جريدة رياضية يومية تصدر عن اللجنة الاولمبية الوطنية العراقية                                                                                                  صدر العدد الاول عام 1966                                                          رقم الايداع في دار الكتب والوثائق ببغداد 942 لسنة 2007

                   

    
القائمة الرئيسية
الاولــــــــى
ملاعب محلية
اخبار وتقارير
المحافظات
العاب اخرى
لقــــــاءات
بعد الصافرة
ملاعب اسبوعية
كتاب الملاعب
اخيرة الملاعب

القائمة الثانوية
الارشيف
الاتصال بنا
من نحن ؟
هيئة التحرير

 

 

 

 

 

 

 


 

الاحد 19/11/2017 العدد : 2902

اليوم.. إختتام الدورة التحكيمية الدولية لحكام الشاطئية
 

بغداد / اثير الشويلي

تختتم، اليوم الاحد، الدورة التحكيمية الدولية لحكام الشاطئية في القاعة الرئيسية لإتحاد كرة القدم عند الساعة العاشرة صباحا، حيث شارك فيها ٢٥ حكما، والتي بدأت يوم الاربعاء الماضي، وحاضر فيها الدولي محمد عبد القادر مرسي من جمهورية مصر العربية، وتخللت الدورة محاضرات نظرية وعملية ولياقة البدنية .
وقال رئيس قسم الحكام في لجنة الكرة الشاطئية، ضياء عبد الحسين: بدأت الدورة يوم الخامس عشر من الشهر الجاري، وتختتم اليوم الاحد، وتعد هذا الدورة الدولية لتطوير قابلية جميع حكام الشاطئية من اجل حمل الشارة الدولية بالمحافل والاستحقاقات الخارجية المقبلة، فضلا عن المشاركات المحلية الداخلية التي تنظمها اللجنة.
واضاف عبد الحسين: جرت يوم امس الاول اختبارات اللياقة البدنية في ملعب المرحوم علي حسين شهاب بالمدينة الشبابية، واستطاع الحكام ان يجتازوا هذه الاختبارات بوجود المحاضر الدولي محمد مرسي، والاستفادة من هذه الدورة كانت بالمستحدثات الجديدة التي تطرق لها مرسي والتي لم تصلنا من قبل، وهناك امور عدة طرأت على القانون لم تكن موجودة لدى حكامنا، وسيكون اليوم ختام الدورة، وتوزيع الشهادات التقديرية لجميع المشاركين.
مختتما حديثه بتقديم الشكر والتقدير لإتحاد كرة القدم وللجنة الكرة الشاطئية وإلى جميع من ساهم في انجاح الدورة.
 

كربلاء يقدم أجمل عروضه الفنية ويهزم بلدية البصرة ويتقدم للصدارة
 

بغداد/ صكبان الربيعي

قدم فريق كربلاء اجمل عروضه الفنية في مسيرته ببطولة دوري النخبة بكرة اليد قادته لتسجيل اعلى رصيد من الاهداف هزم فيها فريق بلدية البصة بنتيجة 35-27 هدفاً في المباراة التي جرت بينهما امس الاول في قاعة نفط الجنوب بمحافظة البصرة ضمن الدور الثالث من المرحلة الاولى للدوري.. وكان الشوط الاول من المباراة، التي جرت من جانب واحد، قد انتهى لصالح كربلاء 18-14 هدفاً، وبهذا الفوز وهو الثالث للفريق الكربلائي، ارتفع رصيده الى 9 نقاط ليقف في صدارة لائحة الدوري، بعد ان سبق له الفوز على فريقي نفط ميسان 31-23 هدفاً والنجف 25-23 هدفاً.

تشكيلة الفريقين

تألفت تشكيلة كربلاء من اللاعبين: سيف زويد وكرار اسعد لحراسة المرمى، وحيدر كوكب وصاحب مهدي وحيدر توفيق واحمد هاشم وصهيب رفعت وكرم طارق وعلي حسن ومرتضى النقيب واشرف مؤيد وعلي الدر الامير.. بينما ضمت تشكيلة بلدية البصرة: حسان محمد وحسن خالد لحراسة المرمى، وسيف عبدالحسين وعلي عبدالمنعم ومنير فيصل وحسين فرحان واحمد طارق ومحمود عبدالزهرة وعلي السهلاوي وعلي محمد.

بداية موفقة لبلدية البصرة

اعتمد مدرب بلدية البصرة، مخلص عبدالعباس، على مهارة حارس المرمى المتألق حسان محمد في رد الكثير من الهجمات الخطرة بداية المباراة التي شنها مهاجمو كربلاء ليقوم صاحب الخبرة الميدانية محمود عبدالزهرة بتدوير الكرات الذكية مع لاعبي الخط الخلفي حسين فرحان واحمد طارق خارج منطقة الدائرة، استثمرها اللاعبان حسين واحمد في التهديف المباشر لتشير لوحة التسجيل الى تقدم بلدية البصرة 5-4 ثم 7-5 ثم 9-8 لينال لاعبوه الشباب بفضل روحيتهم العالية ثناء وتقدير كل من شاهد المباراة.

خبرة مهاجمي كربلاء

وبعد تقدم بلدية البصرة برصيد الاهداف، اعتمد مدرب كربلاء، كوكب حسن، على خبرة لاعبيه المهاجمين صانع الالعاب كرم طارق الذي وفق في تنسيق الهجمات وتمرير الكرات الذكية الى الكابتن مرتضى النقيب لاعب الدائرة (الارتكاز) الذي اجاد مناورة دفاع بلدية البصرة وخداعه في الحركة امام المرمى والى الجانبين لتسهيل مهمة الجناحين صهيب رفعت واشرف مؤيد في الدخول من جانبي الملعب والانفراد مع حارس المرمى وتسجيل الاهداف الكثيرة التي قادت كربلاء للتعادل 9-9 ثم التقدم برصيد الاهداف 11-10 ثم 13-12 ثم 16-14.

تسرع لاعبي البلدية

حاول مدرب بلدية البصرة، مخلص عبدالعباس، معالجة الموقف عن طريق تشديد الرقابة الدفاعية على تحركات لاعبي كربلاء، وفي الوقت الذي وفق بعض الشيء في احباط هجمات كربلاء، خاصة وان حارس مرماه حسان محمد اجاد في ابعاد الكثير من الكرات الخطرة التي سددها لاعبو كربلاء، ولكن على الجانب الاخر سنحت الفرص الكثيرة لفريق البلدية في وصول مهاجميه الى مرمى كربلاء، ولكن تسرعهم في الهجوم اضاع عليهم فرص تسجيل الاهداف، اضافة الى تشديد دفاع كربلاء الرقابة على ابرز لاعبي البلدية محمد عبدالزهرة وحسن فرحان واحمد طارق حالت دون تمكن الفريق البصري في مجاراة كربلاء في الهجوم المركز من جانبي الملعب لإستثمار مهارة ومقدرة الجناحين صهيب رفعت واشرف مؤيد في المناورة والوصول الى المرمى وتسجيل الاهداف الكثيرة، يدعمها من الخلف مثابرة صانع الالعاب كرم طارق من الخلف، وحسن مناورة لاعب الارتكاز مرتضى النقيب لتكون مهمة كربلاء سهلة في تسجيل الاهداف من جميع المراكز، مستثمراً الدفاع المفتوح لفريق بلدية البصرة لينتهي الشوط الاول لصالح كربلاء.

بداية قوية لكربلاء

وفي بداية الشوط الثاني ركز كربلاء على الهجوم السريع من جانبي الملعب ليربك دفاع بلدية البصرة الذي تعذر عليه ايقاف خطورة الجناحين المتألقين صهيب رفعت واشرف مؤيد في المناورة وتسجيل الاهداف الكثيرة لتشير لوحة التسجيل الى تقدم كربلاء 22-16 هدفاً ثم 23-17 هدفاً ثم 26-20 هدفاً ثم 28-23 هدفاً ثم 32-24 هدفاً، وبالتالي انهاء المباراة لصالحه 35-27 هدفاً، خاصة وان حارس مرمى كربلاء كرار اسعد كان بأحسن حالاته الفنية.

هدافـــو المبــاراة

سجل اعلى رصيد من الاهداف جناح يمين كربلاء صهيب رفعت برصيد 9 اهداف مع تألقه في اختراق دفاع بلدية البصرة، يشاركه بتسجيل الرصيد نفسه من الاهداف زميله الجناح الايسر اشرف مؤيد، يليهما برصيد 6 اهداف احمد طارق من البلدية وكرم طارق من كربلاء، ثم برصيد 5 اهداف محمود عبدالزهرة من بلدية البصرة، ومرتضى النقيب من كربلاء، ثم علي محمد من البلدية برصيد 4 اهداف.

ملاحظة مهمة

افتقدت قاعة نادي نفط الجنوب الى وجود ساعة التوقيت الكهربائية، وكذلك عدم وجود المعالج الطبي، في الوقت الذي لم يحضر المباراة اي عضو من مجلس ادارة اتحاد كرة اليد فرع البصرة.
 

فريق الحسين يصل إلى البصرة لمواجهة البحري
 

بغداد/ عمار عبدول

وصلت بعثة فريق نادي الحسين بكرة القدم، مساء أمس السبت، إلى محافظة البصرة الفيحاء، تحضيراً لملاقاة فريق البحري يوم غدٍ الاثنين في افتتاح مشوار الفريقين في منافسات الدوري العراقي الممتاز.
مدير الفريق الكروي في نادي الحسين، فاضل زغير، قال في حديثه لـ(الملاعب): إن فريق الحسين وصل مساء أمس السبت إلى محافظة البصرة قادماً من بغداد، تأهباً لملاقاة فريق البحري يوم غدٍ الاثنين في افتتاح مشوار الفريق في الدوري الكروي الممتاز، وأن الوفد يضم 35 شخصاً.
وأضاف زغير: أن الفريق جاهز للمباراة المرتقبة مع البحري، وذلك بعد أن أنهى فترة الإعداد للدوري الممتاز بصورة جيدة بقيادة المدرب هادي مطنش الذي بات قريباً من جميع اللاعبين، وأصبحت لديه فكرة كافية عنهم.
وتابع حديثه: أن فريق الحسين يسعى يوم غدٍ لأن يعود بنتيجة ايجابية إلى العاصمة يفتتح من خلالها موسمه الذي يبحث فيه عن إثبات الذات، بعد أن حافظ الموسم الماضي في البقاء بدوري الأضواء.
 

تأهل الشرطة والإسحاقي إلى دوري الشطرنج الممتاز
 

بغداد/ رافـد البدري

تأهل ناديا الشرطة والاسحاقي الى الدوري الممتاز بالشطرنج بعد ان حصلا على المركزين الاول والثاني في بطولة الدوري التأهيلي باللعبة التي اختتمت يوم امس الاول في قاعة فندق برج السلام ببغداد بمشاركة 6 اندية مثلت اندية الشرطة والفكر والناصرية والفرات والاسحاقي والكوفة، وانهى نادي الشرطة البطولة برصيد 9 نقاط من 5 جولات، بعد ان فاز في 4 منها وتعادل في جولة واحدة، وحصل نادي الاسحاقي على المركز الثاني برصيد 8 نقاط، وبذلك ضمنا التأهل الى الدوري الممتاز للعام المقبل.

المؤتمر الفني

عقد المؤتمر الفني الذي سبق موعد انطلاق البطولة بحضور رئيس الاتحاد المركزي للشطرنج، ظافر عبدالامير، وامين سر الاتحاد مهدي عطية والامين المالي عبد الهادي مفتول، وعضوي الاتحاد ضمير جبار موسى ومحمد مهدي الحكيم، ورؤساء وفود الاندية المشاركة في البطولة والتي تمتلك روح المنافسة في الانتقال الى الدوري الممتاز، وناقش الحاضرون شروط المسابقة التي اقيمت على وفق نظام الدوري من 5 جولات ولمرحلة واحدة وصعود اصحاب المركزين الاول والثاني الى الدوري الممتاز، وتحديد زمن الجولة من 50 دقيقة مع اضافة 30 ثانية لكل نقلة منجزة وحسب نظام فيشر.

إشادة بالأندية المتأهلة

وتحدث رئيس الاتحاد العراقي للعبة، ظافر عبد الامير، قائلاً: البطولة نظمت في ظروف صعبة جداً بالنسبة للاندية بسبب قلة التمويل المالي والذي تسبب بحرمان عدد كبير من الاندية بالمشاركة فيها. مضيفاً: ان المستوى العام للبطولة كان متوسطاً مع ظهور عدد من اللاعبين الصغار بمستوى متميز، حيث قدم لاعبو نادي الاسحاقي مستويات جيدة تمكنوا من خلالها التأهل الى الدور الممتاز بإستحقاق. عبد الامير اشاد بالمستوى الكبير الذي ظهر به نادي الشرطة الذي عاد بقوة من خلال صدارته للاندية المشاركة والتأهل بجدارة بعد غياب دام اكثر من 5 اعوام، بعد ان كان احد الاندية التي تنافس على الالقاب، ولكن الظروف الصعبة كانت وراء غيابه طيلة السنوات التي مضت.

النتائج النهائية للبطولة

وشهدت البطولة، الذي اشرف على جولاتها الحكمان الدوليان اسماعيل ابراهيم وسعد محسن الكناني، منافسة كبيرة بين اندية الشرطة والاسحاقي والفكر الكربلائي، وتمكن نادي الشرطة من تصدر الاندية برصيد 9 نقاط من خلال خوضه 5 جولات، حيث فاز في 4 جولات وتعادل في جولة واحدة مع نادي الفكر. أما فريق الاسحاقي فقد جمع 8 نقاط من خلال فوزه في 4 جولات مع خسارة وحيدة من نادي الشرطة، وبذلك ضمن ناديا الشرطة والاسحاقي الصعود للدوري الممتاز للعام المقبل. أما نادي الفكر فقد احتل المركز الثالث برصيد 6 نقاط،وجاء نادي الكوفة رابعاً برصيد 3 نقاط، وحل نادي الناصرية بالمركز الخامس برصيد نقطة واحدة، وكذلك الحال بالنسبة لنادي الفرات الذي احتل المركز السادس والاخير برصيد نقطة واحدة ايضاً.
 

تنظيم بطولة لمصنفي التنس تحضيراً لديفز
 

بغداد/ عبدالكريم ناصر

ينظم الاتحاد العراقي للتنس بطولة العراق للمصنفين للفترة من 22 ولغاية 25 من شهر تشرين الثاني الجاري وتستمر لأربعة ايام وعلى ملاعب مجمع التنس في ملعب الشعب الدولي.. اكد ذلك اسعد شاكر، عضو الاتحاد العراقي للتنس والمشرف على البطولة، واضاف: ان المؤتمر الفني للبطولة يبدأ يوم الاربعاء في الساعة التاسعة صباحا، تليه مباريات البطولة والمقررة في الساعة العاشرة، ويشترك في البطولة من مواليد 2001 بسن 16 سنة على وفق شروط اعلنتها اللجنة المنظمة للبطولة، ويكون اللاعب خاسرا للقاء في حالة تأخره 15 دقيقة، اضافة الى ان اللاعبين المصنفين سوف لن يشتركوا في البطولة الاولى التي تتم للاعبين غير مصنفين، والمصنفون هم (اكرم مصطفى وعلي خيري وعادل مصطفى وبركات محمد وعلي جاسم وكريم خيري وعلي ابو زيد وسيف علي جلال)، واللاعبون غير المصنفين من اللاعبين المشاركين في بطولة اربيل التي اقيمت في شهر تموز الماضي، وعددهم 24 لاعبا يمثلون اندية العراق. ونوه اسعد شاكر الى: ان نظام البطولة الاولية سيكون على وفق نظام الثلاث مجاميع، المجموعتان الاوليتان تلعبان على وفق نظام الاربعة اشواط والفاصلة تلعب على وفق نظام الـ10 نقاط، ويصعد للتصفيات الثانية 8 لاعبين ممن حصلوا على المراكز الـ8 الاولى من التصفيات الاولية، وبعدها تقام التصفيات النهائية بمشاركة 8 المصنفين والـ8 الصاعدين من التصفيات الاولية ليكون العدد 16 لاعبا يقسمون على 4 مجاميع، والاوائل من كل مجموعة يمثلون اللاعبين من 1-4 والثواني من كل مجموعة يمثلون الـ5-8، ولإختيار 6 لاعبين للمنتخب يكون الاربعة الاوائل ضمن المنتخب والاربعة المتبقين يلعبون فيما بينهم بتصفيات ثالثة لإختيار لاعبين فقط ليكون العدد 6 لاعبين سيمثلون العراق في بطولة كاس ديفز.
 

    

الساعة والتأريخ

مواقع الرياضة الدولية

اللجنة الاولمبية العراقية

اللجنة الاولمبية الدولية

الاتحاد الدولي لكرة القدم

الاتحاد الدولي لكرة الطائرة

الاتحاد الدولي لكرة السلة

الاتحاد الدولي لكرة اليد

الاتحاد الدولي للتنس

الاتحاد الدولي للملاكمة

الاتحاد الدولي للتايكواندو

الاتحاد الدولي للمصارعة

الاتحاد الدولي للسباحة

الاتحاد الدولي للرماية

الاتحاد الدولي للدراجات

الاتحاد الدولي للفروسية

الاتحاد الدولي لألعاب القوى

الاتحاد الدولي للمبارزة
الاتحاد الدولي لرفع الاثقال
الاتحاد الدولي للريشة الطائرة
الاتحاد الدولي لكرة المنضدة
الاتحاد الدولي للجمناستك
الاتحاد الدولي للجودو
الاتحاد الدولي للجودو
الاتحاد الدولي للقوس والسهم
الاتحاد الدولي للإسكواش
اللجنة البارالمبية الدولية
الاتحاد الدولي للشطرنج
الاتحاد الدولي للبولينغ
الأتحاد الدولي للكاراتيه
الأتحاد الدولي لكمال الأجسام
المتحف الاولمبي لوزان
المجلس الاولمبي الاسيوي
الاتحاد الدولي للتجديف

القاموس

   

   جميع الحقوق محفوظة لحصيفة الملاعب 2010                                                               تصميم : غزوان البياتي - gazwanalbaity@yahoo.com