جريدة رياضية يومية تصدر عن اللجنة الاولمبية الوطنية العراقية                                                                                                  صدر العدد الاول عام 1966                                                          رقم الايداع في دار الكتب والوثائق ببغداد 942 لسنة 2007

                   

    
القائمة الرئيسية
الاولــــــــى
ملاعب محلية
اخبار وتقارير
المحافظات
العاب اخرى
لقــــــاءات
بعد الصافرة
ملاعب اسبوعية
كتاب الملاعب
اخيرة الملاعب

القائمة الثانوية
الارشيف
الاتصال بنا
من نحن ؟
هيئة التحرير

 

 

 

 

 

 

 


 

الخميس 23/3/2017 العدد : 2754

ألعاب القوى يرشح نائبه وليد تركي لإنتخابات
الإتحاد العربي
 

بغداد/ ميثم الحسني

رشح الاتحاد العراقي لألعاب القوى نائب رئيس الاتحاد، وليد تركي، لإنتخابات الاتحاد العربي للعبة والتي ستقام بشهر ايار المقبل في السعودية، وتم اختيار المرشح على وفق الاجتماع الذي عقده مجلس ادارة الاتحاد في المركز التخصصي على هامش بطولة اندية العراق، وطالب كل من نائب رئيس الاتحاد وليد تركي وعضو الاتحاد علاء جابر الترشيح لتمثيل العراق في الانتخابات وعلى وفق آلية التصويت تم منح الثقة الى نائب رئيس الاتحاد وليد تركي بالاجماع. وقال رئيس الاتحاد العراقي، طالب فيصل: ان الاتحاد سيدعم المرشح العراقي في الانتخابات المقبلة، ونأمل ان يحافظ العراق على موقعه في مجلس الادارة وعلى اللجان التي سبق وان حصل عليها بالدورات السابقة. واشار الى: ان هناك اتصالات مع بعض رؤساء الاتحادات العربية للتنسيق من اجل دعم وليد تركي بالمنافسة على احد المناصب. لافتا الى: ان العديد من الدول اكدت دعمها لمرشح العراق في الانتخابات المرتقبة.
 

في دوري السلة الممتاز
روحية لاعبي فريق الخطوط الشباب تتجلى أمام الكهرباء
الصليــــخ يثابــــر ويجتهــــد كثيــــراً برغـــــم هزيمتــــه أمــــام فريــــق الشرطـــــة
 

بغداد/ صكبان الربيعي

واصل فريقا الشرطة والكهرباء مسيرتهما الظافرة في بطولة الدوري الممتاز بكرة السلة، حيث وفقا في التقدم خطوة مهمة ضمن مساعيهما الهادفة للتأهل للعب في مباريات المسدس الذهبي، وهي الحاسمة لمعرفة هوية افضل فرق الاندية ببطولة دوري هذا الموسم.. فقد تمكن الشرطة من الفوز على الصليخ 99-58 نقطة في المباراة التي جرت بينهما بقاعة الشعب ضمن الدور السابع من المرحلة الثانية، بعد ان انتهت اشواط المباراة، التي ادارها الحكام محمد عبدالرحمن ونور علي وفيصل غازي، لصالح الشرطة على التوالي 22-14 نقطة ثم 49-35 نقطة ثم 83-41 نقطة.. كما سجل الكهرباء فوزه الثمين على الخطوط 89-76 نقطة، بعد ان انتهت اشواط المباراة، التي ادارها الحكام علي سموم ونزار علي وهوكار عزيز، على التوالي التعادل في الشوط الاول 19-19 نقطة، ثم تقدم الكهرباء في الشوطين الثاني والثالث على التوالي 45-34 نقطة ثم 70-50 نقطة حتى انتهاء المباراة المهمة لصالحه بفارق 13 نقطة.

هيمنة فريق الشرطة

كانت هيمنة الشرطة على سير المباراة واضحة بسبب تباين المستوى الفني، حيث توفرت الخبرة الميدانية لدى لاعبي الشرطة وكذلك توفر البدلاء الجيدين والاجسام الطويلة، اضافة الى وجود اللاعب المحترف المتمكن في تشكيلة الشرطة هو اللاعب جاندي رايت الذي يمتلك المهارة في تنسيق الهجمات وتمرير الكرات الذكية الى زملائه، ومن ثم اجادة التهديف من الرميات الثلاثية، في الوقت الذي ابدى علي مؤيد، نجم المنتخب الوطني، مقدرة مشجعة في المناورة والتهديف البعيد، وكذلك الدخول السريع على سلة الصليخ، شاركه زميله حسن صالح، كما ابدى علاء سليم وذوالفقار فاضل مقدرة مشجعة في الوصول الى سلة الصليخ وتسجيل النقاط، وقد لوحظ استثمار مدرب الشرطة التونسي، ماهر خنيفر، للاعب الشاب الطويل خالد كريم تحت سلة الصليخ الذي تعذر على لاعبي الصليخ ايقاف خطورته.

إجتهاد ومثابرة لاعبي الصليخ

وبرغم معرفة مدرب الصليخ، مهند عبدالجبار، نجم منتخبنا الوطني السابق، صعوبة المهمة، إلا انه حرص على تشجيع لاعبيه وتحفيزهم لمضاعفة العطاء، حيث قام اللاعب المعروف عباس حمزة عبيد بتنسيق هجمات فريقه، ساعده اللاعب مهدي عبدالامير الذي اجتهد كثيراً وسجل النقاط المهمة، كما ابدى اللاعب القاسم ابو طالب مقدرة مشجعة في التهديف من الرميات الثلاثية، شاركه لاعب الارتكاز عبدالله محمد الذي ناور دفاع الشرطة واستغل ضخامة جسمه في التهديف من امام السلة، شاركه في الاجتهاد ابو الفضل عباس ورسول جبر ومصطفى محمد وايوب صادق لتنتهي المباراة لصالح الشرطة.
الكهرباء يتصاعد بأدائه

بعيداً عن الفوز والخسارة فلا بد من القول ان فريق الكهرباء تصاعد اداؤه كثيراً بعد تسلم المدرب ثامر مصطفى مهمة الاشراف عليه، بعد ان وفق في تهذيب قدرات اللاعبين وتطوير امكاناتهم الفنية وانتهاج الخطط المناسبة لهم في الدفاع والهجوم، والاكثر من ذلك تركيزه على نقطة مهمة، وهي اعادة الروح للاعبين الدوليين مالك فالح، اطول اللاعبين، واحمد فرحان وحسان علي، افضل من يجيد التهديف البعيد والمناورة امام سلة الخصم، وبالفعل وفق كثيراً بهذه المهمة ليس كون الكهرباء تمكن الفوز على الشرطة، وإنما قياساً للمستوى المتطور الذي اظهره لاعبو الفريق، خاصة الطويل مالك فالح، الذي اصبح لاعبو الاندية الاخرى يخشون مقابلته امام السلة، في حين اصبح حسان علي ورقة رابحة بيد المدرب ثامر مصطفى لمهارته في المناورة والتهديف البعيد، وكذلك الدخول على السلة، يشاركه الهداف المعروف احمد فرحان، اضافة الى نجاح المدرب ثامر مصطفى بإستثمار قدرات اللاعبين الشباب حمزة محمد واسماعيل مؤيد ومصطفى شهاب ليكونوا خير بدلاء، في الوقت برز المحترف فترك وبديله، وليم بشكل واضح في تشكيلة الكهرباء، خاصة في تنظيم الهجمات.

الخطوط.. حضور ناجح

وقياساً للمستوى الذي قدمه فريق الخطوط تحت اشراف المدرب علاء محمد علوان، فإنه يعد اكثر فرق الاندية حضوراً في مباريات هذا الموسم، حيث احرج الكثير من الفرق برغم انه يفتقد للاعب المحترف، حيث يعتمد على اللاعب رشيد عماد صانع الالعاب في تنسيق الهجمات، وعلى لاعب الزاوية علي تايسون في الدخول على السلة والتهديف، وكذلك الدفاع القوي، ولكن يعد كابتن الفريق احمد مؤيد اكثر اللاعبين مثابرة واجتهادا خلال سير المباريات، حيث يحسن الدفاع وتبرز مقدرته في المناورة الهجومية واختراق المدافعين لمواجهة السلة، وتسجيل النقاط، بدليل انه سجل اعلى رصيد في المباراة 27 نقطة.. كما ابدى اللاعب حسن فاضل مقدرة مشجعة، ولكن يعد اللاعبان خالد حسن ومحمد علي حسن قوة فاعلة في تشكيلة الخطوط في الدفاع والهجوم، وهما يجيدان الاستحواذ على الكرات المرتدة من السلة في الدفاع والمتابعة للكرات المرتدة في الهجوم، اضافة الى التهديف البعيد.

هدافـــو المباراتـين

اعلى رصيد من النقاط سجله في مباراة الكهرباء والخطوط لاعب الخطوط احمد مؤيد 27 نقطة، يليه محترفا الكهرباء فترك 20 نقطة، ثم زميله وليم 18 نقطة، ثم حسان على 15 نقطة، ومحمد علي حسن من الخطوط 14 نقطة، ومصطفى طارق 9 نقاط.. وفي مباراة فريقي الشرطة والصليخ سجل اعلى رصيد المحترف داندي رايت وعلي مؤيد، ولكل منهما 20 نقطة، ثم علاء سليم 17 نقطة، يساويه القاسم ابو طالب من الصليخ، ثم مهدي عبداللامي بـ 12 نقطة.

بحضور الأمين العام للإتحاد العربي لكرة اليد
إجراء المؤتمر الفني لبطولة الأندية العربية .. والشرطة يواجه بجمال التونسي .. اليوم
 

تونس/ ماهر حسان

اجرت اللجنة المنظمة لبطولة الاندية العربية الثالثة عشرة بكرة اليد المؤتمر الفني الخاص بالمسابقة بتواجد الامين العام للاتحاد العربي وعدد من اعضاء المكتب التنفيذي باللعبة، الى جانب ممثلي الاندية المشاركة, حيث تم استعرض ابرز الامور الفنية والادارية الخاصة بإنطلاق البطولة التي من المزمع انطلاقها بحفل افتتاحي واستعراض للاندية المشاركة قبل انطلاق اولى مواجهات البطولة بمواجهة براقي الجزائري وساقية الزيت التونسي على قاعة فوزي الساحلي بمدينة الحمامات التونسية. وعلى هامش المؤتمر، أكد السعودي محمد المنيع: ان البطولة من المتوقع ان تشهد ظهور مستويات فنية على مستوى عال، لا سيما بتواجد عدد من الاندية المميزة على مستوى اللعبة والتي تتواجد في مراكز المقدمة في دوريات بلدانهم. شاكراً في الوقت نفسه الجهود المبذولة من قبل ادارات الاندية المشاركة لإسهامها في انجاح البطولة بالرغم من العوائق المرتبطة بالازمة المالية التي ضربت اروقة دول العالم ومن بينها الوطن العربي. مثمناً العمل الحثيث لممثل يد الشرطة الذي تجاوز العديد من العوائق للتواجد واغناء المسابقة. فيما شرح رئيس لجنة المسابقات في الاتحاد العربي بكرة اليد، التونسي رضا المناعي، ابرز الامور المرتبطة بنظام البطولة وطريقة المنافسات, بالاضافة الى تحديد الوان الفرق المشاركة. وعلى صعيد متصل، اقترح المناعي على ممثلي الاندية المشاركة مواجهة الفريق الذي لن يحالفه الحظ بالتأهل الى المربع الذهبي للبطولة مواجهة منتخب شباب تونس ودياً في اطار استعدادات الاخير الى نهائيات كأس العالم وحظي المقترح بالموافقة. من جانبه، اكد المدير الاداري ليد الشرطة، محمد جواد: ان المسابقة ستشهد منافسة قوية في ظل تقارب مستويات الفرق المشاركة. مشيراً في الوقت نفسه الى: ان الشرطة قدم الى البطولة من اجل المنافسة بقوة على المركز الثلاثة الاولى في البطولة, وأنه انهى استعداداته كافة للمواجهة الاولى في البطولة امام النادي الرياضي بجمال التونسي التي ستضيفها قاعة الحمامات.
 

فعاليــات متنوعة في مهرجان إتحاد الرحالة السنوي
 

بغداد/ فلاح الناصر

برعاية اللجنة الأولمبية، وعلى حدائق زيونة، وبحضور رسمي وجماهيري، تقدمه وزير الداخلية قاسم الاعرجي، وشخصيات رياضية، ووسائل إعلامية، أقام اتحاد الرحالة المركزي مهرجان الربيع السنوي، بالتعاون مع منظمة ماراثون بغداد الدولي، بدأ بقراءة آية من الذكر الحكيم للقارئ رامي فريد، ثم عزف النشيد الوطني وقراءة سورة الفاتحة ترحما على ارواح شهداء العراق، فيما أكد رئيس اتحاد الرحالة، رحاب الدراجي: ان اتحاده ينظم المهرجان برعاية اللجنة الاولمبية ضمن نشاطاته للعام 2017. وأكد: ان الحفل جاء متزامناً مع انتصارات قواتنا الامنية والحشد الشعبي والعشائر الاصلية وجميع من يقاتل ليذود عن تربة العراق الطاهرة، وقرب الاعلان الكامل عن تحرير مدينة الموصل من الارهاب الداعشي وفلوله، كما يتزامن مع أعياد المرأة وعيد الأم. فيما قال امين سر الاتحاد، كاظم الطائي: ان الاتحاد اعتاد ان ينظم المهرجان السنوي في ايام الربيع الجميلة، وان المهرجان جاء متزامنا مع الانتصارات على الارهاب وما يسطره ابناء العراق الاوفياء من القوات الامنية والحشد الشعبي والفصائل المقاومة في جبهات القتال والشرف. مشيراً الى: ان الفعاليات التي قدمت في الحفل كانت بمبادرات من منظمات وفرق للدراجات النارية والهوائية والاسكيت ومدارس البنات والفعاليات الاخرى التي شهدتها المناسبة. مؤكداً: انه في حال الحصول على الدعم المالي من اللجنة الاولمبية فستكون لإتحاد الرحالة نشاطات اخرى جميلة. والقى مدير المركز الوطني التطوعي في وزارة الشباب والرياضة، مصطفى شاوي، كلمته التي أكد فيها تعزيز روح العمل التطوعي خدمة للعراق، كما شهد فعاليات متنوعة، حيث قدمت فرق للدراجات النارية والهوائية وفرق الاسكيت وقدمت زهرات جميلات من مدرسة غمدان في الزعفرانية قصيدة (كلنا العراق) بإشراف خالد عبد الرحمن ورجاء العلي، وكذلك ألقت الموهوبة، حوراء عبد الكريم، قصيدة تغنت بحب الوطن، والقى الشاعر الشعبي حمزة حسن قصائد حازت على تصفيق الحضور، وفقرة اخرى قدمها الفنان العازف ولد علي حمدان، ثم وزعت الجوائز التقديرية والدروع بين المشاركين والحضور.
 

مصارعة الجنسية تستعد لنزالات الأندية في ميسان
 

بغداد/ الملاعب

أكد مدرب فريق نادي الجنسية الرياضي بالمصارعة، قاسم حنون: استعداد فريقه للمشاركة في نزالات الاندية التي ستتنافس على بساط محافظة ميسان ابتداءً من 28 اذار الجاري وتستمر لغاية 4 نيسان المقبل.
وبيّن حنون: ان بطولة اندية العراق ستقام في محافظة ميسان لفئتي الناشئين والشباب والمتقدمين، وان نادي الجنسية سيشترك في فعاليات البطولة بـ 10 أوزان لفئتي الشباب والمتقدمين بفئة المصارعة الرومانية.
وذكر: ان فريقه سبق ان فاز بالمركز الثالث في بطولة المتقدمين العام الماضي خلف فريقي الشرطة بطل الأندية ووصيفه نادي أمانة بغداد، فيما تعد المشاركة المقبلة هي الاولى لفريقه بفئة الشباب.
 

    

الساعة والتأريخ

مواقع الرياضة الدولية

اللجنة الاولمبية العراقية

اللجنة الاولمبية الدولية

الاتحاد الدولي لكرة القدم

الاتحاد الدولي لكرة الطائرة

الاتحاد الدولي لكرة السلة

الاتحاد الدولي لكرة اليد

الاتحاد الدولي للتنس

الاتحاد الدولي للملاكمة

الاتحاد الدولي للتايكواندو

الاتحاد الدولي للمصارعة

الاتحاد الدولي للسباحة

الاتحاد الدولي للرماية

الاتحاد الدولي للدراجات

الاتحاد الدولي للفروسية

الاتحاد الدولي لألعاب القوى

الاتحاد الدولي للمبارزة
الاتحاد الدولي لرفع الاثقال
الاتحاد الدولي للريشة الطائرة
الاتحاد الدولي لكرة المنضدة
الاتحاد الدولي للجمناستك
الاتحاد الدولي للجودو
الاتحاد الدولي للجودو
الاتحاد الدولي للقوس والسهم
الاتحاد الدولي للإسكواش
اللجنة البارالمبية الدولية
الاتحاد الدولي للشطرنج
الاتحاد الدولي للبولينغ
الأتحاد الدولي للكاراتيه
الأتحاد الدولي لكمال الأجسام
المتحف الاولمبي لوزان
المجلس الاولمبي الاسيوي
الاتحاد الدولي للتجديف

القاموس

   

   جميع الحقوق محفوظة لحصيفة الملاعب 2010                                                               تصميم : غزوان البياتي - gazwanalbaity@yahoo.com