقي لكرة القدم، عادل القصاب، سيقدم خدمة جيدة للحضور. معربا عن امله ان يكون التواصل للمشاركين للاستفادة من وجود الخبرات المساهمة في نجاح الدورة.

نجيب: قيمة حقيقية

واعرب المدرب ومنسق الدورات، وسام نجيب، عن سعادته بالمشاركين ومستوى ادائهم في اليوم الاول للدورة. مؤكدا النجاح الكبير للدورة بفضل تواجد شخصيات اكاديمية ودولية لتكون قيمة المعلومة كبيرة يستفيد منها الجميع. منوها الى: ان الحالات الفديوية والصور التوضيحية التي نقدمها ضمن المحاضرة يساهم في نجاح المحاضر والذي سيقدم صورة حية للحدث او للمادة التي يقدمها المحاضر للمشاركين. معربا عن امله ان يحقق الجميع النجاح والذي يعد حالة متميزة تصب في خدمة المشاركين من المدربين العاملين في العراق، وبالتالي يساهم في زيادة خبرة اللاعبين الذين يتعلمون الجديد في عالم الكرة من المدربين الذين يحملون شهادات دولية، وبأعلى المستويات.

حافظ: عمل ناجح

ونوه المدرب المساعد لنادي الشرطة والمحاضر الاسيوي، سعد حافظ: انه يشعر بالارتياح لنسبة المشاركة التي ازدادت عن سابقتها ووصل العدد الى 30 ، اضافة الى تواجد العنصر النسوي والذي شكل اضافة نوعية لعمل اللجنة الفنية في الاتحاد، ومن المؤكد اضافة عدد من المدربين الى المدربين العاملين في الاندية والمؤسسات من حملة الشهادات العليا ليساهم ذلك في زيادة المعرفة ونجاح عملهم المستقبلي الرائع، فأغلب الحضور عملهم ضمن الفئات العمرية التي تمثل قيمة عليا للمستقبل الرائع الذي ينتظر هؤلاء الصغار.

القصاب: نطمح للمزيد

واضاف الحكم الدولي السابق والامين المالي للجنة الفنية في الاتحاد المركزي لكرة القدم، عادل القصاب، قائلا: ان العدد الكبير للدورات التي اقيمت في بغداد والمحافظات يؤكد نهج اللجنة الفنية وعملها الدؤوب في خدمة المدربين الذين يمثلون اللبنة الاساسية للعمل المستقبلي الرائع الذي يقوم به المدربون من خريجي الدورات التدريبية، وبمختلف مسمياتها، والحالة الايجابية التي تفرحنا ان الدورات بتزايد مستمر، وتجد مقبولية من قبل المدربين العاملين في الاندية والمؤسسات العراقية، اضافة الى المدربين الذين يحاولون تحسين مستوى ادائهم في خدمة الجيل الجديد من اللاعبين الصغار، ومع وجودهم ضمن انديتهم، ومن المؤكد منهم من يعمل في صفوف الخطوط الاولى لفريقه، ويؤكد قيمة الدورات التي ساهمت كثيرا برفع المدرب العراقي.
 

السعودي جاسم الحربي يحاضر في العراق
 

بغداد / ماهر حسان

اعلنت اللجنة الفنية في الاتحاد المركزي لكرة القدم اقامة الدورة تدريبية المستوى الاول لمدربي حراس المرمى في العاصمة بغداد في “٢٧” من شهر نيسان الجاري.
وقال عضو اللجنة الفنية عادل القصاب لـ(الملاعب): من المؤمل ان يصل الى العاصمة بغداد في الخامس والعشرين من الشهر الجاري، المحاضر الدولي السعودي جاسم الحربي، تحضيرا لإدارة الدورة التدريبية الخاصة بمدربي حراس المرمى للمستوى الاول.
واضاف: الدورة ستنطلق في السابع والعشرين بمشاركة “٢٤” مدربا وتمتد حتى الثاني من ايار، لافتا الى ان معيار الاختيار جاء على وفق امتلاك مدربي الحراس شهادة تدريبية فئة “سي”.
مبينا: ان اللجنة اختارت كلا من المدربين عبدالكريم ناعم واحمد جاسم وهاشم خميس لمساعدة الحربي في الدورة.
واختتم حديثه قائلاً: المدرسة التخصصية في مجمع الشعب الدولي ستضيف مفردات الدورة النظرية والعملية التي ستمتد ستة ايام.
 

صالات الشرطة تتنزه
في شباك المصافي
 

بغداد / الملاعب

تغلب فريق الشرطة بكرة الصالات على نظيره المصافي بنتيجة كبيرة بلغ قوامها (٩-٣) في اطار الجولة الاولى من المرحلة الثانية لدوري المجاميع.
وقال مدرب الشرطة، اثير الدراجي، لـ( الملاعب ): حققنا فوزاً كبيراً على فريق المصافي بنتيجة تسعة اهداف لثلاثة خلال المواجهة التي ترجمنا فيها الاستحواذ الكبير الى اهداف.
واضاف: انهينا الشوط الاول متقدمين بخماسية نظيفة عن طريق مؤمن عزيز (هاترك)، وعبدو المصري (هدفين). مبينا: ان الشوط الثاني، وبعد الاطمئنان على النتيجة، تم الزج بعدد من اللاعبين الشباب فيه للوقوف على امكانياتهم الفنية ، حيث تمت اضافة اربعة اهداف عبر كل من: علي حقي و حيدر حامد و علي بهلول، فيما تكفل بأهداف الفريق الخصم حسين علي (هدفين) وحسين فرمان (هدف).
واختتم حديثه قائلاً: نتطلع لإنهاء دوري المجموعات في موقع الصدارة بغية الدخول في صراع الادوار المقبلة من اجل المنافسة بقوة على اللقب للموسم الحالي.
الجدير بالذكر ان الشرطة سيواجه يوم السبت المقبل، برسم الجولة الثانية، فريق الجنسية على قاعة الاعظمية، فيما سيستقبل فريق المصافي نظيره امانة بغداد على قاعة نادي الشباب.
 

عـودة مقومـا لحكام جوانجـزو وغوانجيـان فـي دور الـ 16 لأبطـال آسيـا
 

بغداد / فلاح الناصر

قال مقوم الحكام الآسيوي، كاظم عودة: انه تلقى إشعاراً من لجنة الحكام القارية يؤكد اختياره مقوما لحكام مباراة الإياب في دور الـ 16 لدوري أبطال آسيا المقررة ان تقام يوم 15 من شهر ايار المقبل في الصين، وتجرى بين فريقي جوانجزو إيفرجراند وتيانجين غوانجيان، وهما من الصين.
واشار عودة إلى: انه كان مقوما لحكام مباراة الأهلي السعودي وتركتور سازي تبريز الإيراني التي اقيمت لحساب الجولة الخامسة في مباريات المجموعة الأولى لدوري أبطال آسيا التي اقيمت في استاد طحنون بن محمد في القطارة بنادي العين، وهي ارض محايدة، واقيمت المباراة بإشراف طاقم تحكيم من أستراليا، حيث اسفرت عن فوز الأهلي السعودي بهدفين من دون رد، سجلهما مهند عسيري والمحترف المصري، مؤمن زكريا، فيما اهدر الفريق الإيراني ركلة جزاء للاعب مهدي كياني.
يشار إلى ان الإياب دور الـ 16 لدوري أبطال آسيا سينطلق ايام 7 و8 و9 من ايار المقبل، فيلعب الجزيرة الإماراتي وبيربوليس الإيراني، ويلاقي السد القطري فريق الأهلي السعودي، ويلتقي العين الإماراتي امام فريق الدحيل القطري، ويلعب ذوب أهن اصفهان الإيراني امام مواطنه استقلال طهران، كما يتواجه تياجن غواتيجان الصيني ومواطنه جوانجزو إفرجراند، فيما يلعب بوريرام يونايتد التايلاندي امام جيوبنك هيونداي موتوروز الكوري الجنوبي، ويلعب كاشيما أنتلرز الياباني امام شنغهاي الصيني، وأولسان هيونداي الكوري الجنوبي أمام مواطنه سوون سامسونج بلووينغز، فيما تنطلق جولة الذهاب ايام 14 و25 و16 من الشهر نفسه.
 

    

الساعة والتأريخ

مواقع الرياضة الدولية

اللجنة الاولمبية العراقية

اللجنة الاولمبية الدولية

الاتحاد الدولي لكرة القدم

الاتحاد الدولي لكرة الطائرة

الاتحاد الدولي لكرة السلة

الاتحاد الدولي لكرة اليد

الاتحاد الدولي للتنس

الاتحاد الدولي للملاكمة

الاتحاد الدولي للتايكواندو

الاتحاد الدولي للمصارعة

الاتحاد الدولي للسباحة

الاتحاد الدولي للرماية

الاتحاد الدولي للدراجات

الاتحاد الدولي للفروسية

الاتحاد الدولي لألعاب القوى

الاتحاد الدولي للمبارزة
الاتحاد الدولي لرفع الاثقال
الاتحاد الدولي للريشة الطائرة
الاتحاد الدولي لكرة المنضدة
الاتحاد الدولي للجمناستك
الاتحاد الدولي للجودو
الاتحاد الدولي للجودو
الاتحاد الدولي للقوس والسهم
الاتحاد الدولي للإسكواش
اللجنة البارالمبية الدولية
الاتحاد الدولي للشطرنج
الاتحاد الدولي للبولينغ
الأتحاد الدولي للكاراتيه
الأتحاد الدولي لكمال الأجسام
المتحف الاولمبي لوزان
المجلس الاولمبي الاسيوي
الاتحاد الدولي للتجديف

القاموس

   

   جميع الحقوق محفوظة لحصيفة الملاعب 2010                                                               تصميم : غزوان البياتي - gazwanalbaity@yahoo.com