جريدة رياضية يومية تصدر عن اللجنة الاولمبية الوطنية العراقية                                                                                                  صدر العدد الاول عام 1966                                                          رقم الايداع في دار الكتب والوثائق ببغداد 942 لسنة 2007

                   

    
القائمة الرئيسية
الاولــــــــى
ملاعب محلية
اخبار وتقارير
المحافظات
العاب اخرى
لقــــــاءات
بعد الصافرة
ملاعب اسبوعية
كتاب الملاعب
اخيرة الملاعب

القائمة الثانوية
الارشيف
الاتصال بنا
من نحن ؟
هيئة التحرير

 

 

 

 

 

 

 


 

 العدد : 2271 الاربعاء 4/3/2015

الأولمبية الدولية توافق على شمول 11 لاعبا ببرنامج التضامن الأولمبي
 

بغداد / رحيم الدراجي

حددت الامانة العامة للجنة الاولمبية يوم الأربعاء من الأسبوع المقبل موعدا لتسلم قاعدة البيانات الخاصة باللاعبين الذين تم ترشيحهم من قبل اتحادات الملاكمة ورفع الاثقال والقوس والسهم والرماية والعاب القوى والبالغ عددهم 11 لاعبا من كلا الجنسين للانخراط في المعسكرات التي تقيمها اللجنة الاولمبية الدولية بالتعاون مع اللجنة الاولمبية الوطنية ضمن برنامج التضامن الاولمبي، جاء ذلك خلال اجتماع الامين العام الدكتور عادل فاضل برؤساء وممثلي هذه الاتحادات.
وقال الدكتور عادل فاضل: ان الأمانة حددت يوم الأربعاء من الأسبوع المقبل موعدا للاتحادات لغرض تقديم قاعدة بيانات لهؤلاء اللاعبين تتضمن الأعمار والأوزان والنتائج التي حققها كل منهم خلال المشاركات الأخيرة إضافة الى الاستحقاقات القريبة التي تنتظرهم ومواعيدها والمناهج الفنية لإعدادهم.
واضاف فاضل خلال الاجتماع: ان تلك القاعدة من البيانات ستتم مناقشتها مع لجنة الخبراء لغرض وضع المقترحات التي ستسهم في تهيئة اللاعبين بالشكل الأمثل لاولمبياد البرازيل المقبل منوها الى ان العمل سيكون بثلاثة اتجاهات وهي الاولمبية الدولية والاولمبية الوطنية العراقية والاتحاد المركزي لاننا عازمون على ان نذلل كل العقبات امام لاعبينا لتحقيق الأرقام التاهيلية وبعد ان نحقق الأرقام التاهيلية سيزداد طموحنا وهو تحقيق أوسمة في الاولمبياد المقبل وهذا ليس بالبعيد عن متناول لاعبينا الذين نضع كل الثقة بهم لتحقيق ما نطمح اليه كلجنة اولمبية مسؤولة عن رياضة الانجاز العالي.
 

الـــى أيــــن ؟
خالد جاسم
 

في واقعنا الرياضي المؤلم الذي لم يعد مفترقا أو مختلفا عن مجمل الواقع العام لم تعد علاقاتنا الانسانية في الكثير من المفردات والتفاصيل آمنة وعفوية كما كانت عليه الحال حتى زمن قريب , و هذا التعقيد ليس ناتجا عن العمق والدراية بماهية الأشياء وكوامن الواقع الحاضر بل بسبب الزيف والسطحية , وكأن هذا العصر ومبرراته الكثيرة أعاد تربيتنا بمنطق الحاجة المستمرة التي أصبحت جشعا والاستهلاك الدائم الذي أصبح ادمانا والمنفعة المادية التي أصبحت منهجا وقناعة ، وأجاز أن نلون مفرداتنا المتداولة اليومية ومشاعرنا ، فأصبحنا نرتاح للظلم ، ونتصالح مع الرشوة ،ونتجمل بالكذب وننحاز لأهل الثقة على حساب أهل الكفاءة ,ونتباهى بعبادة -الأنا - ونبارك النفاق ونشهد مع الفساد .. نعم نحن جزء من تلك المنظومة الخربة والبيئة الملوثة في واقع رياضي تترسخ فيه الثوابت الخاطئة وتلفظ منه الأشياء الصحيحة حتى صار من يتحدث عن الخطأ وضرورة الأصلاح وأهمية التغيير هو الصوت النشاز, وكثيرون يثرثرون ولايصمتون لحظة واحدة ربما خوفا من سماع صوت أعماقهم التي تعكس النقيض وكل ذلك هو نتاج تفاعلات وممارسات صارت سلوكا ومنهج تصرف في الوسط الرياضي بعد أن غابت الكوابح الأخلاقية وأختفت الرقابة والمحاسبة على الأخطاء والمخطئين مع سيادة منطق عدم الخوف من القانون الذي لايحمي المغفلين فقط , بل ولن يقف مع المظلومين ولن ينصر الشرفاء ولايحمي من يعمل بضمير النزاهة ويطالب بالنظافة التي ماعادت جزءا من الايمان بل تهمة شنيعة لمن يتحدث عنها ويطالب بها.
الى أين نحن سائرون في رياضتنا ؟ ذلك هو السؤال ولنودع ماقبله من تساؤلات ظلت بلا أجوبة طوال أعوام مضت أكل فيها الزمن من جرف النهوض والتقدم في ذمة التاريخ . هل البيئة الرياضية الحالية بمقوماتها وشخوصها وعلى اختلاف العناوين تصلح أن تكون حاضنة ومنطلقا حقيقيا لتحقيق التغيير والأنتقال الى واقع أفضل ... ؟
للأسف فأن الطريق الخطأ معبد بالتسهيلات طالما هو يقدم قانون التنازل والأمتيازات ومبادلة المصالح لكل من يسلكه بينما طريق الصواب صار متخما بالألغام والعبوات الناسفة بل ومعبد بقانون العقوبات لأنه نضال حقيقي من أجل التصحيح والبناء لكنه نضال يقطع الأنفاس ويزعج درب الظلام .. ومن هنا عليك أن تكون لطيفا وصامتا وتصفق وتجمل الأمور وتنافق بأمتياز لأن كل عنوان تقابله يقاتل بشراسة في معركة الدفاع عن مقدساته في الرياضة وهي مقدسات تحتوي مفردات المنصب والأمتيازات والمصالح ليس الا.نعم صارت الرياضة عالم مذهل القسوة وانت ترى كل تلك الصراعات والتقاطعات وعدم الألتقاء بين عناوين يفترض بل ومن الواجب أن تجتمع تحت خيمة واحدة كتب عليها بالخط العريض مصلحة الرياضة والرياضيين لكن أي من تلك العناوين تتعاطى مع الأمور بمنطق نقابي ومصلحي بحت ينحاز لمنطق القبيلة وكأننا في زمن الجاهلية ..لايتحدث أحد عن تشريع قوانين تنظم دورة حياة الرياضة وتضعها على السكة الامنة والجادة الصواب .. ولن تلتقي بعنوان يبسط على طاولته مشروع النهوض والكيفية المطلوبة في اختصار الزمن والأقتراب من حافات النجاح وتلمس طريق الأنجازات الرياضية ..الكل يريد ويطالب بمنطق مادي بحت .. الكل يبحث عن وسائل تمنحه الضوء الأخضر في الهيمنة والأستيلاء على الممتلكات والمنشات والملاعب .. والكل يتحدث عن التمويل والأستثمار وزيادة الميزانية والحصول على مزيد من الأمتيازات .. والكل يتحدث عن مؤامرات خارجية تتربص بالرياضة العراقية ولا أحد يفكر أو يراجع نفسه ويعترف بفشل اليات عمله وافتقاره الى خريطة عمل موضوعية تعيد لرياضتنا الأعتبار وتنجينا شرور الحظر والعقوبات التي نفرضها نحن على رياضتنا أصلا أو نعبد للاخرين الطريق اليها.
الى أين نحن سائرون برياضتنا ؟
سؤال يتجدد وتزدحم الصورة بالكثير من الأجوبة كما تتناسل من حوله الكثير من الأستفهامات لكن المشكلة ان مساحة الكذب صارت كبيرة وكما يقول المثل الشعبي (أتبع الكذاب حتى باب الدار) فكم كذابا تبعنا على مدار السنوات الماضية على أمل أن نمنحه فرصة صدق ؟ وجزء من المشكلة بأختصار: العجز ان تجد الحلول و تجد العراقيل بدل الوسائل.
 

التعادل يحسم لقاء الكهرباء مع كربلاء
الشرطـة يواجـه الطلبـة فـي مستهـل الجولة الخامسة لكرة الممتاز
 

بغداد/ عباس هندي

تعادل فريق الكهرباء مع ضيفه كربلاء من دون اهداف في اللقاء الذي جمعهما امس على ملعب النفط في ختام الجولة الرابعة من دوري الكرة الممتاز لحساب المجموعة الثانية من المرحلة الثانية.
وحددت لجنة المسابقات في الاتحاد المركزي لكرة القدم موعدا لانطلاق منافسات الجولة الخامسة من المرحلة الثانية للدوري الممتاز.
وقال مدير لجنة المسابقات شهاب احمد: ستنطلق منافسات الدور الخامس بعد غد الخميس بلقاءين الاول سيجمع فريقي الحدود ودهوك في ملعب القوة الجوية فيما سيحتضن ملعب الشعب لقاء الشرطة والطلبة في قمة مواجهات هذا الدور.
واضاف: ان يوم الجمعة سيشهد اقامة مباراتين ايضا اذ يحل فريق الزوراء ضيفا على نفط الوسط ويلاقي زاخو فريق اربيل في ملعب دلال بمدينة زاخو.
واشار الى ان: يوم السبت سيشهد اقامة اربع مباريات، اذ يضيف الكرخ في ملعبه فريق نفط الجنوب ويلاعب الكهرباء فريق القوة الجوية في ملعب النفط ويحل امانة بغداد ضيفا على نفط ميسان في ملعب الميمونة ويضيف النجف فريق الميناء في ملعب الاول.
وتختم مباريات الدور يوم الاحد بلقاء كربلاء والمصافي في ملعب الاول.
وسيكون فريق النفط في المجموعة الثانية بحالة "انتظار" وستقام جميع المباريات في الساعة الثالثة والنصف عصرا.
 

تسميــــة وفـــد رفـــع الأثقــال لــدورة التضامـــن الإسلامـــي
 

بغداد/ سيف المالكي - المنسق الاعلامي لإتحاد رفع الاثقال

سمى الاتحاد المركزي لرفع الاثقال وفد المنتخبين الوطنيين اللذين يستعدان للمشاركة في دورة العاب التضامن الاسلامي التي ستقام في مدينة انطاليا التركية للمدة من العاشر ولغاية الثامن عشر من الشهر الجاري.
واشار امين سر الاتحاد الدكتور مصطفى صالح الى ان الاتحاد أقر مشاركة المنتخب الوطني للرجال والنساء في دورة العاب التضامن الاسلامي التي ستقام في مدينة انطاليا التركية للمدة من العاشر ولغاية الثامن عشر من الشهر الجاري اذ تمت تسمية البعثة المشاركة في البطولة التي تكونت من رئيس اتحاد رفع الاثقال محمد كاظم مزعل رئيسا للوفد وعضو الاتحاد محمد وحيد اداريا وعبدالكريم كاظم مدربا لمنتخب الرجال وعباس احمد مدربا لمنتخب النساء ومشاركة اربعة رباعين ورباعتين هم علي احمد وسجاد عباس ومحمد علي وسرمد سعيد وهدى سالم وطيبة نبيل.
موضحاً: ان الاتحاد وافق على تلبية الدعوة التي تلقاها من نظيره الدولي للمشاركة في بطولة العالم التي تضيفها العاصمة البيروفية في النصف الاول من شهر نيسان المقبل وسيترأس البعثة د. مصطفى صالح الى جانب اللاعبين كرار حميد واللاعبة طيبة نبيل ولم يحدد المدرب الذي سيقود المنتخب في البطولة العالمية.
واعلن ان الاتحاد حدد الثالث من الشهر المقبل موعداً لاقامة منافسات بطولة أندية العراق لفئة النساء في محافظة بغداد على مدى يومين وتحديد السابع من شهر ايار المقبل موعداً لاقامة بطولة اندية العراق للرجال للمتقدمين. مختتما بالتأكيد على ان الاتحاد بانتظار انطلاق ميزانيته الخاصة من اجل الشروع بعمله على أكمل وجه منها اقامة البطولات المحلية وادخال الرباعين المعسكر التدريبي الاول الذي تم اقراره تحضيرا للبطولات التأهلية لاولمبياد ريو دي جانيرو كون الاتحاد وضع في اجندته للعام الحالي ان تكون الاولوية للمشاركة في البطولات التأهيلية التي نأمل ان تتيح لرباعينا فرصة في هذا المحفل العالمي الكبير.
 

والبليـــارد خامســـــا
سنوكـــر العـــراق ثالثـــا في بطولـــة غـــرب آسيـــا
 

بغداد/ مؤنس عبدالله

اكد رئيس الاتحاد المركزي للبليارد شمس الدين عبدالعال ان منتخب العراق بفعالية السنوكر للمتقدمين احرز المركز الثالث فرقيا في منافسات بطولة غرب اسيا التي اختتمت مؤخرا في امارة الفجيرة بدولة الامارات العربية وبمشاركة 14 منتخبا عربيا واسيويا.
واضاف عبدالعال: ان منتخب السنوكر المؤلف من اللاعبين علي جليل وعلي حسين قدم مستوى اكثر من رائع وتفوق على اغلب المنتخبات المشاركة ومنها السعودية واليمن والاردن وكان من الممكن ان يحرز المركز الاول لولا سوء الطالع، وليحرز المنتخب الايراني المركز الاول ولقب المنافسات في نهاية الامر. مشيرا الى ان منتخب البليارد احتل المركز الخامس من بين 14 دولة مشاركة، حيث تألف المنتخب العراقي من اللاعبين كرار عبدالواحد وعلي صبري وعباس مهدي وقدم منتخب البليارد مستويات مميزة جدا نالت اعجاب الحاضرين اذ لم يخسر المنتخب بفارق كبير من النقاط وكانت الخسارة امام المنتخبات التي احرزت المراكز الاولى بفارق نقطة واحدة، وتمكن المنتخب الايراني من الفوز بالمركز الاول في منافسات فعالية البليارد ايضا.
من جهة اخرى اوضح رئيس الاتحاد ان ثلاثة لاعبين ستتم تسميتهم في وقت لاحق وسينتظمون في معسكر تدريبي يقام في اكاديمية البليارد في تايلند خلال الاشهر القليلة المقبلة على ان يستمر لمدة شهر كامل او اقل بقليل بعد ان توصل الاتحاد المركزي الى اتفاق مع الاتحاد الاسيوي من اجل انضمام 3 لاعبين في الاكاديمية التايلندية التي تعد من اشهر واهم اكاديميات اللعبة على صعيد العالم.
 

الاسباني بوفيا يضع خارطة طريق لمنتخب السلة
 

بغداد/ ميثم الحسني

اكد الاتحاد المركزي لكرة السلة ان المنتخب سيعاود تدريباته بعد نهاية الدوري الممتاز باسبوع كامل أي في العشرين من الشهر الجاري. وقال امين سر الاتحاد الدكتور خالد نجم: ان الاتحاد سيجتمع مع المدرب الاسباني مانويل بوفيا لمناقشة منهاجه التدريبي حيث طالب باقامة معسكرين تدريبيين احدهما داخلي والاخر خارجي. كما طالب بان تتم تسمية مدرب مساعد ومترجم متخصص لتسهيل ايصال المعلومة مكتملة الى اللاعبين. وبين: ان الاتحاد وافق مبدئيا على طلبات المدرب مانويل بوفيا كونها منطقية وسيتجمع باللاعبين بعد نهاية الدوري باسبوع كامل بعد راحة للفريق ومن ثم يدخل المنتخب معسكرا داخليا يحدد مكانه بوقت لاحق, فيما ترك الاتحاد للمدرب حرية اختيار الدولة التي يعسكر فيها المنتخب خارجيا حتى وان كان المعسكر في بلده اسبانيا ان كان قادرا على تأمين مباريات تجريبية بمستوى جيد. واشار الى ان الاتحاد وافق على طلب بوفيا السفر في شهر حزيران المقبل الى البرتغال لالقاء محاضرات في التدريب بعد ان تمت مخاطبته بشكل رسمي لالقاء تلك المحاضرات, منوها الى ان طلب المدرب لمثل هكذا دورة في دولة متطورة تدلل على قيمة المدرب الذي تعاقد معه الاتحاد العراقي.
 

مؤكــــدا أن البـــدري إنموذجــا
عبطـان: نسعى لمعالجة ثغرات قانون منح الرياضيين وشمول الصحفيين الروّاد
 

الناصرية/ حسين الزيدي

اكد وزير الشباب والرياضة عبدالحسين عبطان وجود ثغرات في قانون منح الرياضيين الابطال والروّاد وتقديم عدد من المقترحات لتعديله والسعي إلى شمول الصحفيين الروّاد بالقانون.
وقال عبطان في تصريح خص به (الملاعب): إن قانون منح الابطال الرياضيين والرواد للاتحادات الاولمبية وغير الاولمبية يحتوي على بعض الثغرات التي أشير لها بعد تطبيقه وقدّمت عددا من المقترحات بشأن تعديله.
وأضاف: هنالك لجنة خاصة شكّلت من قبل الوزارة لدراسة مجموعة من القوانين وإعادة النظر فيها منها قانون الأندية والاتحادات، فضلاً عن قانون منح الرياضيين، وجميعها خاضعة للنقاش.
وزاد: الصحفيون الرياضيون لهم الأحقيّة في شمولهم بالقانون وهم بحاجة لذلك وأنا أحترمهم جميعاً وأقدر الخدمات الكبيرة التي يقدمونها للرياضة العراقية وأنا من أشد الداعمين لهم.
وأشار عبطان إلى رموز الرياضة العراقية من الأعلام الصحفية وفي طليعتهم الرائد الكبير مؤيد البدري، مبدياً إستعداده لتقديم تلك المقترحات إلى اللجنة المشرفة على ملف التعديل الخاص بالقانون والسعي إلى شمول الصحفيين الروّاد به.
 

    

الساعة والتأريخ

مواقع الرياضة الدولية

اللجنة الاولمبية العراقية

اللجنة الاولمبية الدولية

الاتحاد الدولي لكرة القدم

الاتحاد الدولي لكرة الطائرة

الاتحاد الدولي لكرة السلة

الاتحاد الدولي لكرة اليد

الاتحاد الدولي للتنس

الاتحاد الدولي للملاكمة

الاتحاد الدولي للتايكواندو

الاتحاد الدولي للمصارعة

الاتحاد الدولي للسباحة

الاتحاد الدولي للرماية

الاتحاد الدولي للدراجات

الاتحاد الدولي للفروسية

الاتحاد الدولي لألعاب القوى

الاتحاد الدولي للمبارزة
الاتحاد الدولي لرفع الاثقال
الاتحاد الدولي للريشة الطائرة
الاتحاد الدولي لكرة المنضدة
الاتحاد الدولي للجمناستك
الاتحاد الدولي للجودو
الاتحاد الدولي للجودو
الاتحاد الدولي للقوس والسهم
الاتحاد الدولي للإسكواش
اللجنة البارالمبية الدولية
الاتحاد الدولي للشطرنج
الاتحاد الدولي للبولينغ
الأتحاد الدولي للكاراتيه
الأتحاد الدولي لكمال الأجسام
المتحف الاولمبي لوزان
المجلس الاولمبي الاسيوي
الاتحاد الدولي للتجديف

القاموس

   

   جميع الحقوق محفوظة لحصيفة الملاعب 2010                                                               تصميم : غزوان البياتي - gazwanalbaity@yahoo.com